النشرة البريدية

مبيعات السيارات تنمو 26% في 2021.. “سويفل” تطرح 35% من أسهمها في “ناسداك” خلال فبراير أو مارس

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“قناة السويس” تؤسس صندوق استثمار برأسمال 2 مليار جنيه

مصر تدرس إصدار سندات صفرية الكوبون بين 5 أو 10 سنوات

تحالف استثماري يدرس إنشاء 5 مستشفيات بالصعيد بـ600 مليون جنيه

استثمارات بترولية جديدة بـ1.5 مليار دولار 

“أفيرما كابيتال” و”ستون بارتنرز” تستحوذان على 30% من “نرهادو” للأدوية

المصريون يشترون مشغولات ذهبية بـ1.6 مليار دولار في 2021

التوصل لاتفاق بشأن تصنيع السيارة الكهربائية خلال أيام

هل تختفي سلاسل الصيدليات الكبرى من الشواع المصرية؟

القصة الرئيسية

مبيعات السيارات تنمو 26% في 2021 

سجلت مبيعات السيارات في مصر 25.7% نموًا، لتصل إلى 290.8 ألف سيارة خلال العام الماضي، مقابل 231 آلاف و238 سيارة في الفترة المقابلة من عام 2020. وأظهر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” نمو مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” إلى 215 ألف سيارة بزيادة 28% خلال تلك الفترة، مقابل مع نحو 167.7 ألف سيارة في فترة المقارنة.

وصعدت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 35% لتسجل 49.9 ألف شاحنة مقابل 37 ألف شاحنة في الفترة المناظرة من العام الماضي، فيما سجلت مبيعات “الأتوبيسات” تراجعًا بنسبة بلغت نحو 2.3% لتسجل 25.1 ألف سيارة، مقارنة بنحو 26.4 ألف سيارة، وتصدرت العلامة “شيفروليه” مبيعات سيارات “الملاكي” في مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 17.6% مسجلة نحو 51.3 ألف سيارة خلال العام الماضي.

وحافظت العلامة التجارية “نيسان” على المرتبة الثانية بحصة سوقية 9.2% وباعت 26.7 ألف سيارة، وجاءت العلامة التجارية “تويوتا” في المركز الثالث بعدما باعت 26.2 ألف سيارة، وبحصة سوقية 9%.

واحتلت “هيونداي” المرتبة الرابعة بحصة سوقية 8.7% تقريبًا مسجلة بيع 25.2 ألف سيارة، وتبعتها “إم جي” في المركز الخامس بحصة سوقية بلغت نحو 8.1% بعدما باعت نحو 23.6 ألف سيارة، وجاءت “سوزوكي” في المرتبة السادسة ضمن قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لسيارات الركوب خلال العام الماضي، مسجلة حصة سوقية 7.5% محققة مبيعات بنحو 21.8 ألف سيارة.

وأرجع حسين مصطفى، خبير السيارات في السوق المصرية، نمو مبيعات سوق السيارات خلال العام المنتهي، إلى أن سوق السيارات استقبلت العديد من الطرازات والموديلات الجديدة لمختلف الماركات التجارية العالمية، وهو ما أسهم في زيادة معدل مبيعات المركبات بالسوق المصرية خلال العام الماضي. وذكر “مصطفى” لصحيفة “البورصة”، أن الطرازات الأوروبية والتركية المنشأ تمتعت بالامتيازات والإعفاءات الجمركية الكاملة التي أسهمت في تخفيض التكاليف الاستيرادية الخاصة بها.

أهم الأخبار

أسست هيئة قناة السويس صندوق استثمار بحجم مبدئي قدره ملياري جنيه، على أن يبدأ أعماله مطلع الشهر المقبل، حسبما قال الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، لموقع “اقتصاد لشرق مع بلومبرج”.

وأعلنت قناة السويس في بيان أمس تسجيل عائدات بنحو 544.7 مليون دولار غير شاملة الخدمات الملاحية خلال يناير الماضي، مقابل 495.7 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، بفارق 49 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 9.9%.

وأعلنت القناة أنه اعتبارًا من أمس الثلاثاء، تم بدء تطبيق تعريفة الرسوم الجديدة للسفن العابرة، والتي تشمل زيادة رسوم العبور بنسبة 6% لجميع أنواع السفن العابرة للقناة، باستثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال.

أعلنت شركتا أفيرما كابيتال للاستثمار المباشر و”ستون باين إيس بارتنرز” المحدودة استثمارهما 20 مليون دولار بشكل مشترك في رأسمال شركة نرهادو إنترناشيونال للمستحضرات الطبية المملوكة للدكتور محسن شلبي، مقابل حصة أقلية.

وقالت صحيفة “البورصة”، إن الصفقة نتج عنها استحواذ الشركتين على 30% من رأسمال “نرهادو الدولية” للأدوية والمكملات الغذائية، وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن العملية تتضمن تخارجًا جزئيًا بجانب زيادة رأس المال.

وذكرت “أفيرما كابيتال” في بيان لها، إن شركة “نرهادو” تتمتع بحصة سوقية مهيمنة عبر مختلف القطاعات لمنتجات المكملات الغذائية، وقدرات تكنولوجية المهمة؛ حيث كانت أول من قام بجلب تكنولوجيا أغشية البوليمر لكبسولات الدواء القابلة للتفتت عبر الفم إلى مصر.

وقالت إن إغلاق الصفقة لايزال رهنًا بالموافقات التنظيمية؛ بما في ذلك موافقة هيئة الدواء المصرية، وتلبية بعض الشروط المتفق عليها بين الطرفين، كما يمثل الاستثمار برنهادو أول استثمار مشترك بين أفيرما كابيتال وستون باين في مصر.

تستعد شركة “سويفل” لطلب خدمات النقل الجماعي الذكي عبر المحمول لطرح 35% من أسهمها في بورصة ناسداك، عقب الاندماج مع شركة الاستحواذات ذات الغرض الخاص “كوينز جامبيت” الأمريكية خلال فبراير أو مارس على أقصى تقدير. وقال يوسف سالم، المدير المالي لـسويفل، إن شركته حاليًا تمضي في مرحلة الموافقات النهائية مع هيئة الرقابة الأمريكية، وسيتم تنفيذ الصفقة بعد مرور 3 أسابيع من الحصول على الموافقة، وفقًا لـ”المال”.

تدرس مصر إصدار سندات صفرية الكوبون بالسوق المحلي بين 5 أو 10 سنوات، بحسب نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كچوك في مقابلة مع قناة “CNBC” عربية. وقال إن الاتجاه إلى إصدار السندات صفرية الكوبون يأتي لوجود طلب عليها. وفي اتجاه موازٍ، تنوي مصر إصدار سندات ساموراي بقيمة 500 مليون دولار خلال العام المالي الجاري، حسبما أضاف نائب وزير المالية. وتعرف سندات الساموراي، على أنها سندات بالين الياباني تصدرها شركات أجنبية في السوق المحلي لليابان.. التفاصيل

يدرس تحالف استثماري تقوده شركة تشاور للاستشارات الصحية إنشاء 5 مستشفيات بمحافظات الصعيد بتكلفة استثمارية 600 مليون جنيه، في إطار التواجد في المناطق العمرانية الجديدة التي تنفذها الدولة في تلك المحافظات. وقال الدكتور خالد سمير، العضو المنتدب لشركة تشاور ‏للاستشارات؛ إن الدراسة الجاري إعدادها من قبل التحالف الاستثماري رصدت نحو 120 مليون جنيه لبناء المستشفى الواحد كمرحلة أولى، ومن المتوقع أن تزيد تلك القيمة في حال إضافة وحدات جديدة.

وأضاف سمير لصحيفة “البورصة”، أن التحالف سيتقدم بطلب لمحافظات أسيوط والمنيا وأسوان للحصول على أراضٍ للبدء في أعمال الإنشاءات، وأوضح أن الحكومة ضخت استثمارات كبيرة في البنية التحتية الجديدة بمحافظات الصعيد، وأنشأت مجتمعات عمرانية جديدة لذلك فإن التواجد فيه بقطاع الرعاية الصحية سيكون له مردود إيجابي.

تقترب مصر ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، من إضافة بئرين جديدتين لإنتاجيات حقل ظهر، مع ضخ استثمارات بقيمة 1.49 مليار دولار من قبل كل من شركتي بتروشروق وبتروبل للعام المالي المقبل. جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركتي بتروشروق وبتروبل، لاعتماد الموازنة المعدلة للعام المالي الجاري، والموازنة المقترحة للعام المالي 2022/ 2023.

تأتي الاستمارات الجديدة بهدف استكمال أعمال أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية وعمليات تطوير التسهيلات البحرية مثل مشروع تحسين كفاءة التشغيل ومعالجة المياه.. التفاصيل

فيديو اليوم

تحدث المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير عن سبل مواجهة قطاع المقاولات في مصر لآثار التضخم التي تشهدها مصر والعالم حاليا.. التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

تعتزم هيئة التأمين الصحي الشامل طرح مناقصة محدودة بين شركات إدارة الرعاية الصحية للمشاركة في منظومة التأمين الصحي الحكومي الشامل في الأسبوع الأول من فبراير الجاري، على أن يتم التعاقد مع بعض شركات الإدارة خلال مارس المقبل لمساندة الهيئة في إدارة المطالبات بمنظومة التأمين الصحي الشامل. وبحسب حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة، فإنه سيتم البدء في تطبيق هذه الآلية بمحافظات المرحلة الأولى من المنظومة، ومن المقرر التعاقد مع أكثر من شركة إدارة لتقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين، حسبما أفادت المال.

كشفت نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خلال مؤتمر أمس عن دخول الجهاز في مفاوضات مع عدة بنوك لتوقيع عقود بقيمة 600 مليون جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر، فضلًا عن وجود مفاوضات أخرى مع جمعيات لتوقيع عقود بقيمة 300 مليون جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر. وأضافت أن الجهاز يستهدف ضخ 16.5 مليار جنيه تمويلات خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكد هاني عماد، رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجهاز، أنه جاري التفاوض مع عدة بنوك دولية للحصول على تمويلات جديدة لضخها في صناديق استثمارية، منها البنك الدولي، والوكالة الفرنسية، والبنك الأفريقي للتنمية.

خفضت وزارة المالية توقعاتها لعجز الموازنة في السنة المالية الحالية 2021 -2022 إلى 6.7%، من توقعات سابقة عند 6.9%، ولأقل من 6% للسنة المقبلة 2022-2023، من 6.3% كتوقعات سابقة، وقالت الوزارة في تقرير حديث أمس إنها تتوقع أن يتخطى معدل النمو الاقتصادي التقديرات المعلنة ليسجل 5.7% خلال العام المالي الجاري.

وأشارت إلى تسجيل حجم الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة نحو 82 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2021/2022، بمعدل نمو سنوي 12%، وذلك بخلاف مشروع تنمية الريف المصري “حياة كريمة”، والذي من المتوقع أن يستحوذ على إنفاق قيمته 200 مليار جنيه هذا العام.

وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية زيادة إيرادات الموازنة العامة خلال النصف الأول بنسبة 10.3% على أساس سنوي، بدعم من نمو الإيرادات الضريبية 15.7%، لافتًا إلى تحقيق فائض أولي بالموازنة 3.2 مليار جنيه خلال هذه الفترة، ومن المستهدف الوصول به إلى 1.2% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام المالي.

ارتفع طلب المصريين على المشغولات الذهبية في 2021 بنسبة 42% ليسجل 27.9 طن مقارنة بـ 19.7 طن في 2020، وفق مجلس الذهب العالمي، وهو ما يعادل نحو 1.6 مليار دولار دون احتساب المصنعية. وزاد استهلاك مصر من الذهب “مشغولات وسبائك وعمالات” بنسبة 39% العام الماضي على أساس سنوي، ليصل إلى 30.3 طن، مقارنة بـ21.9 طن في 2020.

وتطورت مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ بلغ 22 طنًا في 2017 بينما سجل 24.6 طن في 2018.. التفاصيل

أعاد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، التأكيد على أن شركة النصر للسيارات أوشكت على الاتفاق مع إحدى الشركات الصينية بشأن مشروع تصنيع السيارة الكهربائية في مصر برأسمال عامل 2 مليار جنيه، حيث تركز المرحلة الأخيرة من المفاوضات على المقابل المالي الذي ستحصل عليه الشركة سواء بنسبة معينة في الإيرادات أو غيرها، موضحًا لموقع “مصراوي” أنه سيتم التوصل لاتفاق خلال أيام.

وأضاف توفيق: “ناقشنا مع الشركة تفاصيل تسعير المكونات، وهو البند الأهم، لأنه مهما كانت تكلفة الإجراءات كالتراخيص والرسومات وغيرها، سيتم تقسيمها على عدد السيارات المنتجة، وبالتالي تكون بسيطة بالمقارنة بأسعار المكونات”.

في سياق متصل، أسندت شركة النصر لصناعة السيارات إعداد التصميمات الخاصة بأعمال تطوير مصنعها لإحدى الشركات الألمانية. وقال مصدر بشركة النصر لصناعة السيارات إن الشركة التصميمات الهندسية لخاصة بأعمال تطوير المصنع سيتم الانتهاء منها نهاية شهر مارس المقبل.

أشار إلى أن الشركة ستطرح مناقصة بين نحو 10 و15 شركة مصرية على أن يتم اختيار شركتين فقط من بينهم، وهما اللتان ستنفذان التطوير بداية من الفترة الحالية وحتى نهاية العام الجاري تمهيدًا لتركيب المعدات الخاصة بالطراز الذي سيتم إنتاجه بالمصنع، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأوضح المصدر لـ”البورصة”، أن الشهر الحالي سيشهد الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بتصنيع السيارة الكهربائية في السوق المصري خلال العام، والتي تشمل الأمور التجارية والسعر النهائي للسيارة.

تترقب شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية موافقة البنك المركزي المصري بشأن اتفاقها مع عدة بنوك لإتاحة صرف حوالات المصريين بالخارج بشكل لحظي في منافذ “فوري” بمصر، وأوضح أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، أن فوري اتفقت مع عدد من البنوك المصرية بالفعل على إتاحة صرف الحوالات.

وأشار إلى أن “فوري” تتطلع لأن تصبح جزءًا من شبكة المدفوعات اللحظية التي أطلقها البنك المركزي مؤخرًا، وفق “المال”. وكان مجلس إدارة المركزي قد اعتمد في 26 أكتوبر الماضي القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل محافظات الجمهورية.

تواجه سلاسل الصيدليات الشهيرة في مصر منها العزبي و19011 وآخرين، اتهامات عديدة بينها التحايل على القانون وفتح مجموعة صيدليات، ما يجعلها أمام تهمة أخرى هي احتكار توزيع الدواء. ويحظر القانون المصري امتلاك الصيدلي أكثر من صيدلتين بنفس الاسم، كما ينص على عدم إجازة منح تراخيص الصيدليات إلى الكيانات أو الشركات، فهل تغلق صيدليات العزبي أبوابها؟.. التفاصيل

أصدرت وزارة التجارة والصناعة، قرارًا باستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية، وذلك لمدة عام اعتبارًا من يوم 9 فبراير 2022. ونص القرار على استمرار رسم الصادر المفروض على كتل ومجروش التالك بواقع 1200 جنيه للطن، ومسحوق (بودرة) التالك بواقع 500 جنيه للطن، وبودرة التالك فائقة النعومة (50 ميكرون فأقل) بقيمة 300 جنيه للطن.. التفاصيل

رغم ذلك، رصدت مجموعة “صيدليات مصر” استثمارات بقيمة 62 مليون جنيه هذا العام بغرض دعم عمليات التوسع التكنولوجي من خلال صيدليتها الإلكترونية “مصر أون لاين” وإطلاق تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي في مجال التجميل من خلال عقد شراكات مع شركات التجميل العالمية، فضلًا عن دعم خطط التسويق، وافتتاح 10 فروع جديدة لتصل سلسلة الصيدليات 80 فرعًا بمختلف المحافظات، حسبما قال الدكتور أحمد حسن، المدير التنفيذي للشركة، للمال.

تدرس الجمعية المصرية للائتمان وإدارة المخاطر “ECRA” التقدم بمقترحين للهيئة العامة للرقابة المالية، لتمكين شركات الخدمات المالية غير المصرفية من الحصول على حقوقها ومستحقاتها لدى العملاء المتباطئين أو الممتنعين عن السداد. وقال محمد نادر، عضو مجلس إدارة الجمعية، لـ”المال” إن المقترح الأول هو تنفيذ عملية غلق مجتمعي على العملاء الممتنعين عن السداد رغم قدرتهم المالية، أي حرمان الشخص من الخدمات الحكومية، كالشهر العقاري، والمرور، والفواتير الحكومية الخاصة بشركته، أو من الحصول على قروض بنكية.

وأضاف أن المقترح الثاني يتمثل في تحويل النزاع الخاص بالتعاقدات الثلاثية لعمليات الخصم المباشر إلى نزاعات جنائية كالشيكات، بدلًا من وضعها كمدنية حاليًا، إذ إن النزاعات الجنائية عقوبتها أردع وأشد.

تتفاوض شركة إيدج القابضة للتطوير العقاري مع جهات حكومية لإنشاء مشروع سكني ساحلي على مساحة 2.5 مليون متر، بما يقارب 600 فدان، وذكر حازم الشريف، رئيس الشركة، إن المشروع الجديد يمثل أول توسع للشركة خارج العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا لـ”المال” إلى أن استثمارات الفندق الذي تعاقدت مع مجموعة أكور العالمية لإدارته بالعاصمة الإدارية، ستقارب 1.5 مليار جنيه.

دشنت شركة “رووك” لتطوير المراكز التجارية والإدارية مشروعها الأول في السوق المصري باستثمارات 20 مليار جنيه. و” رووك” هي شركة مملوكة لـ”ريدكون للتعمير” متخصصة في تطوير وإدارة المراكز التجارية والإدارية. وتقدر مساحة المشروع بنحو 160 ألف متر مربع في القاهرة الجديدة وهو مشروع متعدد الاستخدامات.. التفاصيل

حصلت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية على تراخيص استكمال إنشاءات مزرعتها الجديدة “عبور فارما”، واستأنفت الإنشاءات مطلع هذا العام، حيث يتم بناء المزرعة على مساحة 42 فدانًا بتكلفة استثمارية قدرها 225 مليون جنيه، بطاقة استيعاب 2500 بقرة حلوب من المقرر استيراد أول شحنة منها نهاية العام الجاري، وفق بيان إفصاح.

إنفوجراف

العلامات التجارية

اقتصاد الخليج

أعلنت السعودية أمس إطلاق 5 مشاريع كبرى في قطاع التكنولوجيا باستثمارات إجمالية بلغت 6.4 مليار دولار. وركزت المشارع الجديدة على التقنيات المستقبلية ودعم ريادة الأعمال، وتضمّنت إطلاق شركة” أرامكو فينشترز” السعودية صندوق “بروسبيرتي7” الاستثماري بقيمة مليار دولار لدعم الشركات الناشئة التحويلية. واستثمار شركة الاتصالات السعودية اس تي سي مليار دولار في “مينا هاب” لإنشاء مركز إقليمي للخدمات السحابية والرقمية، كما سيتم استثمار ملياري دولار لتمويل مركز لوجستي ذكي على مدى السنوات العشر المقبلة، بحسب “الشرق”.

عربي ودولي

يجتمع اليوم وزراء النفط في مجموعة “أوبك+” وقالت مصادر لـ”بلومبرج”إن المجموعة ستتمسك على الأرجح بسياستها القائمة لزيادات إنتاجية معتدلة في الاجتماعها الوزاري، رغم أنها تتوقع أن يصل الطلب إلى مستويات مرتفعة جديدة هذا العام، وبينما يجري تداول أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها منذ 2014 .

وتواجه المجموعة، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، ضغوطاً من مستهلكين كبار مثل الولايات المتحدة والهند لضخ المزيد من الخام لمساعدة التعافي الاقتصادي من الجائحة. لكن “أوبك+” ترفض التقيد بزيادات أسرع، مجادلة بأن العالم يواجه نقصاً في الطاقة بسبب انتقال غير محسوب جيداً إلى أنواع وقود أقل تلويثاً للبيئة في دول مستهلكة.

قبل ذلك، تراجعت أسعار النفط أمس، لكنها ظلت قريبة من أعلى مستوياتها في سبعة أعوام التي سجلتها الأسبوع الماضي، وسط تكهنات بتسريع وتيرة الإنتاج من قبل أوبك بلس، وتوقعات بارتفاع المخزونات الأمريكية. وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت 74 سنتًا أو 0.8% إلى 88.52 دولار للبرميل، بينما تراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 83 سنتًا أو 0.9% إلى 87.32 دولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية