النشرة البريدية

“سيمنز” توقع عقود إنشاء السكك الحديدية فائقة السرعة في مصر.. برنامج لتحويل الودائع الخليجية إلى استثمارات بين الصناديق السيادية

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مدبولي: رغبة حكومية لتدشين محطات وخطوط إسالة جديدة لاستيعاب غاز الشرق الأوسط

روسيا تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر

“العاصمة الإدارية” تدعو الشركات العالمية لتقديم عروض إنشاء خلايا شمسية على الأسطح

تحالف خليجي يدير تمويلًا إسلاميًا يصل لـ 1.5 مليار دولار لصالح “السلع التموينية”

“هيرميس” و”اتش اس بي سي” يستعدان لإطلاق صندوق استثمار برأسمال 1.5 مليار جنيه

“النادي الأهلي” يوقع اتفاقًا لإنشاء فرع في العلمين الجديدة باستثمارات 1.4 مليار جنيه

السعودية تعتمد منظومة التكويد الحديثة من “الحجر الزراعي”

القصة الرئيسية

“سيمنز” توقع عقود إنشاء سكك حديدية فائقة السرعة في مصر 

وقعت الهيئة القومية للأنفاق مع تحالف يضم شركات سيمنز موبيلتي التابعة لشركة سيمنز العالمية وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي 3 خطوط، يبلغ طولها حوالي 2000 كيلومتر على مستوى الجمهورية.

وقالت سيمنز في بيان صادر عنها إن حصة الشركة التابعة لها في المشروع تبلغ 8.1 مليار يورو، وتتضمن العقد المبدئي بقيمة 2.7 مليار يورو للخط الأول الموقع في الأول من سبتمبر 2021.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات، توقيع العقد إن شبكة خطوط القطارات الكهربائية الجديدة تأتي ترسيخا للتعاون المثمر بين مصر وألمانيا في مجال البنية الأساسية، وستمثل إضافة كبيرة لمنظومة النقل، إيذانًا ببداية عصر جديد للسكك الحديدية في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط.

وستعمل شبكة السكك الحديدية الجديدة على ربط 60 مدينة في مصر بالقطارات الحديثة التي تصل سرعتها حتى 230 كم / الساعة. وسيتمكن حوالي 90% من المواطنين في مصر من استخدام هذه المنظومة. ومع التحول الكبير للاعتماد على شبكة خطوط القطارات الكهربائية بالكامل في مصر، فإنّ ذلك سيساهم في خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 70%، مقارنة بوسائل المواصلات والنقل التقليدية من سيارات وأتوبيسات.

وذكر بيان سيمنز أن هذه العملية سينشئ عنها بناء سادس أكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم، وبمجرد اكتمال المنظومة ستتألف شبكة القطارات فائقة السرعة في مصر من ثلاثة خطوط للسكك الحديدية، أحدها خط يربط بين سواحلها على البحر الأحمر والبحر المتوسط، والخطان محل التوقيع.

وقال رولاند بوش، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز: “إنها أكبر طلبية في تاريخ سيمنز”.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على رأس وفد حكومي، أمس السبت، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، للمشاركة في فعاليات الاجتماع الثلاثي الذي يضم الإمارات والأردن، والمقرر خلاله إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة.

وعقد “مدبولي” لقاءً مع وفد استثماري ضم نحو 30 من كبار المستثمرين الإماراتيين في عدة قطاعات أبرزها، الصناعة، والبترول، والطاقة، والاستثمار العقاري، والزراعة، والاتصالات، والموانئ واللوجستيات، والسياحة والطيران، وتكنولوجيا المعلومات، وأسواق المال والاستثمارات الخاصة، وتجارة التجزئة، وإعادة التدوير.

وقال رئيس الوزراء إن منتدى شرق المتوسط للغاز معني بزيادة قدرات تسييل الغاز، وهناك رغبة لدى الحكومة للتوسع في إنشاء محطات وخطوط الإسالة بجانب محطتي دمياط وإدكو، لاستيعاب الغاز في منطقة شرق المتوسط، وليس المصري فقط، وهذه هي إحدى المجالات التي يمكن إقامة استثمار مشترك فيها بفضل البنية الأساسية المتاحة، وكل ما نحتاجه في هذا الأمر هو زيادة الاستثمارات في خطوط الإسالة، وهو مجال مهم للغاية يمكنه أن يستوعب مزيدًا من هذه الاستثمارات.

كما شدد على أن مصر لم تعد تعاني من مخاطر وجود الأموال الساخنة لكونها تعتمد الآن على الموارد المستدامة مثل الصادرات وتحويلات المصريين في الخارج وعوائد قناة السويس والسياحة، مشيرًا إلى أنه في مرحلة ما سابقًا تم استخدام الدين كأداة للتمويل وتم الاعتماد بصورة ليست بقليلة علي دخول الأجانب إلى سوق السندات المحلية في ظل التوسع الكبير والدخول في استثمارات ضخمة، إلا أن ظروف الأزمة الروسية الأوكرانية، التي حدثت بشكل مفاجئ أدت إلى خروج جانب كبير من الأموال الساخنة.

وأضاف “مدبولي” أنه جاري العمل حاليًا على برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي بسبب الازمة العالمية، وسيتم الإعلان عنه خلال فترة وجيزة، هدفه إعطاء حالة من الاستقرار والثقة للاقتصاد، والطمأنينة لكل المستثمرين داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى رؤيتنا تجاه التحديات التي تواجهنا.

كما أعلن “مدبولي” خلال اجتماع مع سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات، وبحضور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تشكيل فرق عمل لصياغة اتفاقيات الطاقة الجديدة والمتجددة بين البلدين، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

وخلال اللقاء مع الوفد الإماراتي، قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الدولة تركز حاليًا على برنامج تحويل الودائع الخليجية في البنك المركزي المصري إلى استثمارات بين الصناديق السيادية في الدول العربية، غير أنه لم يوضح ما إذا كان المقصود بذلك الودائع الخليجية الحالية لدى البنك المركزي أم الأموال الأخرى التي ستحصل عليها مصر في صورة استثمارات كبديل للودائع.

وأضاف أنه في نفس الوقت، يتم التركيز على قطاعات بها فرص استثمارية واعدة في السوق المصرية، حيث نهدف إلى خلق شراكات في هذه القطاعات، مثل قطاع التعليم، بالنظر إلى القاعدة الطلابية الكبيرة في مصر، وفق صحيفة البورصة.

فيما أكد جمال بن سيف الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، التطلع للوصول بالاستثمارات الإماراتية في مصر من 20 مليار دولار حاليًا إلى 35 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة.. التفاصيل

في الوقت نفسه، بدأت الحكومة المصرية مناقشات مع 15 مؤسسة دولية لتدبير تمويلات برامج التخفيف من آثار المناخ حتى عام 2035 في 7 قطاعات بقيمة 153 مليار دولار، وتحتاج مصر لتمويل يصل إلى 211 مليار دولار لبرامج تخفيف آثار تغير المناخ، وزيادة كفاءة الطاقة والإلغاء التدريجي للوقود الأحفوري عن طريق التحول إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون بحلول 2035.

وتمكنت الحكومة إلى الآن من تأمين تمويلات بقيمة 57.6 مليار دولار لتنفيذ البرامج. وقالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن الحكومة تمضي في تحقيق تغيير حقيقي بشأن تغير المناخ وهذا التوجه يحتاج إلى سياسات تمكينية، تتضمن دمج القطاع الخاص والجهات البحثية والجامعية مع الجانب الحكومي والشباب ليكونوا جزء من قصة النجاح للتغيرات المناخية.. التفاصيل

يدرس تحالف بنوك خليجية حاليًا تسويق وإدارة تمويل إسلامي ما بين مليار و1.5 مليار دولار لصالح هيئة السلع التموينية المصرية لتمويل شراء القمح. وأكدت مصادر لصحيفة “الشروق” أن التمويل يوجه لصالح المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والتي بدورها تقوم بتمويل هيئة السلع التموينية المصرية ضمن بروتوكول موقع بين الطرفين لتمويل شراء واردات مصر من النفط والسلع التموينية وعلى رأسها القمح.

ويشارك في إدارة التمويل بنوك أبوظبي الأول والإمارات دبي ويجرى تسويقه على بنوك خليجية، تبعاً للمصادر التي أشارت إلى إمكانية زيادة التمويل المطلوب في ضوء موافقة المؤسسة التابعة للبنك الإسلامي على مضاعفة التمويل الموجه للحكومة المصرية.

تخطط كل من المجموعة المالية هيرميس وبنك إتش إس بي سي لإطلاق صندوق للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة منها التكنولوجيا المالية والأغذية والتعليم والصحة، بحجم مبدئي يبلغ 1.5 مليار جنيه.

وقالت مصادر لـ “الشروق” إن هيكل الملكية يضم بنوكًا خليجية تعمل بالسوق المصرية بجانب بنوك محلية اخرى، وجارٍ حاليًا الحصول على الموافقات اللازمة من هيئة الرقابة المالية والبنك المركزي المصري.

كما ذكرت الصحيفة أن ثلاثة بنوك تعمل بالسوق المحلية تدرس إطلاق صندوق للاستثمار العقاري بحجم مبدئي 500 مليون جنيه، وما زالت إجراءات التأسيس في مراحلها الأولية، ويضم هيكل المساهمين أحد بنوك الاستثمار الكبرى بجانب بنكين محليين. ويهدف الصندوق الاستثمار في الأصول العقارية ذات العوائد المتكررة والثابتة وعلى رأسها المباني التجارية والإدارية حيث يتميز الاستثمار العقاري بالحفاظ على القيمة.

وقع النادي الأهلي مذكرة تفاهم مع شركة سموحة العلمين للاستثمار والتنمية المملوكة لرجل الأعمال فرج عامر، بغرض إنشاء فرع للنادي بمدينة العلمين الجديدة ضمن مشروع “سانتوريني العلمين” على مساحة 40 فدانًا باستثمارات تقارب 1.4 مليار جنيه، ونقلت “الشروق” عن مصادر أن المفاوضات تتعلق بإقامة فرع للنادي بالشراكة مع شركة سموحة العلمين إما بشراء الأرض أو بنظام حق الانتفاع، مشيراً إلى أن تكلفة الأرض محل التفاوض تتراوح ما بين 500 و600 مليون جنيه.

وأفادت الصحيفة أن الشركة السعودية المصرية للتعمير تقترب من الحصول على قرض بقيمة تقارب 2.5 مليار جنيه من البنك الأهلي المصري، على شريحتين أحدهما بقيمة مليار جنيه والآخر 1.5 مليار جنيه.

ويغطي التمويل جانب في التكاليف الاستثمارية لمشروعين تطورهما الشركة في العاصمة الإدارية سكني متكامل ومشروع بالتجمع الخامس تجاري إداري.

كما اقتربت شركة ارضك للتنمية والاستثمار العقارى من التوصل إلى اتفاق لجدولة الأقساط المستحقة عليها لصالح البنوك بقيمة تقارب 570 مليون جنيه، وأفادت مصادر لـ”الشروق” أن الشركة تتوقع خلال أيام التوقيع على عقود الهيكلة النهائية لمديونياتها المستحقة للبنوك، بالاضافة إلى الحصول على تمويل جديدة بقيمة تتراوح ما بين 150 و200 مليون جنيه.

ووقعت الشركة في مارس 2018 عقد تمويل مع تحالف بنوك الأهلي المصري والقاهرة والعقاري المصري وقناة السويس، للحصول على قرض بقيمة 568 مليون جنيه، سحبت منها 368 مليون جنيه للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروعها زيزينيا المستقبل.

تخطط مجموعة سيليكت إنترناشيونال لطرح إحدى الشركات التابعة للمجموعة العاملة في قطاع البنية التحتية في البورصة المصرية خلال 18 شهرًا من الآن. ونقلت “البورصة” عن شادي سمير، العضو المنتدب للمجموعة، إن الشركة تعمل على إعادة هيكلة الشركة ماليًا مع المستشار المالي، والقانوني، رافضًا الإفصاح عن هويتهما.

وتضم مجموعة سيليكت إنترناشيونال، شركات إنتربرايز سيجما تكنولوجي لإدارة البرمجيات والأجهزة المتخصصة في الدمج بين إدارة الأعمال والتكنولوجيا، وشركة سمارت فيجين المتخصصة في برامج الكمبيوتر التكنولوجية، وشركة أون تك المتخصصة في تقديم حلول تكنولوجيا الهوية والأمن المادي من خلال التقنيات المتطورة.

فيديو اليوم

تنتشر القطط والكلاب فى الشوارع المصرية بالملايين، وتتراوح التقديرات بين 15 و22 مليون كلب وقطة، ويتسبب ذلك فى ملايين الإصابات بين البشر وآلاف الوفيات سنويًا، لكن طريقة التخلص التقليدية من تلك الحيوانات تثير الجدل، ويعد نواب مشروع قانون لتجريم قتلها.

تأمين

أوصى الاتحاد المصري لشركات التأمين بتخفيض قيمة أقساط التأمين الزراعي إلى الحد الأدنى وتوحيد شروط واستثناءات وثيقة التأمين، المقدمة من الشركات، مع تشجيع البنوك وشركات التمويل وشركات التأمين، في عمل محافظ لدعم الإنتاج والإنتاجية وتمويل صادرات الثروة الحيوانية، وزيادة نسبة المصروفات العمومية والإدارية لشركات التأمين.

واعتبر الاتحاد في نشرته الإسبوعية أنه من الأهمية توحيد الأسس والمعايير في تقديرات الخسائر بإعداد منهج متخصص لتعليم وتدريب الخريجين الزراعيين والكوادر المقدمة لخدمة التأمين، لافتًا إلى ضرورة تطوير آليات إدارة التأمين الزراعي من خلال تكامل الأدوار بين شركات التأمين، والشركاء في هذا المجال، بجانب العمل على الاستفادة من المنتجات التكنولوجية مثل الاستشعار عن بعد والأرصاد الجوية والطائرات بدون طيار.

نتابع

أصدرت مجموعة شركات تويوتا إيجيبت بيانًا حول موقفها من حاجزي السيارات، عقب قرارات جهاز حماية المستهلك والتي تنص على الالتزام بتسليم العملاء الذين دفعوا كامل القيمة قبل تاريخ 12 أبريل الماضي، بالسعر المتعاقد عليه مسبقا، حيث أوضحت أنه في حال عدم توافر سيارات للعملاء، تلتزم الشركة بتثبيت أسعارها، وتسليمها إلى العملاء وقت توافرها.

وأكدت الشركة التزامها برد قيمة أي حجوزات مقدمة، بخلاف الحالات التي تم ذكرها أعلاه، مضاف إليها 18% فائدة سنوية يتم احتسابها من تاريخ سداد أول دفعة حجز حتى تاريخ 30 مايو، مع إعطاء الحاجزين الذين استردوا أموالهم أولوية في حجز جديد للسيارات عند فتح باب الحجز من جديد.

دعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، الشركات العالمية والمستثمرين في تطوير المشروعات الشمسية، لتقديم عروضها في مناقصة عامة لإنشاء خلايا شمسية في مباني بالعاصمة الإدارية الجديدة “المرحلة الأولى” بنظام الاستثمار في شراء الطاقة المنتجة.

ومن المقرر أن تتقدم الشركات المتقدمة بعروضها بمظروفين مغلقين أحدهما فنى والآخر مالي، ويتم سداد قيمة كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة بقيمة 5 آلاف دولار، وتصل قيمة التأمين للمناقصة مليون دولار. وبحسب الدعوة سيتم إتاحة الحصول على كراسة شروط المناقصة بداية من غدًا، الإثنين، وتتضمن كراسة الشروط جميع التفاصيل الخاصة بالمناقصة، وفق بيان للشركة.

اختارت مجموعة البنك الدولي، محافظ البنك المركزي طارق عامر ليترأس الاجتماعات السنوية المقبلة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد المقرر أن تنعقد في أكتوبر 2022، وتنعقد الاجتماعات السنوية للمجموعة بحضور محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية للدول المشاركة.. التفاصيل

خفّضت وكالة موديز نظرتها المستقبلية لمصر إلى سلبية من مستقرة، مع تثبيت تصنيفها السيادي عند “B2″، وهي درجة مخاطرة غير استثمارية، محذرة من أن البلاد تظل معرضة للخطر حتى بعد حصولها على الدعم من حلفائها الخليجيين والسعي إلى إبرام برنامج مع صندوق النقد الدولي.

وقالت “موديز” مساء الخميس الماضي إن تغيير النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية “يعكس تزايد مخاطر تراجع قدرة الدولة السيادية على امتصاص الصدمات الخارجية في ضوء التراجع الملموس لاحتياطي النقد الأجنبي لتلبية مدفوعات خدمة الدين الخارجي المقبلة، مشيرة إلى أن مصر تتطلع إلى سداد خدمة الدين الخارجي التي تتراوح بين 25 مليار دولار و30 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر، إضافة إلى التكامل الاقتصادي مع الإمارات، كما أنها تعمل على اتفاقية للتجارة الحرة مع إيران، حسبما ذكر موقع العربية.

وللمرة الثالثة، خفض البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة بواقع 3%، لتصبح 11%، وذلك في اجتماع استثنائي عقده المركزي، وفق بلومبرج. وسبق أن خفض المركزي أسعار الفائدة بعد الأزمة مع أوكرانيا، حيث كانت المرة الأولى خفضًا بواقع 3%، إلى 17% في أبريل الماضي، وفي آخر نفس الشهر، خفض المركزي الروسي الفائدة إلى 14%.. التفاصيل

ارتفعت مبيعات الشركات العقارية في الربع الأول من 2022 رغم ارتفاع معدلات التضخم على أثر الغزو الروسي لأوكرانيا نهاية فبراير الماضي. ويرى محلل أسهم الشركات العقارية في شركة العربي الأفريقي، محمود جاد، أنه مع ارتفاع معدلات التضخم يلجأ المواطن إلى شراء العقار بشكل أكبر.

“الهدف الاحتفاظ بقيمة المدخرات والاعتماد على العقار كملاذ آمن في أوقات الأزمات، وقد ارتفعت أسعار مواد البناء بشكل ملحوظ في النصف الثاني من 2021 نتيجة تعطل سلاسل الإمداد عالميًا، ما أدى لزيادة المواد الخام”، بحسب ما قاله جاد لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

اتفقت وزارة الزراعة المصرية مع وزارة الزراعة والمياه السعودية على بدء العمل من خلال منظومة تصدير جديدة من مصر إلى المملكة، مع إلغاء العمل بإلزامية شهادة المطابقة، والاكتفاء بمنظومة التكويد الحديثة التي يعمل من خلالها الحجر الزراعى المصرى. وبحسب صحيفة “البورصة” فإن هناك منشور صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي، ينص على موافقة السعودية بقبول شحنات الصادرات الزراعية المصرية من خلال منظومة التكويد الجديدة التي أعدها الحجر مؤخرًا، مع إلغاء إلزامية شهادة المطابقة.

وتعمل المملكة بنظام شهادة المطابقة منذ شهور عدة، وعلق عليها المصدرون المصريون أكثر من مرة باعتبارها مكلفة ولا فائدة منها، خاصة وأن تكلفتها تتجاوز 550 دولارًا لكل حاوية. وقال أحمد فرحات، رئيس شركة اكسترا جلوبال لتصدير الحاصلات الزراعية، إن إلغاء العمل بشهادة المطابقة سيوفر على المُصدرين من مصر الكثير من الجهد والتكاليف المالية التي كانوا يدفعونها دون سبب واضح. وتُعد المملكة واحدة من أكبر سوقين مستقبلين للحاصلات الزراعية المصرية، مع روسيا، بما يتخطى 600 ألف طن سنويًا.

وفي سياق متصل، تجاوزت صادرات مصر الزراعية 3.115 مليون طن منذ بداية العام وحتى 25 مايو الحالي، بحسب تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي، وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن أهم الصادرات الزراعية تشمل الموالح، البطاطس، البصل الطازج، الطماطم الطازجه، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجافة، الثوم، البطيخ.

قرر الخط الملاحي “ميرسك” الاستجابة لشركات شعبة النقل البري بالغرفة التجارية بالإسكندرية ووقف نظام خطابات ضمان الحاويات وقبول تغطية تأمينية حقيقية لأبدان الحاويات بدلًا منهن مشيرًا إلى التواصل مع إحدى شركات التأمينات العالمية للتعاون معها ووضع آلية لتطبيق المقترح الذى تقدمت به شركات النقل البري.

وبحسب صحيفة “البورصة” فإن الخط الملاحي قرر البدء في التطبيق التجريبي للنظام الجديد بدءًا من الأول من يونيو 2022 بالإسكندرية بحيث يكون التطبيق متاحا اختياريا لشركات النقل فور تقديمها للمستندات المطلوبة، وتسجيلها لدى شركة ميرسك، تمهيدا للتطبيق بشكل كامل لصرف الحاويات من جميع الموانئ والساحات إلزاميًا بدءًا من الأول من يوليو المقبل.

يبحث الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، العقبات التي تواجه المصانع مع إجراءات الإفراج الجمركي والتعريفة الجمركية مع المصانع، خلال اجتماع مشترك، اليوم الأحد، مع رئيس مصلحة الجمارك. قال صبحي نصر، أمين عام صندوق الاتحاد، لـ”البورصة” إن الاتحاد سوف يطالب خلال الاجتماع بضرورة التفريق في الإجراءات بين المصانع المستوردة للخامات الأولية والتجار المستوردين لتلك الخامات ومستوردي المنتجات تامة الصنع.

وأضاف أنه يجب إقرار قواعد للتيسير على المصانع المستوردة لتلك الخامات، مع ضرورة خفض قيمة الجمارك عليها مقارنة بالتجار مستوردي الخامات، موضحًا أنه بالرغم من أن تلك الخامات تذهب في النهاية للتصنيع، سواء كان الاستيراد من خلال مصنع أو تجار، إلا أن التاجر في النهاية هو شركة تجارية عدد أفرادها قليل جدًا مقارنةً بالمصنع الذي يعمل به مئات العمال.

تعد لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، ورقة عمل توضح رؤيتها حول التوصيات الخاصة بتنفيذ الحكومة لتكليفات الرئيس السيسي، مشتملة على التحديات التي تواجه مجتمع الأعمال والحلول المقترحة للتغلب عليها، بجانب وضع أهم القرارات والآليات الواجب اتخاذها لتحسين مناخ الاستثمار والاستمرار في دعم الصناعة، وزيادة تنافسية المنتجات المصرية.

وأوضح مجد الدين المنزلاوي، أمين عام جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس اللجنة، أنه تم بحث وضع توصية لمنح الرخصة الذهبية لقائمة السلع ذات الأولية للتفضيل كمنتج محلي والمدرجة بمركز تحديث الصناعة، حيث تعد غالبيتها مستلزمات انتاج او منتج ثان، إضافة إلى ضرورة عمل دراسة جدوى لكافة السلع بالاستعانة بالمكاتب الاستشارية، وفق بيان صحفي.

تطلق الهيئة العامة للرقابة المالية فعاليات الجلسة النقاشية للحوار المجتمعي حول المرحلة الثانية من الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية (2026-2022)، غدًا الإثنين، وبحسب بيان الهيئة تركز المرحلة الثانية على 6 محاور رئيسية، هي تعزيز استخدام التكنولوجيا المالية وتسريع التحول الرقمي، والشمول المالي، وإدارة المخاطر وبناء نظام فعال للإنذار المبكر، وتطوير البنية التشريعية، وتعزيز مستويات الثقافة المالية وبناء القدرات، وتطوير الأسواق.

وقالت الهيئة إن الأنشطة المالية غير المصرفية وفرت خلال العام الماضي إجمالي تمويلات بنحو 370 مليار جنيه.

كرمت احتفالية bt100- الشركة الألمانیة اللبنانیة للصناعة “GLC” كأفضل شركة دهانات في عرض اتجاهات الألوان، وتسلم الجائزة الجائزة أنور عبد الفتاح الحوت، الرئیس التنفيذي لـ”GLC”. قال المدير التنفيذي لدهانات GLC محمد أمين الحوت، إن شركته تتسلم الجائزة للعام الثالث على التوالي كأفضل شركة دهانات إنشائية وأيضًا أكبر شركة في الحصة السوقية وهذا العام كأفضل شركة في عرض اتجاهات الألوان السنوية.. التفاصيل

إنفوجراف

طلعت مصطفى

اقتصاد الخليج

دعا الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر الخميس إلى تسوية تفاوضية للنزاع القضائي المرير مع شركة “إيرباص” بشأن طائرات يشوبها خلل في طلاء أسطحها الخارجية. يأتي ذلك بعد طلب الخطوط الجوية القطرية من المحكمة العليا في لندن تعليق إلغاء شركة إيرباص طلبية شراء 50 طائرة من طراز “إيه 321” ذات ممرّ واحد، تزيد قيمتها على 6 مليارات دولار.

ومنذ أشهر، دخلت الخطوط الجوية القطرية في نزاع مع شركة إيرباص حول تدهور الأسطح الخارجية لجسم الطائرة في بعض طائراتها العريضة من طراز “إيه 350”. وقال الباكر لمجموعة من الصحفيين على هامش مؤتمر صحفي حول التحضيرات لكأس العالم 2022 في قطر، في تعليق نادر حول القضية: “كل شركة لها نزاعات، وآمل فقط أن يتم حل هذا النزاع خارج المحاكم”، تبعًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

عربي ودولي

يميل بعض قادة الاتحاد الأوروبي نحو صفقة تحظر النفط المنقول بحرًا، مع إرجاء حظر كميات النفط المُسلّمة عبر خط أنابيب رئيسي مؤقتًا بهدف منح المجر مزيدًا من الوقت، حيث يحاول الاتحاد التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة عقوبات جديدة تستهدف روسيا في حربها مع أوكرانيا.

وتناقش حكومات الاتحاد الأوروبي خطة مع المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية من شأنها إبقاء كميات النفط المُسلّمة عبر خط أنابيب دروجبا العملاق، مُعفاة لفترة محدودة من الحظر الأوسع على تسليم النفط إلى الكتلة،. وقالت وكالة بلومبرج إن التسوية ستوفر الوقت لرئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان لتسوية التفاصيل الفنية للتخلص التدريجي من إمدادات خط الأنابيب إلى بلاده.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية