أخبار

بورصة السعودية تنخفض 2% بعد نقل أسهم من “أرامكو” للصندوق السيادي

بورصة السعودية

انخفضت بورصة السعودية اليوم، بنحو 1.95%، وسجل المؤشر 12029 نقطة في حين هبط سهم أرامكو 0.67% إلى 37.05 ريال (9.87 دولار).

وأعلنت الحكومة السعودية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نقل أربعة% من أسهم أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي بالمملكة.

قالت أرامكو في بيان:””لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة، أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو منظومة حوكمتها”.

تعتبر عملية النقل خاصة بين الدولة والصندوق، والشركة ليست طرفاً فيها، ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب عليها أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل، حسبما أوضحت أرامكو.

يبلغ عدد الأسهم التي ستُنقَل إلى الصندوق بموجب عملية النقل نحو 8 مليارات سهم، وتقدَّر قيمتها السوقية بنحو 298.4 مليار ريال، وفقاً لآخر سعر إغلاق لسهم “أرامكو” البالغ 37.30 ريال في سوق الأسهم السعودية “تداول” (الدولار يعادل 3.75 ريال).

اقرأ أيضاً: السعودية تنقل أسهما في أرامكو بقيمة 80 مليار دولار للصندوق السيادي
قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إن نقل هذه الأسهم هو جزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

أضاف، أن ذلك يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال بنهاية عام 2025.

وهبطت أسهم تكوين 5.1% ومعادن 1.6% وكيمانول 3.2%، وبتروكيم 2.9% وسابك 2.3%، كما تراجع سهم الراجحي 1.2% وبنك الرياض 2.95%.

هذا في حين بلغت قيمة التداولات 7.6 مليار ريال (2.03 مليار دولار) والكمية المتداولة 225.2 مليون سهم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية