أخبار

ثروة مارك زوكربيرج تتجاوز 100 مليار دولار بفضل إصدار منافس لـ”تيك توك”

مارك زوكربيرج

تجاوزت ثروة مارك زوكربيرج ، مؤسس ورئيس شركة فيسبوك، 100 مليار دولار لأول مرة يوم الخميس الماضي، بعد أن سجلت أسهم شركة فيسبوك مستوى قياسيًا، وسط التفاؤل بشأن إصدار جديد تسعى من خلاله لمنافسة تطبيق “تيك توك” الصيني.

مارك زوكربيرج ثالث أغنى رجل بالعالم بـ 102 مليار دولار

وفي ختام جلسات الأسبوع في البورصة الأمريكية، ارتفعت ثروة مارك زوكربيرج ، الذي يملك 13% من أسهم فيسبوك، بقيمة 1.1 مليار دولار، لتسجل 102 مليار دولار، في المركز الثالث ضمن أغنى مليارديرات العالم، بحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

وبذلك ينضم زوكربيرج البالغ من العمر 36 عامًا إلى زملائه من عمالقة التكنولوجيا جيف بيزوس وبيل جيتس، في نادي المائة مليار دولار، وإن كانت ثروة جيف بيزوس قد قاربت على ملامسة حاجز الـ 200 مليار دولار.

Instagram Reels إصدار جديد من مارك زوكربيرج لمنافسة تيك توك

كانت فيسبوك قد أعلنت مؤخرا عن إصدار ينافس تطبيق تيك توك لمقاطع الفيديو القصيرة، وأطلق عليه Instagram Reels ، ويتشابه إلى حد بعيد مع التطبيق الصيني، الذي يتعرض لضغوط كبيرة في أمريكا، وسط محاولات من مايكروسوفت للاستحواذ على أنشطته بأمريكا.

قيمة أكبر 5 شركات تكنولوجيا تتضاعف خلال عام ونصف وتعادل 30% من اقتصاد أمريكا

وقالت بلومبرج إنه منذ بداية العام، تراكمت ثروات مؤسي أكبر شركات التكنولوجيا الأمريكية بشكل مذهل، حيث دفعت جائحة فيروس كونرونا المزيد من الأشخاص إلى الإنترنت، رغم انكماش الاقتصاد الأمريكي بأسرع وتيرة على الإطلاق.

وارتفعت ثروة مارك زوكربيرج بحوالي 23.3 مليار دولار هذا العام ، بينما قفزت ثروة جيف بيزوس بأكثر من 75 مليار دولار.

وضعت الأرقام المذهلة شركات التكنولوجيا الكبرى تحت المراقبة المتزايدة ، حيث أدلى تيم كوك ، الرئيس التنفيذي لشركة آبل ،ومارك زوكربيرج ، وجيف بيزوس، ورئيس شركة ألفا بيت، المالكة لجوجل، بشهادتين أمام الكونجرس الشهر الماضي للدفاع عن مزاعم بأن سلطتهم ونفوذهم خارج السيطرة.

وتعادل القيمة السوقية لأكبر 5 شركات تكنولوجية بأمريكا، آبل وأمازون وألفا بيت وفيسبوك ومايكروسوفت، نحو 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ، أي ضعف ما كانت عليه في نهاية 2018.

سيناتور أمريكي يقترح فرض ضرائب على مكاسب الثروة الفاحشة خلال وباء كورونا

في غضون ذلك، يخطط السيناتور الأمريكي، بيرني ساندرز، لإدخال تشريعات تفرض ضرائب على ما وصفه بـ “مكاسب الثروة الفاحشة” خلال أزمة فيروس كورونا.

ويفرض القانون الذي يحمل اسم ” جعل المليارديرات يدفعون” ضريبة قدرها 60٪ من الزيادة في صافي ثروة فاحشي الثراء منذ 18 مارس الماضي وحتى نهاية العام الجاري، ويستخدم الإيرادات لتغطية نفقات الرعاية الصحية لجميع الأمريكيين.

وسبق أن أعلن مارك زوكربيرج ، الذي أسس عملاق وسائل التواصل الاجتماعي من غرفة السكن بجامعة هارفارد عام 2004 ، إنه يخطط للتخلي عن 99٪ من مساهماته في فيسبوك خلال حياته.

 

الأكثر مشاهدة

عاجل..إعادة تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر برئاسة عكاشة والأتربي

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي  قرارين بإعادة تشكيل...

انتيسا سان باولو تعيد شراء حصة IFC في بنك الإسكندرية مقابل 162 مليون دولار

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المجموعة المصرفية الرائدة في...

منطقة إعلانية