النشرة البريدية

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5% العام المقبل.. عرض لشراء 90% من “دومتي” بـ5 جنيهات للسهم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

هل أجرت “التنمية الصناعية” مزايدة رخصة السجائر بمشاركة “المتحدة للتبغ” فقط؟

توقعات بزيادة أسعار توريد الغاز للمصانع

“الأهلي للتمويل العقاري” تستهدف توريق مليار جنيه في يونيو المقبل

“الجارحي” ترفع قيمة عرض الاستحواذ على “الوطنية للزجاج”

40 شركة مصرية تستهدف تركيب سخانات شمسية بـ87 مليون دولار

“الكهرباء” ترجئ تنفيذ بعض مشروعات الإنتاج بسبب المكون الأجنبي

“النصر للسيارات” تتعاقد مع شركة “FEV” الاستشارية الألمانية

“الرقابة المالية” تطالب عملاء التأمين بمراجعة عقودهم بعد تغير سعر الصرف

القصة الرئيسية

تحالف مستثمرين يعرض شراء 90% من “دومتي” بـ 5 جنيهات للسهم

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية عن تقدم شركة “إكسبيديشن إنفستمنتس” (Expedition Investments)، وهي شركة مؤسسة بالتحالف مع بعض المستثمرين، بعرض شراء غير ملزم حتى 90% من أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، بسعر مبدئي 5 جنيهات للسهم.

ومن بين المساهمين في “ إكسبيديشن إنفستمنتس، عمر الدماطي، رئيس مجلس إدارة دومتي، ومحمد الدماطي، العضو المنتدب للشركة ضمن تحالف المستثمرين مقدمي العرض، بحصص أقلية في الشركة مقدمة العرض، فيما يشغل محمد الأخضر عضوية مجلس إدارة الشركة.

واختار مقدمو العرض مكتب معتوق بسيوني والحناوي كمستشار قانوني للصفقة، فيما يرغب التحالف مقدم العرض ببدء الفحص النافي للجهالة في أقرب فرصة ممكنة بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية.

وكشفت مصادر مطلعة على الصفقة، أن “إكسبيديشن إنفستمنتس” هي شركة مؤسسة بغرض الاستحواذ على “دومتي” فقط، وتضم عدد من المساهمين من بينهم أجانب.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن المستثمرين سيقومون بضخ التمويل اللازم للاستحواذ على الشركة، ولم يتم بعد تعيين مستشار مالي لعرض الاستحواذ. وأشارت مصادر رقابية، إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية تدرس حاليًا العرض المقدم، ومن المقرر البت خلال الأيام القليلة المقبلة. وأغلق سهم الشركة مرتفعًا خلال تداولات الأحد بنسبة 14% ليسجل 4.5 جنيه للسهم الواحد، مقتربًا من سعر عرض الشراء.

وقال محمد الدماطي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة والعضو المنتدب للشركة في وقت سابق، إن المبيعات المتوقعة للعام الجاري تصل إلى نحو 4 مليارات جنيه، وإن الشركة تعتزم ضخ استثمارات تقدر بنحو 150 مليون جنيه خلال 2022.

أهم الأخبار

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قررت أن تجري أمس الأحد، مزايدة رخصة السجائر الجديدة، وفقًا لكراسة الشروط المعدلة، والتي تم الإعلان عنها أواخر العام الماضي، وسط معلومات تفيد بتقدم شركة واحدة وهي شركة المتحدة للتبغ موريس، التابعة لشركة فيليب موريس.

وبحسب كراسة الشروط المعدلة، تم عقد جلسة الفض الفني في  23 يناير  الماضي، وهو الموعد المحدد لإغلاق باب التقدم وفتح المظاريف لتقييم العروض فنيًا، على أن يتم إجراء المزايدة رسميًا أمس الأحد.

وقالت مصادر مسئولة داخل سوق السجائر المحلية، إن هناك إصرارًا من جانب الشركات الثلاثة المنسحبة، وهي “بريتش أمريكان توباكو”، و”جابان توباكو”، و”المنصور الدولية” على التمسك بموقفها ضد الرخصة، حيث لم يتم التقدم بأي طلبات أو عروض للمنافسة على الرخصة المرتقبة، في حين تقدمت شركة المتحدة للتبغ بشكل فردي.

يتوقع مصنعون ومحللو اقتصاد، رفع أسعار توريد الغاز الطبيعي للمصانع إلى 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، خلال الاجتماع القادم المرتقب للجنة تسعير الغاز الطبيعي للمصانع، على إثر زيادة أسعار الغاز الطبيعي المسال عالميًا في ضوء نقص الإمدادات العالمية وارتفاع الطلب، بسبب تراجع المعروض بعد فرض عقوبات على روسيا أكبر مورد عالمي.

وقال يوسف البنا، محلل الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار نعيم، لصحيفة “الشروق” إن القطاع الصناعي يترقب زيادات جديدة في أسعار توريد الغاز، والذى تصدره مصر حاليًا إلى أوروبا وآسيا عبر محطتي دمياط وإدكو، ليسجل 30 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية.

وأوضح محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية، أن أسعار الغاز الطبيعي تمثل 10% من تكاليف إنتاج المصانع، مضيفا أن زيادتها إلى 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، يدفع أسعار الحديد للارتفاع في السوق المحلية بنسبة 2%.

وشدد المصنعون على أن زيادة أسعار توريد الغاز للمصانع سيخلق زيادات جديدة في أسعار المنتجات والسلع، خاصة التي تستهلك كميات كثيفة من الغاز مثل الحديد والأسمنت والأسمدة والسيراميك.

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن يسجل الاقتصاد المصري نموًا بنسبة 5% خلال العام المالي المقبل 2022-2023، مع رفع توقعات النمو خلال العام المالي الجاري إلى 5.7%، من 4.9%، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي مارس 2022.

وقال البنك في تقريره، إن الشعور بتأثير الحرب الروسية على أوكرانيا يتزايد على جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، وأن انخفاض السياحة في مصر وكذلك الاختناقات في سلسلة التوريد والتقلبات ستؤثر على محركات النمو المهمة، معتبرًا أن دعم الغذاء والوقود في مصر وتونس يحد من التضخم للأسر، لكنه يشكل عبئًا على المالية العامة.

تستهدف شركة الأهلي للتمويل العقاري، دخول سوق رأس المال عبر عمليات توريق بالتعاون مع بنك الاستثمار الأهلي فاروس، بمحفظة تتراوح بين 4.5 أو 5 مليارات جنيه ثابتة، دون المبالغ التي يتم توريقها وإدخال محافظ أخرى، حسبما كشف حاتم عامر، العضو المنتدب لشركة الأهلي للتمويل العقاري، لصحيفة حابي.

وأضاف أن الشركة تعتزم أن تكون قيمة عملية التوريق الأولى في حدود مليار جنيه، وهذه القيمة قد تزيد أو تقل عند التنفيذ، وذلك في يونيو المقبل.

وكشف أحمد سالم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الأهلي للاستشارات وخدمات الاستثمار، للصحيفة عن التخطيط لإضافة شركتين جديدتين في مجال التوريق والتصكيك.

كما أشار كريم سعادة، العضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال القابضة، إلى التطلع للاستثمار بخطة الدولة لتدشين مشروع ضخم لعمل محطات عملاقة لتحلية المياه تحت إدارة القوات المسلحة، حيث أن هناك علاقة استراتيجية مع واحد أو اثنين من أكبر المتخصصين في إنشاء وتشغيل المحطات.

وأضاف أن “الأهلي كابيتال” تمتلك مشروعًا في أبورواش به قطعة أرض على مساحة مليوني متر مربع، وتقوم حاليًا بتغيير نشاطها إلى منطقة صناعية خاصة، تتضمن شق خاص بالتخزين والتبريد.

وأضاف “سعادة” أن الشركة تبحث 4 صفقات استحواذ بقطاع الرعاية الصحية، وتعمل حاليًا على جمع وجذب رؤوس أموال أجنبية على واحدة منهم، إذ تستهدف الخطة في هذه المجال استقطاب 350 مليون دولار.

فيما أكد أحمد السعيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاستثمارات، وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي، أن محفظة استثمارات البنك انخفضت إلى 149 شركة مقابل 177 شركة قبل 4 أو 5 سنوات، وارتفعت القيمة الدفترية للمحفظة من 17 مليار جنيه إلى 21.5 مليار جنيه، لافتًا إلى استهداف التخارج بشكل كلي أو جزئي من 15 شركة في 2022، وتحقيق تحقيق أرباح رأسمالية منها تزيد على 2 مليار جنيه، كاستثمارات فقط، ثم استخدام حصيلة التخارجات في استثمارات جديدة بحدود 5 مليارات جنيه.

للشهر الخامس على التوالي تراجع صافي الأصول الأجنبية المصرية، لينخفض بشكل حاد في فبراير الماضي بمقدار 60 مليار جنيه، ليتحول إلى سالب 50.3 مليار جنيه، وفقًا لبيانات صادرة عن البنك المركزي المصري أمس الأحد.

وأرجعت رضوى السويفي، رئيسة إدارة البحوث في شركة الأهلي فاروس المالية، سبب هذا التراجع  إلى تخارج المستثمرين الأجانب المكثف من أدوات الدين الحكومية في مصر، ومع ذلك اعتبرته أمرًا لا يدعو للقلق، خاصةً أنه حدث قبل نحو شهرين وحدث أيضًا في 2016، وأنه مع استمرار حالة عدم اليقين المرتبطة بالأزمة الروسية الأوكرانية فإن تخارج الأجانب من سندات الأسواق الناشئة يعد أمرًا طبيعيًا، والأهم هو ألا يستمر طويلًا، وفق موقع “الشرق مع بلومبرج”.

ويرى طارق متولي، الخبير المصرفي، ونائب رئيس بنك بلوم مصر سابقًا، أن هذا الانخفاض سيشكل مزيدًا من الضغط على الدولار بفعل زيادة الطلب على العملة الأمريكية ونقص المعروض منها، إلا أن الاستثمارات الخليجية والمساعدات كالوديعة السعودية الأخيرة البالغة 5 مليارات دولار قد تخفف من ضغوط الطلب على العملة الأجنبية، مشيرًا إلى ضرورة ألا تقل المساعدات عن 20 مليار دولار، على تتنوع مصادرها.

رفعت مجموعة الجارحي سعر عرض الشراء المقدم للاستحواذ على شركة الوطنية للزجاج والبلور بقيمة 90 قرشًا للسهم مرةً واحدة، ليصل إلى 2.25 جنيه بدلًا من 1.35 جنيه للسهم، وفق بيان إفصاح للجارحي.

وتحتدم بذلك المنافسة مع شركتي الشرق الأوسط لصناعة الزجاج وقنديل للزجاج، في ضوء تقديم الأولى عرضًا يبلغ 2 جنيه، والثانية 2.1 جنيه للسهم.

تتعاون هيئة الطاقة المتجددة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” لنشر استخدام تسخين المياه بالطاقة الشمسية في مصر. وتأهلت 40 شركة مصرية لتركيب السخانات الشمسية ضمن البرنامج الذي يجري تنفيذه مع “اليونيدو”. وتشير بيانات سوق السخانات الشمسية التي حصل عليها “إيكونومي بلس” إلى أن الفرص المتاحة لبيع السخانات الشمسية في مصر تبلغ قيمتها 87 مليون دولار، من ضمنها 55 مليون دولار فرص متاحة بالقطاع السكني، و22 مليون دولار فرص متاحة بالقطاع الصناعي.. التفاصيل

بدأت وزارة الكهرباء مراجعة المشروعات الجديدة التى لم يتم اتخاذ قرار بشأنها ولها مكون أجنبي كبير، ودراسة الزيادة التي تطرأ عليها تجنبا لتحمل أعباء إضافية في هذه المرحلة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن بعض مشروعات إنتاج الطاقة سيتم إرجاؤها، خاصة مع استقرار الطلب على الكهرباء ووجود احتياطي في القدرات يتجاوز 23 ألف ميجاوات يوميًا.

أوضحت المصادر، أن وزارة الكهرباء وشركاتها التابعة تعاني من أعباء مالية ضخمة نتيجة التزامها بسداد قروض بالدولار واليورو، واستمرار الدعم على أسعار الكهرباء وتأخر تحصيل فواتير الاستهلاك. وذكرت المصادر، أن وزارة الكهرباء سوف تستكمل العمل على تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، لاستيعاب القدرات المنتجة من المصادر المتجددة والعمل على استكمال مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

فيديو اليوم

بعيدا عن النفط والغاز وحتى صادرات القمح.. تبحث روسيا ثاني أكبر منتج للذهب عالميا عن طرق جديدة لتسويق إنتاجها منه، وذلك بعد العقوبات التي تواجها على خلفية غزوها لأوكرانيا فهل تنجح في تسويقه؟

نتابع

بدأت شركات استيراد القمح إبرام تعاقدات جديدة بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، وقالت مصادر لـ”المال” إن شركة حورس للتجارة أبرمت تعاقدات لاستيراد القمح من بلغاريا، ومن المقرر أن تصل شحنتان اليوم الإثنين، بواقع 27.5 ألف طن، و5.5 ألف طن.

وكذلك تنتظر شركة كايرو ثري وصول شحنة قادمة من ألمانيا تبلغ 58.8 ألف طن  الأربعاء المقبل.

قفزت حصيلة بنكي الأهلي المصري ومصر من طرح شهادات الاستثمار ذات عائد 18% إلى 401 مليار جنيه، وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، جمع 270 مليار جنيه. في حين استقبل بنك مصر نحو 131 مليار جنيه، حسبما أعلن محمد الإتربي، رئيس البنك.

هناك توقعات بانكماش مبيعات شركات إنتاج مكونات السيارات بنسبة تتراوح بين 15 و20% خلال العام الجاري على خلفية تراجع قيمة العملة المحلية والتى سجلت أكثر من 18 جنيهًا أمام الدولار، وبحسب على توفيق، رئيس رابطة الصناعات المغذية للسيارات، فإن القطاع يمر بأوضاع صعبة، بما في ذلك قطاع التجميع المحلى إذ تواجه الشركات مشاكل في تدبير احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج، وفق المال.

عرض وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، على سفير بريطانيا بالقاهرة، جاريث بايلي، مشروعات للشراكة مع مستثمرين بريطانيين في قطاعات متنوعة. وقال الوزير في بيان صادر عن الوزارة أمس، إن الدولة تنفذ حاليا عددًا من المشروعات في قطاعات متنوعة، منها المركبات الكهربائية بأحجام مختلفة وصناعة مكونات المركبات الكهربائية، وتطوير البطاريات ونظم التحكم، بالإضافة لمشروع تصنيع الأمونيا الخضراء في شركات الأسمدة التابعة.. التفاصيل

وقعت شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عقدا، مع شركة “اف إي في FEV” الاستشارية الألمانية لتطوير صناعة السيارات الكهربائية. وقال هاني الخولي، العضو المنتدب لشركة النصر إن “FEV” ساهمت مع شركة النصر للسيارات في اختيار السيارة الكهربائية المخطط إنتاجها بالسوق المصرية، خلال الفترة المقبلة مع إحدى الشركات الكبرى في الصين.

وأوضح لصحيفة  “البورصة” أن شركة “FEV” أعدت دراسة لمتطلبات السوق المصرية من السيارات الكهربائية وتم إجراء اختبارات للسيارة الكهربائية  المستهدف إنتاجها قريبًا. وتعد الشركة الاستشارية الألمانية واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تطوير صناعة السيارات ووضع المواصفات القياسية العالمية خاصة للسيارات الكهربائية، وتنفيذ تصميمات السيارات، وتعمل مع العديد من شركات السيارات العالمية منها “فولكس فاجن، بي إم دبليو، مرسيدس، وأودي”

طالبت هيئة الرقابة المالية عملاء شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بضرورة مراجعة مبالغ التأمين الواردة بوثائق التأمين السارية للتأكد من كفاية قيمة مبلغ التأمين بالوثيقة لتغطية قيمة الأصل المؤمن عليه في حالة تحقق الخطر وذلك لتجنب تطبيق شرط النسبية عند صرف التعويض.

وقال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن تلك المطالبة جاءت نتيجة للتغيرات الاقتصادية الحالية وأثارها على تغيير قيمة الأصول المؤمن عليها لدى شركات التأمين، وخاصة في نشاط تأمين الممتلكات والمسئوليات.

 قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن سعر الألومنيوم ارتفع بنحو 6500 جنيه للطن خلال شهر أبريل الجاري، قبل إضافة 14% ضريبة القيمة المضافة وأضاف لصحيفة “البورصة” أن ارتفاع الأسعار العالمية والتوترات السياسية بين روسيا وأوكرانيا وانخفاض سعر الجنيه، من أبرز العوامل التي تسببت في ارتفاع الأسعار. وأوضح أن تلك الزيادات في الأسعار سوف تؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج على المنتجات النهائية تامة الصنع خلال الفترة المقبلة، وخاصة في المنتجات التي يشكل الألومنيوم عنصرًا رئيسيًا في عملية تصنيعها.

وقع المجلس التصديري للملابس الجاهزة بروتوكول تعاون مع وحدة دعم المصدرين والمنتجين بمصلحة الجمارك، بهدف تسهيل حركة صادرات الملابس الجاهزة المصدرة وحل العوائق التي تواجه المصدرين، والمساعدة في نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الخارجية. وقالت ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن البروتوكول يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية دعم وتحفيز القطاع التصديري.

وأشارت إلى أن الصادرات تمثل أحد أهم المصادر الرئيسية للاقتصاد القومي وعنصر أساسي في جلب العملة الصعبة ومن ثم زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية.

قررت هيئة قناة السويس دمج شركتي “القناة للإنشاءات البحرية” و”الأعمال الهندسية البورسعيدية” التابعتين لها ببورسعيد في كيان واحد، اعتبارًا من أبريل الحالي، وذلك خلال الاجتماعات الأخيرة للجمعية العمومية لكل من الشركتين، في إطار خطة إعادة الهيكلة وتحويلها من شركات خاسرة إلى مؤسسات رابحة، حسبما أفادت المال.

يخطط صندوق ديسربتيك للاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، لتوجيه استثمارات بقيمة  17.5 مليون دولار خلال عامين تعادل 70% من أموال الصندوق، بعد أن استثمر 30% خلال الفترة الماضية في 10 شركات ناشئة.

وكشف محمد عكاشة، الشريك الإداري بالصندوق، أنه في ظل الإغلاق الكامل مؤخرًا بحجم 25 مليون دولار، يستهدف الصندوق زيادة عدد الشركات المستثمر بها إلى ما بين 22 و24 شركة، بحسب المال.

وهناك مستجدات طرأت على مجالس إدارات عدد من البنوك والشركات، إذ وافق مجلس إدارة بنك كريدي أجريكول، على انتخاب كل من أسامة صالح كرئيس لمجلس الإدارة، وميشيل لو ماسون كنائب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي ممثلا لكريدي أجريكول فرنسا، وتعيين رافينار ايانان كيسافان أيار مديرًا ماليًا للبنك وذلك رهنًا بموافقة البنك المركزي النهائية.

كما أقر مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى القابضة تعيين كل من طارق طلعت مصطفى رئيسًا غير تنفيذي لمجلس الإدارة، وهشام طلعت مصطفى رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا للمجموعة، وفق بيان إفصاح.

وأعلن بنك المشرق – الإمارات عن تعيين ألكسندر ريف رئيسًا للتكنولوجيا والتحول الرقمي والمعلومات، اعتبارًا من بداية شهر أبريل 2022.

وأفصح البنك المصري الخليجي أن مجلس الإدارة عن موافقة البنك المركزي على استمرار رائد جواد رئيسًا لمجلس الإدارة ممثلًا عن شركة مجموعة بوخمسين القابضة حتى نهاية الدورة الحالية 2021-2024.

من جانب آخر، وافقت الجمعية العامة العادية لشركة الدولية للصناعات الطبية ايكمي على تقديم عرض نهائي، لاستكمال الاستحواذ على شركتي ألفا مديكا ونيو ألفا، كما جاء بنشرة الاكتتاب بقيمة 55 قرشًا للسهم نقدًا أو بأرصدة دائنة. وسبق أن أعلن مجلس إدارة الشركة عن موافقته بتقديم عرض شراء ما لا يقل عن 75% من إجمالي أسهم الشركتين.

قلصت شركة أسمنت سيناء صافي خسائرها إلى 354.03 مليون جنيه في 2021، مقابل خسائر قدرها 560.27 مليون بالعام السابق عليه، في ظل قفزة المبيعات 1.44 مليار من 889.16 مليون جنيه خلال فترة المناظرة.

إنفوجراف

مصروفات

اقتصاد الخليج

يُتوقَّع أن تحقق عُمان هذ العام فائضاً مالياً بنسبة 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنةً بتقديرات موازنة الحكومة التي تُشير إلى عجز مالي عند 4.6%، بحسب وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز”. ورفعت الوكالة، لأول مرّة منذ 7 أعوام، تصنيفها الائتماني للسلطنة من “B+” إلى “BB-“، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بفضل تحسن مؤشرات المالية العامة للدولة وانخفاض مخاطر الدين العام، وفق موقع الشرق

عربي ودولي

تعتزم شركة تسلا استئناف عمليات إنتاج السيارات الكهربائية، من مصنعها في مدينة شنغهاي الصينية، بدءًا من اليوم، بحسب “رويترز”. وكانت الشركة أوقفت الإنتاج في المصنع، لمدة 7 أيام، بسبب عمليات الإغلاق التي فرضتها سلطات شنغهاي مؤخرًا، بعد عودة انتشار فيروس كورونا، وهي أطول فترات التوقف منذ أن بدأ المصنع الإنتاج في أواخر عام 2019.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية