النشرة البريدية

“التجارة” تحسم الجدل بشأن استيراد منتجات “يونيليفر والمراعي”.. قرارات جديدة من “حماية المستهلك” لضبط سوق السيارات

المحطات النووية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

شركة سيريلانكية تستحوذ على “الأولى” للتمويل 

 “مصر كابيتال” تجهز لإطلاق 5 صناديق نقدية 

13 شركة تأمين تتنافس على وثيقة مباني “هيئة الاستثمار” بـ 4.3 مليار جنيه

الحكومة صرفت 33 مليار جنيه دعم صادرات منذ أكتوبر 2019

“تعليم” تفتتح المستشفى التعليمي بجامعة النهضة سبتمبر المقبل

وفد روسى يزور محطة الضبعة النووية تمهيدًا لصب الخرسانة الأولى

“الكهرباء” تنتهي من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين أكتوبر المقبل

القصة الرئيسية

“التجارة” تحسم الجدل بشأن استيراد منتجات “يونيليفر والمراعي”

حسمت وزارة التجارة والصناعة الجدل الدائر حول ما تردد بشأن توقف استيراد بعض السلع أو صدور قرارات وزارية من شأنها منع تصدير منتجات إلى السوق المصري ومنها منتجات خاصة بشركتي “يونيليفر والمراعي”. وأكدت الوزارة الحرص على تقديم التيسيرات اللازمة للشركات السعودية سواء المستثمرة أو المصدرة للسوق المصري.

وأوضحت الوزارة في بيان أن صدور القرار الوزاري رقم 195 لسنة 2022 خلال شهر مارس الماضي والذي تضمن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر والواردة بالقرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 بهدف تيسير الإجراءات على الشركات ووضع توقيتات زمنية محددة للتسجيل.

وأصدرت “التجارة” بيانًا لتوضيح الحقائق بشأن ما أثير مؤخرًا حول صدور قرارات بإيقاف وشطب عدد من الشركات المصدرة للسوق المصري. وأشار البيان إلى أن وحدة تسجيل المصانع بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تراجع الملفات المقدمة من الشركات للتسجيل للتأكد من أن الشركة أو المصنع كيان قائم ويطبق نظم الجودة على منتجاته، وتشمل قائمة المستندات التي تحتاج إلى تجديد “شهادات الجودة والعلامات التجارية والسجل الصناعي”.

أوضحت الوزارة أنه تم توفيق أوضاع 122 شركة منذ بدء العام الجاري، كما أن بعض هذه الشركات قد تم إيقافها منذ عام 2020، حيث إنها أنشأت مصانع جديدة لها بمصر ولم تعد في حاجة إلى تصدير منتجاتها إلى مصر، كما توجد شركات أخرى تحمل علامات تجارية دولية لم تعد تصدر منتجها للسوق المصري في ضوء تواجد فروع للشركة تعمل بالسوق المصري وتمتلك أكثر من 25 علامة تجارية.. التفاصيل

فيما أكدت شركة يونيليفر مشرق، إحدى الشركات التي تضمنها قرار الشطب، على استمرار تداول منتجاتها بالسوق المحلى، وفقا للقوانين والقرارات المعمول بها في مصر.. التفاصيل

وشدد سيد النواوي، نائب رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، على التأكد من وصول الإنذار للشركات المسجلة لدى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في حالة عدم تجديد شهادات الجودة المطلوبة.

وطالب “النواوي” لصحيفة “البورصة” بأن يتم تقديم الإنذار بعلم الوصول للشركة مرتين حتى لا تتعرض للشطب لمجرد عدم علمها بموعد استيفاء وتجديد الأوراق لتجديد تسجيلها لدى الهيئة. ولفت إلى أن عملية الشطب تؤثر سلبًا على الشركات وتثير البلبلة في السوق، كما يتطلب من الشركات دفع رسوم لإعادة التسجيل ثانية.

أهم الأخبار

استحوذت شركة “إل أو إل سي LOLC Finance” – المؤسسة في سريلانكا – على كامل أسهم شركة الأولى للتمويل متناهي الصغر، في صفقة بلغت قيمتها 80.248 مليون جنيه، حسبما كشف أحمد كمال الدين، العضو المنتدب للأولى، للمال.

وأضاف أن الصفقة شهدت تخارج وكالة “الأغا خان” للتمويل الصغير، والمالك الرئيسي لشركة الأولى، وتم تنفيذ العملية بواسطة المجموعة المالية هيرميس منذ أيام قليلة.

أصدر جهاز حماية المستهلك حزمة قرارات جديدة بشأن أسعار السيارات، لإلزام الوكلاء والموردين بتحديد سعر البيع للمستهلك، بعد القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة “الأوفر برايس”، وتتمثل هذه القرارات في تحديد سعر البيع للمستهلك، وتدوين السعر في الفاتورة الصادرة للموزعين، ولا يجوز البيع بسعر أعلى من المحدد.

وتنص القرارات على إخطار الجهاز بأي تغيير في الأسعار، على أن يتحمل وكيل أو مورد السيارة مسؤولية تقدير سعر البيع، ويكون التنفيذ خلال 20 يومًا، مع معاقبة المخالف بغرامة تصل إلى مليون جنيه.

وألزم الجهاز اتحاد الصناعات عدم بيع أي منتج أو سلعة غذائية معبئة دون أن يسجل فيها سعر البيع للمستهلك ويتم الإعلان عن السعر في أي منفذ بيع، وفي حالة بيع المنتج فوق سعر البيع للمستهلك المدون على الفواتير الصادرة من المورد يعد سلوكًا خادعًا غرامته 2 مليون جنيه.

وفي سياق متصل، اتجه عدد من وكلاء السيارات لزيادة نسب الربحية المخصصة للموزعين لتتراوح بين 2 و6% في المركبة، بهدف إلزامهم بالبيع بالسعر الرسمي والحد من الزيادات السعرية التي يفرضونها على المركبات المباعة للمستهلكين تحت مسمى الأوفر برايس.

وقال أحد الموزعين المعتمدين لشركة تويوتا، لـ”المال” إن الوكيل المحلي للعلامة اليابانية تويوتا أخطر بعض موزعيه عن استعداده لرفع نسب الربحية المقررة في بيع وتسويق طرازات الشركة بمختلف فئاتها، بقيمة تتراوح بين 8 و20 ألف جنيه، مقابل إلزامهم بالبيع بالسعر الرسمي والتخلي عن سياسات البيع بالأوفر برايس.

وبحسب الصحيفة، توقع خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، انكماش مبيعات السيارات خلال العام الحالي، بحيث لا تتعدى الأرقام المسجلة خلال 2021 على خلفية الأزمات التي تواجهها سوق السيارات المحلية والعالمية، وفي مقدمتها ندرة المعروض وزيادة سعر صرف الدولار بالعملة المحلية. وسجلت المبيعات العام الماضي نموًا بلغ 25.7%، لتصل إلى 290 ألفًا و846 مركبة.

تقدمت 13 شركة تأمين بعروضها الفنية والمالية للمناقصة المطروحة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتعاقد على وثيقة التأمين المجمعة للمباني المملوكة والمستأجرة وحق الانتفاع التابعة للهيئة ضد الحريق والسطو لمدة عام، بإجمالي مبالغ تأمينية 4.3 مليار جنيه.

ووفق موقع “أموال الغد” تضم قائمة الشركات مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، وقناة السويس للتأمين، وأورينت للتأمين التكافلي مصر، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، ووثاق للتأمين التكافلي مصر، والدلتا للتأمين، والمهندس للتأمين، ورويال للتأمين، وبيت التأمين المصري السعودي، ومصر للتأمين التكافلي ممتلكات، بالإضافة إلى الوطنية للتأمين، وثروة للتأمين.

وصل إجمالي المبالغ التي صرفتها الحكومة لدعم المصدرين إلى 33 مليار جنيه منذ أكتوبر 2019 حتى الآن، ضمن مبادرات رد الأعباء التصديرية المتأخرة لدي صندوق تنمية الصادرات، والتي استفاد منها أكثر من 2500 شركة، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان إن الدفعة الأخيرة من المصدرين المستفيدين بالمرحلة الرابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري، التي تم إطلاقها اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضي، ستصرف مستحقاتها في 28 أبريل 2022.

وعلى صعيد الأنشطة المالية غير المصرفية، كشف خليل البواب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، عن التجهيز حاليًا لإطلاق ما بين 4 و5 صناديق استثمار نقدية وعائد ثابت ومن الممكن أن يكون بينها صناديق أسهم، فضلًا عن دراسة تدشين منتجات مرتبطة بمؤشرات أدوات الدين الجاري استحداثها من جانب البورصة المصرية، معتبرا أنها فرصة جيدة للغاية، ويمكن إصدار منتجات متناسبة معها كصناديق المؤشرات ETF، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى عدم الخروج بالمنتج النهائي حتى الآن، ولكنها من ضمن المنتجات الجديدة التي يتم دراستها.

تعتزم شركة تعليم لخدمات الإدارة افتتاح المرحلة الأولى من المستشفى التعليمي بجامعة النهضة ببني سويف خلال شهر سبتمبر المقبل، واستكمال كامل الطاقة التشغيلية في نوفمبر عام 2022. وقال محمد الرشيدي العضو المنتدب للشركة إنها تدرس التعاون مع إحدى المؤسسات الكبرى في قطاع الرعاية الصحية لإدارة المستشفى، فضلًا عن استقطاب مجموعة كبيرة من أفضل الكفاءات والخبرات الطبية.

وأضاف الرشيدي أن الشركة تعمل حاليًا في مرحلة تجهيز الأرض وتسويتها استعدادًا لبدء أعمال الإنشاءات لجامعة باديا الدولية المقامة على مساحة 160 ألف متر مربع في مدينة باديا بغرب القاهرة.

وارتفع صافي أرباح “تعليم” إلى 139.4 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في فبراير الماضي، مقابل صافى ربح بلغ 129.6 مليون جنيه، بزيادة 7.56%، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 334 مليون جنيه من 317 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

قام وفد روسي بزيارة موقع إنشاءات محطة الضبعة النووية لفحص جاهزية حفر الوحدتين الأولى والثانية ومرافق قاعدة الإنشاءات والتركيبات والمنشآت الخاصة بخلط الخرسانة. وتعتبر هذه الأنشطة شرطًا أساسيًا للصبة الخرسانية الأولى، ويستمر العمل التحضيري في الموقع من خلال تشييد مرافق البنية التحتية وقاعدة الأساسات وإنشاء رصيف بحرى لاستقبال المعدات الكبيرة والثقيلة هو أيضًا قيد التنفيذ.

وقال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، إن مسار تنفيذ المشروع يشهد تطورات إيجابية بالتنسيق مع مسئولي روسيا لإنشاء أول محطة نووية سلمية لإنتاج الطاقة في الضبعة. أوضح أن جميع الأعمال بالمشروع تسير وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه مع شركة روساتوم، وفريق العمل المصري والروسي قادرين على التعامل مع جميع المهام المحددة بأعلى معايير الأمان والجودة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

من ناحية أخرى، تخطط وزارة الكهرباء للانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر خلال أكتوبر المقبل، تمهيدًا لعرضها خلال قمة التغير المناخي “COP27” المقرر عقدها في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

وذكرت مصادر بالوزارة لـ”المال” أن الاستراتيجية تتضمن القدرات المطلوبة وجميع الخطط والمشروعات المرتقب طرحها وتنفيذها وأساليب التنفيذ سواء عن طريق المشاركة بين القطاعين العام والخاص أو قيام المستثمر والقطاع الخاص بتنفيذ وتمويل المشروع وبيع الطاقة المنتجة إلى جهات يبحث عنها المستثمر أو يتم التصدير منها للخارج.

فيديو اليوم

بينما أعلنت الدولة المصرية تخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة فيروس كورونا، يتسبب مرض الاكتئاب في إهدار ربع الناتج المحلي للأشخاص المكتئبين والمقدر ب600 مليار جنيه.

نتابع 

تعتزم الحكومة اختيار الشركة المختصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات في مدينة شرم الشيخ في شهر يونيو المقبل. وبدأت اللجنة المشكلة من وزارتي التنمية المحلية والبيئة مناقشة العرض الفني المقدم من شركة كيرسرفيس وتحالف “جرين بلانت – بيئة – زهرة سيناء” العمل في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات بمدينة شرم الشيخ لتحويلها إلى مدينة خضراء مستدامة ورفع كفاءة عمليات الجمع والنقل والمعالجة والتدوير للمخلفات.

ارتفعت الصادرات المصرية إلى ماليزيا بنسبة 35% لتسجل، 126.7 مليون دولار مقابل نحو 94 مليون دولار عام 2020 وتضمنت أهم بنود الصادرات الموالح والفوسفات والأسمدة الكيماوية والمعدنية والفاكهة.

وعقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع زريدة قمر الدين وزيرة الصناعات الزراعية والسلع الماليزية والوفد المرافق لها، حيث تناول اللقاء تناول تعزيز التعاون بين البلدين في مجال إنتاج زيت النخيل الماليزي في مصر والتصدير للأسواق الإقليمية والقارية.

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس، بإعادة النظر في قرار فرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات المصرية من قطاعات “UPVC” ذات منشأ أو المصدرة من تركيا.

وقال النائب محمد سعد عوض الله، في طلب الإحاطة إن رفع الرسوم من صفر إلى 2% يهدد عددًا من المصانع بالتوقف، ما يجعل استيراد المنتج النهائي أقل تكلفةً من نظيره المحلي، ويهدد بخروج عدد من الشركات المصرية.

وعقب إبراهيم السجيني، مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية والمشرف على قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، بأنه لا يوجد تدخل بشرى في هذا الأمر، إذ يوجد معايير يتم بناءً عليها فرض الرسوم، مثل بيع منتجات مستوردة بأقل من أسعارها في موطنها الأصلي، ما يؤكد ممارسة سياسة الإغراق.

وافق مجلس النواب أمس على قرار رئيس الجمهورية بالتعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة بين الحكومة المصرية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب)، الموقعة في سبتمبر الماضي.

وبحسب الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، فإن هذا التعديل يتم من خلاله توفير منحة بقيمة 28.3 مليون دولار، بهدف تنفيذ العديد من الأنشطة، تشمل دعم تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، من خلال تعزيز النفاذ إلى الخدمات المالية وتوفير فرص العمل وتعزيز البيئة التنافسية في الأسواق المحلية والدولية، طبقًا لبيان أمس.

أبدت هايكة هارمجارت، المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، اهتمام البنك بالصكوك الخضراء التي أعلنت وزارة المالية عن قرب طرحها، مشيرة إلى أنه في اللحظة الحالية لا توجد لديهم المعلومات الكافية حول حجم تلك الصكوك، جاءت هذه التصريحات على هامش المؤتمر الذى نظمه البنك لإطلاق تقرير الانتقال لعام 2021/ 2022، وفق “المال”. وسبق أن أعلن محمد معيط وزير المالية، عن نية الوزارة إصدار أول طرح للصكوك السيادية النصف الثاني من العام المالي الحالي.

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مبادرة “تطوير التجمعات الحضرية” والتي تستهدف مدن المراكز والشياخات التابعة لها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”. وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن مبادرة “تطوير التجمعات الحضرية” تأتي بهدف تحقيق التكامل بين الجهود التنموية التي تقوم بها الدولة في الريف والحضر؛ بما يعزز الشعور بالرضا المجتمعي، والاتساق مع توجهات الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات؛ بما يساهم في سد الفجوات التنموية بين المناطق المختلفة، وفقًا لبيان أمس.

أبرمت شركة التشخيص المتكاملة القابضة IDH عقدًا مع شركة فيليبس العالمية لتوريد أجهزة الأشعة التشخيصية لفروع مراكز البرج سكان الجديدة. وأوضح عمر بديوي، المدير المالي للشركة، أن شركته تضم 5 فروع لمركز البرج سكان على مستوى الجمهورية باستثمارات 250 مليون جنيه، وتستهدف افتتاح 3 فروع جديدة لتصل إجمالي الاستثمارات إلى 400 مليون جنيه، بحسب بيان الشركة.

تفاوض شركة فيزيتا لطلب خدمات الرعاية الصحية أونلاين عددًا من المنصات الرقمية، لإتاحة حلول الدفع الإلكتروني داخل عيادات الأطباء المسجلين على منصتها الإلكترونية في مصر، بما يسهم في رفع كفاءة الخدمة المقدمة للمرضى، حسبما قال شكري أسمر، رئيس قطاع مقدمي الخدمات بالشركة، للمال.

تقدمت شركة كونتكت المالية القابضة، أمس الأحد، بمستندات قيد إضافة نشاط ترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية، وجاري فحصها ودراستها تمهيدًا لعرضها على لجنة قيد الأوراق المالية، حسبما أفصحت الشركة أمس.

وتدير كونتكت مجموعة من الشركات التي تقدم حزمة أنشطة تمويلية، منها تمويل شراء السيارات، والتمويل العقاري، والتأمين، والتمويل الاستهلاكي.

سجلت حصيلة شهادات الادخار ذات العائد 18% نحو 556 مليار جنيه حتى أمس، إذ قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن مصرفه جمع 176 مليار جنيه، في حين أشار يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إلى وصول الحصيلة إلى 380 مليار جنيه، تبعًا للمال.

تعتزم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” النظر في إلغاء شهادات الإيداع الدولية GDR، حيث اعتمد مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد لبحث الأمر، حسبما أفصحت الشركة.

تعقد جمارك السيارات بمطار القاهرة الدولي، جلسة المزاد العلني المقررة لبيع سيارات ومواتير واردة من الخارج ومخزنة بساحة جمارك السيارات بمطار القاهرة الدولي اليوم، في قاعة النادي المصري القاهري بعين الصيرة بجوار حديقة الفسطاط.

وسيتم عقد جلسة المزاد لبيع سيارات من تنازلات ومصادرات مصلحة الجمارك واردة من الخارج ماركات وموديلات وطرازات متنوعة ومختلفة (بي ام دبليو، وشيفرولية، ورينو، وسوزوكي، وتويوتا، وهيونداي، ومرسيدس، وأودى، وفولكس فاجن، وكرايسلر، وبنتلي، ودايو، وجاجوار، وكاديلاك، وجي أم سي، وانفنتي، واسكودا، وسوبارو، وجيب شيروكي، وغيرها).

إنفوجراف

البطالة

اقتصاد الخليج

تجاوزت قوائم الانتظار، لشراء سيارة في المملكة العربية السعودية، مدة 6 أشهر، لتصل إلى أكثر من عام في بعض الموديلات، مع شح حاد في معروض السيارات لدى الوكالات التجارية، وارتفاع قياسي بأسعارها في المعارض الخارجية بنسب تتراوح ما بين 30% إلى 50%، وفق موقع اقتصاد الشرق.

وفتحت وزارة التجارة السعودية تحقيقاً عاجلاً في تأخر تسلم العملاء لسياراتهم وتفضيل بعض وكالات السيارات للمعارض والتجار عن المواطنين.

 وتراجعت واردات السعودية من السيارات خلال السنوات الأخيرة، بشكل ملحوظ، فمن 1.2 مليون سيارة في العام 2015، تراجعت المعدلات تدريجياً لتصل إلى 546 ألف سيارة في العام 2021، بانخفاض يزيد على 50%، وذلك وفقاً لبيانات رسمية.

عربي ودولي

ارتفعت أرباح الشركات المركزية المملوكة للدولة في الصين بنسبة 13.7% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2022، على أساس سنوي وفق ما ذكرت لجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة التابعة لمجلس الدولة. وأوضحت اللجنة أن صافي أرباح الشركات المملوكة للدولة بلغت 472.3 مليار يوان (حوالي 73.9 مليار دولار) خلال الربع الأول، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.. التفاصيل

أوقفت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أمس، الإنتاج في حقل “الفيل” النفطي جنوب البلاد، وذلك بعد محاولات إغلاق تعسفي في ظل اضطرابات سياسية تشهدها البلاد مؤخرًا، وفقًا لبيان نشرته المؤسسة أمس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية