طاقة أخبار

مصر تدرس عرضا من “تسلا” لتوفير بطاريات تخزين كهرباء حتى 20 ميجاوات

بطاريات

شكلت الشركة القابضة للكهرباء، لجنة رفيعة المستوى، لدراسة العرض المقدم من شركة تسلا الأمريكية، بشأن توفير بطاريات تستخدم في تخزين الطاقة المتجددة تصل سعتها 20 ميجاوات، حسبما قال أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولى في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”.

أوضح مهينة أن تكنولوجيا البطارية التى عرضتها تسلا الأمريكية لتخزين الكهرباء يصل عمرها الافتراضي إلى 20 عاما، وهى نفس المدة تقريبا الخاصة بالعمر الافتراضي لمحطات الطاقة الشمسية.

ذكر أن الاستثمارات والقيمة الخاصة بتخزين الكهرباء في البطارية التى عرضتها تسلا مازالت قيد المشاورات، دون مزيد من التفاصيل.

تابع: “سعر تخزين الكهرباء يكون ضعف تكلفة إنتاجها”.

قال إن اللجنة المشكلة لدراسة توطين تصنيع البطاريات الكهربائية في مصر، تضم عددا من الوزارات بينها التعاون الدولي والصناعة والمالية والتخطيط والإنتاج الحربي.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، بحسب أحمد مهينة.

ومن ناحية اخري اوضح مهينة ان مصر تعمل أيضاً بقوة في ملف الهيدروجين الأخضر وتوليد الطاقة من الهيدروجين، وكثير من دول العالم الان في مرحلة الهيدروجين الرمادي وهي توليد الطاقة من الهيدروجين ولكن مع وجود انبعاثات كربونية ضارة ثم التحول الى الهيدروجين الأزرق وهي تولد انبعاثات ولكن يتم جمعها والاستفادة منها في مشروعات أخرى وصولا في النهاية الوصول لاستراتيجية الدولة في توليد الطاقة من الهيدروجين الأخضر.

ومن المشروعات الكبرى التي تعمل الدولة بقوة لإدخال الطاقة المتجددة بها السيارات الكهربائية وتعميمها وهناك العديد من دول العالم أعلنت ان جميع سياراتها مع عام 2030 او 2050 ستعمل بالطاقة الكهربائية، وكذلك مشروعات تحلية المياه التي تساهم الكهرباء المتجددة فية وبشدة مثل مشروع بنبان في اسوان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية