نشرة الصناعات الغذائية أخبار

بعد 3 أشهر كاملة.. كيف تعاملت الصناعات الغذائية المصرية مع حرب أوكرانيا؟

الصناعات الغذائية المصرية

لطالما تؤثر التغيرات العالمية فى الاقتصادات المختلفة، ويتحدد شكل التأثير بناء على استعداد كل اقتصاد، وسرعة اتخاذ آليات حمائية ضد السلبي منها.. فماذا عن الحرب الروسية الأوكرانية وكيف تتعامل معها شركات الصناعات الغذائية المصرية؟

المخزون الاستراتيجي للمواد الخام.. أول المحاور

منذ أن تفشى فيروس كورونا مطلع العام 2020، ومع البوادر الأولى للحديث عن أزمة على مستوى سلاسل الإمداد والتوريد، أخذت شركات الصناعات الغذائية على عاتقها توسيع قاعدتها من مخزونات المواد الخام، وفق ما قاله المحلل الاستهلاكي بشركة بلتون، نيفين غنيمة.

اعتمدت المصانع على شراء كميات أكبر من المواد الخام، بهدف تجنب التعرض للتوقف المفاجئ عن الإنتاج حال اشتداد الأزمة العالمية في سلاسل الإمداد والتوريد، وزادت تلك الخطوات مع بدء الغزو الروسي في أوكرانيا، أوضحت غنيمة.

أضافت: “في الأوقات الطبيعية تعمل المصانع من خلال مخزون بالتأكيد، لكنها عملت على مضاعفة الكميات المخزنة لديها منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، وهي بذلك تحمي نفسها على مستوى الإنتاج وعلى مستوى التكلفة”.

الأسعار والأحجام

لجأت أغلب شركات الصناعات الغذائية، إلى حيلتين رئيستين لمقابلة التضخم في ارتفاع تكاليف الإنتاج الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، وهما زيادة الأسعار أو تقليل أحجام المنتجات.

البداية مع شركة جهينة التي أعلنت عن زيادة أسعارها منذ بداية العام وحتى مايو الجاري بنحو 18% في منتجات العصائر، و15% في منتجات الألبان، و4% في منتجات المبرادات والمجمدات، قال المحلل الاستهلاكي بشركة نعيم القابضة، هشام حمدي.

أيضًا، حذت باقي الشركات حذو “جهينه”، فأعلنت شركة الصناعات الغذائبة العربية “دومتي” عن زيادة أسعارها بين 10 و20%، ورفعت شركة ايديتا للصناعات الغذائية أسعارها بنسب مقاربة.

على الناحية الأخرى، فضلت بعض الشركات تقليل أحجام المنتجات بدلًأ من زيادة الأسعار للمحافظة على المبيعات، ومنها شركة “فلامنكو”، وفقًا لعضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، حازم المنوفي.

الأسواق البديلة

تبحث مصانع الأغذية في مصر حاليًا عن أسواق بديلة تحصل على الخامات اللازمة لاستمرارية الإنتاج، قال رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أشرف الجزايرلي.

“في الأسواق البديلة، إن لم تكن المنتجات بسعر أقل من المعلنة على شاشات البورصات العالمية، فهي على أقل تقدير ستضمن الحصول على أغلب احتياجاتها من الخامات لضمان استمرارية العمل، أوضح الجزايرلي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية