أخبار

قطاع الأعمال: 3500 عامل حصلوا على مستحقات بقيمة إجمالية 1.137 مليار جنيه

3500 عامل

انتهت وزارة قطاع الأعمال العام، من صرف ما قيمته 1.137 مليار جنيه، تعويضات للعاملين لـ 3500 عامل في شركة الحديد والصلب حتى الآن، بحسب بيان الوزارة الصادر اليوم الخميس.

كانت الحكومة قد بدأت في سبتمبر الماضي، في صرف تعويضات العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وتتراوح التعويضات بين “225 – 450” ألف جنيه لكل عامل.

يأتي ذلك في إطار اتفاقية عمل جماعية، وقعتها وزارتا قطاع الأعمال العام، والقوى العاملة، في أواخر العام الماضي، تقضي باستفادة العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية – تحت التصفية – من نظام مكافأة نهاية الخدمة التكميلية عن ترك الخدمة الاختياري قبل بلوغ السن القانونية للتقاعد.

تشمل الاتفاقية إنهاء جميع الخلافات وعلى الأخص تنازل النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية واللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب وجميع العاملين عن جميع الدعاوى القضائية ودعاوى التحكيم التي أقيمت ضد الشركة فيما يتعلق بحقوق ومستحقات العاملين أو أي من بنود الاتفاقية، صرف ما قيمته 1.137 مليار جنيه، تعويضات للعاملين لـ 3500 عامل بالشركة.

تسري هذه الاتفاقية على جميع العاملين بالشركة باستثناء بعض العاملين سيتم الاحتفاظ بهم لحين الانتهاء من أعمال التصفية وكذلك العاملين بشركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر.

تلتزم شركة الحديد والصلب – وفق الاتفاقية – بدفع مبلغ مقطوع قيمته 14 ألف جنيها لكل عامل من العاملين بالشركة عن كل سنة من سنوات الخدمة الفعلية بحد أقصى 450 ألف جنيه.

يضاف إليها المقابل النقدي لرصيد الإجازات وذلك على آخر شهر شامل تم صرفه للعامل في الشهر السابق لصدور قرار التصفية وفقًا لما تقضي يه لائحة نظام العاملين المعمول بها بالشركة.

هذا إلى جانب صرف مكافأة إضافية عن مهلة إخطار بواقع شهرين من الأجر الشامل لمن تجاوزت مدة خدمته 10 سنوات، وثلاثة أشهر لمن لم تتجاوز مدة خدمته 10 سنوات، بالإضافة إلى صرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع نصف شهر من الأجر الأساسي للعامل عن كل سنة من سنوات الخدمة بحد أقصى 50 ألف جنيه.

أيضًا صرف تعويض عن المعاش المبكر بقيمة 900 جنيه عن كل شهر من السنوات المتبقية من الخدمة للعاملين غير المستحقين للمعاش – في تاريخ توقيع الاتفاقية – طبقا للمادة 21 من قانون التأمنيات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، على ألا يقل الحد الأدنى للمكافآت والمستحقات المالية المشار إليها عن 225 ألف جنيه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية