النشرة البريدية

مجلس الوزراء يعتمد نتيجة البت في طلبات رخص الحديد الشهر الجاري.. أول طرح من الصكوك السيادية قبل نهاية العام المالي

تحوط مشتركة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

الحكومة تدرس تقدير سعر النفط عند 85 دولارًا بمشروع الموازنة الجديدة

“أبوظبي الأول” يبحث تقديم عرض جديد للاستحواذ على “هيرميس”

مشاورات بين “سويفل” والبورصة المصرية حول القيد المزدوج 

%15.4 نموًا في مبيعات السيارات فبراير الماضي

إيرادات قناة السويس ترتفع 20% في الربع الأول

اتفاق بين “مصر للطيران” و”ڤاليو” و”بيتابس” لسداد التذاكر إلكترونيًا 

“الإسكان” تعلن طرح أراضٍ وفيلات للمصريين بالخارج

كم خسرت مصر ماليًا بسبب الفشل في التأهل لمونديال قطر 2022؟

القصة الرئيسية

 مجلس الوزراء يعتمد نتيجة البت في طلبات رخص الحديد الشهر الجاري

يعتمد مجلس الوزراء نتيجة البت في طلبات الحصول على رخص لإنتاج الحديد، التي كانت طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية على الشركات في الربع الأخير من العام الماضي.

قالت مصادر حكومية إن شركات قدمت في فبراير الماضي طلبات للحصول على رخص من المطروحة، على أن تجري الهيئة مفاضلة بين الشركات المتقدمة بناءً على تقييم الشروط في كل كراسة من كراسات مقدمي العروض.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أنه سيتم تشكيل لجنة لدراسة الشركات المؤهلة، والتي يجب أن تحصل على 70% بحد أدنى من درجات التأهيل، وسيتم إخطار الشركات المقبولة خلال أسبوع من تاريخ اعتماد مجلس الوزراء لنتيجة البت.

كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرحت 6 رخص لإنتاج الحديد في أكتوبر العام الماضي، وضم الطرح، 3 رخص إنتاج بيليت، اثنتان منها بطاقة 1.1 مليون طن، قيمة الواحدة 345 مليون جنيه، وثالثة لإنتاج 200 ألف طن بقيمة 62.8 مليون جنيه.

وشمل الطرح رخصة لإنتاج الحديد الإسفنجي، طاقة 2.5 مليون طن قيمتها 294.375 مليون جنيه، ورخصتين للمكورات، طاقة 8 ملايين طن للواحدة وبقيمة 78.5 مليون جنيه.

وكانت شركات حديد عز ومجموعة الجارحي للصلب، والشركة العربية للصلب المخصوص “أركو ستيل” تقدمت بطلبات للهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على رخص لإنتاج الحديد ضمن الطروحات الأخيرة للهيئة.

وطلبت شركة “أركو ستيل”، رخصة لإنتاج البيليت بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن، بقيمة 345 مليون جنيه. كما تنافس مجموعة الجارحي للصلب أيضًا على رخصة بطاقة 1.1 مليون طن سنويًا لإنتاج البيليت ورصدت الشركة نحو 4 مليارات جنيه لإتمام المشروع، وفقًا لتصريحات سابقة لمحمد الجارحي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

مصر تتصدر العرب في إنتاج الصلب

أهم الأخبار

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية قبل نهاية العام المالي الحالي؛ لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين العرب والأجانب خاصة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وأضاف “معيط” خلال الاحتفال بإطلاق أول سندات مصرية يتم إصدارها بأسواق المال اليابانية، أن مصر تتطلع لتنفيذ إصدارات جديدة في أسواق المال اليابانية، وتعظيم الاستثمارات اليابانية حيث إن هناك 87 شركة يابانية تعمل في السوق المصرية باستثمارات تقارب مليار جنيه. وطرحت مصر، الشهر الماضي سندات بقيمة 60 مليار ين ياباني، بما يُعادل نحو نصف مليار دولار، بعائد بلغ 0.85% سنويًا لأجل 5 سنوات.

وتراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر “مبادلة مخاطر الائتمان” إلى 531 نقطة أساس، بعد أن كانت قد تخطت 10% في وقت سابق، بعد الإجراءات الإصلاحية التي قامت بها السلطات، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

وكشفت بيانات البورصة المصرية تدفق صافي 611 مليون جنيه من الأجانب إلى السندات خلال الأسبوع الماضي، في أول تدفق للداخل منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا قبل نحو 5 أسابيع، التي أثارت موجة بيع للأصول في الأسواق الناشئة.

من ناحية أخرى، قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية، إن مصر تدرس تحديد سعر النفط بين 80 و85 دولارًا للبرميل في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2022-2023، وفقًا لقناة “سي إن بي سي عربية” وتقدر الحكومة سعر برميل خام برنت في موازنة العام المالي الجاري عند 60 دولارًا. 

فيما تحدث مسئولون إسرائيليون مع مصر بشأن إمكانية زيادة كمية الغاز لبيع الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وقال جوناثان ميللر، المبعوث الخاص للطاقة في وزارة الخارجية الإسرائيلية، في مقابلة مع “بلومبرج” إن الوقت الحالي مهم لأوروبا ومصر إسرائيل والشركاء للبحث عن حلول متوسطة وطويلة الأجل حول كيفية إيصال الغاز إلى السوق الأوروبية.

يدرس بنك أبوظبي الأول التقدم بعرض شراء جديد غير ملزم، للاستحواذ على حصة بشركة هيرميس القابضة، بقيمة تتخطى 20 جنيهًا للسهم الواحد. وقالت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة لصحيفة “الشروق” إن البنك يبحث رفع قيمة العرض في ضوء تحركات سعر الصرف، وعمليات الفحص الأولية.

ورجحت المصادر ألا يتخطى السعر الجديد حاجز 25 جنيهًا للسهم الواحد على أقصى تقدير، وأن البنك لم يستقر حتى الآن على الصيغة النهائية للعرض الجديد.

على الجانب الآخر، يواصل مجلس إدارة هيرميس إجراء مشاورات موسعة مع كبار المساهمين، والمستشارين الماليين والقانونيين للوقوف على جدوى العرض ونتائجه وأهميته للشركة ومساهميها والعاملين فيها.

تخوض شركة سويفل المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي والتشاركي باستخدام التكنولوجيا مباحثات مع إدارة البورصة المصرية، حول إمكانية القيد المزدوج لأسهم الشركة خلال الربع الأخير من العام الجاري، بحسب ما كشف عنه يوسف سالم، المدير المالي والإداري للشركة، لـ”الشروق”.

وأوضح “سالم” إن القيد المزدوج يتطلب تفعيل ما يسمى بـ”الرابط التقني” بين بورصتي ناسداك ومصر، وسط ترحيب من البورصة المصرية لتسهيل العملية، لافتًا إلى أن سويفل ستتجه حال تعثر الرابط التقني إلى طرح إحدى شركاتها التابعة سواء المصرية أو شركة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ببورصة مصر.

حققت مبيعات السيارات في مصر نموًا بنسبة 15.4%، لتصل إلى 25.602 ألف سيارة خلال شهر فبراير الماضي، مقابل 22.179 ألف سيارة في الفترة المقابلة من عام 2021.

وأظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” نمو مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” إلى 19.7 ألف سيارة بزيادة 20.8% خلال تلك الفترة، مقابل نحو 16.31 ألف سيارة في فترة المقارنة. وارتفعت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 11.4% لتسجل 4.253 ألف شاحنة مقابل 3.819 ألف شاحنة في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وتراجعت مبيعات “الأتوبيسات” بنحو 19.6% لتسجل 1.649 ألف وحدة، مقارنة بنحو 2.0505 ألف أتوبيس في فترة المقارنة. وتصدرت العلامة “شيفروليه” مبيعات سوق السيارات في مصر، بحصة سوقية 16% تعادل نحو 4096 سيارة باعتها في شهر فبراير الماضي.

كما تراجعت “سوزوكي” للمرتبة الثانية بحصة سوقية 13% وباعت 3370 سيارة، وجاءت “نيسان” في المركز الثالث بمبيعات 2424 سيارة، وحصة سوقية 9%، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أمس، إن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال الربع الأول من العام 2022 سجلت زيادة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، وإنها لم تتأثر حتى الآن بتداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية. وبحسب رئيس الهيئة، بلغ عدد السفن العابرة للقناة في الفترة من يناير إلى نهاية مارس الماضي 5303 سفن مقابل عبور 4581 سفينة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفارق 722 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 15.8%.. التفاصيل

يتفاوض بنك الاستثمار الأوروبي مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، للمشاركة في تمويل مشروع القطاع الكهربائي، بحسب فلافيا بلانزا، مديرة عمليات الإقراض لدى البنك، مضيفة لـ”الشروق” أن البنك الأوروبي يولي اهتمامًا خلال الفترة القادمة بتمويل المشروعات الاقتصادية الاجتماعية لدعم التكيف المناخي.

خاطبت شركة إنرشيا للتنمية العقارية أحد البنوك الحكومية للحصول على تمويل معبري بقيمة تقارب 500 مليون جنيه، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجاتها العاجلة، وذلك لحين الانتهاء من إجراءات تفعيل التمويل الأساسي بقيمة 5 مليارات جنيه.

وذكرت مصادر لـ”الشروق” أنه جارٍ حاليًا تعديل النموذج المالي لمشروعات الشركة في ضوء المتغيرات الاقتصادية الراهنة وزيادة سعر الصرف ومواد البناء وما ترتب عليه من زيادة تكلفة التنفيذ، مشيرة إلى أن جزءًا من التمويل يهدف إلى هيكلة مديونيات سابقة على الشركة.

فعلت شركة “تراي أوشن” للبترول تسوية مديونيات دولارية مستحقة عليها لصالح تحالف مكون من 5 بنوك، حيث سددت مستحقات البنوك نقدًا، مقابل إعدام 50% من قيمة المديونية البالغة 300 مليون دولار، بحسب “الشروق”

وتعود المديونية إلى قيام البنك التجاري الدولي بترتيب قرض مشترك بقيمة 300 مليون دولار للمساهمة في تمويل التكاليف الاستثمارية لمشروع حفر بترول في جنوب السودان لصالح شركة تراي أوشن التابعة للشركة الكويتية المصرية القابضة، ولكن لأسباب تتعلق بالأوضاع هناك لم يستكمل المشروع.

كما بدأت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تفعيل قرض بقيمة 10 مليارات جنيه يوجه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعات البنية التحتية التي تنفذها الهيئة، وأكدت مصادر لـ”الشروق” أن الهيئة سحبت قرابة 3 مليارات جنيه بالعملة المحلية من القرض الذي يشارك فيه 6 بنوك وتصل مدته إلى 10 سنوات. ويضم التحالف بنوك الأهلي المصري ومصر والعربي الأفريقي والتجاري الدولي والقاهرة وقناة السويس.

فيديو اليوم

تحدث معنا في هذا اللقاء هاني علما، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإقليمي لمصر بشركة زووم كار، عن العوائد التي تقدمها المنصة لمالكي السيارات، والميزات التي يحصل عليها المستأجرون، وسبل الأمان والتأمين للطرفين.

تأمين

كشف هيثم تركي، الشريك التنفيذي لمكتب المحاسبون المتحدون، عن تعاقد مكتبه مع 24 شركة تأمين عاملة بالسوق المصرية لتطبيق معايير المحاسبة المصرية أرقام 47 الخاص بالأدوات المالية و48 الخاص بالإيراد من العقود مع العملاء، و49 الخاص بالتأجير. وأوضح في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن المكتب متعاقد مع نحو 22 شركة تأمين قطاع خاص، بجانب شركتي مصر للتأمين ومصر للتأمين التكافلي ممتلكات – التابعتين لشركة مصر القابضة للتأمين.

وأضاف أن قائمة شركات القطاع الخاص المتعاقدة مع المكتب تضم المهندس للتأمين ومتلايف لتأمينات الحياة وأكسا للتأمين والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، بجانب جي أي جي للتأمين مصر، وأروب للتأمين، بالإضافة إلى بيت التأمين المصري السعودي / سلامة.

حصدت الشركة اللبنانية السويسرية لتأمينات الحياة التكافلي مصر 133 مليون جنيه أقساطًا بفرع التأمين الطبي منذ بداية العام المالي حتى نهاية فبراير الماضي، مقابل 127 مليونًا بنهاية العام المالي الماضي كله، وفقًا لما نشرته “المال” على لسان دينا جميل، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بالشركة، التي أضافت أن الشركة تستهدف 200 مليون جنيه أقساطًا بفرع التأمين الطبي خلال العام المالي الحالي.

 نتابع

اعتبارًا من 15 يونيو المقبل ستبدأ مصلحة الضرائب تطبيق المرحلة السابعة من منظومة الفاتورة الإلكترونية، على الشركات المسجلة بمناطق القاهرة والجيزة والقليوبية.

وقال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن هناك عدة ضوابط وشروط فنية يجب على هذه الشركات أن تلتزم بها، وهي استخراج شهادة الختم الإلكتروني، واستخدام نظام تكويد GS1 أو EGS، وتنفيذ إجراءات تسجيل الشركة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، من خلال خاصية التسجيل الذاتي على المنظومة ومتطلباتها، بحسب بيان المصلحة.

انطلق موسم توريد الأقماح المحلية، أمس الأول الجمعة، ويستمر حتى نهاية أغسطس المقبل، وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء عمل غرفة العمليات المركزية المشكلة بالوزارة والمديريات التموينية، وتجهيز أكثر من 400 نقطة لاستقبال الأقماح، وتتنوع ما بين الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة.

وأوضح “المصيلحي” في بيان أن الوزارة تستهدف استقبال ما يقرب من 6 ملايين طن من القمح المحلي وهناك طاقات تخزينية جاهزة لذلك، وسيتم صرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

تدرس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات مقترحًا بتأسيس شركة مساهمة لتوفير مستلزمات الإنتاج اللازمة للمصانع العاملة في القطاع في ظل النقص الحاد الذي يعاني منه الصناع في الوقت الحالي والذي أدى إلى تراجع الإنتاج بنسبة تتعدى 70%.

وقال جمال السمالوطي، رئيس غرفة صناعة الجلود، خلال اجتماع مشترك لشعبتي الأحذية والمصنوعات الجلدية، إن مقترح تأسيس الشركة يساهم في خفض التكلفة وفي نفس الوقت توفير الخامات المطلوبة، وستحدد الشركة أبرز 5 خامات يتم استيرادها من الخارج وضرورية لمصانع الأحذية والمصنوعات الجلدية ليتم شراؤها بكميات تكفي احتياجات المصانع، وفق صحيفة “الشروق”.

ارتفعت قيمة تعاقدات تصدير الأقطان المصرية للموسم التصديري 2022/2021 منذ بدايته في أكتوير الماضي وحتى 20 مارس الماضي، إلى 286.5 مليون دولار، مقابل 237.4 مليون دولار الموسم الماضي، في ظل ارتفاع الأسعار، بما يعوض انخفاض كميات التصدير من 1.8 مليون إلى نحو 1.1 مليون قنطار، حسبما قال أحمد البساطي، رئيس اتحاد مصدر الأقطان لـ”المال”.

من جانب آخر، اقتنصت المجموعة المالية المركز الأول بقائمة ترتيب شركات السمسرة بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من عام 2022، حيث نفذت تداولات بقيمة 33.2 مليار جنيه لتستحوذ على حصة سوقية قدرها 39.9%، وجاءت شركة التجاري الدولي وصيفًا بحصة سوقية 11.4% بقيمة 9.4 مليار جنيه.

فيما حلت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية في المركز الثالث بحصة سوقية 9.2%، إثر تنفيذ عمليات قيمتها 7.7 مليار جنيه، تلتها شركة هيرميس بعمليات قيمتها 7.3 مليار جنيه بحصة 8.8%، وتسبق شركة الأهلي فاروس التي بلغت حصتها السوقي 7.5% بقيمة 6.2 مليار جنيه.

ووفق البيانات الصادرة عن البورصة، بلغت مبيعات المستثمرين الأجانب حوالي 5.6 مليار جنيه منذ بداية العام الحالي، بينما اتجهت تعاملات العرب للشراء بصافي مليار جنيه.

وقعت شركة مصر للطيران اتفاقية شراكة مع كل من شركتي ڤاليو، و”بيتابس مصر” المتخصصة في توفير حلول المدفوعات بين الشركات، يتم بمقتضاها تقديم ڤاليو خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا لعملاء مصر للطيران لحجز ودفع تذاكر الطيران الداخلية والدولية، على أن يتم سداد المدفوعات من خلال بوابة دفع بيتابس مصر، وفق بيان.

افتتح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، المرحلة الأولى من تطوير فرع شركة عمر أفندي الواقع بشارع الصوالحي بمدينة نصر، بتكلفة 36.4 مليون جنيه، حسبما إفادة بيان للوزارة.

وافق مجلس الوزراء لوزارة الإسكان على طرح جديد بالمرحلة الثامنة، بمشروع “بيت الوطن” للمصريين العاملين بالخارج. وسيتم تحديد سعر المتر المربع بالجنيه على أن يتم السداد بالعملة الأجنبية (الدولار) بحسب بيان من وزارة الإسكان.. التفاصيل

وقع صندوق مصر السيادي، وشركة مالطا للاستثمارات الحكومية، وبنك فرنسا للاستثمار العام، اتفاقية لتأسيس مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مالطا، بحسب بيان صادر عن صندوق مصر السيادي.. التفاصيل

يدرس تحالف 6 مستثمرين من اليمن إنشاء مشروعات في قطاع الصناعات الغذائية بمدينة العاشر من رمضان. وقال الدكتور سمير عارف، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن نحو 20 مستثمرًا يمنيًا زاروا مدينة العاشر، لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة وتعزيز التعاون المشترك مع المستثمرين المصريين، وفقًا لـ”البورصة”.

قضت ركلات الترجيح على آمال منتخب مصر في بلوغ بطولة كأس العالم المقرر إقامتها بقطر في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، بعدما خسر أمام السنغال بضربات الترجيح، عقب فوز كل منتخب بملعبه بهدف دون رد. الخسارة ليست فقط رياضية، فماليًا خسرت مصر عوائد كبيرة، كان سيربحها المنتخب والأندية، بسبب عدم التأهل، فكم بلغت تلك الخسارة؟.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

زادت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” شريحة الأفراد في الاكتتاب العام الأولي، والذي يعد من أكبر الإدراجات في المنطقة منذ طرح أرامكو السعودية في عام 2019. وقالت الهيئة المملوكة للحكومة إن عروض الطرح لشريحة الأفراد زادت إلى 760 مليون سهم من 260 مليوناً بسبب الطلب الكبير.

وأضافت الهيئة أن تعديل حصة الأفراد في الطرح سينتج عنه وصول نسبة الأسهم المطروحة للاكتتاب العام إلى 18% من رأس المال مع امتلاك حكومة دبي النسبة المتبقية البالغة 82%. وبزيادة حصة الأفراد، فمن المتوقع أن تصل قيمة الطرح العام إلى 6.1 مليار دولار. وسيمثل المستثمرون الأفراد 9.2% من الصفقة، بحسب “الشرق”

عربي ودولي

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإفراج عن نحو 180 مليون برميل من النفط على مدى عدة أشهر، من الاحتياطي الاستراتيجي، في الوقت الذي يحاول فيه البيت الأبيض خفض أسعار الوقود، بحسب “رويترز”. ولم يتضح ما إذا كان سحب الكمية سيكون عبر تبادلات من الاحتياطي يتم استبدالها بشركات نفطية في تاريخ لاحق، أو مبيعات كاملة، أو مزيج من الاثنين.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية