أخبار

“القابضة” أبو ظبي يعتزم الاستحواذ على 18% من “التجاري الدولي” مقابل مليار دولار

القابضة

نقلت “بلومبرج” عن مصادر، أن ثمة اتفاق بين صندوق الثروة السيادية الإماراتي “القابضة” والحكومة المصرية غرضه استثمار ملياري دولار في مصر عبر شراء حصص في شركات ومؤسسات مالية.

يأتي ذلك بعدما قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم، إن صندوق مصر السيادي نجح في جذب وتوجيه استثمارات أجنبية كبيرة الحجم بالشراكة مع مستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص لمصر، بقيمة استثمارات تقدر بأكثر من ملياري دولار.

تتضمن الخطة شراء حوالي 18% من أسهم “البنك التجاري الدولي” بقيمة قد تقترب من مليار دولار، بحسب مصادر تحدثت لـ”اقتصاد الشرق” حول الأمر.

أيضا قد يستحوذ الصندوق الإماراتي على حصص في أربع شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، بما في ذلك شركة “فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع”.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه مصر ضغوطا على احتياطياتها من العملاة الأجنبية منذ بداية جائحة كورونا والتي امتدت مع الحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفع الدولار اليوم الإثنين بنسبة تقترب من 16% أمام الجنيه ليسجل نحو 18.15 جنيها.

وعقد البنك المركزي المصري اجتماعاً خاصاً للسياسة اليوم الإثنين ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017 ، في حين تراجعت العملة بشكل حاد.

“ستسهم تلك الصفقات الاستثمارية في تعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد، وترسيخ وضع مصر كإحدى الوجهات الاستثمارية الرائدة في العالم، ومع النمو الاقتصادي الذي تشهده مصر”.. بحسب وزيرة التخطيط.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية