النشرة البريدية

“الفيدرالي” يرفع أسعار الفائدة الأمريكية.. صرف 65 جنيهًا حافزًا استثنائيًا لتوريد القمح 

عماد برسوم ، العضو المنتدب لصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

تأسيس أول شركة مصرية لبيع وتوزيع السيارات الكهربائية

ازدهار تخطط لإطلاق صندوق جديد لرأس المال المخاطر

الحكومة تعد قائمة بـ83 منتجًا يمكن تصنيعها محليًا بدلًا من استيرادها

“إن آي كابيتال” تدرس إطلاق صندوق نقدي قبل نهاية العام

مصر تضاعف مشترياتها من ذهب منجم السكري في 2021

مصدرو الحاصلات يُحصون خسائرهم من الحرب الروسية

شركات الأغذية تستعد لجولة جديدة من زيادة الأسعار

“حماية المنافسة”: نتابع تغيرات الأسعار وسنتصدى بحزم للمخالفات

القصة الرئيسية 

“الفيدرالي” يرفع أسعار الفائدة الأمريكية

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس، أسعار الفائدة لأول مرة منذ 3 سنوات بربع نقطة مئوية، لتصبح 0.5%، في الوقت الذي يبحث البنك المركزي المصري مستقبل الفائدة، خلال اجتماعه الخميس المقبل، بينما تتوقع وكالة “فيتش” للتصنيف الائتمانى أن يُقبل “المركزي” على زيادة السعر، وتُرجح أن تعقد مصر اتفاقًا جديدًا مع صندوق النقد الدولي.

وأرجع بنك الاحتياطي الفيدرالي القرار، إلى الزيادة المضطردة في معدلات التضخم، والتي غذّتها بصورة أكبر الحرب الحالية في أوكرانيا، ووصلت بأسعار الوقود لمستويات قياسية.

وعقب إعلان “الفيدرالي” قراره، قررت البنوك المركزية في دول الخليج، وعلى رأسها السعودية والإمارات والكويت والبحرين رفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس.

ومن شأن القرار أن يلقي بظلاله على مصر، حيث توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل، كأحد سبل دعم الاقتصاد لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية. ورجحت الوكالة، في تقرير صادر عنها أمس الأول، أن تتجه مصر نحو برنامج تمويل جديد من صندوق النقد الدولي، لتتمكن من عبور أزمة تتفاقم.

وحددت فيتش عدة أوجه يتوقع أن تتأثر بها مصر نتيجة الأزمة، بينها انخفاض تدفقات السياحة الوافدة، والجانب الآخر يتعلق بالغذاء لكون البلاد تعتمد على أوكرانيا وروسيا في الغذاء خاصة القمح، فيما سيكون العثور على بدائل مكلفًا، وما يرتبط به من تضخم أسعار المواد الغذائية وارتفاع أسعار الفائدة، ما يؤدي إلى تعقيد الجهود المبذولة لخفض العجز الحكومي العام.

وأضافت أن البلاد تواجه تحديات تمويل أكبر نتيجة الحرب الحالية، وأن ما يزيد من تفاقم الأزمة التدفقات الخارجة لاستثمارات الأجانب من أدوات الدين المحلية، علاوةً على مخاوف تأثير ارتفاع التضخم على أسعار الفائدة الحقيقية في مصر.

أهم الأخبار

أعدت وزارة التجارة والصناعة قائمة بـ83 فرصة استثمارية مؤكدة لتصنيع منتجات محلية بدلًا من استيرادها من الخارج، بحسب بيان للوزارة. جاءت الخطوة بعد أن أجرى مركز تحديث الصناعة تحليلًا لهيكل الواردات، وحدد نحو 131 بندًا جمركيًا يمكن تصنيعها محليًا، ما يسهم في تقليل فاتورة الواردات، حسبما أوضحت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع.. التفاصيل

تسعى الحكومة من خلال وزارة التموين لجمع ما يصل لـ6 ملايين طن من القمح المحلي خلال الموسم الذي سيبدأ مطلع أبريل المقبل، بزيادة تصل لـ70% عن الكميات التي جمعتها العام الماضي.

وأعلنت الحكومة عن زيادة أسعار القمح خلال توريدات الموسم الجاري بواقع 65 جنيهًا في الإردب، لتتراوح الأسعار بين 800 و820 جنيهًا للإردب، ليصل متوسط سعر الطن إلى 5400 جنيه، بفارق يقترب من 3000 جنيه في الطن بالمقارنة مع أسعار القمح المستورد، والذي يتراوح بين 8200 و8500 جنيه للطن. ويرى عمرو الحيني، الرئيس السابق لشعبة مطاحن 72% باتحاد الصناعات أن ذلك “سيدفع القطاع الخاص لتقديم أسعارًا أعلى من التي تُقدمها الدولة للاستحواذ على كميات أكبر، خاصة مع الارتفاعات القياسية في أسعار القمح عالميًا، خاصة مع بطء حركة الاستيراد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية”.. التفاصيل

وفوض المجلس وزارة التموين في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع آلية لتسعير الخبز الحر، على أن يتم تطبيقها لمدة ثلاثة أشهر، للتصدي للزيادات غير المبررة.

كما وافقت الحكومة على إقامة مشروع جديد بنظام المناطق الحرة الخاصة تحت اسم شركة “ليزر آند مور لصناعة الجلود” بمنطقة الروبيكي بمدينة بدر، على مساحة 50 فدانًا، ويوفر 1100 فرصة عمل، وذلك للعمل في عدة مجالات منها إقامة وتشغيل مصنع لدباغة وتشطيب الجلود، وتصنيع الورنيشات، وتصنيع جميع أنواع المنتجات الجلدية، وإعادة تدوير مخلفات الجلود.

وعلى صعيد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، يعكف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية على إعداد بيانات بحجم التأثير على صادرات الحاصلات الزراعية، من خلال الشحنات المسجلة لدى مستودع بيانات التجارة الخارجية التابع للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وذلك في ظل أن روسيا تعد واحدة من أكبر الدول المستوردة بحجم صادرات يتخطى 600 ألف طن سنويًا، وامتناع عدد كبير من الخطوط الملاحية عن الذهاب إلى روسيا، وارتفاع أسعار الشحن بشكل جنوني.

ونقلت “المال” عن مصادر أن المجلس خاطب الشركات المصدرة لمعرفة مشكلاتها مع التصدير للسوق الروسية، وينتظر الردود لوضع خطة عمل واضحة تتمثل في أسواق بديلة حال التأثير السلبي.

تستعد شركات أغذية عاملة في الوجبات الخفيفة والأجبان للدخول في جولة جديدة من تحريك أسعار المنتجات للمستهلك بحد أدنى 10% أو تقليل أحجام المنتجات، نتيجة اضطراب سلاسل توريد الخامات وارتفاع أسعارها بسبب الحرب الراهنة، إذ قفزت أسعار الدقيق والزيوت التي تعتبر المادة الأساسية في صناعة الوجبات الخفيفة، كما ارتفع سعر اللبن البودرة المستخدم في الأجبان، حسبما قالت مصادر للمال.

وذكر علاء البهي، رئيس شركة فانسي فود، أن الشركة تواجه ارتفاعًا في أسعار المواد الخام تتراوح بين 60 و70% في ظل وصول سعر الدقيق إلى 11 ألف جنيه للطن بدلًا من 7 آلاف جنيه سابقا، علاوةً على زيادة أسعار الزيوت والزبدة والمارجرين، وأيضا البولي بروبلين في ظل ارتباطه بسعر الدولار.

فيما قالت إنجي الديواني، محللة بشركة بلتون المالية القابضة، إن كل القطاع الاستهلاكي سيتأثر بتداعيات الحرب في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف واللبن البودرة الذي صعد بنحو 30% خلال العام الجاري، متوقعة ارتفاع أسعار الألبان بنسبة 5%.

في المقابل، يدرس جهاز حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية، عددًا من الشكاوى والقضايا في قطاعات الصناعات الغذائية والسلع الأساسية الأخرى مثل مواد البناء؛ بسبب ارتفاع الأسعار. وقال الدكتور محمود ممتاز، رئيس الجهاز، إنَّ الجهاز يتابع أسعار جميع السلع والمنتجات الأخرى بشكل يومي، خاصة بعد أن شكَّل رئيس مجلس الوزراء لجنة لمتابعة حركة السوق، ومواجهة أي ممارسات احتكارية.

وأضاف، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن المادة السادسة من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تضمن حظر الاتفاق أو التعاقد بين أشخاص متنافسين في سوق معين.

وقعت مصر والسعودية محضر مشترك للتوافق على صيغة مشروع اتفاقية بشأن قيام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالاستثمار في مصر. ويهدف الاتفاق للتعجيل بإنهاء الإجراءات المتصلة بالاستثمار في مصر من خلال صندوق الاستثمارات العامة، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.. التفاصيل

بدأت مصر تأسيس أول شركة متخصصة في توزيع وبيع السيارات الكهربائية محليًا. جاءت الخطوة بعد توقيع اتفاقية مساهمين، بين شركة النصر للسيارات، والشركة الوطنية للسيارات “ناتكو” بمقر وزارة قطاع الأعمال العام. وتنص اتفاقية المساهمين على أن يكون رأس مال الشركة الجديدة المصدر 500 مليون جنيه، بنسبة مشاركة 76% للشركة الوطنية للسيارات “ناتكو”، و24% لشركة النصر للسيارات، على أن تكون حقوق الإدارة للشركة الوطنية للسيارات “ناتكو”.

ستكون الشركة الجديدة هي أول وأكبر شركة متخصصة في مجال بيع وتوزيع وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة والضمان للسيارات الكهربائية، وكذلك تقديم الحلول التمويلية والتأمينية للسيارات الكهربائية التي ستقوم بتوزيعها كما ستكون الشركة الجديدة هي الموزع الوحيد للسيارة محلية الصنع، التي ستقوم شركة النصر بإنتاجها في مصر عام 2023.. التفاصيل

على صعيد ذي صلة، مدت وزارة قطاع الأعمال العام أجل دعوة إبداء الاهتمام للشركات للتقدم لإدارة شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية (تحت التأسيس)، لمدة أسبوع ينتهي الخميس 24 مارس الجاري، بناءً على طلب عدد 3 شركات أبدت رغبتها بالمشاركة في المشروع.

تخطط شركة ازدهار للاستثمار المباشر لإطلاق صندوق جديد لرأسمال المخاطر بنهاية 2022، مخصصًا للاستثمار في الشركات المبتدئة، أي التي تم إنشاؤها بالفعل، ومن ثَم لا تصنف ضمن الناشئة، وأيضًا لم ترتقِ بعد لدخول فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بمجالي التكنولوجيا والصناعة، وقال عماد برسوم، العضو المنتدب للشركة، إن استهداف هذه الشريحة من الشركات يرجع إلى وجود فجوة في تمويلها، في ظل تركيز معظم مديري الاستثمار على فئة الشركات الناشئة أو الصغيرة والمتوسطة. وفق المال.

تدرس شركة إن آي كابيتال القابضة إطلاق صندوق نقدي جديد قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، وفق تصريح محمد الشربيني، مدير الاستثمار بالشركة، لموقع “أموال الغد”، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

أطلقت شركة ضمان مخاطر الائتمان برنامجًا تمويليًا جديدًا تحت اسم “ضمان” بالشراكة مع عدة بنوك، بهدف توفير 500 ألف فرصة عمل، وقالت نجلاء بحر، العضوة المنتدبة للشركة، في بيان إن البرنامج يعمل على تسهيل تمويل المشروعات المستهدفة، سواء بالتوسع في شركات قائمة أو اجتذاب شركات جديدة من خارج المحافظة أو مساعدة الشركات الجديدة والناشئة على بدء عملها.

قالت شركة سنتامين التي تدير منجم السكري لإنتاج الذهب في جنوب مصر، إنها باعت 31,219 أوقية من المعدن النفيس للبنك المركزي خلال 2021، بموجب العقد الموقع بينهما في 2016، مقابل 16,300 أوقية في 2020.

وذكرت “سنتامين” في بيان، أن قيمة الذهب الذي اشترته مصر ارتفعت إلى 56.2 مليون دولار مقابل 29.4 مليون دولار، وكشفت أن منجم السكرى أنتج 5 ملايين أوقية حتى الآن ومن المتوقع أن يصل عمره التعديني إلى 12 عامًا.

فيديو اليوم

نستعرض في هذه الحلقة خطة مصر لتأمين مخزون استراتيجي من القمح، وكيف نجحت في خفض واردتها منه من 12.9 مليون طن في 2017 إلى 9 ملايين طن في 2020 بحسب منظمة الفاو.

نتابع

دخلت الشركة القابضة للصناعات الغذائية في مفاوضات مع شركة التجاري الدولي للاستثمار (CIIC)، للاستحواذ على حصتها البالغة 3% في شركة الفيوم للسكر، والتي تعادل 1.341 مليون سهم من إجمالي أسهمها البالغة 44.5 مليون سهم، في إطار استهداف القابضة رفع حصتها بشكل مباشر وغير مباشر إلى 32.6%، إذ تبلغ حصة كل من الدلتا للسكر التابعة نحو 26.8%، والسكر والصناعات التكاميلية التابعة 2.84%.

وتوقعت مصادر انتهاء المفاوضات خلال أيام وقبل نهاية مارس الحالي، مرجحة أن تصل قيمة الصفقة إلى 53 مليون جنيه تقريبًا، وفق صحيفة “المال”.

تكثف شركة “أكوا باور” اتصالاتها لإتمام الإغلاق المالي لمحطة “كوم أمبو” في أسوان بقدرة 200 ميجاوت قبل نهاية يونيو المقبل. وقالت مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن آخر موعد لإتمام الإغلاق المالي لمحطة كوم أمبو التي ستدشنها في شهر يوليو المقبل، ولن يتم مد الموعد بعد ذلك، خاصة وأنه كان من المقرر إتمام الإغلاق المالي في شهر يوليو من العام الماضي.

وأعلنت الشركة السعودية في وقت سابق، ترتيب الحصول على قرض بقيمة 14 مليون دولار من “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، وقرض آخر بقيمة 27.2 مليون دولار من “بنك التنمية الأفريقي”، لتمويل بناء وتطوير وتصميم المشروع بطاقته الإنتاجية التي تصل إلى 200 ميجاواط.

أصدرت شركة الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم  سندات توريق بقيمة 747.5 مليون جنيه، وأدارت الإصدار شركة الأهلي فاروس تم تغطية الإصدار مرتين.

وبحسب بوابة “حابي” قامت الأهلي فاروس بدور المدير والمستشار المالي ومرتب ومروج وضامن تغطية الاكتتاب، فيما تم ضمانه تغطينه بواسطة بنوك الأهلي والقاهرة وقناة السويس والتجاري وفا بنك إيجيبت، وتلقى البنك الأهلي الاكتتاب وعمل أمينًا للحفظ.

من جانبه، قال أحمد حيدر، العضو المنتدب لشركة الأهلي فاروس، إن هذا الإصدار هو باكورة الإصدارات التي تديرها الشركة في أسواق أدوات الدين المحلية، وأن شركته تُدير عمليات جديدة بأسواق الدين بقيمة تتجاوز 10 مليارات جنيه.

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بإلزام جميع مستوردي السلع الغذائية بالاحتفاظ بقرار الإفراج الجمركي الصادر من هيئة سلامة الغذاء، والتزامهم وكذلك التجار بالمستندات الدالة على مصدر حيازتهم لها، سواء كانت المستندات من مورد أو تاجر أو مستورد أو أي مصدر آخر، على أن يتم اعتبار السلع الغذائية  مجهولة المصدر إذا كانت غير مصحوبة بمستندات عن مصدرها أو إذا كانت غير معتمدة من هيئة سلامة الغذاء.

قررت هيئة قناة السويس فرض غرامة مالية تصل إلى 10 آلاف دولار على كل ربان سفينة امتنع عن قصد أو إهمال في تقريره  عن الإبلاغ عن أي أعطال في المعدات أو الأجهزة الملاحية أو مخاطيف السفينة أو أي عيوب أخرى تؤثر على سلامـة الملاحة في القناة، وذلك اعتبارًا من أبريل المقبل، بحسب منشور صادر عن القناة.

دعا رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، أصحاب المهن الحرة الممارسين لأنشطتهم عبر المنصات الرقمية (الفيسبوك – تيك توك – يوتيوب وغيرها) سواء كنشاط أساسي أو نشاط إضافي لهم، بضرورة إدراج الأرباح المحققة من ممارسة هذا النشاط وتأدية هذه الخدمات ضمن إقراراتهم الضريبية، وذلك بحد أقصى 31 مارس، وفق بيان للمصلحة.

اتفقت مصر وإسرائيل، أمس، على زيادة الرحلات الجوية وإطلاق مسار جديد مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ، من المتوقع أن يبدأ في أبريل المقبل، حسب بيان أوردته وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإسرائيلي عوفر ليفلر، لوكالة “فرانس برس” إن مصر للطيران ستبدأ بتسيير أربع رحلات جوية إلى إسرائيل تحت رايتها.

تكبدت شركة أوراسكوم المالية القابضة صافي خسائر بقيمة 102 مليون جنيه خلال 13 شهرًا ممتدًا منذ تأسيسها في 10 ديسمبر 2020، مع تسجيل إيرادات بقيمة 362.4 مليون جنيه خلال هذه الفترة، وفق بيانات الشركة.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على تعديل 3 مواد من النظام الأساسي لشركة مصر للتأمين التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين، بما يتضمن اعتمادها زيادة رأسمال الشركة المدفوع والمصدر إلى 6 مليارات جنيه، تبعًا لموقع أموال الغد.

أطلقت شركة جيتس للتطوير العقاري مشروع “فينيا” في العاصمة الإدارية على مساحة 40 فدانًا، بإجمالي استثمارات تبلغ 2 مليار جنيه، وفق بيان للشركة.

إنفوجراف

الطلبة المصريين بالخارج

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة موبايلي – المدرجة في البورصة السعودية عن تلقيها عرضًا من مجموعة الإمارات للاتصالات “اتصالات” لزيادة حصتها في الشركة من 27.99 إلى 50%، بالإضافة إلى سهم واحد، من خلال عرض جزئي يخضع للائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية.. التفاصيل

نما الاقتصاد السعودي بنسبة 6.7% في الربع الرابع من العام الماضي 2021، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق عليه، وفقًا لبيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة أمس. وعن عام 2021 بأكلمه، سجل الاقتصاد السعودي نموًا بنسبة 3.2%، مقابل انكماش بلغ 4.1% في عام 2020.. التفاصيل

عربي ودولي 

قالت وكالة الطاقة الدولية إن إنتاج روسيا من النفط قد يتراجع بنحو الربع الشهر المقبل، مما يلحق أكبر صدمة معروض منذ عقود، حيث يتجنب المشترون صادرات البلاد بعد غزوها أوكرانيا. الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها قالت في تقريرها الشهري أمس الأربعاء “لا يمكن التقليل من الآثار المترتبة على خسارة محتملة لصادرات النفط الروسية إلى الأسواق العالمية”. “وفيما لا يزال من السابق لأوانه معرفة كيف ستتكشف الأحداث، قد تؤدي الأزمة إلى تغييرات دائمة في أسواق الطاقة”، بحسب “اقتصاد الشرق”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية