النشرة البريدية

11 شركة عقارية تطلب من “العاصمة الإدارية” تأجيل الأقساط ومواعيد التنفيذ.. معيط: حزمة تحفيزية متنوعة للتعافي من الأزمة العالمية

عماد برسوم ، العضو المنتدب لصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“ازدهار” يستهدف إتمام 3 صفقات استحواذ قبل نهاية العام الجاري

“المركزي” يرد على التضخم برفع كبير لأسعار الفائدة

“فوري” تؤجل قيد أسهمها في البورصة الأمريكية بسبب اضطرابات الأسواق

“اقتصادية القناة” تمد موعد تلقي عروض إنشاء محطات شمسية إلى نهاية الشهر

تحالف “كونكريت – أكت” يقترب من الاستحواذ على 5% بشركة صناعية بالبورصة

“الأهلي المتحد” يدير قرضًا مشتركًا لـ”القرى الذكية” بقيمة 900 مليون جنيه

“مصر” يدرس إقراض “حالا” 500 مليون جنيه لتمويل عملياتها

8 مؤسسات مالية تعتزم تأسيس صندوق للاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية

محفزات حكومية جديدة تستهدف قطاع الأسمنت

القصة الرئيسية

حزمة تحفيزية متنوعة للتعافي الاقتصادي من الأزمة العالمية الحالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تعمل من خلال حزمة تحفيزية متنوعة، تُلبي متطلبات التعامل المرن والإيجابي السريع، والتعافي الاقتصادي من تداعيات الأزمة العالمية الراهنة واحتواء آثارها السلبية بمختلف روافدها سواءً الموجة التضخمية غير المسبوقة أو ما تشهده سلاسل الإمداد والتوريد من اضطراب حاد، وزيادة تكاليف الشحن، أو ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وأضاف الوزير، في لقاءات منفصلة مع ممثلي بنك “مورجان ستانلي”، وممثلي بنك “أوف أمريكا” وبنك “أوف نيويورك”، خلال مشاركته في أعمال البعثة التجارية “BEBA” بلندن، أن الحكومة تعمل على تحسين البنية التحتية وتسريع وتيرة النمو من خلال توسيع مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.

وأكد أن وثيقة “سياسة ملكية الدولة” لإحداث التوازن بين مشاركة القطاعين الخاص والعام في النشاط الاقتصادي؛ حيث تتضمن تخارج الدولة من بعض الأنشطة لتفتح المجال والاستثمارات أمام القطاع الخاص الذي من المستهدف زيادة نسبة مساهمته إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الثلاث سنوات المقبلة، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد طرح عدد من الشركات المملوكة لكل قطاعات ومؤسسات الدولة في البورصة لجذب المزيد من استثمارات القطاع الخاص.

وقال الوزير، إن حجم الصادرات المصرية من السلع البترولية وغير البترولية بلغ نحو 43.6 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، بينما بلغت تحويلات المصريين من الخارج نحو 32.5 مليار دولار، ومن المتوقع ارتفاعها بانتهاء العام الحالي، وأن تشهد إيرادات قناة السويس ارتفاعًا ملحوظًا لتقترب من 7 مليارات دولار بنهاية العام الحالي مقارنة بـ5.5 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وتوقع أن تصل الإيرادات السياحية إلى ما بين 10 و12 مليار دولار بانتهاء العام المالي الحالي، رغم فقدان 35% من السياحة نتيجة فقد السياح الوافدين من أطراف الأزمة الأوكرانية، حيث تحاول الدولة تعويض ذلك بجذب المزيد من السائحين من الدول الأخرى منها: ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا.

أهم الأخبار 

لم يتردد البنك المركزي في التعامل مع التضخم الذي تجاوز التوقعات الشهر الماضي، وأقدمت لجنة السياسة النقدية على رفع كبير لأسعار الفائدة يوم الخميس الماضي، ورفعت اللجنة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في الكوريدور بنسبة 2% ليصل بذلك إلى 11.25% و12.25% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بنسبة 2% ليصل إلى 11.75%. ويعد ذلك ثاني رفع لأسعار الفائدة في أقل من شهرين، حيث رفع البنك المركزي الفائدة في اجتماع استثنائي بواقع 1% في 21 مارس الماضي لمحاولة السيطرة على موجات التضخم التي صاحبت أزمة الحرب الأوكرانية.. التفاصيل

فيما توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يستمر صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية في التعافي بعد تراجع قيمة الجنيه. وفي 21 مارس الماضي تراجعت قيمة الجنيه المصري بنسبة 17% تقريبا ليتخطى حاجز الـ18 جنيهًا، كما رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 1% لمواجهة التضخم الناجم عن تداعيات أزمة الحرب الأوكرانية.

بحسب تقرير لوكالة “فيتش” ستساهم تلك الخطوة في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب من خلال نظام سعر صرف أكثر مرونة، كما ستدعم أسعار الفائدة المرتفعة ربحية البنوك.. التفاصيل

يستهدف صندوق “ازدهار” إتمام 3 صفقات استحواذ قبل نهاية العام الجاري، وتوقع إنجاز صفقة في الربع الثالث، وصفقتين في الربع الأخير من العام. وقال عماد برسوم العضو المنتدب لصندوق ازدهار لصحيفة “البورصة”، إن الفرص الاستثمارية المستهدفة في قطاعات مختلفة مثل التعليم، والتجزئة، ويخطط الصندوق لاستثمار بين 50 و60 مليون دولار خلال العام الجاري.

ولفت إلى أن الصندوق يمكن أن يتخارج من أحد استثماراته خلال العام الجاري، على أن يكون هناك تخارج آخر من أحد الاستثمارات خلال العام المقبل، وتخارج الصندوق مؤخرًا من استثماره بشركة جلوبال كورب للخدمات المالية.

تلقت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية نحو 11 طلبًا من شركات التطوير العقاري العاملة بالعاصمة لتأجيل الأقساط المستحقة عليهم ومواعيد التنفيذ، وبحسب اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بالشركة، فإنه جارٍ حاليًا تلقي طلبات المطورين الراغبين في الحصول على مهلة زمنية لمدة عام، لسداد الديون المستحقة عليهم أو الجدولة وتعديل برنامج التنفيذ.

وأضاف أن إدارة المطورين بالعاصمة الإدارية تتولى دراسة معدلات التنفيذ لكل مشروع، ويدرس القطاع المالي موقف الشركة المالي ومدى التزامها بسداد المستحقات، وفي ضوء ذلك تتم الموافقة على سداد الأقساط مع الالتزام بسداد الفوائد المستحقة على المدة الزمنية الجديدة، وفق “الشروق”.

تخطط هيئة ميناء دمياط طرح استغلال وتأجير محطة استقبال الملوثات البترولية بمنطقة الخدمات البحرية على المستثمرين مطلع الشهر المقبل. وذكرت صحيفة “البورصة” أن الهيئة تعتزم طرح استغلال المحطة لمدة ثلاث سنوات، ويبلغ التأمين الابتدائي للمزايدة 200 ألف جنيه بالإضافة إلى 10% من القيمة الكلية الراسي بها المزاد عن مدة العقد بالكامل كتأمين نهائي.

قررت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مد موعد تلقي العروض من الشركات العربية والعالمية لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاوات حتى نهاية الشهر الجاري. وقالت صحيفة “البورصة” إن قرار مد موعد تلقي العطاءات من الشركات جاء بسبب رغبة العديد من الشركات المتقدمة بسبب ضيق الوقت المحدد لتقديم عرض فني ومالي لتنفيذ المشروعات.

وحددت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مساحة 3 ملايين متر مربع في العين السخنة لإقامة المشروع، والعروض المتقدمة تكون على أساس إنشاء محطات طاقة شمسية غير مرتبطة بالشبكة، مع وجود خيار آخر لربط المشروعات مستقبليًا على الشبكة الكهربائية.

اقترب تحالف “كونكريت بلس ــ أكت فاينانشيال” من الاستحواذ على حصة من أسهم إحدى الشركات الصناعية المدرجة بالبورصة المصرية. وأكد طارق يوسف، الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس للهندسة والانشاءات، أن التحالف وصل إلى مراحل مقدمة من المفاوضات لشراء حصة لن تتجاوز 5% من أسهم الشركة، ضمن خطة التحالف للاستثمار المباشر في شركات مدرجة بسوق المال، تبعًا للشروق.

ويستحوذ تحالف “كونكريت بلس ــ أكت فاينانشيال” على 7.4% من أسهم شركة “راميدا” إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة الأدوية بمصر، والمدرجة بالبورصة المصرية، بواقع 3.1% لشركة أكت فاينانشيال للاستشارات ونسبة 4.3% لشركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات، في حين تخارج كليًا من حصته في سوديك والبالغة 17.16% في إطار عملية استحواذ نفذها تحالف الدار العقارية ــ جاما الإماراتي.

استقر مجلس إدارة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية على إرجاء خطة قيد جزء من أسهم الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال طرح ثانوي مسجل في لجنة الأوراق المالية والبورصة في أمريكا؛ بسبب التراجعات الحادة للأسواق المالية الفترة الأخيرة.

وذكر مصدر لصحيفة “الشروق” أن مجلس إدارة الشركة أرجأ الخطة برمتها إلى العام المقبل على الأقل، بسبب التراجعات الحادة الحادثة أخيرا بأسهم قطاع التكنولوجيا بالسوق الأمريكية، فضلًا عن اضطراب الاقتصاديات جراء الحرب الروسية على أوكرانيا وارتفاع معدلات التضخم، مشددًا في الوقت ذاته على أن خطة القيد لم تلغ ولا تزال قائمة.

يدرس البنك الأهلي المتحد ترتيب وإدارة قرض مشترك بقيمة 900 مليون جنيه لصالح شركة القرى الذكية، وسط إبداء عدة بنوك محلية موافقتها على المساهمة في القرض متوسط الأجل، وجارٍ حاليًا إصدار الموافقات النهائية لثلاثة بنوك. وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن القرض سيساهم في تغطية التكاليف الاستثمارية لبناء أربعة مبانٍ إدارية داخل القرية الذكية بالسادس من أكتوبر باستثمارات تقارب 1.4 مليار جنيه، كما تسعى الشركة لإنشاء فندق متكامل بتكلفة مليار جنيه، يضم 280 غرفة و170 شقة فندقية.

دبر تحالف بنكي تقوده شركة ترو فاينانس للتأجير التمويلي، تسهيلات ائتمانية بقيمة 150 مليون جنيه لصالح مجموعة “إيبيك بتروليم”. وقال محمد عفيفي، رئيس مجلس إدارة “ترو فاينانس” إن شركته دبرت التسهيلات بغرض تمويل نشاط “إيبيك بتروليم” في مصر، إلى جانب دعم استثمارات ومساهمات المجموعة في الشركات الدولية التابعة لها. وأضاف عفيفي لصحيفة “البورصة” أن الشركة دبرت حصتها من التمويلات المذكورة من خلال بنكين محليين لم يفصح عنهما. وأشار إلى أن “إيبيك بتروليم” لديها مساهمات متنوعة بعدد من الشركات الأجنبية في دول أوروبا وتركيا والإمارات.

يدرس بنك مصر منح قرض بقيمة نصف مليار جنيه لصالح شركة “إم إن تي – حالا” للمدفوعات والتكنولوجيا المالية، بغرض تمويل عمليات إعادة الإقراض والتمويل بالتقسيط، وفق الشروق. وتمتلك “حالا” قاعدة عملاء تضم 4 ملايين عميل في مصر، وقدمت قروضًا تتجاوز 1.7 مليار دولار، وفي سبتمبر 2021 أعلنت عن حصولها على استثمارات 120 مليون دولار، عبر ثلاثة صناديق للاستثمار المباشر ومجموعة من الممولين.

انتهت شركة رؤية القابضة للاستثمار العقاري من جدولة وهيكلة مديونيات مستحقة عليها لصالح البنوك بقيمة 3.7 مليار جنيه، منها 700 مليون جنيه فوائد تأخير، وأكدت مصادر لـ”الشروق” أن البنوك الدائنة وقعت على عقود الهيكلة الجديدة بعد تعديل النموذج المالي، حيث قامت بزيادة مدة التمويل 5 سنوات ليكون موعد آخر قسط مستحق عام 2028 بدلًا من 2023، على أن تنتهي فترة السماح في 2022.

وأضافت المصادر أن شركة بايونيرز، المساهم الرئيسي في “رؤية القابضة”، ضخت 700 مليون جنيه في رأسمال الشركة، في ضوء طلب البنوك من الشركة زيادة التمويل الذاتي في مشروعاتها العقارية المختلفة. ويضم التحالف المصرفي الممول للشركة بنوك: الأهلي المصري، والعربي الأفريقي، والمصري الخليجي، والشركة المصرفية، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس، وحصلت الشركة على القرض بغرض المساهمة في التكاليف الاستثمارية للمشروعات التي تطورها في التجمع الخامس والسخنة وأكتوبر.

تعتزم 8 مؤسسات مالية تأسيس صندوق استثمار برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه يهدف إلى الاستثمار في الشركات الناشئة العاملة في نشاط تكنولوجيا الخدمات المالية، وبحسب حديث مصادر لـ”الشروق” فإن الصندوق سيشارك في تأسيسه البنك الأهلي المصري، وشركة الأهلي كابيتال، وجهاز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشركة مصر للتأمين، بجانب المصرف المتحد، وبنك قناة السويس، والبنك الأهلي المتحد، وشركة كاميل فينتشرز المملوكة لرجل الأعمال شهاب مرزبان.

وتبعا للمصادر ستكون شركة “كاميل فينتشرز” هي المسئولة عن إدارة الصندوق المزمع إنشاؤه، وجار الحصول على الموافقات اللازمة من هيئة الرقابة المالية والبنك المركزي.

توصلت شركة ڤاليو توصلت لاتفاق مبدئي مع مجموعة ماف بالسعودية لعقد شراكة تضمن إتاحة خدماتها ضمن استعدادات الإعلان عن بدء النشاط بالمملكة، والذي سيجرى الإفصاح عنه بداية النصف الثاني من العام الجاري، وبحسب صحيفة الشروق فإن ڤاليو تتفاوض حاليًا مع سلاسل ومجموعات تجارية كبرى بالسعودية، لإتاحة خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا للعملاء.

فيديو اليوم

درجة حرارة الكرة الأرضية في تزايد مستمر بسبب التغيرات المناخية وتحذيرات من صيف 2022 كأسخن صيف مر على الكرة الأرضية.

تأمين

تستهدف شركة فوري للوساطة التأمينية الوصول بحصيلة الأقساط المسندة لشركات التأمين المتعاقدة معها بالسوق إلى 38 مليون جنيه بنهاية العام الحالي 2022. وقالت منة حجازي، مدير عام الشركة، إن حصيلة الأقساط التي أصدرتها “فوري للوساطة” لشركات التأمين المتعاقدة معها بالسوق بلغت 25 مليون جنيه نهاية العام الماضي، فيما تستهدف الشركة تحقيق نمو نسبته 50% نهاية ديسمبر المقبل.

وأضافت حجازي لصحيفة “البورصة” أن حصيلة الأقساط المسندة بتأمينات الممتلكات من إجمالي الأقساط المسندة بلغت 80%، مقابل 20% تم إسنادها لشركات الحياة.

وأوضحت أن قائمة الشركات التي تتعاقد معها “فوري للوساطة” تضم عددًا من الشركات منها “جي آي جي للتأمين مصر” و”أليانز مصر” و”أورينت للتأمين التكافلي – مصر” إضافة إلى “رويال للتأمين” و”طوكيو مارين مصر جنرال تكافل”

أصدرت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية وثائق تأمين إلزامية لأكثر من 3.258 مليون عميل بنشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر لتغطية محفظة تمويل تخطت الـ30.87 مليار جنيه بنهاية عام 2021. وكشف تقرير حديث للهيئة العامة للرقابة المالية، نقله موقع”أموال الغد”، أن هذه القيمة تشمل أصل التمويل الممنوح للعملاء وملحقاته من تكلفة التمويل المستحقة وفقًا لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 15 لسنة 2019.

نتابع

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن وضع خطة تطوير شاملة لمنظومة الإجراءات والخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتنمية الصناعية بهدف منح مزيد من التيسيرات أمام المستثمرين في مختلف القطاعات الصناعية.

ووجهت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مسئولي هيئة التنمية الصناعية بوضع تصور شامل لتطوير وتبسيط منظومة الإجراءات والخدمات التي تقدمها الهيئة للمجتمع الصناعي بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بإتاحة الأراضي بنظام حق الانتفاع وتحديد آلية تسعيرها وفقًا للتكاليف الفعلية للترفيق، فضلًا عن تبسيط الإجراءات المتعلقة بتخصيص المجمعات الصناعية لتشجيع الشباب على بدء مشروعاتهم الإنتاجية وتفعيل خدمة العملاء بما فيها خدمة الخط الساخن وزيادة التواصل مع المستثمرين.

وأضافت جامع، خلال اللقاء الذي عقدته مع قيادات الهيئة بحضور محمد الزلاط، رئيس الهيئة، أن المنظومة الجديدة ستتضمن تحديد المدة الزمنية لتقديم الخدمة وإعلانها لكافة المتعاملين مع الهيئة.

تدرس الحكومة تقديم محفزات جديدة لمصنعي الأسمنت بهدف دعم القطاع خلال الفترة المقبلة، بعد معاناة لسنوات طويلة من زيادة المعروض وانخفاض حجم الطلب، ومن المستهدف أن تسهم هذه الحوافز في الحفاظ على الأسعار بالسوق وخلق منافسة عادلة، بالإضافة إلى زيادة الصادرات، لا سيما مع وجود فائض كبير في الطاقات الإنتاجية، بحسب تصريح مصدر لصحيفة “الشروق”.

وفي يوليو 2021، وافق جهاز حماية المنافسة على طلب 23 شركة مصنعة للأسمنت في مصر، بتخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت، والتي دخلت حيز التنفيذ وقتها وتستمر لمدة 12 شهرًا.

يتجه مجلس النواب للموافقة على تعديلات مشروع قانون بتعديل قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002 في الجلسة العامة اليوم الأحد. وانتهت لجنتا الشئون الدستورية والتشريعية والاقتصادية بمجلس النواب من مناقشة مشروع القانون وإجراء تعديلات عليه على بعض المواد ويتكون مشروع القانون من 5 مواد.

وقالت مصادر برلمانية، إن مشروع القانون يأتي في إطار استكمال البنية التشريعية الخاصة بمحاربة الجرائم الاقتصادية وتمويل الإرهاب. وأقر مجلس الوزراء تعديلات مشروع القانون قبل أسابيع، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تعمل على التوسع الأفقي في القطاع الزراعي من خلال استصلاح أراض جديدة في عدة مشاريع تصل مساحاتها إلى 6 ملايين فدان.

قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إنها تستهدف توفير خدمات الشمول المالي في 40 مركزًا في 18 محافظة، ضمن المرحلة الأولى لمبادرة “حياة كريمة”، بحلول يونيو المقبل.

خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حزمة تمويلات بقيمة 25 مليون دولار لتمويل الشركات المتوسطة والصغيرة المملوكة للنساء بمصر، من خلال البنك المصري لتنمية الصادرات. وتشمل حزمة التمويل التي أعلن عنها البنك الأوروبي المشورة في مجال الأعمال والتدريب للشركات الصغيرة والمتوسطة، حسب بيان منشور على موقع البنك الأوروبي. وسيوفر البنك الأوروبي حزمة تمويل برنامج التجارة والتسهيل متعدد العملات غير الملتزم بحد يصل إلى 10 ملايين دولار.. التفاصيل

أعلن بنكا الأهلي المصري وبنك مصر، ارتفاع حصيلة شهادات الإدخار ذات العائد المرتفع 18% والتي أطلقها البنكان في 21 مارس الماضي، عقب قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 1%، حيث بلغت 679 مليار جنيه. وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن حصيلة مصرفه من بيع شهادات ذات عائد 18% بلغت 464 مليار جنيه، منذ بداية طرحها، وذلك عقب قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 1%.. التفاصيل

قدمت إحدى شركات السياحة الروسية الشهيرة والتي امتنعت عن سداد ما يزيد على 30 مليون دولار مستحقات لفنادق وشركات سياحية مصرية عرض تسوية بسداد المديونية بشيكات آجلة على سنتين، بعد خصم 20% واحتساب سعر الدولار 15 جنيها، بحسب سامح عبدالمنعم، عضو غرفة الفنادق، مشيرًا لـ”الشروق” إلى أن الشركة الروسية خاطبت الفنادق والشركات المصرية باللجوء للقضاء في دبي مقرها الرئيسي، في حال عدم التوصل إلى اتفاق للتسوية والموافقة على المقترح المقدم منها.

خاطبت غرفة صناعة الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية باتحاد الصناعات المصرية، وزارة التجارة والصناعة، للسماح لتجار مستلزمات إنتاج الأحذية والمنتجات الجلدية بالاستيراد بمستندات التحصيل نظرًا لطبيعة القطاع التي تُحتّم تلك الخطوة. وتضمن الخطاب إدراج 28 من مستلزمات ومكوّنات الإنتاج ليكون لها الأولوية في الاستيراد من خلال مستندات التحصيل، وفقا لصحيفة “البورصة”.

كما رفعت شعبة قطع غيار السيارات المستعملة بغرفة بورسعيد التجارية مذكرة لرئيس الغرفة أحمد سعدة؛ للمطالبة باستثنائها من القرار الأخير الخاص بتعامل وفقًا لـ”الاعتمادات المستندية” وعوده العمل وفقًا لـ”اعتمادات التحصيل” على غرار استثناء “مستلزمات الإنتاج” من القرار.

يبدأ أول مصنع في المنطقة الصناعية التي تطورها شركة مواد الإعمار القابضة سي بي سي CPC للتطوير الصناعي، تشغيل خطوط إنتاجه خلال يونيو المقبل. وقال المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة، إن المصنع المقرر افتتاحه متخصص في إنتاج الأعلاف على مساحة 11 ألف متر مربع بمتوسط استثمارات 100 مليون جنيه. وانتهى نحو 24 مستثمرًا من تراخيص بناء مصانعهم، وتتوقع ” سي بي سي” افتتاح 5 مصانع أخرى بمنطقتها على مساحات تتراوح بين 5 و22 ألف متر مربع، قبل نهاية العام.

إنفوجراف

احتياجات مصر التمويلية 2023‎‎

 اقتصاد الخليج

ارتفعت أرباح أكوا باور السعودية في الربع الأول من العام الحالي بـ 10% مقارنة بالربع المناظر من العام السابق، ليصل صافي الربح المعدل العائد لمساهمي الشركة الأم إلى 155 مليون ريال. هذا وارتفع الدخل التشغيلي للشركة بنسبة 19.5% عن نفس الفترة من العام السابق، وذلك قبل احتساب خسارة انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى إلى 517 مليون ريال سعودي، بحسب سي إن بي سي عربية.

عربي ودولي

أوقفت شركة “غازبروم” الروسية، أمس، صادرات الغاز إلى فنلندا المجاورة في أحدث تصعيد لخلاف مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة. وتطالب شركة “غازبروم إكسبورت” الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل، بسبب العقوبات المفروضة على روسيا لغزوها لأوكرانيا، لكن فنلندا رفضت ذلك. وتأتي خطوة غازبروم بينما تقدمت فنلندا بطلب للانضمام لحلف شمال الأطلسي في قرار مدفوع بالغزو الروسي لأوكرانيا.

ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” نقلًا عن مسؤولين في الولايات المتحدة والدول الحليفة أن الصين تتفاوض بشأن إبرام صفقات أمنية مع دولتين من دول المحيط الهادئ بعد اتفاقها مع جزر سليمان الشهر الماضي. وقالت الصحيفة إن محادثات بكين مع كيريباتي، هي الأكثر تقدمًا، مضيفة أن الصين تناقش توقيع اتفاقية مع دولة أخرى على الأقل في المحيط الهادئ. وأوضحت الصحيفة نقلًا عن مسئول استخباراتي من دولة حليفة للولايات المتحدة أن الاتفاقات ستغطي إلى حدٍّ كبير نفس المجالات مثل الاتفاق مع جزر سليمان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية