النشرة البريدية

اتجاه لقصر إعانات السياحة على الشركات الخاسرة فقط.. الفراعنة يخسرون البطولة ويكسبون الاحترام

عمرو هلال رينيسانس كابيتال

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

احتياطي النقد الأجنبي يضيف 46 مليون دولار في يناير الماضي

%28 نموًا بصافي الاستثمار الأجنبي غير البترولي في 3 أشهر

“تنظيم الاتصالات” يمنح “أورانج” ترددات جديدة بـ440 مليون دولار

“الصناعة” تُشكل مجلسًا جديدًا للصناعات النسيجية

استثمارات ألمانية لإنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر في مصر بـ 3 مليارات دولار

“البورصة” و”البيئة” تدشنان منصة لتسويق شهادات استثمار الكربون

دراسة لتدشين شركة إعادة تأمين برأسمال مليار جنيه

“إن آي كابيتال” تطلق صندوق دخل ثابت برأسمال مستهدف 100 مليون جنيه

“رينيسانس كابيتال” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5% العام الجاري

القصة الرئيسية

الحكومة: إعانات السياحة للشركات الخاسرة فقط

قالت مصادر حكومية، إن صندوق إعانات الطوارئ التابع لوزارة العمل يعتزم قصر استحقاق الإعانات الشهرية للعاملين في قطاع السياحة على الشركات الخاسرة خلال العام الجاري في ظل تحسن مؤشرات القطاع بدءًا من الدفعتين العاشرة والحادية عشرة. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أنه سيتم قصر هذه الإعانات على الشركات الخاسرة التي ترفع طلبات الحصول على صرفها بدءًا من 20 فبراير الجاري خلافًا لما كان منفذًا قبل هذا التاريخ.

وذكرت وثيقة صادرة من صندوق إعانات الطوارئ أن الجهاز المركزي للمحاسبات لدى مراجعة القوائم المالية لصندوق إعانات الطوارئ عن السنة المالية الماضية، أبدى عدة ملاحظات تتعلق بضرورة التحقق من مدى جدية استحقاق الكثير من المنشآت خاصة المطاعم والفنادق للإعانات الأمر الذي يتطلب وجود بعض الضوابط للتأكد من الجدية خاصة فيما يتعلق ببعض المؤشرات المالية لكافة المنشآت وكذلك نسب الإشغالات للفنادق.

وذكر الجهاز أن “صرف إعانات طوارئ لفنادق أو لمطاعم تحقق أرباحًا يمثل إهدارًا للمال العام”.

وقالت مصادر في الصندوق، إن المركزي للمحاسبات طالب بمراعاة الموارد المالية ومدى تأثير الإعانات المطلوبة لقطاع السياحة عليها، والأخذ في الاعتبار متطلبات القطاعات الأخرى التي يلتزم الصندوق بصرف إعانات لها. وأضافت أنه تمت مطالبة الصندوق بعدم صرف إعانات للمنشآت غير المسددة للمستحقات المالية الواجبة عليها، وكذلك المنشآت التي قاضت الصندوق حتى يحكم القضاء بأحقيتها من عدمه إلا إذا تنازلت المنشأة عن الدعوى المرفوعة أو تم شطبها.

ويتعين على اتحاد الغرف السياحية تقديم النماذج التي طلبها الصندوق لاستحقاق الصرف، بعد التأكد من استيفاء الضوابط المتعلقة بيان الوضع المالي للمنشأة وتطور نسب الإشغال للمنشآت الفندقية، في موعد أقصاه يوم الخميس المقبل.

وبلغ إجمالي ما تم صرفه صندوق الطوارئ للعمالة السياحية المؤمن عليها لدى الشركات نحو 1.15 مليار جنيه بواقع 7 شهور من إجمالي 17 شهرًا منذ أزمة جائحة فيروس كورونا مارس العام الماضي.

أهم الأخبار

حسر المنتخب المصرية لكرة القدم السباق على كأس الأمم الأفريقية في الأمتار الأخيرة، بعدما خسر المبارة النهائية على اللقب أمس أمام منتخب السنغال، الذي تم تتويجه بالكأس للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه 4 / 2 بركلات الترجيح في مباراة صعبة، شهدت أداءً بطوليًا من جانب الفريق المصري، وتألقًا من حارس المرمى محمد أبو جبل.

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بقيمة 46 مليون دولار، ليصل إلى 40.980 مليار دولار بنهاية يناير الماضي، مقابل 40.934 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021.

الاحتياطي الأجنبي

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، أمس، قرارًا بإنشاء مجلس للصناعات النسيجية. يأتي تشكيل المجلس الجديد برئاسة الوزيرة، وعضوية اللواء كامل عبد الرحمن هلال، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصناعية، والدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

ولا يعد هذا المجلس الأول من نوعه، حيث سبق وأسست وزارة التجارة والصناعة قبل سنوات مجلسًا أعلى للصناعات النسيجية، وقام بوضع خطة للنهوض بصناعة النسيج، لكنه تعرض للتجميد، ولم يعقد أي اجتماعات أخرى.

وقالت الوزيرة إن إنشاء هذا المجلس جاء بهدف تنمية وتطوير الصناعات النسيجية على مستوى الجمهورية وتنسيق الجهود المبذولة للنهوض بجميع حلقات صناعة الصناعات النسيجية والعمل على تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لها.

تخطط شركة “إتش تو إندستريز” الألمانية لإطلاق أول مشروعاتها في مصر بمجال تحويل المخلفات إلى هيدروجين، عبر إنشاء مصنع باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار. وقال مايكل شتوس، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”الشرق مع بلومبرج” إن الطاقة الإنتاجية للمصنع الواقع شرق بورسعيد ستبلغ 300 مليون طن سنويًا.

وأضاف أن المصنع يشكل البداية للتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تجرى مفاوضات مع الإمارات و8 دول أفريقية لإنشاء مشروعات مماثلة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من المخلفات. وسبق أن منحت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس موافقة مبدئية للشركة لإنشاء مصنع لتحويل المخلفات إلى هيدروجين، ومن المتوقع أن يستوعب المصنع نحو 4 ملايين طن من المخلفات سنويًا.

ارتفع صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 28.2% على أساس سنوي. وقال محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن هناك نموًا سنويًا بمقدار 22% في مجال تأسيس وتوسعات الشركات في هذه القطاعات خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي.

خصص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ترددات جديدة لشركة “أورانج مصر” بعرض 30 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بنظام TDD مقابل 440 مليون دولار. وتستخدم الشركة الترددات الجديدة في تقديم خدمات التليفون المحمول داخل مصر، بحسب بيان صادر عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أمس. وبحسب البيان وقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وشركة أورانج مصر على اتفاقية ملحق لترخيص خدمات المحمول الصادر للشركة ليتيح لها استخدام الترددات الجديدة.. التفاصيل

قال الدكتور محمد موسى عمران، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إن مشروعات الطاقة الشمسية المنفذة بنظام تعريفة التغذية لن يطبق عليها رسوم مقابل الدمج على الشبكة الكهربائية، وإن القرار يشمل آلية تنفيذ المشروعات المنفذة بنظامي صافى القياس والاستهلاك الذاتي.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن القرار لن يطبق بأثر رجعي ولكنه يتم العمل به منذ اعتماد القرار، والمشروعات حتى 500 كيلووات بنظام صافى القياس أو الاستهلاك الذاتي مازالت معفية من قرار رسوم دمج مشروعات الطاقة الشمسية على الشبكة الكهربائية. وكان عدد من مستثمري المرحلة الثانية من تعريفة تغذية الطاقة الشمسية أبدوا تخوفا من صدور قرار مماثل لهم خاصة وأن تعريفة مرتفعة من وجهة نظر مسئولي الكهرباء.

تتعاون البورصة المصرية مع وزارة البيئة وأجهزتها التابعة لتدشين قاعدة بيانات مركزية، لتكون بمثابة منصة للمشروعات التى تعمل على خفض الانبعاثات الكربونية في السوق المحلية، في إطار تجهيز البنية الأساسية لإتاحة شهادات الكربون بمصر للمستثمرين مستقبلًا.

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، لـ”المال”، إن البورصة بدأت التعاون مع جهاز شئون البيئة التابع للوزارة منذ عام 2018، بهدف تطوير آلية لتسجيل تلك المشروعات، كخطوة تيسر للشركات القائمة إمكانية الحصول على شهادات الكربون.

وأشار إلى الاستقرار على مقترح سيتم عرضه على مجلس الوزراء والمجلس الوطني للتغيرات المناخية خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن الشركات التي نجحت في خفض الانبعاثات الكربونية بأحد مشروعاتها بما يتوافق مع معايير الأمم المتحدة الجديدة التى ستصدر خلال الفترة المقبلة، عقب إيقاف العمل بالمعايير السابقة، ستستطيع التقدم الحصول على شهادات الكربون.

وشهادات الكربون هي بمثابة الإثبات الذى يصدر من السلطات المختصة في الدولة مثل وزارة البيئة أو الأمم المتحدة، ليفيد بأن الشركة الصادر لها تلك الشهادة نجحت عن طريق تنفيذها أحد المشروعات في خفض الانبعاثات الكربونية، وتحدد قيمة تلك الشهادات وفقًا لمعدلات خفض الانبعاثات لكل طن كربون.

كشف المستشار رضا عبد المعطى، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن دراسة فعلية جارية الآن لإنشاء شركة إعادة تأمين برأسمال مصري عربي وسيكون مركزها الرئيسي القاهرة، موضحًا أن رأس المال المدفوع للكيان الجديد لن يقل عن مليار جنيه وفقًا لمشروع قانون التأمين الجديد، وستسهم فيه شركات تأمين مصرية وأخرى من الدول العربية.

وأضاف أنه تم التواصل مع عدد من الكيانات الكبرى في الأسواق العربية، حول المساهمة في الشركة بغرض دعم سواق التأمين العربية، وكذلك المنافسة على كعكة إعادة التأمين بالسوق العالمية، بحسب المال.

طرحت شركة إن آي كابيتال صندوق استثمار “15/30” لأدوات الدخل الثابت بحجم اصدار مستهدف بين 50 إلى 100 مليون جنيه، وسيتم فتح باب الاكتتاب ابتداءً من 15 فبراير الجاري، وأوضحت هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس بنك الاستثمار القومي، أن الذراع الاستثمارية للبنك تعمل من خلال الصندوق على تعزيز دورها في تحقيق الشمول المالي وتنمية سوق المال وتلبية احتياجات السوق ومتطلبات عملائها من الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء.

قال عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك استثمار رينيسانس كابيتال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن خطة الشركة تتضمن المشاركة في إدارة ما بين 2 و3 صفقات بسوق الأسهم خلال 2022، تتضمن طرح 48.5% من أسهم شركة ماكرو جروب، إلى جانب إغلاق نحو 3 أو 4 صفقات استحواذ بقطاعات التعليم والصحة والتكنولوجيا المالية والأغذية.

وتوقع نمو الاقتصاد المصري ما بين 4 و5% خلال العام المالي الجاري 2021/ 2022، بدعم التعافي التدريجي في قطاع السياحة وزيادة تدفقات المحافظ الاستثمارية الوافدة والتي توجه أنظارها لعدد من القطاعات القادرة على التأقلم مع كافة المتغيرات الراهنة والمرتقبة، على أن يظل معدل الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين متوقف على مدى تنامي الفرص البديلة بالأسواق المحيطة في حال اللجوء لرفع أسعار الفائدة مع تنامي النشاط في صفقات الاستحواذات والاندماجات، وفق موقع “أموال الغد”.

تستهدف تعتزم شركة الأولى للتمويل العقاري وضع خطة تستهدف تنفيذ إصدارات سندات توريق بين 3 و4 مليارات جنيه سنويًا خلال الفترة المقبلة، وبدأت الشركة هذا العام بإصدار بقيمة 900 مليون جنيه، وقبل نهايته سيكون هناك إصدار آخر بقيمة مليار جنيه، تمهيدًا لإصدارات أكبر الأعوام التالية.

ورجح أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب للشركة أن تكون عملية طرح أسهم شركة الأولى في البورصة محل دراسة خلال عام ونصف العام من الآن، باعتبارها إحدى الآليات التمويلية المهمة لتدبير مزيد من السيولة لتغطية التوسعات، لافتًا لـ”المال” إلى أن الوقت الأنسب في تقديره للطرح سيكون عندما تصل قيمة محفظة التمويلات إلى نحو 5 أضعاف رأسمال الشركة.

حصلت شركة الصعيد للتأجير التمويلي على موافقة إن هيئة الرقابة المالية لإصدار سندات توريق بقيمة 1.56 مليار جنيه، وتعمل الشركة في صعيد مصر ومتخصصة في تمويل، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأوشك الإصدار على الانتهاء.

وأضافت مصادر لصحيفة البورصة أن مكتب “الدريني وشركاؤه” يقدم الاستشارات القانونية للإصدار، فيما يلعب “البنك التجاري الدولي” دور المستشار المالي ومنسق ومدير الإصدار، وعملية التوريق تعتبر أولى العمليات التي تتم لإحدى الشركات العاملة في صعيد مصر.

في الوقت ذاته، أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بالموافقة على تأسيس الشركة المصرية لخدمات التمويل الاستهلاكي، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

تعتزم شركة بيتي للصناعات الغذائية ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه خلال العام الحالي في السوق المصرية، بهدف إنشاء خطوط إنتاج جديدة، والاستثمار في مجال تكنولوجيا التصنيع الجديدة، وقال مارك وايلي الرئيس التنفيذي للشركة، إن شركته نجحت العام الماضي في استثمار 204 مليون جنيه توزعت ما بين خطوط إنتاج وتعبئة جديدة، لتعزيز حصتها بسوق الألبان والعصائر في مصر، فضلًا عن تحقيق معدلات نمو وصلت إلى 31%، بحسب بيان للشركة.

فيديو اليوم

كيف تتأثر موازنة مصر إذا ما غزت روسيا أوكرانيا؟ نستعرض في التقرير التالي التداعيات المحتملة لهذه الحرب على مصر وأمنها الغذائي.

نتابع

سجلت صادرات الحاصلات الزراعية المصرية 617.7 مليون دولار خلال الربع الأول من الموسم التصديري الحالي 2022/2021، والذي يبدأ من سبتمبر حتى أغسطس، وذلك عبر تصدير 777.6 ألف طن. ووفق تقرير مستودع بيانات التجارة الخارجية التابع للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، فإن الدول العربية استحوذت على نصيب الأسد من الصادرات بقيمة .280.3 مليون دولار، تلتها دول أوروبية خارج الاتحاد الأوروبي بقيمة 132.5 مليون دولار، حسبما أفادت المال.

قال رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد، إن مصرفه ضخ 200 مليون جنيه لقطاع الزراعة ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الخاص بفائدة 8% متناقصة، لافتًا أن إجمالي حجم تمويلات البنك ضمن المبادرة التي خصصها لقطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات بلغ 1.9 مليار جنيه، وفق “المال”.

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ 4 خطوط لتوفير التغذية الكهربائية لمشروعات استصلاح الأراضي في شمال ووسط سيناء بجهد 66 و220 كيلو فولت لاستيعاب القدرات المطلوبة، وذلك باستثمارات تصل الى 1.9 مليار جنيه.

وستسهم الخطوط الأربعة المقرر الانتهاء من تنفيذها بحلول 2023 في توفير الطاقة لاستصلاح وزراعة نحو 270 ألف فدان، على أن يتم التمويل من ميزانية الدولة، حسبما قالت مصادر بالوزارة للمال.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد بشأن توقف كافة محطات الطاقة الشمسية في مصر تزامنًا مع انخفاض درجات الحرارة، إذ تفيد بيانات وزارة الكهرباء أن كافة محطات الطاقة الشمسية تعمل بكامل طاقتها على مدار العام باختلاف فصول السنة، وأن الإنتاج سجل 4.5 ألف جيجاوات ساعة في 2021، بعد الانتهاء من تشغيل نحو 32 محطة شمسية، بالإضافة إلى المحطات أعلى المباني، ومحطة أخرى بقدرة 26 ميجاوات تابعة لهيئة الطاقة المتجددة.

ترغب غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات في وقف تصدير النحاس بكافة أشكاله، وتعد الغرفة مذكرة تمهيدًا لرفعها لوزيرة الصناعة والتجارة بهذا المعنى، نظرًا لقلة المعروض منه بالسوق المحلي وارتفاع سعره بنسبة تتجاوز 50% منذ يونيو 2021 حتى الآن. وذكر حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة المنزلية والكهربائية بالغرفة في بيان، أنه يمكن تصدير النحاس في حالة إذا كان تام الصنع، وأن تكون هناك لجنة من الهيئة العامة للصادرات والواردات بمشاركة الغرفة تتولى فحص المنتج والتأكد من كونه تام الصنع.

حصلت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للشروع في إجراءات زيادة نقدية لرأس المال المصدر بقيمة 800 مليون جنيه، موزعة على 1.6 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم عبر قدامى المساهمين، فضلًا عن تأمين الموافقة على الشروع في إجراءت زيادة رأسمالها المرخص من مليار إلى 3 مليارات جنيه، وفق بيان إفصاح.

وتخطط “فوري” لاستخدام 400 مليون جنيه من حصيلة الزيادة للاستثمار في مجالات التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر وخدمات التأمين الرقمي وخدمات صناديق الاستثمار، فضلًا عن توظيف باقي الحصيلة في تمويل التوسع في منظومة الخدمات المالية المتاحة للأفراد من خلال تطبيق “ماي فوري”، وكذلك الاستثمار المباشر في الشركات داخل مصر وخارجها.

قال حاتم الهادي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة كارفي للاستشارات المالية، إن الشركة انتهت الخميس الماضي من عملية تقييم الأصول غير الملموسة لشركة سي آي كابيتال القابضة التابعة لبنك مصر، والتي تشمل اسم الشهرة، مشيرًا إلى بنك مصر كلف الشركة أيضًا في ديسمبر الماضي بتقييم شركة سي آي كابيتال بالكامل، وتم الانتهاء من 90% من عملية التقييم، ومن المتوقع إتمام التقييم بالكامل قبل نهاية فبراير الجاري، وفق حابي.

وقعت شركة دوت لتطوير الإلكترونيات والمدفوعات الإلكترونية، والتي سيتم إطلاقها في السوق تحت اسم “كليفر” كتابعة لشركة أوراسكوم المالية القابضة، اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة “فيزا”، بهدف تسريع نمو التجارة الإلكترونية وتقديم حلول مالية مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا بشكل أساسي.

ووفق إفصاح أوراسكوم تحاكي “كليفر” أفضل الأساليب الرقمية لأضخم المؤسسات المالية العالمية في مجال الخدمات المالية المتعمدة على التكنولوجيا بشكل واسع، وتأتي هذه الاتفاقية بعد حصول الشركة على رخصة مبدئية من البنك المركزي لبدء تشغيل وتطبيق بطاقات “كليفر “بالتعاون مع البنك العربي الأفريقي الدولي.

ارتفع صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بمعدل 14.8% خلال النصف الأول من العام المالي 2021/2022، مسجلة 717.7 مليون جنيه، مقابل 625.2 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من من العام المالي الماضي، مدعومة بنمو إيرادات النشاط الجاري بمقدار 2% لتصل إلى 1.1 مليار جنيه.

اعتمدت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية دراسة قيمة عادلة جديدة، أعدتها شركة ألفا كابيتال للاستشارات المالية لأسهم لشركة أمبان للاستثمارات السياحية بقيمة 364.4 مليون جنيه تقريبًا، وذلك استجابةً لتعديلات طلبتها هيئة الرقابة المالية فيما يتعلق بتقييم الأصول العقارية للشركة. ويأتي ذلك على خلفية إفصاح سابق من رمكو يفيد بتلقيها خطاب نوايا من مجموعة مستثمرين أفراد مصريين وهم السيد عتريس محمد ونجليه، للاستحواذ على الشركة محل التقييم مقابل 350 مليون جنيه، ولن يترتب علي الصفقة معاملات نقدية.

أعلنت مجموعة عامر جروب القابضة عن تعيين الدكتور حسني هاني في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة، خلفًا لسعد الخبيري، وكان هاني قد انضم للشركة عام 2015 في منصب رئيس قطاع التطوير.

أسندت وزارة النقل مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا إلى شركتي إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات وأبناء عبد السلام الفقي، بتكلفة 2.2 مليار جنيه. وقالت مصادر إن الأعمال تشمل إنشاء رصيف بطول 1100 متر، وعمق 17 مترًا، إضافةً إلى تسوية الساحات الخلفية وإقامة الأسوار.

وأضافت المصادر أن مكتب الدكتور أحمد حسنى عبد الرحمن فاز بأعمال التصميم والإشراف على تنفيذ المحطة مقابل 25.5 مليون جنيه، ومن المقرر إنهاء أعمال المشروع، والذي يستهدف خدمة منطقة المثلث الذهبي في صعيد مصر “سفاجا – القصير – قنا” عبر تعزيز التجارة الخارجية، خاصة تصدير المواد الخام والأغذية واستيراد الحبوب والبضائع العامة، تبعا للمال.

تتسلم الشركة الفرنسية “راتيب ديف RATIP DEV” إدارة وتشغيل القطار الكهربائي الخفيف ‎ “عدلي منصور – السلام – العاصمة الإدارية الجديدة – العاشر من رمضان” بدايةً من العام المالي المقبل، عقب انتهاء أعمال التشغيل التجريبي. وبحسب “المال” من المتوقع أن الإعلان رسميًا عن موعد الافتتاح الرسمي للمشروع خلال أسبوعين، ليتم بعدها أعمال التشغيل التجريبي بالركاب مطلع مارس المقبل لفترة 3 شهور مقبلة.

أبدت شركة سياك القابضة أبدت اهتمامها بمشروع المنطقة اللوجستية المقرر إقامتها بميناء الإسكندرية على مساحة 237 فدانًا، وذلك خلال اجتماع عُقد مؤخرًا بين قيادات هيئة الميناء والشركة. وبحسب المصادر فإن الشركة ستتقدم بعرض رسمي خلال أيام، والذي سيحدد طبيعة المنافسة على المشروع كمطور يتولى تنفيذ البنية التحتية، أم الدخول مع تحالف لتنفيذ أعمال أخرى لوجستية، بحسب “المال”.

وافقت شركة “الخير الوطنية” على العرض المقدم من قبل جاسم لؤي الخرافي على شراء جزء من حصة الشركة في الشركة القابضة المصرية الكويتية، تبلغ 11.4%، مقابل 54.56 مليون دينار، وبسعر 425 فلسًا للسهم، وفق إفصاح الخير الوطنية.

تستهدف مجموعة الشرقيون للتنمية الصناعية زيادة عدد المصانع العاملة بمنطقتها الصناعية في العين السخنة إلى نحو 10 مصانع بنهاية العام الجاري، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

بلغ إنتاج قطاع البتروكيماويات في مصر 3.34 مليون طن خلال العام المالي 2020/ 2021، محققًا نموًا في الإيرادات بنسبة 50% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات وزارة البترول والثروة المعدنية، التي نقلتها وكالة “فيتتش سوليوشنز”. وتنفذ مصر حاليًا مشروعات عدة في قطاع البتروكيماويات، تشمل مشروع مشتقات الميثانول بالسويس باستثمارات 119 مليون دولار، ومشروع المصرية للإيثانول الحيوي باستثمارات 112 مليون دولار.. التفاصيل

اقتصاد الخليج 

تستهدف إمارة دبي تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30% بحلول نهاية عام 2030، وذلك في إطار خطة طويلة الأجل تسعى من خلالها الإمارة إلى تحقيق الحياد الكربوني (صفرية الانبعاثات الكربونية) بحلول عام 2050. وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي؛ فقد اعتمد المجلس الأعلى للطاقة في دبي استراتيجية الإمارة للحد من الانبعاثات الكربونية خلال السنوات العشر المقبلة، والتي تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30% بنهاية عام 2030، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

عربي ودولي

قال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، أمس، إن تركيا رفعت الحظر عن استيراد خردة المعادن من لبنان، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية. وأضاف أن الإجراء التركي سيؤمن للبنان 100 مليون دولار سنويًا، موضحًا أن القرار اُتخذ خلال زيارته لتركيا الأسبوع الماضي برفقة وفد برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي.

تخطط أستراليا لفتح أبوابها للسائحين الدوليين في أقرب وقت ممكن، حسبما أكدته وزيرة بالحكومة الأسترالية، أمس، بعد نشر تقرير يشير إلى أن الدولة ستسمح بدخول الزوار الأجانب مجددًا بحلول نهاية فبراير، بعد رفضهم لمدة عامين تقريبًا، بسبب الإغلاق المرتبط بفيروس “كورونا”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية