أخبار

وزير النقل: توجد خطط لمشروعات كبرى بين مصر وقطر

وزير النقل: توجد خطط لمشروعات كبرى بين مصر وقطر

كشف وزير النقل، الفريق كامل الوزير، عن وجود خطط مصرية قطرية، لتنفيذ مشروعات كبرى، سواء في مجال الموانئ والنقل البحري، أو النقل الكهربائي الأخضر المستدام والصديق للبيئة.

وأضاف الوزير في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، أن زيارته الحالية لقطر، هي الأولى منذ توليه منصبه، مؤكدا أن الزيارة تمثل فرصة للوقوف على المشروعات الضخمة التي تنفذها دولة قطر في مجال البنى التحتية، والدور الذي يمكن أن تلعبه الشركات المصرية في هذه القطاعات الحيوية.

“هناك رغبة صادقة من المسؤولين القطريين لزيادة التعاون بين البلدين”.. بحسب ما قاله وزير النقل الفريق كامل الوزير، حول زيارة فريق عمل شركة “كيوتيرمنلز” المرسل من الجانب القطري، لدراسة الفرص الاستثمارية بمشروع استكمال وتطوير ميناء السخنة.

أضاف: “يتم حاليا التباحث حول بعض النقاط والتعرف على إمكانات كل طرف”.

وأعرب وزير النقل، عن أمله في توقيع مذكرة تفاهم في القريب العاجل، بين القاهرة والدوحة، يعقبها اتفاقية وتوقيع عقود فعلية، متطلعا لعقد شراكة بين الوزارة وشركة “كيوتيرمنلز” في إدارة وتشغيل محطة كبيرة في ميناء السخنة.

وفي ختام الزيارة، اطلع الوزير على سير العمليات التشغيلية في مرافق ميناء حمد، خاصة وأنه يعد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط بطاقة استيعابية تبلغ 7.5 مليون حاوية نمطية سنويا.

وأكد الوزير، أن مصر تنفذ خطة شاملة لتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري، وتطوير جميع الموانىء المصرية، بما يجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات.

تشمل الخطة إنشاء أرصفة جديدة بإجمالي أطوال 35 كيلومترا، بأعماق تتراوح بين (15- 18 مترا) وأهمها على البحر الأحمر (سفاجا والعين السخنة)، وعلى البحر الأبيض المتوسط
(الإسكندرية ودمياط وبورسعيد)، ليصل إجمالى أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية المصرية إلى 76 كليومترا.

تتضمن الخطة أيضا إنشاء حواجز أمواج بإجمالي أطوال 6 كليومترات، وتعميق الممرات الملاحية، لتستوعب الموانئ 370 مليون طن، بدلًا من 185 سنويا، وأكثر من 22 مليون حاوية مكافئة، بدلًا من 12 سنويا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية