أخبار

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

المناخ

كتب: محمد فرج

بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15 مؤسسة دولية لتدبير تمويلات برامج التخفيف من آثار المناخ حتى عام 2035 في 7 قطاعات بقيمة 153 مليار دولار.

 

تحتاج مصر لتمويل يصل إلى 211 مليار دولار لبرامج تخفيف آثار تغير المناخ، وزيادة كفاءة الطاقة والإلغاء التدريجي للوقود الأحفوري عن طريق التحول إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون بحلول 2035.

 

إلى الآن، تمكنت الحكومة من تأمين تمويلات بقيمة 57.6 مليار دولار لتنفيذ البرامج.

 

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن الحكومة تمضي في تحقيق تغيير حقيقي بشأن تغير المناخ وهذا التوجه يحتاج إلى سياسات تمكينية، تتضمن دمج القطاع الخاص والجهات البحثية والجامعية مع الجانب الحكومي والشباب ليكونوا جزء من قصة النجاح للتغيرات المناخية.

 

أوضحت أن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 ليست عن التكيف والتخفيف فقط وإنما هي استراتيجية متكاملة تتضمن الأدوات التمكينية وتتضمن سبل التنفيذ.

 

تضم الجهات العالمية التي يجري التشاور معها البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأوروبي ووكالة التعاون الياباني “الجايكا” وبنك التعمير الألماني والصندوق المشترك لتمويل أهداف التنمية المستدامة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

 

وكذلك “صندوق المناخ الأخضر” و”الوكالة الفرنسية للتنمية” و”مرفق البيئة العالمي” و”الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” و”الصندوق الخاص بتغير المناخ” و”البنك الإسلامي للتنمية” و”البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية” و”المرفق الفرنسي للبيئة العالمية”.

 

ما الاحتياجات التمويلية لكل قطاع؟

وفقاً لاستراتيجية تغير المناخ، فإن قطاع الكهرباء يحتاج إلى تمويلات بقيمة 144 مليار دولار حتى عام 2035 لتنفيذ برامج تخفيف آثار المناخ، بينما يحتاج قطاع النقل إلى 57 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وتصل التمويلات التي يحتاجها قطاع البترول 1.6 مليار دولار، أما قطاع المخلفات يحتاج 7 مليارات دولار لتخفيف آثار تغير المناخ، أما الصناعة تحتاج لتمويلات بقيمة 130 مليون دولار، بينما يحتاج قطاع الطيران المدني إلى 25 مليون دولار، وقطاع الإسكان والمرافق يحتاج إلى 31 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية