أخبار

مصر توقع عقد تنفيذ محطة حاويات “تحيا مصر 1” بدمياط مع تحالف أوروبي

الإسكندرية لتداول الحاويات

وقعت مصر اليوم الثلاثاء، اتفاقية التزام مع شركات مع تحالف شركات “يوروجيت ألمانيا” و”كونتشيب ايطاليا” و”هاباج لويد” للخطوط الملاحية العالمية بغرض تطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر1” فى ميناء دمياط.

وفقاً للاتفاقية يتم تنفيذ أرصفة للمحطة يبلغ طولها 1970مترا، وبعمق يصل إلى 18مترا، فيما تصل ساحتها الخلفية إلى 910 آلاف متر2، وطاقتها الإستيعابية إلى 4.5 مليون حاوية مكافئة.

يجري حاليا الانتهاء من البنية الأساسية بمعرفة هيئة ميناء دمياط بتكلفة تقدر بـ 4.5 مليار جنيه بواسطة تحالف (المقاولون العرب – اركرودون)، ومن المخطط الانتهاء منها شهر ديسمبر المقبل، حسب بيان مجلس الوزراء.

“هذا التوقيع هو نتاج مفاوضات ماراثونية مع التحالف الذي يعد أكبر تحالف عالمى فى مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية”.. بحسب وزير النقل كامل الوزير.

أكد وزير النقل أن كافة المفاوضات وإجراءات المشروع تمت فى ظل شفافية مطلقة، وتمت المراجعة الدقيقة من كل الاطراف لمدة عامين، كما تم مراجعته فى مجلس الدولة، ووافق عليه مجلس الوزراء، كما صدرت موافقة البرلمان المصرى عليه.

“التحالف سيحول المرفق المصري بدمياط إلى أكبر مركز للترانزيت واللوجيستيات في المنطقة”.. على حد تعبيره.

قال وزير النقل: قرر التحالف العالمي ضخ استثمارات تصل إلى ما يقرب من نصف مليار دولار للمرحلة الأولى بمجرد توقيع العقد.

تتمثل المرحلة الأولى في إنشاء محطة حاويات (تحيا مصر) المعدة لاستقبال الجيل السادس من سفن الحاويات، وقيام المشغل العالمي”يوروجيت” بإدارة وتشغيل محطة حاويات “تحيا مصر1”.

يذكر أن شركة يوروجيت هي المشغل لميناء هامبورج الألماني.

سيزيد المشروع من القدرة التنافسية لميناء دمياط، ويحول دون لجوء الخطوط الملاحية إلى الموانئ المنافسة بشرق المتوسط.

سيحول المشروع ميناء دمياط ليكون مركزاً لحاويات الترانزيت للخط الملاحي الألماني، وذلك بحلول العام الثالث من التشغيل، والوصول بالميناء لتداول 4.7 مليون حاوية مكافئة بدلا من 1.2 مليون حاوية مكافئة حاليا.

من المتوقع أن يحقق المشروع ايرادات للدولة تصل إلى 3.364 مليار دولار خلال 30 عاما.

من المتوقع أن تبدأ محطة الحاويات “تحيا مصر1” عملياتها بحلول أوائل عام 2024، وستصل طاقتها التشغيلية الإجمالية النهائية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، وستكون بمثابة مركز نقل استراتيجي مخصص لشركة هاباج لويد في شرق البحر المتوسط.

يعد المشروع هو المرحلة من إنشاء محور دمياط اللوجيستى المتكامل للحاويات، والذى ستبدأ المرحلة الثانية منه بحلول عام 2025، وتتمثل في إنشاء محور لوجيستي من محطة (تحيا مصر) إلى مراكز التصنيع في الجمهورية عن طريق السكك الحديدية.

يتضمن المشروع المقترح إنشاء منظومة متكاملة للنقل المتعدد الوسائط، والتى تشمل محطة الحاويات “تحيا مصر-1″بميناء دمياط، بحيث سيتم ربطها بأحد المواني الجافة أو المراكز اللوجستية بالسكك الحديدية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية