أخبار

فكرت بشراء عقار افتراضي على “ميتافيرس”.. كيف وما هي المخاطر؟

ميتافيرس

يتجه العالم سريعا نحو عصر الواقع الافتراضي المتصل والمرتبط بميتافيرس حيث سنعيش الحياة الرقمية جنبًا إلى جنب مع حياتنا الحقيقية.

سنستخدم المساحات الافتراضية بشكل متزايد للعمل واللعب والتواصل الاجتماعي والتعلم إذ سيكون لأي شيء نقوم به في العالم الحقيقي “توأم رقمي” في ميتافيرس يمكننا التفاعل معه دون مغادرة منازلنا، بما يتضمن الاستثمار وجني الأموال، وكما هو الحال في العالم الحقيقي، فإن أحد أكثر الطرق شيوعًا للقيام بذلك هو الاستثمار في العقارات.

عقارات ميتافيرس أو العقارات الافتراضية هي بالفعل بيزنس كبير، جذب مشاهير منهم مغني الراب كالفن كوردوزار المعروف بـ”سنوب دوج”، والشركات العالمية بما في ذلك برايس ووتر هاوس، وجي بي مورجان، و HSBC و سامسونج، لاقتناص قطع من الأرض الافتراضية، والتي ينوون تطويرها لمجموعة متنوعة من الأغراض، وفق تقرير منشور على مجلة فوربس.

الذين بدأوا هذه الأعمال مبكرًا حققوا بالفعل عائدات كبيرة- على الورق – على الأقل.

قبل أقل من عام، كان متوسط سعر أصغر قطعة أرض متاحة للشراء في Decentraland أو Sandbox – وهما من أكبر المنصات على ميتافيرس- أقل من 1000 دولار، اليوم يبلغ السعر حوالي 13 ألف دولار.

فهل هذه فرصة أخرى لشراء الأصول الرقمية قبل أن تتصاعد قيمتها بحدة مثلما حدث مع بيتكوين، وكيف؟ وهل من أفضل الابتعاد عما قد ينتهي به الأمر إلى أن يصبح فقاعة مبالغ فيها على وشك الانفجار؟

أولا لماذا تشتري أرضا في ميتافيرس؟

تمامًا مثل شراء الأرض في العالم الحقيقي، هناك سببان رئيسيان قد يدفعانك لشراء أرض في ميتافيرس. ربما يكون الأول هو استخدامها لشيء ما، مثل بناء منزل للعيش فيه أو مكان يمكنك من خلاله ممارسة الأعمال التجارية.

عندما نتحدث عن “العيش” في ميتافيرس، فإننا نعني حقًا وجود مكان للاتصال بالمنزل، حيث يمكنك التباهي بممتلكاتك وربما حتى لقاء أصدقائك به، يشبه الأمر إلى حد ما امتلاك صفحة ويب شخصية في الأيام الأولى للإنترنت، قبل أن ينتقل الجميع إلى الشبكات الاجتماعية.

ستصبح منازل ميتافيرس وسيلة للأفراد للتعبير عن شخصيتهم على الإنترنت أو جمع مجموعاتهم من المقتنيات الرقمية الفريدة.

السبب الثاني بالطبع هو الاستثمار، وهنا قد تتردد قليلاً لأنه كما هو الحال مع أي استثمار ليس هناك ما يضمن ارتفاع قيمته. ومع ذلك يبدو أننا حاليًا في منتصف قفزة الأسعار، التي ارتفعت بالفعل بحوالي 10 أضعاف في المتوسط خلال العام الماضي.

يشتري العديد من الأشخاص الأراضي الرقمية الآن لأنهم ببساطة يعتقدون أنها ستكون أكثر قيمة في المستقبل، عندما يرغب المزيد والمزيد من الناس في المشاركة، حتى أن البعض يشترون بغرض التأجير، مع ظهور سوق إيجارات افتراضي.

كيف أشتري أرض ميتافيرس؟

عادة ما يتم شراء الأراضي على ميتافيرس باستخدام العملات المشفرة ويعتبر إثريوم خيارًا شائعًا، وكذلك SAND ) العملة المتصلة بمنصة The Sandbox metaverse )، و MANA ( وهي المتصلة بمنصة Decentraland) .

هاتان المنصتان هما المفضلان حاليًا عندما يتعلق الأمر بامتلاك الأراضي والممتلكات عبر الإنترنت، حيث أن لديهما بنية تحتية مستقرة ومؤجرين ومستأجرين معروفين مثل المشاهير وهو ما منحهم الشرعية.

يمكن إجراء عمليات شراء الأراضي على أي من هذه المنصات مباشرة من المنصات نفسها. يتم تسجيل مبيعات وملكية الأرض ميتافيرس عن طريق نقل NFTs – الرموز القابلة للتشفير- لذا فإن الشيء الثاني الذي ستحتاج إليه هو محفظة قادرة على تخزينها، و Metamask و Binance هما الأكثر شهرة للقيام بهذه المهمة.

لكن هل شراء أرض ميتافيرس آمن؟

ربما يكون هذا هو السؤال الأهم خاصة إذا كنت تفكر في استثمار ضخم، يعد شراء الأراضي الافتراضية بالتأكيد استثمارًا عالي المخاطر، تمامًا مثل الشراء في العملات المشفرة و NFTs، مما يعني أنه في حالة حدوث أي خطأ – مثل أن يكون البائع محتالا ويهرب بأموالك، فإن قنوات طلب التعويض غير مطورة.

وحتى إذا لم تتعرض للسرقة، فهناك اعتبارات فنية يمكن أن تضيف مزيد من المخاطر- حيث يتم تنفيذ المعاملات بالعملات المشفرة و NFT ، وبالتالي يجب أن تكون واثقًا من أنه يمكنك تخزينها بأمان وعدم فقد كلمة مرورك مثلا أو أي وسيلة تستخدمها لمصادقة ملكيتك.

بشكل عام (طالما يمكنك تذكر كلمة المرور الخاصة بك)، نظرًا لأن كل شيء مؤمن على بلوكتشين من خلال عقود ذكية ومشفرة بأمان، فإن خطر تمكن أي شخص من سرقة العقارات الافتراضية الخاصة بك، أو التراجع عن اتفاقيات دفع الإيجار، هو ضئيل حاليًا، ومع ذلك تظل هناك مخاوف من أن التكنولوجيا المستقبلية يمكن أن تجعل تدابير أمان التشفير اليوم عفا عليها الزمن، وقد لا تكون هذه مشكلة الآن ولكن قد تكون مشكلة يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت تفكر في القيام باستثمارات كبيرة وطويلة الأجل.

الاعتبار الأخير هو الندرة، ارتفعت قيمة الأراضي في العالم الحقيقي باستمرار بسبب حقيقة أنها مورد محدود، وأن عدد الأشخاص المهتمين بامتلاكها يتزايدون باستمرار.

في العالم الافتراضي، من المحتمل أن تكون مساحة الأرض المتاحة غير محدودة. ولكن لا يزال هناك طلب من المشترين، فلا يوجد شيء في النهاية يمنع المطور من إنشاء العديد من قطع الأراضي التي يحتاجون إليها.
المنصات الكبيرة حاليًا لها حدود على مساحة الأرض – ما يعني ندرة افتراضية، لكن ليس هناك ما يضمن أن يكون هذا هو الحال دائمًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية