أخبار

بجانب الـ”CIB”.. “القابضة” أبوظبي تعتزم شراء حصص بشركات أسمدة مصرية

القابضة

تعتزم القابضة أبوظبي إحدى صناديق الثروة السيادية بأبوظبي، الاستحواذ على حصص مملوكة للحكومة المصرية في شركات أبو قير للأسمدة ومصر لإنتاج الأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بحسب ما نقلته “بلومبرج”.

يأتي ذلك في إطار اتفاق بين الصندوق الإماراتي والحكومة المصرية على استثمار 2 مليار دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للحكومة في شركات.

يتضمن الاتفاق بحسب بلومبرج، شراء نسبة 18% من أسهم البنك التجاري الدولي مقابل مليار دولار، أيضا قد تشتري القابضة أبوظبي حصصًا في فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع.

بالفيديو: 4 صفقات كبرى.. شركات مصر في مرمى رأس المال الإماراتي

 

كانت وزيرة التخطيط والتنمية هالة السعيد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري إن صندوق مصر السيادي نجح في جذب وتوجيه استثمارات أجنبية كبيرة الحجم بالشراكة مع مستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص لمصر، بقيمة استثمارات تقدر بأكثر من ملياري دولار.

“ستسهم تلك الصفقات الاستثمارية في تعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد، وترسيخ وضع مصر كإحدى الوجهات الاستثمارية الرائدة في العالم، ومع النمو الاقتصادي الذي تشهده مصر”.. بحسب وزيرة التخطيط.

إقرأ أيضا: “القابضة” أبو ظبي يعتزم الاستحواذ على 18% من “التجاري الدولي” مقابل مليار دولار
يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه مصر ضغوطا على احتياطياتها من العملاة الأجنبية منذ بداية جائحة كورونا والتي امتدت مع الحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفع الدولار اليوم الإثنين بنسبة تقترب من 16% أمام الجنيه ليسجل نحو 18.15 جنيها.

وعقد البنك المركزي المصري اجتماعاً خاصاً للسياسة اليوم الإثنين ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017 ، في حين تراجعت العملة بشكل حاد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية