أخبار

التجارة والصناعة: 18% نموا في التبادل التجاري بين مصر والدول العربية خلال 2021

الإحصاء

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية ارتفع بنسبة 18% خلال العام الماضي على أساس سنوي.

أضافت في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن الصادرات المصرية للدول العربية خلال عام 2021 سجلت نحو 9.5 مليار دولار، وهو ما يمثل نحو 30% من إجمالي الصادرات المصرية.

وحققت الصادرات المصرية غير البترولية مؤشرات إيجابية غير مسبوقة العام الماضي، حيث بلغت 32.13 مليار دولار، مقابل 25.43 مليار دولار في عام 2020، بزيادة 6.7 مليار دولار، وبنمو 27%.

“الزيادة غير المسبوقة فى الصادرات ترجع إلى الجهود الكبيرة للحكومة المصرية بصفة عامة ووزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة”.. قالت وزيرة التجارة والصناعة.

أشارت إلى أن الدولة نفذت إجراءات وجهودا ساهمت بدورها في الوصول إلى هذه المعدلات التصديرية الملموسة، تضمنت إعادة تشكيل المجلس الأعلى للصادرات، وإعادة هيكلة المجالس التصديرية، بالإضافة إلى العمل على تحقيق أقصى استفادة من المكاتب التجارية في الخارج، وكذلك من اتفاقيات التجارة الحرة والاتفاقيات التفضيلية مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة أهمية تعزيز دور القطاع الخاص العربي باعتباره الشريك الاستراتيجي والأساسي لخطط التنمية الاقتصادية بالدول العربية، مشيرةً الى دوره المحوري في ربط استراتيجيات الأعمال بالتنمية العربية المستدامة، وتطوير الاقتصاد الدائري والتشاركي، وتقوية سلاسل التوريد العربية الإقليمية من خلال المشروعات المشتركة، بالإضافة إلى تنمية المبادلات في السلع الوسيطة لبناء وتعزيز سلاسل القيمة العربية ارتكازا على الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

رفعت شركة "بلدنا" القطرية نسبة ملكيتها في شركة "جهينة" للصناعات...

منطقة إعلانية