أخبار

الفاو: أسعار الغذاء العالمية تصعد في يناير مدفوعة بالزيوت النباتية

الفاو

عاود مؤشر منظمة الفاو لأسعار الغذاء العالمية الصعود في شهر يناير الماضي بعد تراجع سجله خلال ديسمبر ليبقى بذلك قرب أعلى مستوياته في 10 سنوات.

دفعت الزيادة العالمية في أسعار الزيوت النباتية المؤشر للصعود في يناير، حيث زادت أسعارها 4.2% على أساس شهري لتبلغ بذلك أعلى مستوياتها على الإطلاق، بسبب تراجع المتاح للتصدير وقيود أخرى على جانب العرض، خاصة نقص العمالة والطقس غير المواتي.

بلغ متوسط مؤشر الفاو الذي يتابع السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم 135.7 نقطة الشهر الماضي مقابل 134.1 نقطة في ديسمبر.

ساهم ارتفاع أسعار المواد الغذائية في زيادة التضخم على نطاق أوسع مع تعافي الاقتصادات من أزمة فيروس كورونا، وحذرت منظمة فاو من أن ارتفاع التكاليف يعرض السكان الأفقر للخطر في البلدان التي تعتمد على الاستيراد.

رفعت المنظمة، ومقرها روما، توقعاتها لإنتاج الحبوب في العالم عام 2021 إلى 2.793 مليار طن من تقدير سابق بلغ 2.791 مليار طن حسب توقعاتها لإمدادات الحبوب والطلب.

وقال أبو بكر بن الحسن، مدير إدارة الأسواق والتجارة بمنظمة الأغذية والزراعة في بيان “هناك قلق ألا تخف آثار هذه القيود بسرعة”.

وزاد مؤشر فاو لأسعار منتجات الألبان 2.4 %، وهو خامس ارتفاع شهري له على التوالي، وسجل مسحوق الحليب منزوع الدسم والزبدة أعلى المكاسب.

ارتفع مؤشر فاو لأسعار الحبوب بشكل طفيف، 0.1 % فقط، وقالت فاو إن الذرة زادت بنسبة 3.8% في الشهر مدفوعة بالمخاوف المتعلقة باستمرار ظروف الجفاف في أمريكا الجنوبية.

تراجع أسعار القمح

انخفضت أسعار القمح 3.1 % على خلفية زيادة المحاصيل في أستراليا والأرجنتين.

من المتوقع أن يتساوى إنتاج القمح العالمي في عام 2021 مع عام 2020، بينما من المتوقع أن ينمو الأرز بنسبة 0.7%، وفقًا لأحدث موجز للطلب والطلب من الحبوب أصدرته منظمة الأغذية والزراعة.

تراجع السكر

ارتفعت أسعار اللحوم بشكل طفيف في يناير بينما كان السكر هو المؤشر الوحيد الذي سجل انخفاضا، حيث تراجع بنسبة 3.1 % عن الشهر السابق.
وأوضحت أن ذلك يرجع جزئيا إلى توقعات الإنتاج المواتية في المصدرين الرئيسيين، الهند وتايلاند.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية