النشرة البريدية

مبادرة حكومية جديدة للسداد الفوري لدعم الصادرات.. ميزان المدفوعات يتحول للفائض بالربع الأول من 2021-2022

عماد برسوم ، العضو المنتدب لصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“الرقابة المالية” تسمح بتأسيس شركات وطنية للتصنيف الائتماني

صادرات مصر البترولية تقفز 84% وتسجل 13 مليار دولار

استهداف طرح 10 شركات حكومية في البورصة خلال 2022

تغطية الطرح الخاص لأسهم “ماكرو كابيتال” 1.79 مرة

“التمويل الأفريقية” مستعدة لتمويل “المونوريل” و”القطار السريع” بـ250 مليون دولار

“هيرميس للحلول التمويلية” تتفاوض على قروض بملياري جنيه

“ازدهار” تخطط للاستحواذ على 3 شركات مقابل 60 مليون دولار

“مرسيليا” توقع شراكة لتطوير مشروع بالساحل الشمالي بـ6.5 مليار جنيه

القصة الرئيسية

الحكومة تدرس مبادرة جديدة للسداد الفوري لدعم الصادرات بخصم 8%

تدرس الحكومة مبادرة جديدة للسداد الفوري النقدي لدعم المصدرين أولًا بأول بخصم تعجيل سداد 8% بدلًا من 15% بالتعاون مع القطاع المصرفي، ووزارة التجارة والصناعة، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك جدية في تحفيز الصناعة الوطنية وتشجيع الإنتاج المحلى بكل السبل الممكنة، ومنها مساندة القطاع التصديري، حيث تم صرف 31 مليار جنيه للمصدرين منذ بدء تنفيذ مبادرات سداد المتأخرات حتى الآن.

وأضاف معيط في حوار مفتوح مع عدد من رجال الصناعة أن هناك خصم 50% من الضرائب لتشجيع الاستثمار في بعض الأنشطة والمناطق وفقًا لقانون الاستثمار، وهناك أيضًا حوافز ضريبية وجمركية في قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأكد نجاح الوزارة في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والتي انضم إليها حتى الآن 8600 شركة رفعت 23 مليون فاتورة إلكترونية في يناير الماضي، ومن المتوقع وصولها إلى 2 مليون فاتورة يوميًا في يونيو المقبل، حسبما أفادت المال.

يتزامن الحديث عن المبادرة الجديدة، مع خطة الحكومة لتحقيق نمو في الصادرات المصرية بنسبة 20%، كحد أدنى خلال العام الحالي، وفق وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

أكدت الوزيرة أن الحكومة المصرية تعمل مع المجالس التصديرية حاليًا، على وضع خطة لتحقيق معدل نمو للصادرات لا يقل عن 20% خلال العام الجاري 2022.. التفاصيل

من جانبه، أعلن هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال العام الماضي ارتفعت بنحو 644 مليون دولار ما يعادل 19%، لتسجل ما قيمته 4.1 مليار دولار، مقارنة بنحو 3.45 مليار دولار في 2020، وفقًا لبيان أمس.

أهم الأخبار

حقق ميزان المدفوعات المصري فائضا بلغ نحو 311.4 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل عجز بلغ 69.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، بحسب بيان من البنك المركزي أمس. وميزان المدفوعات هو مؤشر يرصد أداء معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي.

جاء الفائض في الميزان الكلي رغم ارتفاع عجز حساب المعاملات الجارية إلى نحو 4 مليارات دولار بالربع الأول من العام المالي الجاري مقابل 2.8 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق.

وارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات غير البترولية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنسبة 3.7%، بزيادة قدرها 473.7 مليون دولار لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 2.2 مليار دولار.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، على إدراج تعديل جديد على ضوابط منح الترخيص وقواعد تملك الأسهم بشركات تقييم وتصنيف ترتيب الأوراق المالية (Credit Rating). وتستهدف الهيئة من التعديل الجديد، السماح بتأسيس شركات وطنية للتصنيف الائتماني، بعد إلغاء شرط الالتزام بوجود مساهمة من جهات التصنيف الائتماني الدولية في رأس مال شركات تقييم وتصنيف ترتيب الأوراق المالية العاملة بسوق المال المصري.

وقال رئيس الهيئة الدكتور محمد عمران، إن التعديل صدر ليُحفز على وجود شركات وطنية للتصنيف الائتماني بالقطاع المالي غير المصرفي، وزيادة عددها، مما يسهم في تعزيز قدرات القطاع وخلق مناخ تنافسي داخل الاقتصاد الوطني.. التفاصيل

من جانبه، قال إسلام عزام نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لـ”الشرق مع بلومبرج”، إن الهيئة تستهدف مضاعفة حجم إصدارات سندات التوريق في 2022، بعد أن سجلت العام الماضي نحو 18 مليار جنيه.

على صعيد آخر، قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الهيئة العامة للرقابة المالية عقدت اجتماعات مع جهات التمويل متناهي الصغر خلال الأسبوع الماضي لتطبيق ضوابط التسعير المسئول من أجل إرساء قواعد التمويل في القطاع، بهدف تحسين ممارسات السوق في تقديم الخدمة. وأضافت المصادر أن الجهات ستقوم بتقديم تقارير إفصاح دورية عن نتائج أعمالها، بغرض حماية حقوق عملاء المتناهي الصغر.

قفزت صادرات مصر البترولية بنسبة 84.3%، خلال العام الماضي 2021 على أساس سنوي، مسجلة 12.9 مليار دولار، وفق تصريحات وزير البترول المهندس طارق الملا لوكالة “رويترز”. وكانت قيمة صادرات مصر البترولية 7 مليارات دولار في 2020.

قفزت أيضا صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال العام الماضي بنسبة 550% على أساس سنوي، لتصل إلى 3.9 مليار دولار، مقابل 600 مليون دولار خلال 2020. وحققت المنتجات البترولية والبتروكيماوية نموا بنسبة 42.5% العام الماضي، لتصل إلى 5.7 مليار دولار، مقابل 4 مليارات خلال 2020.. التفاصيل

قفزت صادرات مصر البترولية

تستهدف الحكومة طرح حصص من 10 شركات حكومية في البورصة خلال 2022، ما بين طرح عام أولي وطرح ثانوي، وقال وزير المالية محمد معيط لـ”الشرق مع بلومبرج” إن الشركات ستكون من قطاعات متنوعة لكن لم يتم تحديد القيمة المتوقعة الطروحات حتى الآن نظرًا للطبيعة المتقلبة للأسواق، موضحًا أن الغرض من الطروحات زيادة مشاركة القطاع الخاص، وتوسيع قاعدة الملكية، وجذب مزيد من شرائح المستثمرين، منها الأجانب.

تأتي هذه التصريحات بعد ساعات من إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن مناقشة خطة الطروحات الحكومية لهذا العام، وسط تطلعات حكومية لاستئناف البرنامج خلال مارس المقبل.

في سياق متصل، نقل الموقع عن مصادر بسوق المال أن حجم تغطية الطرح الخاص لأسهم شركة ماكرو كابيتال لمستحضرات التجميل بلغ 1.79 مرة بسعر 4.85 جنيه للسهم. وتسعى الشركة لطرح 45.8% من أسهمها ما يمثل 264.513 مليون سهم بإجمالي قيمة 1.3 مليار جنيه، تتوزع بين 95% للطرح الخاص، و5% طرحًا عامًا.

تطمح الشركة لأن تصل القيمة الإجمالية للطرحين العام والخاص 1.3 مليار جنيه. وتلعب “هيرميس” دور المنسق العالمي الأوحد للطرح، بينما يشاركها “رينسانس كابيتال” في إدارة عملية الطرح.

تقدمت مؤسسة التمويل الإفريقية “AFC” بمقترح لوزارة النقل لتوفير تمويل جزئي بقيمة 250 مليون دولار لمشروعي المونوريل والقطار السريع، وأية مشروعات نقل أخرى تحتاج الوزارة لتنفيذها، وبحسب سامح شنودة، الرئيس التنفيذي لشئون الاستثمار بالمؤسسة فإن الوزارة تدرس تلك المقترحات، ولم يتم بدء المفاوضات بين الجانبين حتى الآن.

وتوقع “شنودة” أن يتراوح حجم استثمارات مؤسسته بالسوق المحلية في العام الحالي من 500 إلى 600 مليون دولار، في ضوء إجرائها العام الماضي دراسات متعددة بشأن المشروعات الجديدة التي تستهدف تنفيذها محليًا.، مؤكدًا لـ”المال” دراسة 4 إلى 5 مشروعات حاليًا، من ضمنها عمليات اقتربت من الإغلاق المالي.

وأشار إلى أن المؤسسة تواصل التعاون مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم بنك” وكيانات أخرى بشأن توفير قرض بقيمة 710 ملايين دولار لصالح مشروع فوسفات أبو طرطور، موضحًا أن مؤسسته ستوفر ما يتراوح من 200 إلى 300 مليون دولار، وهو المبلغ نفسه الذي سيقدمه “الأفريقي للاستيراد”، على أن يتم تدبير الباقي من مؤسسات تمويلية أخرى

تتفاوض المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية مع عدد من البنوك لاقتراض ملياري جنيه خلال العام الجاري، وقال طلال العياط، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إنه سيتم توجيه التمويل المرتقب لدعم أنشطة الشركة بالتأجير التمويلي والتخصيم، موضحًا أن حجم التسهيلات الائتمانية لدى المجموعة حاليًا يبلغ 10 مليارات جنيه، وفق “المال”.

تخطط شركة ازدهار للاستثمار المباشر، لتنفيذ 3 استحواذات في مصر خلال عام 2022، باستثمارات قيمتها 60 مليون دولار بمتوسط 20 مليون دولار للصفقة الواحدة، وبحسب عماد برسوم، العضو المنتدب للشركة، فإن تلك القيمة تم تدبيرها من حصيلة إغلاق الاكتتاب الأول لصندوق “ازدهار 2”.

وأوضح برسوم لـ”المال” أن الشركة تسعى للاستحواذ على حصص ملكية متباينة في الكيانات المستهدفة تبدأ من 15% وتصل إلى 100% وفقًا لطبيعة كل منها، فيما يتركز الاهتمام على قطاعات التعليم والرعاية الصحية والتجزئة، بالإضافة إلى القطاع الصناعي، ومن المخطط إتمام أول صفقة قبل نهاية الربع الأول من العام الراهن.

كما كشف عن عزم “ازدهار” فتح مرحلة ثانية للاكتتاب في “ازدهار 2” بقيمة 12 مليون دولار فقط، ليصل بذلك حجم الصندوق الإجمالي إلى نحو 180 مليون دولار .

بالتوازي، نقلت الصحيفة عن محمد الشريف، الرئيس التنفيذي لشركة إيرونوود للاستثمارات والعضو المنتدب لمنصة “لايتهاوس”، أن الأخيرة تستهدف الاستحواذ على مدرستين بالقاهرة خلال العام الجاري عبر ضخ 550 مليون جنيه، تمثل كامل قيمة الإغلاق الأول، فضلًا عن دراسة شراء قطعة أرض لبناء مدرسة عليها. وأضاف أن المنصة تعتزم إجراء جولتي تمويل، الأولى هذا العام بنفس القيمة السابقة، ويتوقف حجم الأخرى على استثمار حصيلة أول جولتين.

وقعت شركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري عقد شراكة لتطوير 205 أفدنة بالساحل الشمالي، بتكلفة استثمارية قدرها 6.5 مليار جنيه تقريبًا، وتبلغ المساحة البنائية 861 ألف متر مربع بنسبة 60% من إجمالي مساحة المشروع، بينما يتاح مساحات للبيع تصل إلى 516 ألف متر مسطح.

ووفق إفصاح الشركة، فإنه يجرى تصميم المشروع بإنشاء وحدات عقارية وفندقية وخدمية، بإيرادات بيعية متوقعة 13 مليار جنيه، ولا يقل نصيبها من الإيرادات عن 65% وفق عقد الشراكة، ومن المستهدف إتمام المشروع خلال أربع سنوات.

وقعت شركة تاج مصر القابضة، إحدى شركات مجموعة الشركة الدولية للإنشاء (مصطفى خليل وشركاه) وبنك الإمارات الوطني دبي، عقد الاستحواذ على 100% من أسهم شركة الإمارات دبي الوطنية للتأجير التمويلي، وقال مصطفى خليل، رئيس الشركة الدولية للإنشاء، إنه سيتم تغيير اسم الشركة محل الاستحواذ إلى ترو للتأجير التمويلي، وتدعيمها بكوادر على قدر عال من الكفاءة في القطاع المالي والمصرفي.

يجتمع مسئولو الكهرباء والبترول لبحث احتياجات محطات إنتاج الكهرباء في الشهر الجاري، وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـصحيفة “البورصة”، أن احتياجات محطات الكهرباء في الشهر الجاري تتراوح بين 83 و85 مليون متر مكعب غاز يوميًا، ونحو 10 آلاف طن مازوت يوميًا.

وكانت الكميات التي تورد لمحطات الكهرباء في الشهر الماضي تتراوح بين 93 و95 مليون متر مكعب غاز يوميًا، وقرابة 13 ألف طن مازوت يوميًا، وتختلف الكميات الموردة للمحطات بحسب العديد من الأمور، وفق ما قالته المصادر.

فيديو اليوم

أثار اعتماد وزارة الكهرباء رسوما على محطات الطاقة الشمسية مقابل ربط الطاقة المنتجة منها بالشبكة القومية استياء مستثمري القطاع.. نرصد تفاصيل القرار و رد فعل الجانبين في التقرير التالي.

نتابع

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، أول اجتماعاتها في العام الحالي للنظر في أسعار الفائدة، والتي أبقت عليها دون تغيير في اجتماعها الأخير بتاريخ 16 ديسمبر للمرة التاسعة على التوالي، عند مستويات 8.25% و9.25% و8.75% للإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان على التوالي.

وتوقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار برايم في مذكرة بحثية أمس، أن تتجه لجنة السياسة النقدية إلى تثبيت أسعار الفائدة على الرغم من أن اتجاه المجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع الفائدة في مارس المقبل قد يبدو محسومًا.

وأضافت: “ما زلنا نعتقد أن السياسة النقدية الوقائية التشددية للبنك المركزي المصري ستبدأ على الأرجح في النصف الثاني من 2022، نظرًا لأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبدو متشددًا أكثر من المتوقع، لذلك لا يزال هناك مجال للمركزي المصري للحفاظ على سياسته النقدية الحالية “.

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن مصرفها بدأ منذ أسبوعين بالتعاون مع عدد من البنوك في إجراءات تأسيس شركة لدعم الصادرات المصرية، وأن البنك بصدد استكمال الدراسات مع المستشارين الدوليين لوضع استراتيجية الكيان الجديد وتحركاته وخطة العمل، تمهيدًا لبدء النشاط في النصف الثاني من 2022.

وبحسب صحيفة “المال” فإن 5 بنوك شاركت في تأسيس شركة دعم الصادرات برأسمال يبلغ 250 مليون جنيه، موزعًا بنسب متساوية بواقع 50 مليون لكل منها، وتشمل الأهلي، ومصر، والقاهرة، والمصري لتنمية الصادرات والعربي الأفريقي.

قدمت وزارة المالية حافزًا أخضر بقيمة 300 مليون جنيه لمبادرة إحلال المركبات التي مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى تعمل بالوقود المزدوج “غاز طبيعي – بنزين”، وذكر الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة لـ”المال”، أنه تم تخصيص 13.1 ألف سيارة، مقسمة إلى 12 ألفًا و325 مركبة ملاكي وتاكسي، و775 مركبة تنتمي لفئة الميكروباص ذات سعة 14 راكبًا. كما أضاف عوض لصحيفة “الوطن” أن المبادرة ستشهد تسليم نحو 27 ألف سيارة جديدة خلال الـ4 أشهر المقبلة.

نفذ بنك الكويت الوطني- مصر، أمس، عرض شراء أسهم المتضررين من الشطب الاختياري بالبورصة بقيمة إجمالية قدرها 415 مليون جنيه، وذلك استجابةً لعدد 20.7 مليون سهم بسعر 20.03 جنيه للسهم.

خفض علاء عرفة، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات، حصته في الشركة من 25.27% إلى 18.62% عبر بيع 31.2 مليون سهم بقيمة إجمالية نحو 3.17 مليون دولار، وبمتوسط سعر بيع 5.15 دولار. وفي المقابل ارتفعت حصة شقيقته، شيرين أحمد عبد المقصود، عقب الصفقة إلى 14.16%، وتولت شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية تنفيذ الصفقة لصالح الطرفين، وفق بيان إفصاح.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماع أمس، على خفض قيمة المصروفات الإدارية الخاصة بإجراء تحليل السفر “بي سي آر”، وكذلك تحليل الأجسام المضادة  للمصريين والأجانب، إلى 650 جنيهًا لتحليل “PCR” للمصريين، بدلًا من 900 جنيه في السابق، و750 جنيهًا للأجانب، بدلًا من 1200 جنيه، كما ستصبح تكلفة تحليل الأجسام المضادة نحو 175 جنيهًا للمصريين بدلًا من 250 جنيهًا، و225 جنيهًا للأجانب بدلًا من 320 جنيهًا.

وأقر المجلس مشروع قرار رئيس المجلس بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم 202 لسنة 2020، مع الوضع في الاعتبار الملاحظات التي طرحها الوزراء. كما أعتمد المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية، والخاص بتمويل إضافي من ألمانيا بقيمة 15 مليون يورو، لصالح مشروع المرحلة الثانية لإعادة تأهيل محطات كهرباء مائية.

وكذلك وافقت الحكومة على تجديد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتعاقدها مع الشركة المصرية للاتصالات، لتخطيط وتنفيذ واستلام وتشغيل وصيانة الشبكات التليفونية الأرضية بالمدن العمرانية الجديدة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

طرحت هيئة المجتمعات قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر الجديدة بمساحة تبلغ نحو 627 فدانًا بآلية التخصيص الفوري، بعائدات مستهدفة تبلغ نحو 4 مليارات جنيه، حيث يبلغ سعر المتر التقديري 1570 جنيهًا. ووفق بيانات الهيئة تتضمن الاشتراطات البنائية للقطعة المطروحة ألا تزيد نسبة أراضي الإسكان عن 50% من مساحة أرض المشروع.

وقعت شركة “فاليو” المتخصصة في خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) اتفاقية شراكة جديدة مع “بيتابس مصر” للمدفوعات، و”مزادات”، المتخصصة في المزادات والتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت. ستقوم “فاليو” بموجب الاتفاقية الجديدة بتقديم خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا لعملاء “مزادات” على أن يتم سداد المدفوعات من خلال منصة “بيتابس مصر”.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

اشترت شركة أرامكو السعودية – أكبر منتج للنفط في العالم – حصة 7.4% من شركة البرمجيات النرويجية، من شركة النفط “أكر بي.بي”، وفق رويترز. وتعتبر “كوجنيت” و”أكر بي.بي” جزءًا من مجموعة شركات الملياردير النرويجي كجيل إنجي روك. وبلغ سعر الصفقة نحو مليار كرونة نرويجية، ما يعادل 113 مليون دولار.. التفاصيل

عربي ودولي

وجهت الحكومة التركية محطات الكهرباء بتقليل اعتمادها على الغاز في الإنتاج مؤقتًا، نظرًا لضعف إمدادات الغاز الإيراني. وانخفضت إمدادات إيران من الغاز الطبيعي لتركيا بنسبة 50% من المستويات اليومية المتفق عليها، بحسب مصادر تركية تحدثت لـ”رويترز” حول الأمر. وذكرت المصادر أنه تم تأجيل إصلاحات خط الأنابيب على الجانب الإيراني من الحدود حتى الربيع المقبل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية