أخبار

العقود الآجلة للقمح تقفز 6% بعد حظر الصادرات الهندية

العقود الآجلة

قفزت أسعار العقود الآجلة للقمح العالمي بنحو 6% مع بداية الأسبوع الجارى للتداول فى بورصة الحبوب، وذلك بعد الإعلان الرسمي للهند، ثاني أكبر مُنتج عالمي، عن حظر صادراتها هذا العام، وفقًا لصحيفة “فاينانشال تايمز”
اقرأ أيضا:
وزير الزراعة: مصر سيتم استثناءها من الحظر الهندي لصادرات القمح
مصر تشتري 500 ألف طن قمح هندي بدون مناقصات
ما القصة؟

ارتفعت أسعار القمح اليوم الإثنين بعد فرض الهند حظرًا على صادراتها من المحصول، ما ضغط على تكاليف الغذاء، إذ أدت الإمدادات العالمية الضيقة إلى اضطراب الأسواق الدولية.

زادت العقود الآجلة المتداولة في بورصة شيكاغو بنسبة 5.9% إلى 12.47 دولارًا للبوشل، وهو أعلى مستوى لها خلال شهرين.

قفزت أسعار القمح بأكثر من 60% هذا العام، مدفوعة بالاضطراب الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ تمثل البلدين نحو ثلث صادرات العالم من القمح.

قبل الحظر، دخلت الهند لتسد الفجوة التي خلفتها الحرب في الأسواق العالمية، معتمدة على نحو 7 ملايين تتوفر فوق حاجتها، وتنتج في الطبيعي نحو 109 ملايين طن.
اقرأ أيضا:
وصفوه بـالقرار الصادم.. حظر صادرات القمح الهندي سيرفع الأسعار العالمية
تراجع إنتاج القمح

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية انخفاض إنتاج القمح العالمي للمرة الأولى منذ 4 سنوات العام التسويقي 2022/23، وكان هذا سببًا رئيسيًا في زيادة الأسعار، ليتبعه إعلان الهند حظر صادرتها.
“عرضت الحرب في أوكرانيا هشاشة سلاسل التوريد العالمية لصدمات مفاجئة، مع عواقب وخيمة على الغذاء” قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

عطلت الهند طموحاتها بالنسبة للتصدير هذا العام، فبعد أن كانت تتطلع لزيادة الصادرات بنحو الثلث إلى 10 ملايين طن، عادت لتقصر التصدير على الدول المجاورة المحتاجة، والتعاقدات التي صدرت لها موافقات بالفعل.
جاء قرار الهند على خلفية ارتفاع التضخم المحلي إلى أعلى مستوى في 8 سنوات مدفوعًا بقفزات أسعار المواد الغذائية بصورة دفعت بنك الهند إلى رفع أسعار الفائدة هذا الشهر للمرة الأولى منذ أربع سنوات.

أفريقيا والشرق الأوسط

الحظر من المرجح أن يؤثر على الأسواق النامية في إفريقيا والشرق الأوسط بشكل أكبر، حيث تحرك العالم المتقدم لدعم الإمدادات، قال روبرت ريني، الرئيس العالمي لاستراتيجية السوق في بنك ويستباك الأسترالي.
“الحظر يؤدي فقط إلى تفاقم مخاطر نقص الغذاء، خاصة بالنسبة للدول النامية وتلك التي تعتمد تاريخيًا على المواد الغذائية خارج تلك المنطقة”، أوضح ريني.
“القضايا الإنسانية هي التي تتطور، للأسف، أعتقد أننا يجب أن نركز عليها أكثر”، أضاف ريني.
“حظر التصدير سيمثل تحولًا في شكل الأسواق العالمية، ” قال توبين جوري، مدير الإستراتيجية الزراعية في بنك الكومنولث الأسترالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية