النشرة البريدية

الحرب الأوكرانية تضغط على السياحة والقمح والصادرات.. “وزير الري” يؤكد جاهزية “مصر” للتعامل مع أزمة “السد الإثيوبي”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

أوروبا تُشهر سلاح “سويفت” في وجه روسيا

قاعدة بيانات لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق النقد

“اقتصادية القناة” تدشن محطة تحلية مياه بقدرة 100 ألف متر مكعب أبريل المقبل

تحويلات المصريين بالخارج ترتفع 6.6% بنهاية نوفمبر الماضي

“الموانئ البرية” تستقر على 4 تحالفات للمنافسة على مشروع ميناء العاشر 

“السياحة” تنتهي من إعادة تقييم 716 منشأة فندقية

“الكهرباء” تطلق حزمة حوافز للطاقة الشمسية

المحفظة التمويلية لـ”كونتكت القابضة” تقفز إلى 10.3 مليار جنيه

القصة الرئيسية

الحرب الأوكرانية تضغط على السياحة والقمح والصادرات 

يترقب القطاع السياحي المصري الانعكاسات السلبية المتوقع أن تحدث نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا، في وقت بدأت التأثيرات تتضح على صفقات القمح الذي تستورده مصر من البلدين، وعلى قطاع الصادرات المصري.

وقالت مصادر سياحية إن شركات السياحة لم ترصد أي إلغاءات لرحلات سياحية قادمة من روسيا خلال الأيام الثلاثة الماضية لكنها توقعت انخفاض الطلب على الحجوزات بين 7 و11% خلال الشهرين المقبلين حال استمرار العقوبات الاقتصادية الغربية على موسكو ووصول الدولار لنحو 100 روبل.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن الانخفاض النسبي في الطلب من السوق الروسي سيقابله توقف شبه تام لعدم وضوح الرؤية في السوق الأوكراني وإغلاق المجال الجوي بسبب العمليات العسكرية.

وأوضحت أن التراجع الأكبر سيكون في السياحة الأوكرانية والتي تجاوزت 650 ألف سائح خلال العام الماضي، لكنها ستتراجع بشدة خلال الشهرين المقبلين لحين انفراج الأزمة السياسية بين البلدين أما التراجع في السياحة الروسية سيكون نسبيًا جراء الضغوط على عُملتها.

وشهدت الأيام الماضية مخاوف من تأثر واردات القمح بالأزمة الحالية، وقالت وكالة “بلومبرج” إن دول الشرق الأوسط وأفريقيا، ومن أبرزها مصر، ستكون الأكثر تضررًا، من الأزمة الحالية، حيث تمثل أسواق روسيا وأوكرانيا ربع تجارة القمح وخمس تجارة الذرة عالميًا، وأوضحت الوكالة أن أغلب الدول بدأت تبحث عن بدائل للسوقين.

وقال بيان للهيئة العامة للسلع التموينية إنه تم تأمين سفينة الشحن المصرية “وادي العرب”، والتي تحركت من ميناء “يوزني” في أوكرانيا حاملة لشحنة من القمح المتعاقد عليها في وقت سابق مع أوكرانيا، بحمولة 60 ألف طن قمح بسعر 361.25 دولار للطن. وتأتي الشحنة ضمن ما تعاقدت عليه الهيئة في 29 ديسمبر 2021 لتوريد 300 ألف طن قمح.

وكانت الهيئة ألغت مناقصة دولية لشراء القمح، بعد أن تقدم عرض واحد فقط، وفق وكالة “رويترز”، وهو الإلغاء الذي جاء بسبب قلة إقبال المصدرين الراغبين في المشاركة بفعل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وارتبكت حركة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا، إذ تحتل موسكو المرتبة الأولى بين مستوردي الحاصلات المصرية، بالتبادل مع المملكة العربية السعودية في بعض السنوات، كما نشبت مخاوف لدى المصدرين بشأن تمكنهم من تحصيل مستحقاتهم المالية بعد العقوبات المفروضة على موسكو

وقال هشام النجار، نائب رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن روسيا من الأسواق الأساسية لـ”الحاصلات الزراعية” المصرية، وعلى رأسها الموالح والبصل والثوم ومنتجات أخرى متنوعة. وتوقع النجار، أن تؤثر حرب “موسكو” و”كييف” على صادرات الحاصلات الزراعية المصرية، باعتبارها أكبر المنتجات التي تحصل عليها من مصر.

وروسيا هي أحد أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية، بإجمالي 489 مليون دولار في 2021، مقابل 416 مليون دولار في 2020، بنمو 17.5%.

فيما توقع مصدر في مصانع الحديد العاملة بنظام الدورة المتكاملة، ارتفاع أسعار حديد التسليح بقيمة 500 جنيه للطن خلال مارس المقبل، في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية حاليًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وذكر أن أوكرانيا كانت تعد أحد أهم الأسواق التي تستورد منها مصر خام البيليت كما كان يتم استيراد حديد التسليح منها.

أهم الأخبار

أشهرت دول أوروبا، ومنها ألمانيا، سلاح عزل روسيا عن النظام المالي “سويفت”، في تطور لافت من جانب الاتحاد الأوروبي تجاه الحرب الروسية في أوكرانيا، وأعلن قصر الإليزيه، مساء أمس، أن فرنسا ستشدد العقوبات الاقتصادية والمالية على روسيا، وخصوصًا عبر استهداف استخدام موسكو لمنصة سويفت للتعاملات المالية الدولية.

فيما أبدت ألمانيا استعدادها للموافقة على فرض “قيود محددة” على روسيا على صعيد استخدام منصة سويفت للتبادلات المالية بين المصارف، وذلك ردًا على غزوها لأوكرانيا، مع تأكيدها السعي إلى “الحد من الأضرار الجانبية” لإجراء عقابي مماثل. ويسمح نظام سويفت للمصارف بإجراء مراسلات بشكل سريع وآمن بشأن تحويلات مالية. وإقصاء روسيا منه سيعطل تجارتها مع معظم أنحاء العالم.

وقال مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيبحثون، في اجتماع عبر الفيديو اليوم، اتخاذ إجراءات إضافية لدعم أوكرانيا وضد “العدوان الروسي”.

أعلن صندوق النقد الدولي، نتائج بعثة الدعم الفني، لتحسين الإشراف على مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي زارت مصر مرتين بين ديسمبر 2020 وأبريل 2021.

وذكر الصندوق في تقرير له، أنه منذ آخر بعثة اتخذت الحكومة المزيد من الخطوات لتعزيز المراقبة والموافقة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتم تشكيل لجنة مشتركة تضم وزارة التخطيط ووحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمراجعة مقترحات مشاريع الوزارات التنفيذية، بهدف تحديد المشاريع التي يمكن أن تكون مناسبة للشراكة.

وقال التقرير، إن من نتائج البعثة، توفير نموذج قاعدة بيانات للاحتفاظ بسجل لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتم شرح تصميم قاعدة البيانات ومناقشته مع وحدة الشراكة، ويحتوي النموذج على علامة تبويب يمكن استخدامها لتخزين معلومات مفصلة عن كل عقد شراكة بشكل فردي.

وذكر أنه تمت صياغة اقتراحات مفصلة حول كيفية تحديث لوائح الشراكة وتشمل كيفية ربط الشراكات بإدارة الاستثمارات العامة، وتحديد دور وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في العمليات لتجنب تضارب المصالح إذ إنها المنوطة بتقديم الدعم للعمليات وكذلك مراجعة الآثار المالية المترتبة عليها.

قال اللواء محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الجنوبي، إنه من المقرر تدشين محطة تحلية المياه الجديدة بطاقة 100 ألف متر مكعب أبريل المقبل بعد الانتهاء من تحويل خط مياه العاشر من رمضان إلى العاصمة الإدارية. وانتهت الهيئة من إنشاء محطة ضخمة لتحلية المياه نهاية العام الماضي باستثمارات 2.4 مليار جنيه بطاقة 100 ألف متر مكعب.

أوضح أن المحطة تلبي استهلاكات المنطقة من المياه حاليًا والمقدرة بنحو 70 ألف متر مكعب. ولفت إلى أن الهيئة لديها خطة لتنفيذ محطة أخرى جاري الإعداد لطرحها باستثمارات تقديرية 1.2 مليار جنيه وبطاقة 70 ألف متر مكعب، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 6.6% وبمقدار 1.8 مليار دولار، خلال أول 11 شهرًا من العام الماضي، مسجلة 28.9 مليار دولار، وفق بيان البنك المركزي. لكن خلال شهر نوفمبر 2021، تراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 3.9% على أساس سنوي، لتسجل نحو 2.5 مليار دولار. وعلى أساس شهري، قفزت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 8.7%.

استقرت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة على 4 تحالفات من بين 6 تحالفات سبق تأهيلها للمنافسة على مشروع ميناء العاشر من رمضان الجاف وهي تحالفات (السويدي – سي إم إيه الفرنسية وتحالف بولوريه لوجستيك الفرنسي وتحالف أوراسكوم – موانئ أبوظبي وتحالف بقيادة إم اس سي الإيطالي).

وقال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إنه من المقرر البدء في تلقي العطاءات الخاصة بمناقصة إنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان والمركز اللوجستي الملحق به الأحد المقبل. ويقام المشروع على مساحة 250 فدانًا بفترة انتفاع 30 عامًا باستثمارات تقديرية 3.5 مليار جنيه. ولفت رئيس الهيئة إلى أن هذا المشروع يهدف لخدمة المناطق الصناعية في العاشر من رمضان وبدر والعين السخنة وشرق بورسعيد، بالإضافة إلى خدمة العاصمة الإدارية الجديدة والربط بين المشروع وشبكة السكك الحديدية للوصول للموانئ البحرية لنقل البضائع.

انتهت وزارة السياحة والآثار من إعادة تقييم 716 منشأة فندقية بمحافظات الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء ومدينتي رأس سدر والعين السخنة، وذلك وفقًا لمعايير التصنيف الجديدة Hospitality Criteria (HC)، حيث قامت اللجان من الإدارة العامة للرقابة والتفتيش على المنشآت الفندقية بالوزارة بالمرور على 529 منشأة فندقية عاملة و187 مغلقة أو متوقفة عن التشغيل، حسبما أعلن عبد الفتاح العاصي، مساعد الوزير للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، في بيان صحفي.

وأسفرت المراجعة عن تخفيض الدرجة السياحية لـ44 منشأة فندقية والتي سبق أن تم توجيه أكثر من إنذار لها لتلافي الملاحظات السياحية والصحية التي رصدتها لجان المرور ولكنها لم تستجب مما أدى إلى تدني المستوى السياحي لتلك المنشآت وعدم تناسبها والدرجة المقيمة عليها حاليًا، وإلغاء التراخيص السياحية لـ 20 منشأة فندقية وذلك لعدم قابليتها للتشغيل السياحي، كما تم إخطار 306 منشآت فندقية بالملاحظات التي رصدتها اللجان ومنحها مهلة ثلاثة أشهر للانتهاء من تلك الأعمال وتوفيق أوضاعها.

أطلقت وزارة الكهرباء حزمة حوافز لتشجيع مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظامي صافي القياس والاستهلاك الذاتي، بمناسبة استضافة مصر لمؤتمر الأطراف “COP27” بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الحوافز تشمل السماح بالتعاقد بنظام صافي القياس دون تحديد نسبة من الحمل الأقصى لشركة التوزيع، ورفع حد القدرات المسموح بالتعاقد عليها بنظام صافي القياس على مستوى الجمهورية من 300 ميجاوات إلى 1000 ميجاوات، ورفع حد الإعفاء من مقابل الدمج لمشروعات صافي القياس والاستهلاك الذاتي من 500 كيلووات إلى 1000 كيلووات.

وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة” عن اتفاق مع تحالف “التوكل- إنترو إنرجي” على تدشين محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ميجاوات في مدينة شرم الشيخ بجوار المحطة المنفذة بقدرة 5 ميجاوات، وستكون المحطة الجديدة استكمال للقائمة في نفس الأرض. وستباع الطاقة المنتجة من المحطة بقيمة 2 سنت دولار لصالح الكهرباء لمدة 25 عامًا، كما تم الاتفاق مع شركة حسن علام على تنفيذ محطة أخرى بقدرة 5 ميجاوات في مدينة شرم الشيخ بنفس الضوابط التي ينفذ بها تحالف “التوكل – إنترو إنرجي”.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

يعتزم الاتحاد المصري للتأمين عقد المؤتمر الأول للتأمين متناهي الصغر في مدينة الأقصر خلال الفترة من 21-23 مارس 2022، باعتباره أحد الأعمدة الرئيسية لاستراتيجية الشمول المالي ومن ثم التنمية المستدامة.

وقال الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أمس، إنه على مُخططي الأعمال السعي للحصول على أكبر قدر من البيانات والمعلومات من أصحاب المصالح الرئيسيين، لإعداد خطة عمل جيدة للتأمين متناهي الصغر، لاسيما أن الخطة تطلق الكثير من الجهد وأنواع ودرجات مختلفة من الخبرات والمهارات الفنية.

وأكد الاتحاد أن الخطة ستلعب دورًا في الحد من مخاطر تنفيذ وإدارة برنامج التأمين متناهي الصغر، وتساعد الاتحاد في التخطيط لمستقبل برنامج التأمين متناهي الصغر بالتفصيل، فضلًا عن كونها أداة رئيسية للمراقبة الشاملة ومرجع للإدارة لتقييم الأداء.

بلغ إجمالي أقساط شركات التأمين نحو 49 مليار جنيه خلال 2021، مقارنةً بـ39 مليار جنيه بالعام السابق له، بمعدل نمو 25.6%، وفي المقابل سددت الشركات إجمالي تعويضات بقيمة 22.55 مليار جنيه، مقابل 19.57 مليار جنيه خلال عام 2020 بمعدل نمو تجاوز 15%، خلال فترة المقارنة.

وكشف التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن ارتفاع حجم استثمارات صناديق التأمين الخاصة بنسبة 16.5% خلال 2021، لتصل إلى 13.436 مليار جنيه مقارنة بـ 11.536 مليار جنيه خلال العام السابق له.

يبدأ مجلس الشيوخ، اليوم الأحد، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن مشروع قانون “بإصدار قانون التأمين الموحد”.

ويستهدف القانون معالجة ما ظهر في التطبيق العملي على مدار العقود الأربعة الماضية من قصور تشريعي وتنظيمي بشأن الرقابة على قطاع التأمين، ومواكبة ما طرأ على السوق من متغيرات وتطور تكنولوجي في قطاع التأمين، والقضاء على التعددية التشريعية المضطربة بشأن تنظيم القطاع، مع وضع آليات السوق وما تفرضه من منافسة تتطلب وضع قواعد جديدة بشأن الإفصاح والحوكمة، ووضع قواعد تفصيلية لتنظيم المهن والخدمات المرتبطة بنشاط التأمين، تبعًا للمال.

نتابع

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، جاهزية الدولة للتعامل مع كل السيناريوهات الخاصة بالسد الإثيوبي، مشيرًا إلى أن الدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه. جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الحوارية حول “آخر تطورات قضية المياه” التي عقدت أمس، بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحضور رئيس المجلس كرم جبر.

وقال وزير الري إن الدولة تتحرك في عدة اتجاهات سياسية وقانونية محددة فيما يخص السد الإثيوبي، لافتًا إلى أن الدولة لا تعمل تحت الضغط وتكون دائمًا “فعل وليس رد فعل”. وأضاف أن السد الإثيوبي كبير ويجب أن يكون هناك اتفاق ملزم وتبادل للبيانات وتعاون مع الجانب الإثيوبي لتحقيق المكسب للجميع، وليس العمل من جانب واحد.

2 مليار جنيه هي حجم الاستفادة من مبادرة إحلال المركبات بنهاية 2021 لصالح 8100 مركبة، بسعر عائد مقطوع 3% ضمن المبادرة البالغ قيمتها 15 مليار جنيه، عبر تمويلات تتراوح بين 7 و10 سنوات، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تنتقل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية رسميًا إلى المقر الدائم بالحي الحكومي الجديد – مبنى رقم 3A L2 بقلب العاصمة ابتداءً من اليوم الأحد، وذلك في إطار بدء الاستعداد لعملية انتقال الوزارات والهيئات الحكومية إلى المقرات الجديدة في الحي الحكومي بالعاصمة، تبعًا لبيان أمس.

سجل إجمالي التمويل العقاري الممنوح من الشركات في 2021 نحو 8.1 مليار جنيه، مقابل 3.4 مليار جنيه بنهاية 2020، بزيادة 138.1%.

وسجيل نشاط التأجير التمويلي 79.7 مليار جنيه، بمعدل نمو 35.5%، مقابل 58.8 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية. وبلغت قيمة التمويل الاستهلاكي العام الماضي نحو 17 مليار جنيه لعدد عملاء بلغ 1.346 مليون عميل.

قفزت المحفظة التمويلية لشركة كونتكت المالية القابضة إلى 10.3 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة بـ7.73 مليار خلال 2020، بمعدل نمو يصل إلى نحو 33%. وشهدت الشركة نمو إجمالي التمويلات الجديدة بنسبة سنوية تصل إلى 53% لتسجل أكثر من 7 مليارات جنيه خلال 2021، بدعم من إطلاق منتجات جديدة، وزيادة تواجد الشركة من خلال الفروع والمنصات، وفقًا لصحيفة “البورصة”. كما قفز صافي الأرباح المجمعة لكونتكت المالية القابضة خلال العام الماضي، لتسجل 456 مليون جنيه، بنسبة نمو سنوي تصل إلى 32% عن عام 2020.

إنفوجراف

القطاع الزراعي‎‎

اقتصاد الخليج

أبرم مشروع مشترك لشركة “بروكفيلد أسيت مانجمنت” في دبي أكبر صفقة تأجير مكاتب في المدينة منذ عام 2019، بعد أن قررت شركة توصيل طعام شرق أوسطية نقل مقرها الإقليمي لدبي. ووقعت “ميريكس انفستمنت جروب“، المملوكة بشكل مشترك لـ”بروكفيلد” الكندية، و”دبي القابضة”، عقد إيجار لمدة سبع سنوات لشركة “طلبات” كمقر جديد لخدمة العمليات في تسعة دول عبر المنطقة.

عربي ودولي

تحقق هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية فيما إذا كان الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” إيلون ماسك وشقيقه كيمبال قد انتهكا القوانين عند بيع أسهم الشركة أواخر العام الماضي، وفقًا لشخص مطلع على الأمر تحدث لوكالة “بلومبرج”.

يركز تحقيق الجهة التنظيمية على المعاملات التي حدثت قبل أن يستطلع إيلون رأي متابعيه على “تويتر” حول ما إذا كان يتعين عليه بيع حصة 10% في الشركة. وقال الشخص المطلع على الأمر، إن هيئة الأوراق المالية والبورصات تدرس ما إذا كان هناك أي انتهاك لقواعد التداول من الداخل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

رفعت شركة "بلدنا" القطرية نسبة ملكيتها في شركة "جهينة" للصناعات...

منطقة إعلانية