أخبار

تحالف “ماتيتو- أوراسكوم” يستهدف إنشاء محطات تحلية مياه في ليبيا والعراق

ماتيتو

يخطط تحالف “ماتيتو- أوراسكوم” لإنشاء محطات لتحلية المياه في ليبيا والعراق خلال الفترة المقبلة.

قال كريم مدور الرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو أفريقيا في تصريحات لـ”ايكونومي بلس”، إن شركته تتطلع للعمل في السوقين الليبي والعراقي بالتعاون مع شركة أوراسكوم كونستراكشن.

توجد فرص متاحة لإنشاء محطات تحلية مياه بالبلدين بتكلفة لا تقل عن 50 مليون دولار، بحسب مدور.

نفذت ماتيتو 5 محطات لتحلية المياه في مصر، فيما تنفذ العديد من محطات تحلية المياه في شمال أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

تستحوذ مصر على 20% من حجم أعمال شركة ماتيتو في أفريقيا، مما يوضح حجم أعمال الشركة في مصر وتزايد الفرص لزيادة هذة النسبة بسبب مشروعات البنية التحتية التى تنفذها الحكومة على مستوى قطاعات الكهرباء والطرق والأنفاق والموانئ، وفقا لمدور.

كما تنفذ ماتيتو في الفترة الحالية أكبر محطة لتحلية المياه في تونس بالشراكة مع شركة أوراسكوم كونستراكشن بسعة 100 ألف متر مكعب يومياً.

انتهت ماتيتو من تنفيذ أول وأكبر محطة عائمة لتحلية المياه في السعودية بسعة 50 ألف متر مكعب يومياً، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ محطتين إضافيتين بسعة إجمالية تبلغ 100 ألف متر مكعب يومياً.
وضعت مصر استراتيجية متكاملة لتنفيذ خطة طموحة هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط لتنفيذ مشروعات مياه ضخمة مع تكامل استراتيجية تحلية مياه البحر، ضمن رؤية مصر2030 .

تعمل مصر على تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة لتطوير وتشغيل مشروعات لتحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي ومعالجة وإعادة تدوير الصرف الزراعي – دعما لسياسة الدولة للإدارة الرشيدة للمياه مع إمكانية استخدام الطاقة البديلة والمتجددة في هذه المشاريع لتقليل البصمة البيئية وتكلفة الطاقة المستهلكة.

وتحقق هذه المشرعات استدامة الموارد الطبيعية و توزيع المحطات على أماكن مختلفة من أنحاء الجمهورية حسب الطلب والاحتياج ومن ثم توفير مياه نقية وخدمات الصرف الصحي في كافة المناطق وتعزيز الأمن المائي عبر تقليل الاعتماد على نهر النيل وتأمين مصادر بديلة للمياه وخصوصا المناطق الساحلية عبر إنشاء محطات تحلية مياه البحر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية