النشرة البريدية

فاتورة استيراد القمح قد ترتفع 12 مليار جنيه.. إيرادات السياحة تعود لمستويات ما قبل الجائحة بـ13 مليار دولار

لمبادرة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“ستاندرد تشارترد” البريطاني يفتتح أول فروعه بمصر سبتمبر المقبل

صادرات مصر من الغاز المسال تسجل رقمًا قياسيًا في 2021

2022 قد يكون العام الأصعب على الاقتصاد المصري

أوروبا رفضت 128 شحنة زراعية وغذائية من مصر العام الماضي

توقعات بارتفاع إيجارات المساحات التجارية بسبب التضخم

“النصر للسيارات” تستقر على شركة صينية لتصنيع المركبات الكهربائية

بدء التداول على سهم “نهر الخير” اليوم

هيئة الدواء تمنح رخصة لإنتاج أول مستحضر طارئ لعلاج كورونا

القصة الرئيسية

فاتورة استيراد القمح قد ترتفع بنحو 12 مليار جنيه

توقع وزير المالية، الدكتور محمد معيط، ارتفاع تكلفة استيراد القمح في موازنة 2022/2021 بنحو 12 مليار جنيه وفقًا لما صرح به الوزير في أجرتها معه “الشرق مع بلومبرج”. وانخفضت قيمة واردات مصر من القمح في العالم المالي 2021/2020 إلى 2.1 مليار دولار، مقابل 2.2 مليار دولار في العام المالي السابق عليه، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري.

وفي الموسم الحالي، ارتفعت أسعار القمح عالميًا، متأثرة بتغير الأحوال الجوية، التي تسببت في تدهور المحاصيل بالعديد من جهات الشحن الرئيسية، مما قلّص المخزونات العالمية. يشار إلى أن صادرات القمح الروسي تراجعت 31.5% منذ بداية موسم التسويق 2021-2022 في الأول من يوليو الماضي، لأسباب منها ضريبة فرضتها موسكو على الصادرات.. التفاصيل

وخلال المقابلة قال وزير المالية، إن العجز الكلي للموازنة ارتفع إلى 3.9% من الناتج المحلي في النصف الأول من العام المالي 2021-2022، من 3.6% قبل عام، مقارنة مع 4.1% قبل عامين. وتوقع تحقيق فائض أولي يتراوح بين 1.1 و1.2% في السنة المالية الحالية، على أن يرتفع إلى 1.5% في السنة المالية المقبلة. كما تطرق إلى التقديرات الحالية للضريبة على الشركات عابرة القارات، إذ أشار إلى أنها قد تسجل 200 إلى 250 مليون دولار بحلول عام 2023.

وأكد استهداف مصر إصدار سندات ساموراي بالين في اليابان قبل نهاية يونيو المقبل في حدود 500 مليون دولار أو أقل.

بالتوازي قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية، لـ”سكاي نيوز عربية” إن مصر تستهدف زيادة الإيرادات بين 13% و15% في مشروع موازنة العام المالي المقبل 2022- 2023، على أن تطرح البلاد أول إصدار الصكوك السيادية قبل نهاية يونيو المقبل.

القمح

أهم الأخبار

منح البنك المركزي المصري، بنك “ستاندرد تشارترد” البريطاني موافقة مبدئية للعمل في السوق المصرية. صرح بذلك نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الذي قال إن البنك سيقدم جميع الخدمات المصرفية المختلفة من تجزئة مصرفية وائتمان الشركات.

وأضاف “نجم” أن “ستاندرد تشارترد” حصل على رخصة من البنك المركزي، للعمل كفرع بنك أجنبي في مصر، وهو ما يظهر جاذبية الاستثمار في الجهاز المصرفي المصري.. التفاصيل

في السياق ذاته قال “نجم” لصحيفة “البورصة” إن بنوكًا عالمية كبرى أبدت اهتمامها بضوابط البنوك الرقمية المقرر صدورها قبل نهاية الربع الأول من 2022.

حققت مصر رقمًا قياسيًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021، عند أكثر من 5 ملايين طن، ونقلت “الأهرام” عن مصدر لها أن الإنتاج المحلي من الغاز بلغ نحو 6.7 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وأضاف المصدر أن النمو المستمر في حجم الصادرات يرجع إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة بدمياط في فبراير الماضي بطاقة 5 ملايين طن سنويًا، بجانب استمرار تشغيل مجمع إدكو البالغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن، بحسب “بوابة الأهرام”.

تجاوزت إيرادات مصر من السياحة خلال عام 2021 نحو 13 مليار دولار لتعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، من مستوى 4 مليارات دولار في 2020، ومقابل 13.03 مليار في 2019، بحسب غادة شلبي، نائبة وزير السياحة والآثار.

وتوقعت “شلبي” أن يتجاوز العام الجاري إيرادات 2021 في ظل استراتيجية قوية تشمل مشروعات عملاقة تنفذها الدولة، وتستهدف نمو قطاع السياحة، وفق وكالة “رويترز”.

وبنظرة تحليلية للاقتصاد المصري في 2022، قال محللون إن هذا العام قد يكون الأصعب مقارنةً بالسنوات الأخيرة، تحت وطأة الضغوط التضخمية وسعر الصرف والقرارات المتوقعة برفع الفائدة من قِبل الفيدرالي الأمريكي، وفق الشرق مع بلومبرج.

وبحسب محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرميس، فإننا نشهد حاليًا تغيرًا في الدورة الاقتصادية، بما سيحد من التدفقات الحرة للأسواق الناشئة، بما فيها مصر،

وأشارت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار الأهلي فاروس، إلى أنه في ظل الرفع المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية خلال 2022، سترتفع كلفة الدين الخارجي، ومن أجل سد عجز الموازنة المتوقع ارتفاعه، سنلجأ لزيادة الاستدانة، سواء من خلال القروض المباشرة أو إصدارات السندات، وبالتالي 2022 لن تكون سنة سهلة، لكن التحديات خارجية أكثر منها داخلية.

واستبعدت علياء ممدوح، محللة الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار بلتون، تحرك الجنيه بعيدًا عن المستوى الحالي 15.60 – 15.80 جنيه مقابل الدولار خلال العامين المقبلين، لكون العملة ليست بعيدة عن قيمتها الحقيقية، وهناك تعافٍ في السياحة والصادرات وتحويلات المصريين في الخارج، ما يوفر العملة الصعبة.

وننتقل إلى البورصة، حيث يبدأ التداول على أسهم شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية، اليوم الثلاثاء، عند سعر فتح يبلغ 0.10 جنيه للسهم، وأعلنت الشركة في بيان أمس عن تحديد المستشار المالي المستقل شركة أصول عربية للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، القيمة العادلة للسهم عند 0.25 جنيه.

استقرت شركة النصر للسيارات التابعة للقابضة للصناعات المعدنية على شركة صينية متخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية لصناعة أول سيارة من نوعها في مصر، وبصدد الإعلان عن الشريك وتوقيع العقود خلال أيام، وفقٌا لصحيفة المال

وأكد مصدر مسئول بوزارة قطاع الأعمال أن الاتفاق سيكون بنفس الشروط التي وضعتها الوزارة لتصنيع السيارة الكهربائية وبضمانات تسهم في الاعتماد على المكون المحلى بنسبة مرتفعة، مشددًا على أنه تم الاتفاق على متوسط أسعار للسيارة الكهربائية الجديدة المخطط إنتاجها بأقل مما كان متفقًا عليه مع شركة دونج فينج قبل فشل المفاوضات معها، وبنسب تتماشى مع طبيعة السوق والمستهلك المحلي.

دخلت الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك”، المرحلة النهائية في المفاوضات مع شركة “هيونداي روتم” الكورية، لتوقيع عقد شراكة تصنيع وتجميع وتوريد 40 قطار مترو أنفاق لصالح الهيئة القومية للأنفاق، ومن المتوقع إبرام عقد المشروع رسميًا منتصف 2022.

وأوضحت أنه تم الاتفاق على عدد كبير من بنود العقد، وعلى رأسها وصول نسبة المكون المحلى في تصنيع الوحدات المتحركة إلى 25% في المرحلة الأولى، وأن يدخل المشروع حيز التنفيذ خلال الربع الأول من العام المقبل، بحسب “المال”.

فيديو اليوم

أطلقت الحكومة برنامج “تكافل وكرامة” منذ أكثر من 5 سنوات، بهدف حماية وتأمين الأسر الأكثر احتياجًا، بتكلفة شهرية تصل لـ1.6 مليار جنيه.

نتابع

كشف بيانات رسمية عن ارتفاع عدد إخطارات رفض شحنات الحاصلات الزراعية المصرية من قبل الاتحاد الأوروبي إلى 128 إخطارًا في العام الماضي، مقارنة بـ44 إخطارًا في العام 2020. وأظهرت بيانات أعدتها وزارة التجارة والصناعة، ضمن تقرير عن حالة صادرات السلع الزراعية والغذائية لأوروبا، ونشرتها صحيفة “الوطن”، أن إجمالي إخطارات رفض الشحنات شهد قفزة كبيرة العام الماضي، حيث إن عدد الإخطارات لم يكن يتجاوز 65 في 2016، و63 في 2017، و59 في 2019.

وكشف التقرير أيضًا أن أغلب إخطارات الرفض العام الماضي جاء من هولندا بواقع 33 إخطارًا، ثم ألمانيا بواقع 25، ثم إيطاليا وسلوفينيا بـ 13، لافتًا إلى أن أبرز أسباب الرفض جاء نتيجة احتواء المنتجات على نسب متبقيات مبيدات مرتفعة.

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن نحو 30% من المشروعات الاستثمارية التي تنفذها الدولة مشروعات خضراء، وتستهدف الحكومة زيادتها إلى نسبة 50% خلال العامين المقبلين.

وأكد مدبولى، في كلمة مسجلة خلال منتدى الأعمال المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والذي نظمته الغرفة الأمريكية أمس بحضور عدد من الوزراء في إطار تنظيم مصر لقمة المناخ بشرم الشيخ cop 27، أن مصر تتجه للمشروعات الخضراء وبصورة تدريجية.

وأوضح أن الحكومة تستهدف من مشروع حياة كريمة، والذي يعد من المشروعات الخضراء التي تقوم بها الدولة، تحسين جودة الحياة لـ 60 مليون مواطن، ومن مكوناتها مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها.

منحت هيئة الدواء المصرية، رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر “المولونبيرافير” المضاد لفيروس كورونا. ويعد “المولونبيرافير” أول علاج فموي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية، كما أن العقار يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار النصف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى متوسط. ومن المقرر تصنيع المستحضر الجديد محليًا من خلال خمس شركات محلية كمرحلة أولى، وسوف يعقبها عدة شركات أخرى مازالت في مراحل التقييم المختلفة، وفق بيان الهيئة المصرية أمس.. التفاصيل

توقعت مؤسسة “جي إل إل” العالمية المتخصصة في بحوث العقارات، ارتفاع أسعار المساحات التجارية في مصر خلال عام 2022 بسبب التصاعد السنوي المرتبط بالتضخم والمضمّن في معظم عقود الإيجار. وذكر تقرير صادر أمس عن المؤسسة، تحت عنوان “نظرة على السوق” أن قطاع تجارة التجزئة شهد تحسنًا ملحوظا العام الماضي مع انتعاش الطلب وإطلاق المشروعات الجديدة جزئيًا خلال العام.

لفت التقرير إلى أن مفاهيم جديدة للأغذية والمشروبات والترفيه من قبل الملاك، ساعدت في زيادة الإقبال، وكذلك زيادة مدة زيارة العملاء للمراكز التجارية. ومن المتوقع أيضًا بحسب التقرير، استمرار الملاك في تقديم حوافز، مثل المساهمة في الإنفاق الرأسمالي لتجهيزات المتاجر، وزيادة اعتماد نموذج مشاركة الإيرادات.. التفاصيل

تسببت قيود الإجراءات الاحترازية لمكافحة المتحور أوميكرون في إرباك خطط الإنتاج بمصانع السيارات المحلية، وقال عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتصنيع وإنتاج السيارات، الوكيل المحلي للعلامات التجارية “بى واى دى، ولادا” في مصر، إن القيود التى فرضها العديد من الدول، ومن بينها قرارات الإغلاق وحظر العمل داخل جميع المؤسسات الصناعية، ومنها مصانع السيارات، أدت إلى تراجع أعداد الشحنات الموردة من جانب الشركات الأم.

وأضاف أن شركته لم تتلق أى شحنات استيرادية من مكونات إنتاج السيارات منذ أكثر من 30 يومًا نتيجة توقف عمليات الإنتاج داخل مصانع الشركة الأم بالصين، بحسب المال.

تعتزم الهيئة العامة للتنمية الصناعية بدء إجراءات طرح 5 مجمعات صناعية جديدة أمام المستثمرين في محافظات الفيوم وأسيوط وأسوان وقنا خلال الأسبوع المقبل. وقال اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة لموقع “أموال الغد”، إن الطروحات تشمل وحدات صناعية بمساحات متفاوتة تتراوح بين 48 مترًا مربعًا حتى 1000 متر مربع، فضلًا عن طرح الوحدات المتبقية من المرحلة الثانية للمجمعات الـ 7 التي تم طرحها العام الماضي.

وافقت الجلسة العامة للبرلمان، أمس الإثنين، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية، وقالت نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران في البرلمان، إن القانون يستهدف زيادة الموارد العامة للدولة من القطاع، وفض التشابك وتداخل الاختصاصات وتعدد جهات الولاية بين الوزارات والمحلات وغيرها، وتيسير إجراءات التراخيص عن طريق توحيد الجهات المعنية باستخراج التراخيص، وتشجيع الاستثمار السياحي، بحسب المال.

يستعد تحالف استثماري يضم شركتي المكتب العربي للتصميم والاستشارات الهندسية والإسكندرية للاستثمار والتنمية العمرانية التابعتين للشركة القابضة للتشييد والتعمير لإنشاء مشروع عمراني متكامل في الساحل الشمالي، على قطعة أرض مملوكة للأولى بمساحة 20 فدانًا بالقرب من قرية مارينا.

وذكرت مصادر أن المفاوضات النهائية لتطوير قطعة الأرض شملت الاتفاق على إضافة الإسكندرية للتنمية العمرانية كشريك مع المكتب العربى لتنمية المشروع، بهدف دعم الملاءة المالية وتطوير أنشطة مختلف الشركات، وفق المال.

أطلقت منصة نون للتجارة الرقمية، منصة نون للمدفوعات (noon payments) في مصر، والتي تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر توفير مجموعة متنوعة حلول مثل بوابة الدفع الآمنة وروابط الدفع والأقساط الشهرية الميسرة والاشتراكات ولوحة معلومات مفصلة لمزيد من المعاملات المبسطة، بحسب بيان للشركة.

كما أعلنت منصة التجارة الإلكترونية جوميا عن إطلاق مركز التقني الثاني في مصر، بمحافظة الإسكندرية، بهدف خدمة 11 دولة إفريقية هي مصر، كينيا، أوغندا، تونس، الجزائر، المغرب، نيجيريا، غانا، ساحل العاج، جنوب أفريقيا، السنغال.

 أصدر طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قرارًا بتعيين علاء عبدالفتاح البطل رئيسًا للهيئة المصرية العامة للبترول اعتبارًا من 26 يناير الجاري، كما تم تعيين كل من نائل درويش رئيسًا لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، ومحمد بركات رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات، وفق بيان صادر عن الوزارة أمس.

أظهرت نتائج أعمال شركة سيدي كرير للبتروكيماويات غير المدققة قفزة في صافي الأرباح بنسبة 1958% خلال العام المالي 2020/2021، محققة 535 مليون جنيه، مقابل 26 مليون جنيه أرباح بالعام السابق عليه، وفق إفصاح الشركة.

ألزمت وزارة السياحة والآثار المنشآت الفندقية والسياحية في شرم الشيخ، بالحصول على شهادة تطبيق جميع اشتراطات الممارسات الخضراء الصديقة للبيئة. ويأتي إلزام المنشآت الفندقية والسياحية في شرم الشيخ كمرحلة أولى، بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة، تفيد قيامها بتطبيق جميع اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة، وفقًا لمفهوم السياحة المستدامة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

توقع 25 اقتصاديًا، نمو اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الحالي بأسرع وتيرة منذ سنوات، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، التي وصلت إلى أعلى مستوياتها من عام 2014. صرح الاقتصاديون بتوقعاتهم في استطلاع أجرته “رويترز” خلال الفترة من 11 إلى 19 يناير 2022. وجاءت السعودية على رأس قائمة التوقعات بنمو يبلغ 5.7% تليها الكويت بـ5.3%، ثم الإمارات بـ4.8%.. ومن المتوقع أن تشهد السعودية – أكبر مصدر للنفط في العالم وأكبر قوة اقتصادية وسياسية في المنطقة – نموًا اقتصاديًا يبلغ 5.7% هذا العام.. التفاصيل

وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات على الإطار التنظيمي لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، الشيك على بياض،، وذلك للمرة الأولى في منطقة الخليج، بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتدت سوق الأسهم الأمريكية عن موجة مبيعات حادة في أواخر التعاملات أمس الاثنين، إذ دفع متصيدو الصفقات المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت لتنهي الجلسة على ارتفاع. وكان المؤشر “ستاندرد آند بورز 500” قد اقترب من تأكيد تصحيح نزولي مع تركيز المستثمرين على القلق حيال موقف أكثر تشدداً من مجلس الاحتياطي الاتحادي والتوترات الجيوسياسية التي تحيط بأوكرانيا، وفقٌا لرويترز.

وبحسب بيانات أولية، أغلق المؤشر “ستاندرد آند بورز 500” القياسي مرتفعاً 13.77 نقطة، أو 0.31%، إلى 4411.71 نقطة في حين أنهى المؤشر ناسداك المجمع جلسة التداول مرتفعا 97.25 نقطة، أو 0.71%، إلى 13866.17 نقطة. وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي مرتفعاً 108.45 نقطة، أو 0.32%، إلى 34373.82 نقطة، بعد أن كان هوى أثناء الجلسة بأكثر من 1000 نقطة.

لم يحدد لبنان حتى الآن سعر صرف الليرة أمام الدولار في موازنة عام 2022، بحسب ما أفاد وزير المال اللبناني يوسف الخليل. يأتي ذلك في أعقاب هبوط عنيف تشهده الليرة اللبنانية لتسجل 23 ألف ليرة للدولار، في حين أن سعرها الرسمي 1500 ليرة للدولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية