أخبار

الحكومة تنهي تنفيذ إنشاءات 100 مصنع للجلود نهاية الشهر المقبل

100 مصنع

تقترب الحكومة من الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمنطقة الـ 100 مصنع لإنتاج منتجات الجلود تامة الصنع في مدينة الروبيكي؛ إذ من المقرر إتمامها بشكل كامل نهاية شهر فبراير، وفق وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع.

تولي الحكومة اهتماماً بتنمية وتطوير صناعة الجلود بكافة حلقاتها التصنيعية من الدباغة وحتى المنتج تام الصنع وذلك بهدف الارتقاء بجودة وتنافسية المنتجات المصنعة محلياً وزيادة قيمتها المضافة ومن ثم زيادة معدلات التصدير.

“نسبة الإنجاز في منطقة الـ100 مصنع تبلغ حالياً 90%، ومن المخطط أن يتم الانتهاء منها نهاية الشهر المقبل، تمهيداً لطرحها أمام المستثمرين” قالت وزيرة التجارة والصناعة.

أضافت، أن الدولة وفرت تمويلاً يبلغ 7.2 مليار جنيه لمشروع مدينة مدينة الجلود بالروبيكى بمراحله الثلاث.

مضت في حديثها، أن المرحلة الأولى تكلفت 2.5 مليار جنيه للمرحلة الأولى، و1.6 مليار جنيه لمحطات المشروع والمرحلة الثانية، بالإضافة إلى 2.9 مليار جنيه للمرحلة الثالثة “منطقة الـ100 مصنع”.

تستهدف الحكومة نقل كافة مصانع وورش الجلود على مستوى الجمهورية إلى مدينة الجلود بالروبيكى لتصبح أحد أكبر التجمعات العالمية المتخصصة فى صناعة الجلود، بحسب جامع.

يعد قطاع دباغة الجلود والمنتجات الجلدية من أبرز القطاعات التي حققت زيادة كبيرة خلال عام 2021 حيث بلغ حجم صادراته 86.3 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة بلغت 64%.

كان من بين أهم الأسواق التي استقبلت منتجات الجلود والدباغة المصرية خلال العام الماضي: الصين بقيمة 27 مليون دولار وإسبانيا بقيمة 18 مليون دولار والهند بقيمة 11 مليون دولار وإيطاليا بقيمة 7 مليون دولار.

جاء الهدف من وراء إنشاء مدينة الروبيكي، إنشاء منظومة متكاملة بأحدث التكنولوجيا العالمية في مجال دباغة الجلود، مع الالتزام بالحفاظ على الشكل العام للمدينة، وتجنب العشوائية في الإنشاء وتقليل الآثار البيئية السلبية الناتجة عن طبيعة الإنتاج في مجال دباغة الجلود.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية