أخبار

الري: 12 ألف كيلو متر إجمالي الأطوال التي شملها مشروع تأهيل الترع حتى الآن

الري

انتهت وزارة الموارد المائية والري، من تأهيل 5 آلاف كيلومتر من الترع بمختلف محافظات الوادي والدلتا.

قالت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، إنه يجري حاليا تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4160 كيلومتر، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2835 كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ، ليصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى الآن إلى 11.99 ألف كيلومتر.

وفيما يخص تأهيل المساقي، تستهدف الوزارة تأهيل 516 كيلومتر من المساقي بمحافظات القليوبية، وأسيوط، والمنوفية، والفيوم، إضافة إلى محافظة الإسكندرية، حيث تم طرح وإسناد 33 كيلومتر منها، ويجري حاليا تأهيل 261 كيلومتر من المساقي، والانتهاء من تأهيل 69 كيلومتر، منها 31 كيلومتر بمحافظة القليوبية و31 كيلومتر بمحافظة الفيوم، و4 كيلومتر بمحافظة أسيوط، و2 كيلومتر بمحافظة المنوفية، و1 كيلومتر بمحافظة الإسكندرية.

وقال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إنه يتم متابعة أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع بصورة مستمرة، لضمان التنفيذ بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.

أوضح أن عملية التطوير الشاملة للمنظومة المائية والتي تقوم الوزارة بتنفيذها حالياً، تُعد جزءاً من أهداف الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2037، وبما يحقق ترشيد استخدامات المياه وتعظيم العائد من كل قطرة مياه، وتحديث شبكة الترع التي كانت تعاني من مشاكل عديدة في السنوات السابقة وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية.

وقال الوزير، إن أعمال التأهيل أسهمت في العديد من المكاسب على المواطنين بالمناطق الريفية، منها رفع القيمة السوقية للأراضي الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، وزراعة أراضي بور كانت تقع بنهايات الترع ولم يتم ريها منذ سنوات.

هذا بالإضافة إلى المردود البيئي والاجتماعي والاقتصادي الملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها، من خلال تحقيق نقلة حضارية بتلك المناطق، وتحسين الصورة العامة للترع وإزالة التعديات على القطاع المائي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية