أخبار

وزير التموين: مصر ستجري مفاوضات مع الارجنتين الهند وفرنسا وأمريكا لاستيراد القمح

القمح المحلي

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن سيجرى الاسبوع المقبل مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادرها من استيراد القمح لافتا الى سيتم خلال الفترة المقبلة ستشهد قيام مفاوضات مع كلا من الهند وفرنسا والولايات المتحدة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش افتتاح معرض” سوبر ماركت اهلا رمضان” في المقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر في الفترة من 24 مارس حتى أول أبريل المقبل.
وأكد المصيلحي أن احتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن لافتا الى أن احتياطي الزيت يكفي من 6.6 شهر ، فيما يبلغ احتياطي القمح أكثر من 3.5 شهر، وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي أول ابريل الذى من المستهدف توريد ما يتراوح من 5.5 الى 6 ملايين طن ليكفي احتياطي القمح حتى نهاية 2022 .
وفيما يتعلق بالأرز قال المصيلحي إن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه إلا أنه نظرا لظروف ارتفاع الأسعار الغير مباشرة تم زيادة أسعار الأرز التمويني من 8 جنيهات الى 10 جنيهات
أوضح المصيلحي أن مصر لديها اكتفاءا ذاتيا من السكر بنسبة 86% من المستهدف 300 ألف طن تم التعاقد عليها قبل الأزمة الروسية الأوكرانية وصل100 ألف طن واستكمال استيراد 200 ألف طن .
وفيما يتعلق بأسعار السلع المعروضة بمعرض “أهلا رمضان” قال المصيلحي إن الأسعار المعروض هي نفس أسعار ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية مشيرا الى أنه لايمكن الوصول الى مثل هذه العروض والأسعار إلا من خلال تعاون كافة جهود الدولة سواء الحكومة او اتحاد الغرف التجارية او اتحاد الصناعات أو كافة الشركات العاملة في قطاع المواد الغذائية التابعة التابعة للقطاع الخاص.
وأضاف تم طرح كيلو الأرز بأسعار تتراوح من 9 من 11 جنيها والسكر بأسعار تتراوح من 5ر9 الى 11 جنيها، كما تم التوافق مع كافة المصنعين خاصة كبار الشركات على طرح ولتر الزيت الخليط بسعر 24 جنيها بدلا من 25 جنيها للزيت التمويني، وكذلك طرح عبوة الزيت زنة 800 ملي بسعر 18 جنيها بدلا من 21 جنيها،كما يتم طرح أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 85 جنيها، واللحوم السودانية الطازجة بسعر 95 جنيها.
ونوه بأن الأمر ليس فقط في السلع الأساسية فقط بل قام جهاز الخدمة الوطنية بطرح أسعار اللحوم البلدية بأسعار تتراوح من 120 الى 130 جنيها بالرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة.
لفت المصيلحي أن الدولة تسعى الى امتصاص جزء كبير جدا من الأزمة العالمية التى تعرضت لها كافة دول العالم ، مشيراً إلى ان تم شراء امس مناقصة الزيت بسعر 1740 دولار للطن فيما بلغت أسعاره قبل أزمة 740 دولارا للطن،وتضاعفت أسعار مع تداعيات كورونا لتبلغ 1400 دولار للطن
وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية انه تم الاتفاق مع المحافظين على قيام السيارات المتنقلة التى بالتحرك للوصول الى الأماكن ذات الكثافة العالية بالإضافة الى التواجد في كافة القرى والنجوع .
وأشار الى أن 1900 فرع من فروع السلاسل التجارية مشارك في عروض اهلا رمضان بالإضافة الى 1300 منفذ تابعة للمجمعات الاستهلاكية
وردا على سؤال انتهاء مهلة تقديم مفردات المرتب المطلوبة من أصحاب بطاقات التموين الذين تم توجيه رسائل لهم من خلال بون صرف الخبز تنتهي 25 مارس الجاري، قال لن يتم مد المهلة بعد هذا التاريخ، ومؤكدا أن من استلم الرسالة المطالبة بتقديم بيان بالدخل، يجب أن يتقدم ببيان الدخل الشامل له ولزوجته.
وأضاف المصيلحي أن بيان المرتب يتم تقديمه إلى مكاتب التموين تجنبا لوقف البطاقات التموينية، وسيتم مراجعة كل من تقدم ببيانات الدخل الشامل، وكل من يتخطى راتبه 9600 جنيه سيتم حذفه من منظومة البطاقات التموينية مع إتاحة تقديم التظلمات وبحثها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية