أخبار

التجارة والصناعة تصدر قراراً بخصوص استيراد القمح

الزراعة

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قراراً بالموافقة على مد العمل بالمهلة المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 90 لسنة 2021 الخاص بتحديد نسبة الرطوبة بالقمح المستورد لمدة عام اعتبارا من 3 إبريل 2022.

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، خالد صوفي، إن القرار يأتي استجابة لطلب وزارة التموين والتجارة الداخلية.

أضاف أن قرار وزارة التجارة والصناعة يستهدف تنويع مصادر استيراد القمح، وإتاحة الفرصة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لتعدد المناشئ، واختيار أفضل العروض المقدمة لاستيراد القمح.

تشترط وزارة التموين والتجارة الداخلية ألا تزيد نسبة المحتوى الرطوبي بالقمح على 13.5% من الوزن كحد أقصى.

ولفت رئيس هيئة المواصفات والجودة إلى أن مواصفات “الأيزو” العالمية حددت نسبة الرطوبة في القمح ألا تزيد عن 15.5% كحد أقصى.

نصت مواصفة الهيئة الدولية للدستور الغذائي “CODEX” على ألا تزيد نسبة الرطوبة عن 14.5% على أن تحدد كل دولة نسبة الرطوبة التي تتلاءم وظروفها في حدود تلك النسب.

الأسعار العالمية

ارتفعت أسعار القمح العالمية، منذ إعلان روسيا حربها على أوكرانيا، ويتم التداول اليوم عند 318 دولارًا للطن، مقابل 263 دولارًا قبل أقل من أسبوعين، بارتفاع 20%.

وضع السوق المحلي

تأثرًا بالأحداث العالمية في الأسواق الرئيسية المنتجة للحبوب، ارتفعت أسعار القمح بواقع 800 جنيهًا في الطن وصولًا إلى 6200 جنيهًا في المتوسط، لكن لا توجد تفسيرات للزيادة خاصة وأن وزارة التموين أكدت أكثر من مرة على عدم وجود أزمة في الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح.
وفقًا لتصريحات الوزارة، تملك مصر مخزون من القمح يكفي 4 أشهر في المتوسط، ومع دخول موسم الحصاد المحلي، تتوقع الوزارة أن يرتفع المخزون لديها ليكفي حتى شهر أكتوبر المقبل، إذ تشتري من المحصول المحلي سنويًا كميات تتخطى 3.5 مليون طن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية