أخبار

قطر والقاهرة تتفقان على استثمار 5 مليارات دولار في مصر

5 مليارات دولار

اتفقت مصر وقطر على تنفيذ استثمارات وشراكات بقيمة 5 مليارات دولار في مصر خلال الفترة المقبلة، بحسب بيان من مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير المالية محمد معيط ووزيرة التخطيط هالة السعيد، بكل من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير المالية بدولة قطر، على بن أحمد الكوارى، والسفير القطري بالقاهرة.
وتمتلك الحكومة القطرية مجموعة استثمارات بمصر منها مشروع سيتي جيت العقاري بمدينة القاهرة الجديدة ومشروع فندق سانت ريجيس على كورنيش النيل والذي تم افتتاحه مؤخرا، هذا إلى جانب بنك قطر الوطني الأهلي الذي يعد من أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر.


بلدنا القطرية تستحوذ على حصة 5% من جهينة مقابل 286 مليون جنيه

يذكر أن شركة بلدنا القطرية العاملة بمجال الألبان، استحوذت مطلع مارس 2022 على 5% من أسهم شركة جهينة للصناعات الغذائية أكبر منتج للألبان والعصائر في مصر، مقابل نحو 286 مليون جنيه.
تمت صفقة الاستحواذ عبر عدة عمليات شراء لأسهم جهينة، حيث بلغ عدد الأسهم التي تم الاستحواذ عليها حتى الآن نحو 47.1 مليون سهم، بحسب بيان لشركة بلدنا للبورصة القطرية.
“الشركة تخطط للتوسع في 11 دولة، وتهدف إلى افتتاح مصنعين جديدين أواخر 2022، كما توقع زيادة كبيرة في الإيرادات بزيادة الطلب على منتجات الشركة أكثر فأكثر مع دخول عدد أكبر إلى البلاد ومع ارتفاع الكثافة السكانية”.. بحسب المدير العام لشركة بلدنا، رامز الخياط، لـ”بلومبرج”.
وكانت أرباح “بلدنا” قد بلغت في التسعة أشهر الأولى من 2021 نحو 101.89 مليون ريال، بانخفاض 9.72% عن مستواها بالفترة نفسها من 2020 البالغ 112.86 مليون ريال.
أما “جهينة” فقد حققت أرباحاً بلغت 316.21 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 231.7 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2020.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية