أخبار

سيأكلون وينامون على الأرض.. عمال “تسلا” في شنجهاي يدخلون “حلقة مغلقة”

تسلا

بدأت شركة تسلا للسيارات الكهربائية في تطبيق نظام الحلقة المغلقة على مصنعها في شنجهاي “الصين” في 17 أبريل الجاري، لتجنب المزيد من الإغلاقات بسبب تفشي فيروس كورونا.
استأنفت تسلا الإنتاج في شنجهاي مع إجراءات صارمة على العاملين فيما يسمى بنظام الحلقة المغلقة، بعد تعليق استمر منذ 28 مارس الماضي، في محاولة من شنجهاي لاحتواء تفشي كوفيد-19، وأصدرت الشركة شهادة خاصة لمن هم تحت الطلب ورتبت حافلات لإعادتهم إلى المصنع، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا مع “بلومبرج”.

سينامون على الأرض؟

“نظرًا لعدم وجود مساكن للنوم، ستحصلون على أكياس مخصصة للنوم، وسيتم تخصيص منطقة تنامون فيها على الأرض، وستكون هناك مساحات أخرى مخصصة للاستحمام والترفيه لكنها قيد الإعداد والتطوير، وسنقدم لكم الطعام”، هذا ما أبلغت به تسلا موظفيها في مذكرة.
وضعت تسلا أيضًا خططًا لفحوصات درجة الحرارة واختبار COVID-19، وذلك لمدة أول 3 أيام من تطبيق النظام المغلق.

50% زيادة في ساعات العمل

تُشير التوقعات إلى أن فترة العمل في نظام الحلقة المغلقة تصل إلى 12 ساعة يوميًا مع يوم عطلة واحد كل ستة أيام. مقارنة بـ8 ساعات قبل ذلك ويومين إجازة.
“استأنف العمال الوافدون العمل يوم الاثنين الماضي ومن المتوقع أن يظلوا في نظام الحلقة المغلقة حتى 1 مايو تقريبًا”، وفق بلومبرج.
تُخطط تسلا لمنح العمال بدلًا للطعام بنحو 63 دولارًا في اليوم الواحد، وقد تتغير هذه القيمة حسب وضع العامل في الشركة.

تسلا ليست وحدها

ليست شركة السيارات الكهربائية “تسلا” هي الوحيدة التي تطبق نظام الحلقة المغلقة، فحتى الآن أعادت أكثر من 600 شركة عملياتها، بما في ذلك “كوانتا كمبيوتر إنك” التي تصنع أجهزة الكمبيوتر المحمولة لشركة “آبل”.
كان المسؤولون في شنجهاي يشجعون الشركات على استئناف الإنتاج الذي توقف بسبب الإغلاق الصارم للمدينة باستخدام أنظمة الحلقة المغلقة التي يعيش فيها العمال في الموقع في مصانعهم.
في وقت سابق من أبريل الجاري، تحدثت صحيفة وول ستريت جورنال عما يقرب من 5000 عامل في أكبر شركة لصناعة السيارات المملوكة للدولة في الصين “سايك موتور”، والذين كانوا يعيشون في الموقع في مهاجع وسط الإغلاق.
في حين أن مصنع تسلا في شنجهاي لا يحتوي على مساحات معيشة، فإن العديد من شركات التصنيع الصينية لديها مهاجع وكافيتريات، فضلاً عن العديد من وسائل الراحة للعمال.
في عام 2013، أفاد موقع “إنسايدر” أن العمال الصينيين الذين قاموا بتجميع “آيفون” الخاص بشركة “آبل” عملوا في نوبات عمل لمدة 11 ساعة وعاشوا في مساكن في الموقع في مصنع “جابيل”.

جرعتين لازمتين

“سنسمح فقط بدخول الموظفين المقيمين في المجمعات السكنية الأقل خطورة والذين أكملوا نظام التطعيم بجرعتين، وسينضمون إلى 400 موظف موجود بالفعل في الموقع بسبب الوقاية من الأوبئة وإجراءات الطوارئ”، وفق المذكرة.
يُذكر أن تسلا افتتحت مصنعها في شنجهاي عام 2018، الذي أصبح يمثل جزءًا كبيرًا من عمليات شركة صناعة السيارات.
قبل أن يتم إغلاق شنجهاي في 28 مارس، أنتج المصنع أكثر من 2000 سيارة يوميًا وساهم في حوالي نصف المركبات التي سلمتها “تسلا” في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية