النشرة البريدية

“عز” و”الجارحي” أول المتقدمين لرخص الحديد الجديدة.. “النواب” يوافق على تعديلات “الإيجار القديم” للشخصيات الاعتبارية

أكبر منصة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“هيرميس” تمنح “أبوظبي الأول” الضوء الأخضر لبدء الفحص النافي للجهالة

“فوري” تؤسس منصة لربط التجارة الإلكترونية بمندوبي الشحن

“السياحة” تبدأ المرحلة الثانية لإعادة تقييم وتصنيف الفنادق خلال أيام

“إيجيبت إكسبريس” تفاوض الحكومة لنقل البضائع عبر السكك الحديدية

“عامر جروب” توقع عقد تمويل بـ 650 مليون جنيه مع “بنك مصر”

صندوق “التأمين الاجتماعي” يعتزم اقتحام مجال الاستثمار العقاري لأول مرة 

“جهينة” تُعيّن رئيسًا تنفيذيًا جديدًا

التجديد لمجلس إدارة “مصر القابضة للتأمين” لمدة 3 سنوات

القصة الرئيسية

“عز” و”الجارحي” أول المتقدمين لرخص الحديد الجديدة

أعلنت مجموعة الجارحي للصلب عن تقدمها بطلب إلى هيئة التنمية الصناعية لشراء رخصة لإنتاج بليت ضمن رخص طرحتها الهيئة في نوفمبر الماضي. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن مجموعة “حديد عز” تقدمت للحصول على بعض الرخص التي طرحتها الهيئة.

وتوقعت مصادر حكومية البت في طلبات الشركات المتقدمة لشراء رخص خلال أبريل المقبل، وسيتم البت بناءً على تقييم الشروط في كل كراسة من مقدمي العروض. وقال محمد الجارحي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الجارحي للصلب، إن المجموعة طلبت شراء رخصة لإنتاج البليت بطاقة 1.1 مليون طن سنويًا، وبتكلفة استثمارية للمشروع تتخطى 4 مليارات جنيه.

ووفقًا لكراسة الشروط، تم تحديد موعد استلام العروض في 15 فبراير الجاري. وأوضح “الجارحي” أن شراء رخصة إنتاج البليت يأتي لتعزيز تكامل صناعة الصلب، بما يلبي احتياجات السوق المحلي، وزيادة الإنتاج لسد الفجوة الاستيرادية، وتوفير المتطلبات اللازمة لتوسعات خطط التنمية، ودعم خطة التنمية العمرانية والتوسعات الإنشائية المستقبلية، وخلق فائض محلي يوجه للتصدير.

تابع أن مصانع الدرفلة توفر الخامات عبر الاستيراد، وتجد نفسها دومًا عرضة للتغيرات العالمية لأسعار الطاقة والمعادن، والتي تشهد ارتفاعات قياسية من وقت لآخر.

فيما رفضت شركات “العشري” و”الجيوشي” و”المراكبي” و”العلا” للصلب، خوض السباق على الرخص الجديدة. وقال أيمن العشري، رئيس شركة العشري للصلب، إن أسعار الرخص مبالغ فيها، وكانت السبب الرئيس في العزوف عن طلب واحدة من الرخص الجديدة.

وقال حسن المراكبي، رئيس شركة المراكبي للصلب، إن السوق حاليًا لا يسمح بدخول استثمارات كبيرة بهذا الشكل، خاصة أن المصانع ما زال لديها طاقات تحتاج فرصًا للتشغيل والتسويق. وقال طارق الجيوشي، رئيس شركة الجيوشي للصلب، إن شركته لن تطلب رخصة من المطروحة بسبب ارتفاع الأسعار، ولم تتقدم العلا للصلب بطلب نتيجة السبب ذاته وفقًا لمصادر بها.

في سياق مرتبط بسوق الحديد، حصلت شركة الدلتا للصلب على موافقة من رئاسة مجلس الوزراء لإصدار رخصة عمل جديدة، تسمح لها بالعمل وإنتاج 500 ألف طن بيليت سنويًا بدلًا من 70 ألف طن، لتنتهي الأزمة التي نشبت نهاية العام الماضي، بين هيئة التنمية الصناعية والشركة، بعد تكرارها طلب تجديد الرخصة ورفض الطلب في المرة الأولى. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال لـ”البورصة” إن الشركة ستتفق على المقابل المالي للرخصة مع هيئة التنمية الصناعية خلال الفترة المقبلة.

ويتضمن مشروع التطوير الذى بدأت الدلتا للصلب تنفيذه عام 2019 مضاعفة الطاقة الإنتاجية 10 أمثال، وتأهيل وتطوير الأفران بطاقة إنتاجية 500 ألف طن بيليت سنويًا (صعودًا من 50 ألف طن سنويًا هي إجمالي الطاقة التصميمة الأصلية) بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلى من البيليت بحسب بيان وزارة قطاع الأعمال.

أهم الأخبار

وافق مجلس إدارة شركة المجموعة المالية هيرميس على السماح لبنك أبوظبي الأول بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة على الشركة في نطاق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين بحسن نية، شريطة الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المعنية. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الفحص النافي للجهالة سيستغرق نحو 60 يومًا، وقد تمتد لفترة مماثلة إضافية، وسيبدأ البنك عملية الفحص بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بعد قرارها أمس الأول بالحصول على موافقتها المسبقة على الفحص النافي للجهالة في صفقات الاستحواذ.

يأتي ذلك في إطار عرض الشراء المبدئي غير الملزم المقدم من بنك أبوظبي الأول بغرض الاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم رأسمال الشركة، من خلال عرض شراء إجباري وفقًا للقانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية.

في سياق آخر، وقعت المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية، صفقة بقيمة 25 مليون دولار مع شركة ترانسمار بغرض تمويل شراء سفينة نقل بحري. يذكر أن الشركة مملوكة بالكامل لمجموعة (IACC) القابضة، وهي الخط الملاحي المصري الوحيد للنقل البحري للحاويات. من المتوقع أن تعزز السفينة “ترانسمار ليجاسي” خدمات الشركة في البحر الأحمر، حيث تربط بشكل أساسي بين مصر والمملكة العربية السعودية. وتبلغ القدرة الاستيعابية للسفينة “ترانسمار ليجاسي” نحو 2100 حاوية نمطية.. التفاصيل

تسعى شركة “إيجيبت إكسبريس” لخدمات الشحن والنقل السريع لاستخدام السكك الحديدية في نقل البضائع. وقال محمد شاهين، العضو المنتدب، إن الشركة تتفاوض حاليا مع وزارة النقل من أجل إمكانية استخدام السكك الحديدية في نقل البضائع إلى مختلف المحافظات ضمن خطة التطوير الشاملة التي تطبقها الوزارة حاليًا في أسطول نقل الركاب والبضائع، وتحديث شبكة خطوط السكك الحديدية بأكملها. وتستهدف شركة “إيجيبت إكسبريس مصر” لخدمات الشحن والنقل السريع زيادة حجم عملياتها خلال العام الحالي بنسبة لا تقل عن 39%.

أضاف “شاهين” أن شركته تعتزم افتتاح مركز للشحن والفرز والتفريغ في منطقة العبور خلال شهرين، موضحا أن “إيجيبت إكسبريس” تمكنت خلال العام الماضي من نقل 2 مليون شحنه بأوزان 500 طن.

دخلت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات في اتفاقية شراكة مع تحالف استثماري يضم سامر غرايبة وشركة “سوفتيك تكنولوجيز Softec Technologies” وعمار زوايدة لتأسيس شركة “رودرز”، وهي منصة تعهيد جماعي مبتكرة لربط مقدمي خدمات التوصيل الأفراد وشركات التوصيل الصغيرة بمقدمي خدمات التجارة والتجزئة الإلكترونية والبائعين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتوقع التحالف في بيان أمس إطلاق “رودرز” عملياتها خلال النصف الأول من عام 2022، والتي ستساهم بشكل كبير في تنمية مجال التجارة والتجزئة الإلكترونية والتجارة عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهي المجالات التي تشهد نموًا متزايدًا في مصر.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على الطلب المقدم من تحالف “سكاتك – أوراسكوم” بشأن تغذية مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة المربوطة على الشبكة القومية، وفقًا لاحتياجات المشروع، خاصة أن محطة الطاقة المتجددة التي ستنفذ ضمن المشروع لن تنتهي قبل مؤتمر المناخ المقبل المقرر عقده في شرم الشيخ نوفمبر 2022.

ورفع الجهاز مذكرة إلى مجلس الوزراء بشأن الطلب المقدم من التحالف للحصول على قدرات من الشبكة الكهربائية بشكل مؤقت لحين الانتهاء من تنفيذ محطة طاقة متجددة خاصة بالمشروع.

تأتي الموافقة على المقترح بهدف تشغيل المشروع والإعلان عنه قبل مؤتمر المناخ المقبل “كوب 27” بمدينة شرم الشيخ، على أن يتم إعادة توريد ذات القدرات المستهلكة من الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة المتجددة الخاصة بالمشروع إلى الشبكة فور تشغيلها.

انتهت الشركة الشرقية لصناعة السكر “النوران” من إعادة جدولة مديونيات بنكية بقيمة 4 مليارات جنيه، مستحقة لصالح 13 بنك أبرزها مصر، والقاهرة، والمصري الخليجي، وقال خالد بدوي، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”المال” إنه تم التوقيع المبدئي والاتفاق على آليات الجدولة والتسوية، وفي انتظار توقيع المؤسسة الإسلامية المساهم في الكيان، لإعادة جدولة تلك المديونيات بشكل نهائي.

تستهدف شركة مصر كابيتال – الذراع الاستثمارية لبنك مصر- تنفيذ إصدارات بقيمة إجمالية تفوق 10 مليارات جنيه في العام الحالي، لاسيما بالقطاع العقاري الجاري التفاوض مع عدد من الشركات في هذا الشأن. وبحسب خليل البواب، الرئيس التنفيذي للشركة، فإنه تم الانتهاء من الإغلاق الأول لصندوق الرعاية الصحية -منصة “نايل مصر هيلث كير Nile Misr Healthcare”- وفي انتظار الموافقات التشريعية والتنظيمية، فيما فضل عدم الكشف عن قيمة هذا الإغلاق، الذي يأتي ضمن استهداف جمع 380 مليون دولار خلال 3 إلى 4 أعوام.

وأشار إلى دراسة عدة مقترحات للتوسع الخارجي في خدماتها، أبرزها تدشين صندوق استثمار في الأسهم خارجيًا، مرجحًا أن تستقر على الشكل النهائي لذلك التوسع في الربع الأول من العام الحالي.

تعتزم وزارة السياحة بدء المرحلة الثانية لإعادة تقييم الفنادق في المناطق السياحية المختلفة والتي تخص مراجعة الملاحظات والاشتراطات التي يتطلب توافرها في المنشآت الفندقية وتم منحها مهلة تتراوح بين 3 و5 شهور لتوفيق أوضاعها على أن يتم الانتهاء منها خلال مارس المقبل.

وقالت مصادر بجمعيات المستثمرين السياحيين، إنه تم خفض تصنيف 30 فندقًا في البحر الأحمر وجنوب سيناء، ويتوقع زيادة الأعداد في المرحلة الثانية لعمليات مراجعة المهل الزمنية الخاصة بتلافي ملاحظات لجان التفتيش والمراقبة المشكلة من قبل وزارة السياحة. وأضافت أن الهدف من عمليات التقييم إعادة تصنيف الفنادق طبقا للواقع على الأرض بما يرفع من جودة وكفاءة المنتج السياحي المصري ويزيد من قدرته التنافسية مع غيره من المقاصد الأخرى في المنطقة.

وقعت شركة عامر للتنمية السياحية التابعة لمجموعة عامر القابضة – عقد تمويل مع بنك مصر، بقيمة إجمالية  650 مليون جنيه لتمويل جانب من التكلفة الاستثمارية من مشروعي بورتو المنيا وبورتوسعيد.

وبحسب بيان أمس ينقسم التمويل بين 350 مليون جنيه قرض متوسط الأجل بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع بورتو المنيا، و300 مليون جنيه تسهيل ائتماني لتمويل مشروع بورتو سعيد.

فيديو اليوم

عادت قضية سد النهضة من جديد بعد إعلان إثيوبيا بدء توليد الكهرباء، في خطوة اعتبرتها الخارجية المصرية إمعانا من أديس أبابا في خرق اتفاق المبادئ لسنة 2015، فهل تفلح مصر في التوصل لاتفاق قريبا؟

نتابع

قرر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، التجديد لمجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين لمدة 3 سنوات، وفقا لموقع “أموال الغد”. وينص القرار على تولي باسل الحيني منصب العضو المنتدب التنفيذي والقائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي. كما تم تعيين ممثل لوزارة المالية بمجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، وذلك دون أية تعديلات أخرى بأعضاء المجلس.

قدرت الدكتورة هبة شعراوي، رئيس وحدة المشروعات الأجنبية بوزارة البيئة، حجم الاستثمارات في مشروعات الهيدروجين الأخضر بنحو 750 مليون دولار، بخلاف عمليات طرح سندات خضراء بالتنسيق مع البنك التجاري الدولي، مشيرة إلى أن اللجنة المُشكلة برئاسة رئيس الوزراء تعمل حاليًا على وضع استراتيجية لتنفيذ الاقتصاد الأخضر في مصر، وتجميع الفرص وبحث أفضل طرق للاستثمار، والتعاون مع هيئة قناة السويس لتحويل المجرى الملاحي لقناة خضراء، وفقًا للمال.

تدرس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة إنشاء منطقة لوجستية بجيبوتي، مع وجود جاهزية لإنشاء مناطق لوجستية مع السودان. وقال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة، إن أبريل المقبل سيشهد الافتتاح التجريبي لميناء أكتوبر الجاف بعد أن تم ضخ استثمارات تعادل 176 مليون دولار، وإدارته من خلال شركة السويدي.

وأضاف “إسماعيل”، خلال اليوم الثاني بمؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات (RSMT)، أن الهيئة ستفتتح أيضًا ميناء السلوم الجاف العام الجاري باستثمارات قدرها 2.5 مليار جنيه، فضلًا عن الاستعداد لطرح كراسة الشروط الخاصة بإنشاء ميناء العاشر من رمضان الجاف ومنطقة لوجستية ملحقة به في مارس المقبل بعد إجراء التأهيل المسبق، وسط منافسة 4 تحالفات بجنسيات مختلفة مصرية وفرنسية وإمارتية، تبعًا للمال.

يعتزم صندوق استثمار أموال التأمين الاجتماعي اقتحام مجال الاستثمار العقاري لأول مرة، وقال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، خلال أول اجتماع لمجلس أمناء استثمار أموال التأمين الاجتماعي، إن قرار إنشاء صندوق الاستثمار انطلاقة حقيقية لبداية مرحلة جديدة لاستثمار أموال الهيئة برؤية فنية متخصصة بالاستثمار في كافة المجالات، مع توجيه 75% من احتياطيات الهيئة على الأقل في أذون وسندات الخزانة، طبقًا لبيان صادر عن الهيئة.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص 31 قطعة أرض في 15 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة، ومن أبرز هذه المدن القاهرة الجديدة، والعبور، والعاشر من رمضان، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والسادات، بحسب بيان حكومي.

وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس مبدئيًا على تعديلات قانون الايجار القديم لغير الغرض السكني، والذي تم تعديل مسماه ليكون مشروع “قانون بشأن الإجراءات التي يتطلبها التعامل مع التداعيات التي يخلفها فيروس كورونا المستجد”. ووفق تقرير لجنة الإسكان بمجلس النواب تسري أحكام مشروع القانون على الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض سكني، ويهدف إلى منحهم مهلة لا تجاوز خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون لتوفيق أوضاعها، نظرًا للتداعيات الاقتصادية الناجمة عن الوباء، وبعد هذه المدة يتم إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض سكني.

يطلق صندوق هيم أنجل “Himangel” للاستثمار في مشروعات رأسمال المخاطر بالتعاون مع هيئتي “المعونة الألمانية” وهايفوس “Hivos” الهولندية، برنامجًا أكاديميًا وتدريبيًا لتأهيل المستثمرين الملائكيين الراغبين في الاستثمار بالشركات الناشئة في السوق المصرية، والتحق به حتى الآن 100 مستثمر.

وقال الدكتور خالد إسماعيل، الشريك المؤسس للصندوق، في بيان إن عدد المستثمرين الملائكيين في مصر يبلغ حوالي 50 فردًا، في حين تحتاج السوق إلى 5 آلاف في ظل تنامى عدد الشركات الناشئة. ويعد المستثمر الملاك رجل أعمال يمول شركة ناشئة، مقابل الحصول على سندات قابلة للتحويل لأسهم أو حصص في المشروع.

سجلت شركة التوفيق للتأجير التمويلي أعلى أرباح في تاريخها بقيمة 134 مليون جنيه خلال 2021، مقابل 74.4 مليون جنيه في العام السابق عليه، بزيادة 80.1%، مدعومة بارتفاع إيرادات النشاط من 514.4 مليون إلى 611.4 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

كما نمت أرباح شركة مصر للأسواق الحرة بنسبة 42.2% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مسجلة 96.02 مليون جنيه، مقابل 67.49 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، في ضوء نمو الإيرادات إلى 462.34 مليون جنيه، مقابل 356.08 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

عينت شركة جهينة للصناعات الغذائية نيلس تومسن في منصب الرئيس التنفيذي، والذي يتمتع بخبرة أكثر من 30 عامًا عبر مجموعة واسعة من الأدوار الإدارية في التصنيع والإمداد والتموين بأسواق أوروبية وخليجية، حسبما أفاد بيان للشركة.

أفصحت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية عن مد أجل النطق بالحكم في دعويين قضائيتين مرفوعتين ضدها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية إلى جلسة 28 فبراير الجاري، والتي سبق تحريكهما في مسائل تتعلق بالإفصاحات أمام محكمة القاهرة الاقتصادية.

إنفوجراف

مصر وروسيا

اقتصاد الخليج

توقَّعت شركة أرامكو السعودية، استعادة الطلب العالمي على النفط في النصف الأول من العام الجاري، لنفس مستويات ما قبل جائحة كورونا، مع تزايد تدريجي لمستويات الطلب خلال الفترة اللاحقة، وذلك وفقًا لتصريحات صحفية أدلى بها أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة في الرياض أمس. وقال “الناصر” إنَّ “أرامكو” مستمرة في التوسع داخليًا وخارجيًا، وضخ استثمارات ضخمة في مشاريع متنوعة تشمل قطاعات الغاز والنفط، وتحويل الوقود السائل إلى بتروكيماويات، سواء داخل المملكة أو خارجها مثل الصين والهند، مضيفًا أنَّ الشركة تؤدي دورها لتلبية زيادة الطلب على النفط خلال السنوات المقبلة، من خلال تكثيف الاستثمارات.

عربي ودولي

وقّع المغرب وإسرائيل اتفاقًا للتعاون التجاري والاقتصادي، أمس، لتسهيل الاستثمار، مع تطلّع البلدين لتوسيع نطاق التعاون منذ تطبيع العلاقات عام 2020. ووقّع الاتفاق في الرباط وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، ووزير التجارة المغربي، رياض مزور، وفقا لوكالة “رويترز”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية