أخبار

مصر تُبقي على مساحات الأرز دون تغيير.. بلغت 1.074 مليون فدان

الأرز

اتفقت وزارتا الزراعة والموارد المائية، على إبقاء مساحات زراعة محصول الأرز هذا العام ثابتة عند نفس معدلات العام الماضي.. فما السبب، وكيف تتوزع المساحات الرسمية؟

كم تبلغ زراعات الأرز المقننة؟

تسمح وزارة الموارد المائية والري بزراعة نحو 1.074 مليون فدان من الأرز سنوياً، تتوزع بين 724 ألف فدان تزرع بالطرق التقليدية، و200 ألف فدان تزرع بأصناف الأرز الجافة، ونحو 150 ألف فدان سيتم ريها بمياه الصرف الزراعي، وفقًا للبيانات الرسمية المتاحة من وزارة الري.

9 محافظات مسموح لها بالزراعة

تتوزع المساحات الرسمية لزراعة الأرز على 9 محافظات، بواقع 189.8 ألف فدان في كفر الشيخ، و182.55 ألفًا في الدقهلية، و127.85 ألفًا في الشرقية، و106.65 ألفًا في البحيرة، و42 ألفًا بدمياط، و40.6 ألفًا بالغربية، و30 ألفًا في بورسعيد، و2750 فدانًا بالإسماعيلية، و2000 فدانًا في الإسكندرية.

هل تكفي؟

تستهلك مصر نحو 3.9 مليون طن من الأرز سنويًا، وفقًا لتقديرات وزارة الزراعة الأمريكية، علمًا بأن إنتاجية الفدان الواحد في مصر تتراوح بين  3.5 و4 أطنان.

لماذا تحديد مساحات الأرز؟

يأتي تحديد مساحات الأرز المُصرح بزراعتها في إطار خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مواردها المحدودة، ولضمان توصيل مياه الري لجميع المنتفعين بالكمية المطلوبة في المواعيد المحددة، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الري.

يُعد محصول الأرز أحد أكثر المحاصيل استهلاكاً للمياه، كما أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة، ينعكس سلباً على قدرة شبكة الترع في توفير المياه اللازمة لفترة أقصى الاحتياجات خلال موسم الصيف.

مُخالفات معتادة

اعتادت مصر أن تشهد ارتفاع مساحات الأرز فوق المساحات الرسمية، منذ بدء العمل بآليات تحديد الزراعات السنوية في 2018.

تُقدر المساحات المخالفة سنويًا بين 500 إلى 750 ألف فدان، وفقًا للبيانات الرسمية من وزارة الزراعة.

هل من عقوبات؟

ناقشت وزارتا الزراعة والري خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، إجراءات منع أي تجاوز في زراعة الأرز خلال الموسم المقبل، وستقوم الأجهزة المعنية بإزالة أي مخالفات بشكل فوري، مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة، وتطبيق غرامات تبديد المياه بشكل فوري على المزارعين المخالفين.

نهاية مارس الماضي، وافق البرلمان على مشروع قانون جديد للموارد المائية والري.

اهتم القانون الجديد بفرض عقوبات بالحبس على المزارعين غير الملتزمين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز.

تجرم المادة 31 من القانون، زراعة الأرز خارج المساحات الرسمية، وحددت المادة 124 غرامة المخالفة بين 3 و10 آلاف جنيه للفدان، أو عقوبة بالسجن لمدة لا تزيد على 6 أشهر، مع ترك سلطة تحديد العقوبة بين حكم أو غرامة مالية في يد المحكمة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية