أخبار

“هيرميس” تعين “جولدمان ساكس” مستشارا ماليا وتسمح لأبوظبي بالفحص

الاستحواذ

عينت المجموعة المالية هيرميس “جولدمان ساكس” مستشارا مالياً، و”وايت آند كيس” مستشاراً قانونياً لدراسة عرض الاستحواذ المقدم من بنك أبوظبي الأول، بحسب بيانها المرسل إلى البورصة المصرية منذ قليل.

وقررت “هيرميس” السماح للبنك الإماراتي بإجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة في نطاق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين بحسن نية، شريطة الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المعنية.

إقرأ أيضاً: عرض استحواذ إماراتي يقيم “هيرمس” بـ 1.17 مليار دولار
في التاسع من فبراير الجاري، تلقت المجموعة المالية هيرميس عرض شراء من بنك أبوظبي الأول الإماراتي، للاستحواذ على حصة 51%، ليحدد قيمتها عند 18.5 مليار جنيه (1.17 مليار دولار).

حدد “أبوظبي الأول” سعر شراء تقديري 19 جنيها للسهم، ما يعني أن قيمة الصفقة في حال الاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% تبلغ 9.5 مليار جينه (603.5 مليون دولار).

ليست هذه أولى صفقات بنك أبوظبي الأول في القطاع المالي المصري، في مايو من العام الماضي، أعلن البنك الإماراتي إتمام استحواذه على 100% من بنك عودة مصر.

تبلغ قيمة الصفقة – وفق تقدير البنك – 9.5 مليار جنيه، ما يعني أن تقييم البنك للمؤسسة المالية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “هيرميس” يقدر بـ 18.5 مليار جنيه.

تأسس البنك سنة 1968 كشركة مساهمة عامة، وتم إدراجه في سوق أبو ظبي المالي منذ عام 2000.

تأسست “هيرميس”، في عام 1984 تحت اسم المجموعة المالية المصرية، إلى أن تم تعديل اسمها بعد ثمان سنوات من التأسيس إلى المجموعة المالية هيرمس القابضة، وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ فبراير 1999.

يبلغ رأس مال شركة هيرميس المرخص 6 مليارات جنيه، والمصدر نحو 4.8 مليار جنيه، وعدد أسهمها 973,070,671 سهم.

يتوزع هيكل ملكية “هيرميس” على عدد من المؤسسات منها شركة “اف اي اف جي3″ ونسبتها 12.26%، و”ار ايه مينا هولدينجز” بـ 11.69%، و”ريمكو اي جي تي الاستثمارية بحوالي 9.33%، وبنك “نيو يورك ميلون” بنسبة8.61%، والحصة المتبقية ممثلة في أسهم حرة التداول.

وتعد المجموعة المالية هيرميس هي أحد أكبر المؤسسات المالية والبنوك الاستثمارية في أفريقيا والشرق الأوسط حيث تتواجد في 13 دولة عبر أربع قارات حول العالم، كما تغطي خدماتها 75 سوقًا مختلفاً في دول عدة.

تمتلك المجموعة المالية هيرميس أذرع استثمارية في قطاعات متعددة هي: الترويج وتغطية الاكتتابات، وإدارة الأصول، والاستثمار المباشر، والتمويل العقاري، وكذا متناهي الصغر، والتخصيم والتأجير التمويلي والتمويل الاستهلاكي، إضافة إلى التأمين والمدفوعات الرقمية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية