أخبار

رغم القصف والانفجارات.. الغاز الروسي يمر من أوكرانيا لأوروبا بشكل طبيعي

الغاز الروسي

قالت الشركة التي تدير خط أنابيب الغاز في أوكرانيا، إن مرور الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا مستمر بشكل طبيعي، بحسب ما نقلته قناة سي إن بي سي.

أضافت الشركة: “لم تحلق أي أضرار بخط الأنابيب جراء أي انفجارات”.

كان مسؤولون أوكرانيون قالوا في وقت سابق إن القوات الروسية فجرت خط أنابيب غاز في خاركيف في المنطقة الشمالية الشرقية، لكن لم يتضح ما إذا كان القطاع المتضرر جزءاً من خط الأنابيب الذي ينقل الغاز لأوروبا أم من شبكة التوزيع المحلية.
ورغم فرض الغرب والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على روسيا شملت حظرها من نظام المدفوعات المالية العالمي “سويفت”، إلا أنه استثنت قطاع الطاقة الروسي من هذه العقوبات، حتى بعد أن أوقفت ألمانيا العمل بخط “نورد ستريم 2” الذي ينقل الغاز الروسي إليها مباشرة دون المرور بأوكرانيا.
نشرت مجلة التايم الأميركية، تقريرا عن استثناء قطاع الطاقة الروسي من العقوبات، قالت فيه إن العقوبات المفروضة ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار عالميا.

وقد كان للمخاوف من إمكانية فرضها تأثير بالفعل، فقد ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي يوم الخميس الماضي بنسبة 51% في أوروبا، وضرب النفط الخام، الذي تعد روسيا ثاني أكبر مصدر له في العالم، أعلى مستوى في سبع سنوات عند 105 دولارات للبرميل، وعندما لم تتحقق هذه العقوبات في وقت لاحق من اليوم تراجعت الأسعار قليلاً، وازداد تدفق الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا في الواقع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية