أخبار

التموين: 126 ألف طن قمح من روسيا وأوكرانيا ستصل مصر خلال أيام

القمح

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم استكمال شحن 189 ألف طن قمح، منها 63 ألف طن قمح قادمة من روسيا، بالإضافة إلى 63 ألف طن قمح من رومانيا، و63 ألف طن قمح من أوكرانيا.

وبحسب بيان وزارة التموين الصادر اليوم الأحد، فإنه من المقرر أن تصل هذه السفن إلى الموانئ المصرية خلال الأيام القادمة.

كانت مصر قد استقبلت 126 ألف طن قمح خلال الأيام القليلة الماضية، منها 63 ألف طن قادمة من فرنسا، ونفس الكمية قادمة من رومانيا.

وصلت شحنة القمح الفرنسية إلى مصر في الثامن من مارس الجاري، أما الشحنة الرومانية فسبقتها بثلاثة أيام.

الاحتياطي من القمح

ويوم الأربعاء الماضي، قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح يكفي لمدة أربعة أشهر وإن الحكومة لن تضطر إلى اللجوء للسوق العالمية لشراء شحنات قبل نهاية العام.

وأضاف إن مصر تستهدف شراء ما بين 5 و5.5 مليون طن من القمح المحلي من خلال تقديم حوافز جديدة للمزارعين، منها السداد بصورة أسرع، وسيتم الإعلان عنها في الأيام القادمة.

ومنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية حتى الجمعة الماضي 11 مارس، قفزت أسعار القمح بنحو 29.18% لتتخطى 11 دولارا للبوشل، وهو رقم أكبر بنحو الضعف من سعر القمح في نفس الفترة من العام الماضي عندما راوح 6 دولارات للبوشل.

وحتى قبل الحرب، كان القمح آخذا في الارتفاع بالتوازي مع سلع غذائية أخرى بسبب أزمة سلاسل الإمداد، إذا تقدر نسبة ارتفاع سعر القمح منذ بداية العام وحتى يوم الجمعة الماضي بأكثر من 35%.

ومن المتوقع أن يشهد القمح ارتفاعات أخرى كبيرة في ظل توجه العديد من الدول المنتجة لحظر التصدير في ظل الحرب، فضلا عن المزيد من التداعيات التي تهدد سلاسل الإنتاج.

ورغم تعهد الولايات المتحدة بتوفير بدائل للقمح الروسي من خلال إنتاجها الوفير من القمح إلا أن العديد من الخبراء شككوا في إمكانية أن يوفر القمح الأمريكي بديلا ناجعا لنظيره الروسي.

وحذرت الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي من أن الارتفاع القياسي في تكاليف الغذاء العالمية قد يقفز بنسبة 22% أخرى حيث يؤدي هجوم روسيا على أوكرانيا إلى خنق التجارة وخفض المحاصيل في المستقبل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية