أخبار

قيمتها 320 مليون جنيه.. التجار يتهافتون على “خردة” محطة كهرباء بأسيوط

خردة

يتهافت التجار على شراء خردة محطة كهرباء الحمرا في أسيوط بعد المزاد الذي طرحته شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، ومن المتوقع أن تصل قيمة الخردة المباعة من المحطة نحو 320 مليون جنيه.

تقدم عدد كبير من التجار بأظرف مغلقة لشراء المحطات ولكن القيمة المحددة كانت تتراوح بين 170 وحتى 265 مليون جنيه، وفقاً لما كشفه 5 تجار في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”.

زار عدد من التجار بالفعل المحطة التى تم تكهينها بقرار من الشركة القابضة للكهرباء منذ سنوات، ويسدد كل تاجر رسوم تأمين لزيارة المحطة.

تضم خردة محطة كهرباء الحمرا، غلايات وتوربينات وحديد ومواسير وصاج وطلمبات ومواتير مياه وبلوف ومولدات وخزانات وقود ومهمات أخري.

دائماً تطرح شركات إنتاج الكهرباء مزايدات لبيع الخردة ويتم طرح كراسة شروط وتحديد قيمة تأمين لدخول المزاد، ولكن الأمر في مزاد محطة كهرباء الحمرا مختلف، حيث أتفق التجار على تحديد قيم متدنية لإجبار الكهرباء على النزول بالسعر المستهدف.

أخرجت الشركة القابضة للكهرباء عددا من وحدات ومحطات الإنتاج من الخدمة وأوقفتها عن العمل لتكهينها، وتضم محطة أبوسلطان بقدرة 600 ميجاوات، وأبوقير بقدرة 600 ميجاوات، وكفر الدوار بقدرة 400 ميجاوات، وطلخا البخارية بقدرة 400 ميجاوات، وعتاقة والغردقة والشباب والحمرا بأسيوط.

معدلات استهلاك الوقود للمحطات المقرر تكهينها مرتفعة، وتستهلك أكثر من 240 جراما من الوقود لإنتاج الكيلووات وفى المقابل تستهلك محطات الدورة المركبة المتواجدة حالياً بين 150 و155 جراما للكيلووات.

أوقفت القابضة للكهرباء عدد من الوحدات فى الوقت الحالى بما يوازى 12 ألف ميجاوات بسبب الاستهلاك القليل، ومن ضمن القدرات المتوقفة المحطات المقرر تكهينها.

ذكرت المصادر، أن جميع الوحدات جاهزة للتشغيل فى أى وقت وإيقافها يرجع إلى الوفر في الكهرباء، والوزارة تعمل على تأمين وتلبية كل احتياجات المستهلكين، وتستهدف تحسين جودة الخدمة المقدمة للمشتركين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية