النشرة البريدية

الحكومة تحدد 131 منتجًا مستوردًا لبحث تصنيعها محليًا.. تخفيف قيود كورونا في رمضان

سميح ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

عجز الموازنة يواصل الارتفاع في فبراير

سميح ساويرس يخطط لدخول السعودية بمشروعات سياحية وفندقية

“المصرية للاتصالات” تقترض 150 مليون يورو من “الاستثمار الأوروبي”

“الشرق الأوسط” تدخل سباق الاستحواذ على “الوطنية للزجاج”

عمران: مؤسسة دولية تجهز لإصدار سندات خضراء بـ 400 مليون دولار

“أر إكس هيلث” تجري مفاوضات للاستحواذ على شركات أدوية بمليار جنيه

“التجارة الداخلية” تعتزم ترسية أعمال 8 مناطق لوجستية وتجارية عقب العيد 

“الغذاء والدواء السعودية” تزور 51 منشأة غذائية مصرية الأسبوع الجاري

القصة الرئيسية

الحكومة تحدد 131 منتجًا مستوردًا لبحث تصنيعها محليًا

أعد مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة، قائمة تتضمن 131 منتجًا مستوردًا يمكن تصنيعها محليًا من خلال مصانع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة، لخفض قيمة الواردات وتعميق التصنيع المحلي.

وقال مصدر باتحاد الصناعات لصحيفة “البورصة” إن القائمة تم تقسيمها قطاعيًا، وتوجد الفرص في قطاعات الصناعات الخشبية والأثاث والصناعات الدوائية والطبية والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية والصناعات النسيجية والملابس الجاهزة والتعبئة والتغليف ومواد البناء والصناعات المعدنية.

وأضاف المصدر أن القائمة تضمنت واردات كل منتج خلال سنوات 2017 و2018 و2019، وطبيعة المنتج من حيث كونه تام الصنع أو مستلزمات إنتاج، وكود البند الجمركي ووصف التعريفة الجمركية، ونوع الفرصة الاستثمارية من حيث أنها استثمار جديد أو توسعات، والمناطق الجغرافية المقترحة لإقامة مصانع بها لتصنيع تلك المنتجات.

وقال محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، إن المركز حدد الفرص الاستثمارية في تلك المنتجات من واقع تحليل بيانات الواردات خلال عدة سنوات. وأوضح أن القائمة سوف تتضمن شرحًا كاملًا ووافيًا لآلية جمع تلك البيانات والمنهجية التي اعتمد عليها المركز في البحث والمعايير التي اعتمدت لاختيار تلك المنتجات للاستثمار بها.

وأشار المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة إلى أن وارادت الـ 131 منتجًا التي تتضمنها القائمة تتعدى 14 مليار دولار سنويًا. وقال إن المركز سوف يتيح القائمة على موقعه الرسمي أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار بأحد المنتجات، ومن ثم بدء التفاعل مع تلك الفرص بالشكل الذي تراه كل شركة، سواء من خلال التوسعات أو الشراكة وغيرهما.

أهم الأخبار

ارتفع عجز الموازنة المصرية إلى 5.15% من الناتج المحلي في أول ثمانية أشهر من العام المالي الحالي، مقارنة بـ 5% في الفترة المماثلة من العام المالي السابق عليه، بضغط من زيادة المصروفات، وفق بيانات وزارة المالية المنشورة على موقعها الإلكتروني.

أوضحت البيانات ارتفاع إجمالي المصروفات إلى 1.053 تريليون جنيه، في الفترة من يوليو إلى فبراير 2022/2021، مقارنة بـ 941.6 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي السابق عليه. وتستهدف الحكومة عجزا عند 6.7% في العام المالي الحالي، على أن يتم خفضه إلى 6.1% في العام المالي المقبل.

جاء ارتفاع المصروفات نتيجة زيادة الأجور وتعويضات العاملين بنحو 11.8% في أول 8 أشهر من العام المالي الجاري على أساس سنوي، مسجلة 236.1 مليار جنيه.. التفاصيل

يخطط رجل الأعمال سميح ساويرس، للدخول إلى السوق السعودية عبر مشروعات بقطاعات السياحة والفنادق، بحسب موقع “الشرق مع بلومبرج”. وقال ساويرس إن: “السوق السعودية جاذبة لأي مستثمر يعمل في قطاع السياحة والفنادق، وأن من لم يفكر بدخولها مخطئ”. وحول ما إذا كان ساويرس يخطط للاستحواذ على شركات في السوق السعودية، قال: “متى ما كانت هناك فرص جيدة سنعمل عليها”، مضيفًا أن الفرص الاقتصادية ومسارات النمو في العالم العربي تختلف من دولة لأخرى.. التفاصيل

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي، للحصول على قرض متوسط الأجل بقيمة 150 مليون يورو، للتوسع في شبكة النطاق العريض الداعمة لخدمات الجيل الرابع (4G)، عبر إنشاء ألفي موقع جديد لأبراج المحمول وزيادة السعات الخاصة بالأبراج الحالية من خلال إضافة طبقات جديدة.

وقال عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، في مؤتمر صحفي أمس، إن القرض سيهدف إلى تطوير البنية التحتية للشركة، وتحسين خدمات الشبكة وتوسيع نطاقها في المناطق المحرومة ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث تم الحصول على رخصة إنشاء 500 برج ضمن المبادرة.

وأضاف أن “المصرية للاتصالات” تسعى لتدشين هوية رقمية من خلال تطوير البنية التحتية، وإنشاء شبكات هاتف محمول، ومركز البيانات من الفئة الثالثة، ومركز استراتيجي للإنترنت يجمع جميع اللاعبين، بما في ذلك القطاعات المختلفة مثل مبرمجي الألعاب والصحة والخدمات المالية.

اشتعلت المنافسة على الاستحواذ على أسهم شركة الوطنية للزجاج والبلور، بموافقة مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج على تقديم عرض شراء بسعر 2.1 جنيه للسهم لنحو 100% من الأسهم بحد أقصى و51% كحد أدنى، على أن يتم تمويل الصفقة نقدًا من الموارد الذاتية.

يأتي ذلك بعد 5 أيام من إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية عن تقدم شركة قنديل للزجاج بعرض شراء بواقع جنيهين للسهم، عقب تلقي عرضًا من مجموعة الجارحي للاستحواذ على الوطنية للزجاج مقابل 1.35 جنيه للسهم.

تعمل الهيئة العامة للرقابة المالية، على ملف إصدار سندات خضراء لإحدى المؤسسات الدولية بقيمة 400 مليون دولار. وأضاف كشف محمد عمران، رئيس الهيئة لصحيفة “البورصة”، أن الطرح المزمع إصداره قبل نهاية النصف الأول 2022، سيتم قيده في بورصة مصر ولوكسمبورج، رافضًا الإفصاح عن هوية المؤسسة.

ووافقت الهيئة على أول إصدار للسندات الخضراء للشركات في مصر لصالح البنك التجاري الدولي، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، البالغة قيمته 100 مليون دولار في صورة سندات لأجل خمس سنوات ذات عائد ثابت وغير قابلة للاسترداد.

من ناحية أخرى، قال “عمران” إن الهيئة تعكف حاليًا على دراسة المستندات المقدمة من بنك أبوظبي الأول للحصول على موافقتها على بدء الفحص النافي للجهالة لصفقة الاستحواذ على المجموعة المالية هيرميس، وفق موقع “الشرق مع بلومبرج”.

وتقدم بنك أبوظبي الأول مطلع الشهر الجاري، بعرض لشراء هيرميس بسعر مبدئي يبلغ 19 جنيهًا للسهم، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 1.2 مليار دولار.

ونقل الموقع عن أشرف صبحي، وزير الرياضة، أن أول صندوق خيري لدعم الرياضة في مصر نجح حتى الآن في جمع 51.5 مليون جنيه منذ فتح باب الاكتتاب، ومن المستهدف جمع أكثر من 250 مليون جنيه. جاء ذلك على هامش إطلاق الرقابة المالية والشباب والرياضة برنامج تدريبي لتأهيل مدربين معتمدين قادرين على القيام بالتوعية المالية يضم مجموعة كبيرة من الشباب أصحاب المهارات الاتصالية والكفاءات من منتسبي الوزارة.

في سياق آخر، أصدر رئيس “الرقابة المالية”، قرارًا بمد مهلة أخيرة لمدة 6 أشهر لتوفيق أوضاع شركات التمويل الاستهلاكي مع شروط ترخيص مزاولة النشاط، وذلك اعتبارًا من 18 مارس الحالي، حسبما ذكر موقع أموال الغد.

فيما تعمل “الرقابة المالية” على مشروع سجل تصنيف ائتماني معتمد على بيانات غير مالية للفئة التي ليس لديها تعاملات بنكية، معتمدة على السلوكيات الاستهلاكية للعميل محل التقييم. وقال هشام رمضان مساعد رئيس الهيئة لصحيفة “البورصة”، إن المشروع يجرى العمل عليه بالتعاون مع إحدى الجهات لتوفير حلول البيانات لمساعدة الأنشطة المالية غير المصرفية، بتوفير تصنيف للفئات غير المصنفة – التي ليس لديها تعاملات بنكية، وأضاف أن شركة محلية – لم يفصح عنها- تسعى بجدية لتأسيس شركة تصنيف ائتماني بعد التعديل الإجرائي الذي سمح بتأسيس الشركات دون وجود مؤسسة أجنبية في هيكل الملكية.

تسعى منصة “أر إكس هيلث كير” التابعة للمجموعة المالية هيرميس لاقتناص عدد من الفرص في قطاع الأدوية، وتجرى حاليًا مفاوضات مع عدد من الشركات وصلت إلى مراحل متقدمة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن المنصة تستهدف تنفيذ صفقات بنحو مليار جنيه، وترتكز استراتيجيتها على توسيع الاستثمارات في قطاع الأدوية لزيادة حصتها السوقية.

وأشارت إلى أن “المتحدون فارما” التي استحوذت عليها “أر أكس هيلث” ضاعفت إنتاجها السنوي، مع الحفاظ على هامش ربحية متجاوزة أقرانها في السوق، ونوعت شبكة التوزيع لديها. وذكرت المصادر أن خطة ترقية المنشأة الكاملة للمتحدون فارما في مراحلها النهائية، وتوقعت الانتهاء منها في الأشهر الأولى من عام 2022، مع إنشاء القدرات اللازمة لدفع خطط الشركة للنمو.

يعتزم جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين ترسية أعمال 8 مناطق تجارية ولوجستية على الشركات الفائزة عقب إجازة عيد الفطر، وبحسب الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس الجهاز، فإن الشركات سحبت 22 كراسة شروط، من أبرزها أوراسكوم، وسامكريت، وأبناء حسن علام، وريدكون.

وتابع : كان من المفترض البت في العروض والترسية خلال أبريل المقبل، لكن الحرب الروسية الأوكرانية وحلول شهر رمضان، تسببا في تأخير الترسية، وفق المال. وتتوزع الفرص الاستثمارية بواقع واحدة في كل من البحر الأحمر على مساحة 60 فدانًا، وطور سيناء بجنوب سيناء على 10 أفدنة، والخارجة في الوادي الجديد على 100 فدان، وبنى سويف على 133 فدانًا، وفرصتين في الإسماعيلية على 15 و25 فدانًا، وفرصة بمساحة 26 فدانًا بالأقصر، وأخرى على 5 أفدنة بالسويس، وفق “المال”.

تدرس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إرجاء تطبيق زيادة مقابل حق الانتفاع على شركات المناطق الحرة لنهاية العام الجاري، في إطار مساندة القطاع الصناعي للتغلب على التحديات التي يمر بها بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية. وقالت مصادر حكومية، لصحيفة “البورصة”، إن جمعيات مستثمري المناطق الحرة العامة والخاصة تقدمت بشكاوى إلى الهيئة بشأن عدم تطبيق زيادة مقابل حق الانتفاع بسبب المتغيرات التي طرأت على السوق نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا وتأثير ذلك على سلاسل الإمداد. وأوضح أن إدارة المناطق الحرة العامة بالإسكندرية، وبورسعيد، ومدينة نصر، أخطرت الشركات العاملة مع بداية العام الجاري بدفع الزيادة الجديدة والقيمة المستحقة عن كل شركة.

تعتزم شركة سيمكس لصناعة الأسمنت ضخ استثمارات بين 10 و20 مليون دولار في مصر خلال العام الجاري، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة في مصر والإمارات كارلوس جونزالس. وحول سياسة أسعار الشركة في الفترة المقبلة قال: “لا نعرف على وجه الدقة إلى أين ستأخذنا ظروف الحرب المشتعلة في أوروبا حاليًا.. والتي أشعلت معها كل شيء”، وأضاف أن: “متوسط سعر طن الأسمنت عند باب المصنع هو 1100 جنيه”.. التفاصيل

تتفاوض شركة صن واي إيجيبت مع مجموعة فنادق ترافكو والباتروس في شرم الشيخ والغردقة لتنفيذ محطات طاقة شمسية باستثمارات تصل إلى 25 مليون دولار. وقال أحمد الغندور رئيس “صن واي إيجيبت” لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تسعى للتحالف والتعاون مع كيانات أخرى لتنفيذ وإنشاء المشروعات بجانب البنوك التي تمول جزءًا من عملياتها ومن ضمنها البنك التجاري الدولي والبنك الزراعي والقاهرة.

أوضح أن هناك مفاوضات متقدمة لتركيب محطات طاقة شمسية في 25 فندقًا بمدينة شرم الشيخ لصالح مجموعة فنادق ترافكو، والنسبة المتبقية ستكون في الفنادق التابعة للمجموعة في الغردقة، واتفقت الشركة مع 3 فنادق في مدينة شرم الشيخ لتنفيذ محطات طاقة شمسية بقدرات إجمالية تبلغ 2.7 ميجاوات.

فيديو اليوم

بدأت مدينة O WEST إحدى مشروعات أوراسكوم للتنمية في تفعيل شراكتها مع مهرجان الجونة، بعرض مجموعة من الأفلام ضمن فعاليات تستمر حتى بدء الدورة السادسة من المهرجان، مزيد من التفاصيل في التقرير التالي مع المهندس طارق كامل الرئيس التنفيذي لمدينة WEST O.

نتابع

وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، في اجتماعها أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، على تخفيف عدد من القيود السابق إقرارها فيما يخص مواجهة فيروس كورونا، وفي مقدمتها السماح بفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وأداء درس العصر، وخاطرة التراويح، بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان.

وأوضح نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تمت الموافقة أيضًا على السماح بإقامة موائد الرحمن، ومد مواعيد غلق المحال والمطاعم والمقاهي وغيرها في الشهر الكريم حتى الساعة الثانية صباحًا، إلى جانب إقامة الأفراح والاحتفالات في القاعات المغلقة بالفنادق، وذلك بدايةً من شهر أبريل المقبل.

استحوذت شركة SQM للتطوير العقاري المملوكة للمهندس شهاب مظهر، والمهندس هشام أبوسيف على مشروع “وايت باي” الساحل الشمالي المملوك لشركة “باكت” للاستثمار العقاري، ضمن صفقة رتبتها شركة “زيلا كابيتال”، حيث تم إتمامها على 3 مراحل بدأت بتنفيذ صفقة الاستحواذ وضم المشروع إلى المشروع الرئيسي للكيان المستحوذ بمنطقة سيدي حنيش بالساحل الشمالي، ولعبت زيلا كابيتال دور المنسق العام والمستشار المالي للبائع في هذه المرحلة.

ووفق بيان صادر عن “زيلا كابيتال”، تضمنت المرحلة الثانية إعادة الهيكلة المالية للمشروع بالكامل ورفع رأس المال ودخول شركة كونكريت بلس للمقاولات كشريك بنسبة 25% من المشروع، وهي المرحلة التي قامت خلالها زيلا بمهام المستشار المالي لشركة SQM، ثم أعقبها موازنة الهيكل المالي عن طريق الحصول على تمويل طويل الأجل للمشروع على شرائح متعددة من خلال شركة كوربليس للتأجير التمويلي.

وكان مشروع “وايت باي” تم إطلاقه عام 2015 على مساحة 70 فدانًا، ثم واجه عقبات بعد تحريك سعر الصرف في نوفمبر 2016، وفي ضوء الصفقة تم إسناد أعمال المقاولات الكاملة لتحالف كونكريت بلس وشركة أساس للإنشاءات للبدء في التنفيذ أبريل 2022، على أن يمول التحالف عمليات البناء في أول عامين لتوفير السيولة المالية للمشروع.

تُجرى الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية زيارة ميدانية إلى 51 منشأة غذائية مصرية خلال الأسبوع الجاري، بناءً على طلب الجهات المصرية المسئولة عن التصدير، بعد أن تم إدراجها على القائمة البيضاء بالهيئة القومية لسلامة الغذاء المصري. ونقلت صحيفة “البورصة” عن منشور رسمي موجه من مكتب التمثيل التجاري المصري في “جدة” إلى هيئة سلامة الغذاء المصرية بشأن الزيارة، أن الزيارة ستتم في الفترة بين 28 و31 من شهر مارس الجاري، وستشمل نحو 51 مصنعًا غذائيًا متخصصًا في الخضروات والفاكهة، والألبان ومنتجاتها، بعد أن اعتمدتها هيئة سلامة الغذاء المصرية على قائمتها البيضاء للتصدير إلى السعودية.

وقالت مى خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن زيارة الوفد السعودي ستمهد الطريق لاستعادة التصدير إلى أكثر من 50 شركة مصرية متخصصة في منتجات متنوعة تضم منتجات الألبان والمجمدات.

تستحوذ مصر على 14% من شركات التكنولوجيا المالية غير المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتصدر أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر جذبًا وربحًا بعدد 68 مليون مستخدم للتطبيقات المالية غير المصرفية، فيما جاءت إيران في المرتبة الثانية بعدد بقاعدة تضم 61 مليون مستخدم، وفق تقرير صادر عن مركز المعلومات واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

يتوقع البنك التجاري الدولي الوصول بمحفظة تمويلات الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 30 مليار جنيه خلال عام ونصف العام من الآن، بعد أن نمت المحفظة بمعدل 3 أضعاف خلال العامين الماضيين، وفق تصريح أحمد عيسى الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك، لحابي.

تتجه شركة برج العرب للبترول لحفر بئرين تنمويتين جديدتين باستثمارات تقارب 5 ملايين دولار، هما بئر (13-Jahraa Al) لتنمية طبقة البحرية، وبئر (2-ASD) بما يعمل على تنمية طبقة أبورواش (C)، وفق المال. وتعد برج العرب للبترول كيان مشترك بين الهيئة العامة للبترول وشركة كويت إنرجي.

إنفوجراف

صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال

اقتصاد الخليج

من المرجح أن يستثمر الصندوق السيادي السعودي مئات ملايين الدولارات في 4 شركات إنشاءات محلية، حيث يتطلع لتعزيز القطاع الذي أصيب بالشلل بسبب تأخر الحكومة في سداد مستحقات عدد من المشاريع خلال السنوات الأخيرة. وبحسب بلومبرج يجري صندوق الاستثمارات العامة محادثات مع شركات “نسما القابضة”، و”مجموعة السيف”، و”المباني العامة للمقاولات”، و”البواني”، لشراء حصص أقلية فيها، أو بشركاتها التابعة، وعين الصندوق “روتشيلد” و”جي آي بي كابيتال” كمستشارين، ويتطلّع للاستحواذ على حصص تبلغ نحو 30% من كل شركة.

عربي ودولي

يفكر أغنى رجل في العالم، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، في إنشاء منصة تواصل اجتماعي، بسبب القيود التي تفرضها منصة “تويتر” على حرية التعبير، بحسب “بلومبرج”. ومنذ أيام، كتب “ماسك” تغريدة على “تويتر” قال فيها: “بالنظر إلى أن تويتر يمثل ساحة عامة، فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوض الديمقراطية بشكل أساسي”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية