النشرة البريدية

مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في النصف الثاني.. الحكومة تراجع المسودة النهائية لوثيقة ملكية الدولة قبل طرحها للحوار

صندوق النقد الدولي

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/العناوين الرئيسية 

“صندوق النقد”: مناقشات فنية مع مصر للحفاظ على نمو أكثر من 5%

“التمويل الإسلامية” تضاعف تمويلاتها لمصر بغرض شراء القمح

“جووو دليفري” تغلق جولة استثمارية بقيمة 5 ملايين دولار

“فاليو” تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 700 مليون جنيه قبل نهاية الربع الثاني

“CIB” يطرح شهادتي ادخار بعائد 14%

17 ألف مليونير يعيشون في مصر

“الأهلي ومصر” يطلقان مدينة “وصال” السكنية على 800 فدان 

مبيعات “طلعت مصطفى” تتجاوز 5 مليارات جنيه في الربع الأول بنمو 55%

القصة الرئيسي

مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز في النصف الثاني

كشف وزير البترول طارق الملا أن مصر ستطرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز والنفط في النصف الثاني من العام الجاري. وكشف عن وجود خطط مشتركة مع دول شرق المتوسط لزيادة كميات الغاز المسال إلى أوروبا، خلال الفترة المقبلة، مشيرًا في مقابلة مع قناة “الشرق” السعودية، على هامش منتدى دافوس، أمس، إلى أن كميات الغاز المسال المصدرة من محطتي دمياط وإدكو بشمال الدلتا، تساهم في استكمال احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز.

ويتراوح إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي بين 6.6 و6.7 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وتمتلك مصر محطتي لإسالة الغاز هما محطتي إدكو ودمياط، وتصدّر مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز حاليًا، بحسب الوزير الذي توقع أن تزيد الكميات لأكثر من 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العامين المقبلين.

توقع الوزير البدء في حفر وإنشاء خط الغاز الطبيعي مع قبرص نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن الخط سيكون جاهز للتشغيل في العام 2025. وكانت مصر وقعت في فبراير 2018 اتفاقًا مع قبرص لمد خط أنابيب بين البلدين لنقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي الذي تقدر احتياطياته بما بين 3.6 تريليون و6 تريليونات قدم مكعبة إلى مصر.

وأضاف الوزير أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بالاتفاقيات والموافقات من البرلمانين المصري والقبرصي.

وأكد “الملا” أن الحكومة انتهت من جميع الإجراءات الفنية وننتظر الضوء الأخضر من الحكومة اللبنانية لضخ الغاز، موضحًا أن مصر مستورد صافٍ للنفط، وأن صادرات الغاز الطبيعي ساعدت في إزالة أثر زيادة أسعار النفط المستورد، وساعدتها في تخطي المرحلة الصعبة التي يشهدها العالم.

أهم الأخبار

تعمل الحكومة على مراجعة المسودة النهائية لوثيقة ملكية الدولة قبل طرحها للحوار المجتمعي، وعقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، لمراجعة المسودة، ضم أغلب وزراء من المجموعة الاقتصادية، ورؤساء أجهزة اقتصادية.

وأعلن “مدبولي”، أنه سيتم تنظيم ورشة عمل بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين ورجال الاقتصاد، ورجال الأعمال والمستثمرين، تُعرض فيه الوثيقة، وتكون بمثابة تدشين للحوار المجتمعي حول مضامين هذه الوثيقة المهمة؛ حيث يستمر الحوار المجتمعي لمدة 3 أشهر. وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة لم تنفرد بوضع الوثيقة، حيث تمت الاستعانة بعدد من الخبراء، بمشاركة مسئولين حكوميين، وتمت دراسة حالة لعدد كبير من الدول.

وقال أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، إنه تم وضع صورة متكاملة لتواجد الدولة بالقطاعات والأنشطة الاقتصادية خلال السنوات الثلاث المقبلة، بما يسهم في تعزيز تمكين القطاع الخاص. كما تم خلال الاجتماع استعراض الملاحظات التي أبداها عدد من الوزارات والجهات المعنية، حول المسودة، وما تم التوافق بشأنه بعد المناقشات.
وتم التأكيد على إضافة ملاحظات جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بشأن “الحياد التنافسي” ضمن الوثيقة.

كما عقد مدبولي اجتماعًا أمس، لبحث إجراءات تنظيم قطاع التطوير العقاري في مصر، وذلك بحضور المستشار عمر مروان، وزير العدل، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. ووفق بيان رئاسة الوزراء، تطرق الاجتماع لمراجعة الصورة النهائية لمشروع قرار رئيس الوزراء، بشأن ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري لضمان حقوق المشترين، تمهيدًا لإصدار القرار، والذي يعدُ خطوة سابقة لصدور مشروع القانون الذي تم إعداده بشأن التطوير العقاري، بعد سلسلة من الاجتماعات والمناقشات مع المطورين العقاريين.

يجري صندوق النقد الدولي مناقشات فنية مع الحكومة المصرية في الفترة الراهنة، بغرض الحفاظ على الزخم الذي ساعد البلاد على تحقيق نموًا بأكثر من 5% الفترة الماضية. وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى الصندوق، إن تحقيق هذا الهدف يتطلب تحديث المؤسسات الحكومية، وتعزيز قدرة الاقتصاد ليكون مُصدرًا أكثر، مشيرًا إلى أن الصندوق ومصر عملا منذ عام 2016 على برنامجين للإصلاح الاقتصادي.

وتابع “أزعور” في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمه صندوق النقد أمس عبر الإنترنت بالتعاون مع مركز دبي العالمي عن تأثير الحرب في أوكرانيا على التعافي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن الإصلاح الاقتصادي عملية مستمرة، وأن مصر استطاعت خلال السنوات الخمس الماضية تنفيذ إصلاحات مهمة، ليس فقط من حيث خفض معدل التضخم، ولكن توسيع شبكة الحماية الاجتماعية أيضًا.

وافق مجلس النواب أمس على اتفاقيتي تمويل دولي بإجمالي قيمة 265 مليون يورو، تتضمن الاتفاقية الأولى تقديم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلًا بنحو 250 مليون يورو لصالح مشروع مترو الإسكندرية، حسبما أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

,وقالت وزيرة التعاون الدولى رانيا المشاط في بيان أمس إن الاتفاقية الثانية تشمل توفير الحكومة الألمانية تمويلًا بنحو 15 مليون يورو، تمثل زيادة الأموال الموجهة للمرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل محطات كهرباء مائية.

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، أن الحكومة لم تسحب أية موارد دولارية من البنك المركزي لتمويل واردات القمح منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا. قال المصيلحي في لقاء تليفزيوني مع قناة “إم بي سي” إن: “هناك اتفاقية إطارية موقعة بين مصر والمؤسسة الدولية لتمويل التجارة كان حدها الائتماني 3 مليارات دولار وتم رفع هذا الحد إلى 6 مليارات دولار واستخدامها لتمويل واردات القمح”.

ويعني تمويل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، أنها ستكون الجهة التي تدفع وتغطي واردات مصر من القمح، لذلك، لا تمثل مشتريات القمح من الخارج أي ضغط على البنك المركزي، وفقًا لوزير التموين.

يبلغ عدد المصريين الذين يمتلكون أكثر من مليون دولار 16.9 ألف شخص، في حين يبلغ عدد من بحوزتهم أكثر من 10 ملايين دولار وهم ضمن فئة “المالتي مليونير” نحو 880 شخصًا، بحسب تقرير صادر عن شركة “هينلي آند بارتنرز” عن الثروات في أفريقيا لعام 2022. وأوضح التقرير أن مصر تضم 57 شخصًا يمتلكون أكثر من 100 مليون دولار، إلى جانب 7 مليارديرات، لتكون بذلك الأكبر في أفريقيا من حيث عدد المليارديرات. وبحسب التقرير، تأتي مصر كثاني أغنى دولة في أفريقيا من حيث الثروات الخاصة بعد جنوب أفريقيا، بثروة قدرها 307 مليارات دولار، والتي تراجعت بنسبة 23% خلال آخر 10 سنوات.

أغلقت شركة “جووو دليفري” المتخصصة في الحلول التقنية لخدمات توصيل الطلبات في السوق المصرية جولة استثمارية بقيمة 5 ملايين دولار، من فئة (Pre-seed) مع مستثمرين ملائكيين، بهدف التوسع في النشاط بمصر، وفق بيان الشركة.

تعتزم شركة فاليو إصدار سندات توريق بقيمة 700 مليون جنيه قبل نهاية الربع الثاني من عام 2022 الجاري، بحسب وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا لـ”المال” إلى أن عمليات منتج “شقلباظ” الذي أطلقته الشركة في ديسمبر العام الماضي تستهدف تحقيق أكثر من نصف مليار جنيه. يمنح هذا المنتج العملاء فرصة تسليم فواتير مشترياتهم المختلفة لموظفي الشركة، مقابل الحصول على قيمة تلك الفواتير وتقسيطها على فترة زمنية.

من المتوقع أن ينمو عدد السياح العرب الوافدين إلى مصر خاصة من دول الخليج بنسبة 20% خلال الموسم الصيفى للعام الحالي، حسبما ذكر هشام إدريس، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، للمال.

طرح البنك التجاري الدولي “CIB” شهادتي ادخار جديدتين بعائد 13.5% لمدة 3 سنوات و14% لفترة 4 سنوات بعائد شهري ثابت، وذلك تزامنًا مع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس.

تعتزم شركة المراكبي للصلب، زيادة الطاقة الإنتاجية من حديد التسليح إلى نحو 80% من إنتاج مصنع الشركة مقابل نحو 55% حاليًا. وقال حسن المراكبي، رئيس الشركة، إن زيادة الطاقة الإنتاجية تستهدف التوسع في التصدير، فصلاً عن تلبية احتياجات السوق المحلي. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن إجمالي الطاقة الإنتاجية المتاحة بالمصانع المحلية خلال العام الماضي تقدر بنحو 15 مليون طن، فيما يبلغ الإنتاج الفعلي في المصانع نحو 7.5 مليون طن، بواقع 50% من الطاقة المتاحة.

فيديو اليوم

هل تنجح قرارات جهاز حماية المستهلك الأخيرة في القضاء على ظاهرة الأوفر برايس في سوق السيارات؟ نتابع في التقرير التالي.

نتابع

ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه من جديد في البنوك المصرية أمس ليصل سعر بيعه إلى 18.53 جنيه، وسعر الشراء إلى 18.47 جنيه في البنك الأهلي المصري وبنك مصر. وبدأ الدولار الصعود منذ بداية الأسبوع الجاري بنسب طفيفة ليصل أمس إلى أعلى مستوياته منذ نهاية أبريل الماضي، لكنه لا يزال أقل من أعلى مستوى له بلغه في 21 أبريل الماضي عند 18.51 جنيه للشراء و18.62 جنيه للبيع وفق بيانات البنك المركزي المصري. وبعد 21 أبريل بدأ الدولار في تراجع شبه تدريجي إلى أن وصل لسعر 18.21 جنيه للشراء، و18.33 جنيه للبيع الخميس الماضي.. التفاصيل 

حققت حصيلة مصر من الصادرات الزراعية بقيمة  180 مليون دولار وبنسبة زيادة 21% خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، وقال عبدالحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن القطاع بحاجة لدعم حكومي بتوفير أسطول بحرى سريع لشحن المنتجات الزراعية سريعة التلف. ونمت صادرات الحاصلات الزراعية خلال النصف الأول بنحو 10.5%، مسجلة 1.25 مليار دولار.

في سياق متصل، اتفقت مصر مع روسيا على سداد قيمة صادراتها من الحاصلات الزراعية بالدولار الأمريكي وليس بالروبل، وذلك بعدما اقترحت الجانب الروسي تسوية المعاملات التجارية مع المصدرين المصريين بالروبل، في بداية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن” عن رئيس المجلس التصديري للحاصلات، الذي قال إن المجلس عقد عدة اجتماعات الفترة الماضية مع السفير الروسي بالقاهرة، ومسئولين بالبنك المركزي الروسي ومسئولين من جهاز التمثيل التجاري المصري، تم خلالها الاتفاق على أن تكون آلية السداد بالدولار، وتمت الموافقة على ذلك من الجانب الروسي.

تسعى وزارة الصناعة والتجارة لإنشاء مجمع صناعي شامل للأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية ومساعدات الحركة، بهدف تدشين منظومة موحدة لتصنيع الأطراف الصناعية وفقًا للمواصفات والمعايير الدولية، لاسيما في ظل اعتماد السوق على توفير احتياجاتها عبر واردات بلغت في 2020 نحو 48.6 مليون دولار، حسبما أعلنت نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، خلال الاجتماع الأول للجنة المختصة بوضع ضوابط السيطرة على سوق الأجهزة التقويمية ومساعدات الحركة والأطراف الصناعية. وأضافت أن اللجنة تعمل على الانتهاء من دراسة متطلبات سوق الأطراف الصناعية في مصر سواء فيما يتعلق بعمليات التصنيع أو سلاسل الامداد. 

أعاد محمد حجازي، رئيس وحدة الدين بوزارة المالية، التأكيد خلال مؤتمر “فرص التمويل البديل في مصر” أمس، على أن الوزارة بصدد الانتهاء من الإعدادات الخاصة بإصدار الصكوك والمتوقع أن نشهد الطرح الأول خلال الشهرين المقبلين. وأضاف أنه جاري الدراسة مع البنك المركزي لإصدار صكوك بالعملة المحلية خلال العام المالي المقبل، بما يساعد في جذب المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار وفقًا للشريعة الاسلامية، وفق صحيفة “الشروق”.

أعلنت مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية عبر المنصة القومية للتجارة المصرية عبر الحدود “نافذة” بدء التشغيل الفعلي للإيداعات بميناء العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر، وإيداع “سوزدي”، وإيداع “الشرقية للدخان”، بالإضافة إلى المناطق الحرة بالعامرية ومدينة نصر، وكذلك المنطقة الحرة العامة ببورسعيد. ويهدف التشغيل الفعلي لمعالجة الإقرارات الجمركية للمناطق المشار إليها من خلال منظومة نافذة.

تسعى شركة النصر للأسمدة للسويس “سيمادكو” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية للحصول على رخصة لتصنيع الهيدروجين الأخضر، بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تقدمت بالمشروع لوزارة الكهرباء، حسبما نقل موقع “مصراوي” عن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام.

فيما أظهر تقرير صادر عن شركة الأبحاث Public First أن منتجات محرك البحث العالمي جوجل أسهمت في دعم الاقتصاد المصري بقرابة 11.2 مليار جنيه خلال 2021، وذلك من خلال حزمة منتجاتها متجر جوجل بلاي، ومنصة يوتيوب وإعلانات جوجل، للأفراد، والأنشطة التجارية المحلية، وصناع المحتوى، والمطورين

وذكر هشام الناظر، مدير عام شركة جوجل مصر، خلال مؤتمر صحفي أمس إن شركته نجحت خلال العامين الماضيين في تدريب 200 ألف شخص في مصر علي مهارات تطوير التطبيقات.

حققت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات نموًا في صافي أرباحها بنحو 65.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلة 251 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 152 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2021، بفضل قفزة الإيرادات إلى 2.1 مليار جنيه من 1.3 مليار جنيه في فترة المقارنة.

تستهدف الهيئة العامة للرقابة المالية تحقيق إيرادات بقيمة 790 مليون جنيه خلال  العام المالي المقبل 2022/ 2023، مقابل 891 مليون جنيه إيرادات معتمدة بالعام الحالي، وفق الموازنة التفصيلية التي وافقت عليها اللجنة الاقتصادية في اجتماعها الأحد الماضي، وفق “المال”.

أطلق بنكا الأهلي المصري ومصر مشروع مدينة “وصال” السكنية على مساحة تتجاوز 800 فدان والذي يتضمن أكثر من 10 آلاف وحدة كاملة التشطيب. تضم المدينة كمبوند “وصال فيوز” وهو عبارة عن وحدات متنوعة ما بين فيلات وتوين هاوس وتاون هاوس وكذلك دوبليكس وشقق بمساحات مختلفة. ويضم أيضا كمبوند “وصال ريزيدينس” يضم شقق بمساحات مختلفة تبدأ من 160 متر مربع، وتتولى شركة فاوندرز وهي مملوكة لشركتي هايد بارك والأهلي صبور، تسويق المشروع لصالح بنكي الأهلي ومصر.. التفاصيل

قفزت مبيعات مجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 55% في الربع الأول من العام الحالي، مسجلة 5.37 مليار جنيه، مقابل 3.46 مليار جنيه لنفس الفترة من العام الماضي، وفقا للبيانات المنشورة على موقع البورصة المصرية أمس. وبلغ رصيد المبيعات الفعلية وغير المسلمة 65 مليار جنيه، في الربع الأول، مقابل 51.1 مليار جنيه، لنفس الفترة من العام الماضي. وحققت المجموعة إيرادات بلغت 3.02 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، بنمو سنوي 12%.. التفاصيل

أطلقت مجموعة الخليفة مشروع “SITIO” بمنطقة غرب القاهرة على مساحة 6 أفدنة ويضم 30 وحدة تتنوع بين الفيلا والتوين هاوس والفيلات المستقلة، بمبيعات مستهدفة 400 مليون جنيه، حسبما أفاد بيان للشركة.

وافق البرلمان نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، والذي يهدف إلى وضع آلية تحدد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء فريضة الحج بأنواعه المختلفة، مع ربط هذا التنظيم ببوابة إلكترونية، تتولى الجهة المختصة إدارتها والإشراف عليها وتطويرها، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات تنظيم العمل وتشغيل البوابة، بهدف حماية المواطنين من التعرض للنصب أو التلاعب بالإعلانات الوهمية.

قال نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، فؤاد حدرج، إن القرارات الأخيرة التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم الصناعة وطمأنة المستثمرين، تمثل استجابة سريعة للقطاع الخاص الوطني، ومساندة حقيقية من القيادة السياسية للصناعة، في توقيت عالمي حرج سواء من الأزمة الروسية الأوكرانية، ومن قبلها أزمة كورونا. جاء ذلك في لقاء موسع نظمته الجمعية مع رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، اللواء مهندس عصام النجار، لمناقشة القرارات المنظمة لعملية الاستيراد.. التفاصيل 

إنفوجراف

السلع التموينية

اقتصاد الخليج

عيّنت شركة “مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع” السعودية كلًا من “إتش إس بي سي”، و”الرياض المالية” لإدارة طرحها العام الأولي، تماشيًا مع تسارع برنامج الخصخصة الطموح في المملكة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، تحدثوا لوكالة “بلومبرج”، وتسعى الشركة لجمع ما يصل إلى 1.2 مليار دولار عن طريق بيع حصة 30% في النصف الثاني من العام. وتضم قائمة المساهمين فيها “صندوق الاستثمارات العامة”، و”أرامكو السعودية”، و”سابك”.

عربي ودولي

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها في 5 أشهر مقابل الدولار الأمريكي وسط سياسة نقدية تكافح من أجل السيطرة على التضخم الذي بلغ أعلى معدلاته في 20 عاما. وهبطت الليرة بنسبة 0.7% لتسجل 16.47 للدولار أمس، وهو أدنى مستوى منذ أزمة العملة أواخر العام الماضي. وتراجعت الليرة من أقل من 10 ليرة للدولار في منتصف نوفمبر إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.36 في الثالث من ديسمبر 2021.. التفاصيل

قالت شركة سامسونج للإلكترونيات، إنها ستستثمر 450 تريليون وون (355 مليار دولار) في أشباه الموصلات والعلوم الحيوية على مدى السنوات الخمس المقبلة، بحسب وكالة يونهاب. يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه أكبر شركة في كوريا الجنوبية، إلى زيادة توسيع أعمالها في مجالات النمو المستقبلية.. التفاصيل 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية