النشرة البريدية

معيط: البرنامج الجديد مع صندوق النقد لا يتضمن أعباء على المواطنين.. لجنة تسعير الوقود تجتمع خلال أيام

بالم هيلز

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“بالم هيلز” تصدر صكوكًا بقيمة 3.25 مليار جنيه

“كونتكت” تدرس طرح سندات توريق لصالح “وادي دجلة” بـ1.2 مليار جنيه

إيرادات “هيرميس” تتجاوز 6 مليارات جنيه لأول مرة 

“السياحة” تدرس طلبات الشركات بتأجيل زيادة الحد الأدنى لأسعار الإقامة بالفنادق

 “بنك مصر” يقترب من تدشين صندوق الاستثمار في الذهب مع “سي آي كابيتال”

“أكسا” تخطط لتأسيس شركة للتأمين متناهي الصغر بالسوق المصري

الضرائب: 17 ألف حالة تهرب ضريبي كشفتها “الفاتورة الإلكترونية”

القصة الرئيسية

معيط: البرنامج الجديد مع صندوق النقد لا يتضمن أعباء إضافية على الأفراد

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وقال الوزير، إنَّ البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي لا يتضمن أي أعباء إضافية على المواطنين.

أضاف في بيان أن البرنامج يستهدف الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي، واستدامة معدلات النمو الإيجابي الغني بالوظائف، والحفاظ على مسار متراجع لمعدلات العجز والدين للناتج المحلي الإجمالي، من خلال المضي قدمًا في توفير فرص أكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية، على نحو يؤدي إلى تعزيز مساهماته في النشاط الاقتصادي.

وقال إنَّ الحكومة تتابع عن كثب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسعار العالمية وسلاسل التوريد والإمداد التي تتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا بشكل كبير ومتسارع، وتُخطط للتعامل الإيجابي المرن مع هذه التحديات الدولية، وفقًا للسيناريو الأصعب الذي يفترض طول مدة الصراع.

وأضاف أن البيئة العالمية للاقتصاد باتت تشهد متغيرات متلاحقة تلقي بظلالها على مختلف اقتصادات الدول، خاصة الدول الناشئة، وعلى ضوء ذلك تحرص الحكومة المصرية على اتخاذ كل الإجراءات والسياسات اللازمة لضمان استقرار الاقتصاد الكلي، واستدامة قدرته على التعامل المرن مع التحديات العالمية غير المسبوقة، وتخفيف عبء هذه الأزمة العالمية على المواطنين والقطاعات الأكثر تأثرًا، من خلال الاعتماد على المنهجية الاستباقية بخطوات داعمة للنمو والصناعة والتصدير، بما يُساعد على توفير المزيد من فرص العمل، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

وأوضح الوزير، أن الحكومة قررت بدء المحادثات مع مسئولي صندوق النقد الدولي للتشاور حول برنامج جديد للحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية، وتعزيز الإصلاحات الهيكلية الشاملة، وقدرة الاقتصاد المصري على الصمود في مواجهة الصدمات الخارجية، والتداعيات المحتملة في حالة استمرار الصراع في أوكرانيا، الذي يترتب عليه مضاعفة الضغوط العالمية على اقتصادات الدول، وتزايد حدة الموجة التضخمية، وما يرتبط بها من اضطراب في سلاسل التوريد والإمداد.

أهم الأخبار

انتهت شركة بالم هيلز للتعمير من إصدارها الأول من صكوك المشاركة بقيمة 3.521 مليار جنيه، وهي صكوك متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية القابلة للتداول وغير قابلة للتحويل لأسهم وقابلة للاستهلاك المبكر الجزئي أو الكلي، وبمدة أقصها 10 سنوات، لتمويل أعمال التشييد والبناء بمشروع باديا بمدينة السادس من أكتوبر.

ووفق بيان “بالم هيلز” لعبت شركة ثروة دور منظم الإصدار، كما شاركت في ترويج وضمان تغطية الاكتتاب مع كل من “مصر كابيتال” وبنوك مصر والأهلي والقاهرة والعربي الأفريقي. وشارك في تغطية الاكتتاب بنوك البركة والاستثمار العربي وقناة السويس، فيما قدم  مكتب على الدين وشاحي (ALC) الاستشارات القانونية للإصدار.

وقال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، إن الشركة تخطط لتنفيذ عملية توريق في حدود 500 مليون جنيه خلال شهر مايو المقبل، على أن يعقب ذلك إصدار أخر في حدود 1.5 مليار جنيه، مشيرًا خلال مؤتمر صحفي إلى اعتزام تسليم ألفي وحدة خلال العام الجاري، وهو ما سيساعدها في الحصول على التمويلات التي تحتاج إليها، وفق صحيفة “حابي”. 

ونقلت الصحيفة عن أيمن الصاوي، رئيس القطاعات المالية في شركة كونتكت المالية، دراسة إصدار سندات توريق لشركة وادي دجلة للتنمية العقارية في حدود مليار إلى 1.2 مليار جنيه، قبل نهاية الربع الثاني من 2022، لافتًا إلى دراسة إصدار صكوك في القطاعين الصحي والعقاري وتنفيذها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف “الصاوي” أن “كونتكت” تبحث تنفيذ إصدار صكوك متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 5 إلى 6 مليارات جنيه، قبل انقضاء العام الراهن.

حققت المجموعة المالية هيرميس، أعلى مستوى لإيراداتها على الإطلاق العام الماضي، حيث بلغت 6.1 مليار جنيه، بنمو سنوي 12%. جاء النمو في الإيرادات بدعم من أداء القطاعات التشغيلية بالمجموعة، إلى جانب إضافة نتائج أعمال بنك الاستثمار العربي (aiBANK) لشهري نوفمبر وديسمبر إلى القوائم المالية المجمعة، وذلك بعد إتمام صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 51% من أسهم البنك خلال الربع الأخير من عام 2021.. التفاصيل

يقترب بنك مصر بمشاركة شركة سي آى كابيتال للاستثمارات المالية من تدشين صندوق للاستثمار في الذهب، والذي سيتم طرحه للتداول في البورصة المصرية عن طريق طرح خاص، برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه، وفق تصريحات مصادر للشروق.

تخطط شركة “خزنة” الناشئة للحلول المالية لتأسيس شركة ذات أغراض خاصة “SPAC” بالتعاون مع مستثمرين دوليين، والطرح في سوق المال سواء محليًا أو خارجيًا في عام 2024، وفق عمرو صالح، الرئيس للشركة، مشيرًا لـ”الشروق” إلى الدخول في مفاوضات مع 4 بنوك محلية، لإتاحة خدمات مالية تكنولوجيا جديدة، خلال العام الجاري، من بينها الادخار والاقتراض وتمويل السيارات.

بعد أن رفعت العديد من الشركات أسعار السيارات بقيم وصلت في بعض الأحيان إلى 50 ألف جنيه، وفق تجار السيارات، أكد اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات، لـ”الشروق” أن إمدادات المواد الخام تأثرت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، لاسيما أن روسيا أوقفت تصدير المعادن التي تدخل في صناعة السيارات، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار والتي بدأت ملامحها تظهر عند غالبية الوكلاء الأيام الماضية.

جددت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرار استمرار فرض رسم صادر على قصاصات وفضلات وخرق وأسمال الأقمشة القطنية والقطنية المخلوطة بواقع 3 آلاف جنيه للطن، فيما عدا قصاصات وفضلات وخرق وأسمال الجينز، لمدة عام اعتبارًا من تاريخ صدور القرار ونشره بالوقائع المصرية.

ولا يسري هذا الرسم على الرسائل المصدرة إلى المشروعات الإنتاجية المقامة بالمناطق الحرة داخل مصر، وفى حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفق بيان صحفي.

تدرس وزارة السياحة والآثار حاليًا طلبات جمعيات الاستثمار السياحي بعدد من المحافظات السياحية لإرجاء تطبيق زيادة الحد الأدنى لسعر الإقامة بالفنادق، والذي كان مقررًا البدء في تطبيقه اعتبارًا من أول مايو المقبل، نتيجة الحرب الراهنة وتأثيرها على الحركة السياحية الوافدة لمصر حاليًا، حسبما ذكر هاني بيتر، عضو غرفة شركات السياحة للشروق.

وكانت الوزارة قررت نهاية العام الماضي رفع قيمة الحد الأدنى للإقامة بالمنشآت الفندقية لتكون 50 دولارًا للفنادق خمس نجوم، و40 دولارًا للفنادق أربع نجوم، و30 دولارًا للفنادق ثلاث نجوم، و20 دولارًا للفنادق نجمتين، و10 دولارات للفنادق نجمة واحدة.

تأمين

بدأت شركة وثاق للتأمين التكافلي مصر مفاوضات مع مساهمين لتأسيس شركة وثاق لتأمينات الحياة برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه، بالتزامن مع إعداد دراسة الجدوى للشركة. وقال عنتر جاد، رئيس الشركة، إن وثاق تستهدف زيادة محفظتها الاستثمارية إلى مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي، وفق موقع أموال الغد.

تخطط مجموعة أكسا العالمية للتأمين لتأسيس شركة للتأمين متناهي الصغر بالسوق المصري. وقال أيمن قنديل، نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة أكسا لتأمينات الحياة، ورئيس شركة أكسا للتأمين مصر لصحيفة “البورصة”، إن المجموعة بصدد إعداد دراسة جدوى لتأسيس شركة للتأمين متناهي الصغر بالسوق المصري بالتنسيق مع إحدى الشركات العالمية.

ورهن قنديل القرار النهائي للمجموعة بتأسيس الشركة بما ستتضمنه اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الموحد الجديد، فضلا عن نتائج دراسة الجدوى التي يتم إعدادها حاليًا. واعتبر أن تضمين قانون التأمين الموحد والمقرر خروجه للنور خلال الفصل التشريعي الحالي سيدعم التأمين متناهي الصغر كأحد أبرز أدوات تحقيق الشمول المالي عبر توفير شبكة حماية وخدمات للطبقات متوسطة ومحدودي الدخل.

تقدمت شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، بمقترح إلى رئيس الاتحاد المصري للتأمين، علاء الزهيري، يتضمن إلزام شركات السيارات بشراء بوليصة تأمين على كل مركبة قادمة من الخارج، بهدف منح السيارات المستوردة فترة ضمان إضافية، لتغطية الأعطال الميكانيكية وقطع الغيار الأساسية؛ وذلك لضمان حصول العملاء على حقوقهم كاملة، بحسب الشروق.

وقال أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين وعضو مجلس إدارة شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إنه سيتم تقديم دراسة وافية إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، تتضمن عدد السيارات المستوردة خلال السنوات الثلاث الماضية شاملة “الهايبرد”، إلى جانب الأعطال الميكانيكية التي من المحتمل أن تتعرض السيارات لها، بالإضافة إلى أصناف قطع الغيار الأساسية الواجب توافرها.

نتابع

تصدرت شركة أوراسكوم للإنشاءات قائمة أغلى العلامات التجارية في مصر خلال 2022 بقيمة 558 مليون دولار، بحسب تصنيف مؤسسة “براند فاينانس”.

وجاءت علامة البنك الأهلي المصري في المرتبة الثانية بقيمة 461 مليون دولار، ثم الشركة الشرقية للدخان بعد تقييم علامتها بـ 403 ملايين دولار، لتسبق بنك مصر الذي حلت علامته في المركز الرابع بنحو 335 مليون دولار، وخلفه البنك التجاري الدولي CIB بقيمة 319 مليون دولار.

كشفت مصلحة الضرائب المصرية 17 ألف حالة تهرب ضريبي، من خلال تحليل البيانات منظومة الفاتورة الإلكترونية، وأوضح رضا عبد القادر رئيس المصلحة، في بيان أمس أن 4600 حالة منهم تصالحت مع المصلحة وسددت ما يقرب من 5.5 مليار جنيه، لافتًا إلى أن عدد الفواتير الإلكترونية تعدى مليون فاتورة يوميًا، ما يساعد في تكوين قاعدة بيانات هائلة ودقيقة عن المجتمع الضريبي وتجعل المصلحة قادرة على اكتشاف حالات التهرب بسهولة.

كشف البنك المركزي عن العمل مع عدد من البنوك على برنامج تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والذي يستهدف نحو 1.5 مليون سيدة من خلال تلقيهن تحويلات بنكية على حساباتهن أو حوالات من ذويهم بالخارج.

وأشار المركزي إلى العمل أيضًا على برنامج رقمنة الإقراض متناهي الصغر لأكثر من 2 مليون سيدة خلال عام، بالتوازي مع تنفيذ برنامج لتدريب كوادر اتحاد التمويل متناهي الصغر والجمعيات الأهلية للقيام بعمليات التثقيف المالي للسيدات، فضلًا عن إصدار تعليمات رقابية خاصة بتعريف موحد للشركات المملوكة للمرأة أو المدارة من قبل المرأة لأغراض إحصائية، وهي الشركات التي تملكها المرأة أو تشارك في ملكيتها.

تنظم مبادرة رواد النيل، التابعة للبنك المركزي مسابقة للشركات الناشئة التي تعمل في مجال إنترنت الأشياء على هامش قمة “تكني 2022″، بهدف رفع كفاءة التصنيع وتحسين جودة المنتجات المحلية، بما يساعد في تصميم ابتكارات ذات تنافسية عالية في الأسواق المحلية والدولية، تبعًا لبيان صحفي.

تتجه أنظار المستهلكين والمحال التجارية صوب أسطوانات البوتاجاز وأسعار البنزين، تخوفًا من زيادة أسعارها مُجدّدا في ظل ارتفاع أسعار الطاقة عالميا وسط الأزمة الروسية الأوكرانية، بالإضافة لتراجع الجنيه أمام الدولار، خاصة وأن أكثر من نصف احتياجات السوق المحلي من غاز البوتاجاز تستورد من الخارج. وتنذر التغيرات السريعة على الاقتصادين العالمي والمحلي بين يوم وليلة بإمكانية ارتفاع أسعار غاز البوتاجاز محليًا، وهو ما حدث بالفعل بعد ارتفاع السعر بنحو 5 جنيهات للمستهلك للأسطوانة سعة 12.5 كجم قبل أسبوع لتصل 75 جنيهًا.. التفاصيل

تشير التوقعات إلى أن لجنة التسعير التلقائي للوقود ستجتمع قبل نهاية مارس الجاري، لتحديد قرارها بشأن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار التي سيتم تطبيقها بداية من أبريل حتى يونيو، وسط تكهنات قوية بزيادة الأسعار على خلفية قفزات النفط والمشتقات عالميا، وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وفق “المال”.

انتهت مدينة شرم الشيخ من استعدادات استضافة مؤتمر تغير المناخ في الدور الـ27، في الموعد المحدد يوم 30 سبتمبر القادم، حسبما قال محافظ جنوب سيناء خالد فودة، خلال الاحتفالية التي عقدتها وزارة البيئة أمس السبت، لإطلاق الحوار الوطني للتغيرات المناخية، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

انتهت وزارة قطاع الأعمال العام، من صرف ما قيمته 1.137 مليار جنيه، تعويضات لـ 3500 عامل في شركة الحديد والصلب حتى الآن، بحسب بيان الوزارة. كانت الحكومة قد بدأت في سبتمبر الماضي صرف تعويضات العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.. التفاصيل

إنفوجراف

اللبنانيون والسعادة

اقتصاد الخليج 

قدم بيت التمويل الكويتي “بيتك” “معدلا محدثا” لتبادل الأسهم في صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني، مشروطا باستكمال الموافقات من جانب المساهمين والجهات الرقابية. وقال البنكان في بيانين منفصلين لبورصة الكويت إن المستشارين المختصين الذين تم تعيينهم من كلا البنكين قاموا باستكمال دراسات التقصي النافي للجهالة ورفعوا تقاريرهم إلى مجلسي الإدارة للنظر فيها وتقييمها.

عربي ودولي
تعاني الصين من أسوأ تراجع اقتصادي منذ ربيع عام 2020، حينما تفشّت الموجة الأولى من فيروس “كوفيد – 19″، وفق ما قاله بنك الاستثمار الياباني “نومورا هولدينجز”. وكتب خبراء الاقتصاد في البنك في مذكرة إن تباطؤ النمو الصيني ازداد سوءًا في الربع الأول من هذا العام، ويجب أن تشعر الأسواق بالقلق بشأن مزيد من التدهور في الربع الثاني. وأفاد الاقتصاديون بأن الأنشطة الاقتصادية “ربما تتدهور بشكل ملحوظ في جميع المجالات” في مارس، متأثرة بقيود التنقل المتزايدة في أنحاء البلاد، واستمرار ركود قطاع العقارات.

أجرت الحكومة التونسية محادثات مع وفد من صندوق النقد الدولي، في الوقت الذي تسعى فيه إلى دعم اقتصادها المضطرب. وقال مكتب الرئيس، قيس سعيد، عبر حسابه على موقع “تويتر”، أمس السبت، إن رئيسة الوزراء، نجلاء بودن، أطلعت الرئيس على لقائها مع ممثلي صندوق النقد الدولي، وإن الرئيس شدد على أن “الحلول المقترحة يجب أن تلبي مطالب الشعب، ولا ينبغي لها تقويض الدور الاجتماعي للدولة”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “الأهلي ومصر” يطلقان مدينة “وصال” السكنية على 800 فدان شرق القاهرة

أطلق البنك الأهلي المصري وبنك مصر مشروع مدينة "وصال" السكنية...

منطقة إعلانية