طاقة أخبار

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية: نعمل مع مصر والسعودية لتطوير الطاقة النووية

الطاقة النووية

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، إن المنظمة تعمل مع مصر والسعودية لمساعدتهما في تطوير الطاقة النووية.

تصريحات جروسي جاءت على هامش مؤتمر عقد في المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، ونقلتها رويترز.

في ديسمبر الماضي، قال وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر، إن مصر ستبدأ في إنشاءات محطة الضبعة النووية بالنصف الثاني من 2022.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تقديم الوثائق الفنية اللازمة للجهاز الرقابي المصري، ضمن متطلبات الحصول على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية.

في فبراير 2020.. أعلنت شركة أتوم ستروي إكسبورت – القسم الهندسي لشركة «روساتوم» النووية الروسية – عن اختيار ثلاث شركات من إجمالي 10 شركات مقاولات مصرية تقدمت للفوز بثلاث مناقصات خاصة بإنشاءات محطة الضبعة النووية.

ضمنت المناقصات فوز شركة “بتروجيت” بمناقصة تنفيذ مجمع الأعمال خلال الفترة التحضيرية لبناء منشآت الموقع في محطة الضبعة النووية.

وفازت شركة “حسن علام” بمناقصة إنشاء القاعدة الأساسية ومباني وهياكل قاعدة أعمال الحفر التابعة لمحطة الضبعة النووية.

بينما حصلت شركة المقاولون العرب على مناقصة التسوية الرأسية للأقسام أرقام 1 و5 و8، وذلك لتنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية وفقًا للجدول الزمني المتوافق عليه.

“مصر تؤيد القرار التاريخي الذي اتخذه الفريق الحكومي المعني بتغير المناخ من خلال إدراج الطاقة النووية في سيناريو الحد من نمو درجات الحرارة المحيطة والعمل على زيادة وتيرة إنشاء المحطات النووية حول العالم من أجل تنفيذ قرارات مؤتمر قمة باريس المعني بتغير المناخ وانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون”.. قال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.

أضاف خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ 65 والذي عقد سبتمبر الماضي في فيينا، أن جهود مصر من أنشطة البحث والتطوير في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، تسهم في تعزيز التنمية المستدامة وخدمة المجتمع، ويشمل ذلك مجالات الصحة والغذاء والزراعة والموارد المائية.

تحرص مصر على تقديم جميع أشكال الدعم لعمل الوكالة في هذا المجال وأيضا لتحقيق التوازن المطلوب بين الضمانات والأمن والأمان النووي كركائز أساسية لتنفيذ مختلف الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية