أخبار

“البترول” توقع عقودا مع “أرامكو” لمجمع بتروكيماويات “البحر الأحمر”

مجمع بتروكيماويات

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء، اتفاقيات مشتركة مع شركة أرامكو السعودية فى إطار الإجراءات التنفيذية لمراحل إنشاء مجمع البتروكيماويات بمنطقة محور قناة السويس.

تشتمل الاتفاقيات والعقود الموقعة على العديد من المجالات الرئيسية للإسراع في تنفيذ المجمع التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات، بحسب بيان للوزارة اليوم الأربعاء.

تضم أيضا اتفاقية المبادئ لتوفير الخام مع شركة أرامكو السعودية للتجارة والتي تعد الشركة الأولى عالميا فى مجال توفير الخام.

ستؤمن الاتفاقية احتياجات شركة البحر الأحمر من الخام العربي الخفيف التي تتلائم مع تصميم مجمع البتروكيماويات.

شملت الاتفاقيات الموقعة أيضا توقيع عقد استيراد زيوت أساسية بين هيئة البترول ولوبريف السعودية، لتلبية احتياجات السوق المحلي.

في مايو الماضي دشن رئيس الورزاء مصطفى مدبولي أول مجمع صناعي للمواد البترولية والكيماوية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة استثمارية تقدر بـ 7.5 مليار دولار.

يقام المشروع على مساحة تبلغ 3,56 مليون متر مربع، سيقوم منتجات البولي إيثلين، والبولي بروبلين، والبولي استر، ووقود السفن وغايرها بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً

يجري حاليا استكمال إجراءات تنفيذ المشروع، ومن المخطط بدء التشغيل الفعلي للمُجمّع في النصف الأول من عام 2024.

ويأتي إنشاء المجمع في إطار خطة الدولة المصرية لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وإنتاج مجموعة منها ذات قيمة مضافة.

يعد المشروع أحد مرتكزات استراتيجية الدولة في تنفيذ المشروعات التنموية الجديدة وتوفير فرص العمل، كما أن الغرض من إنشاء هذا المجمع الصناعي هو إيجاد فرص تصديرية للمواد المنتجة، وتوطين هذه الصناعة، إلى جانب العمل على تطوير صناعة البتروكيماويات في مصر.

تسعى وزارة البترول من خلال هذا المشروع إلى أن تتبوأ مصر مكانة مرموقة ومميزة في مجال إنتاج العديد من المنتجات البترولية والمنتجات البتروكيماوية، اعتماداً على الخبرات والإمكانيات المتاحة وموقع مصر المميز ولتستمر من خلاله جهود الدولة ليس فقط لسد الاحتياج المحلي من هذه المنتجات، وتقليل تكاليف استيرادها، بل أيضا لتصدير الفائض وتحقيق دخل إضافي من العملة الصعبة يسهم بشكل فعال في تحسين الميزان التجاري للدولة وتعزيز مكانة مصر الاقتصادية إقليميا وعالميا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية