الذهب أخبار

مصر تعتمد “التعاقد المباشر” بديلا لنظام المزايدات في التنقيب عن الذهب.. لماذا؟

سي واي بلس

أوقفت وزارة البترول، نظام المزايدات في طرح مناطق التعدين والتنقيب عن الذهب حالياً، واستبدلته بنظام التعاقد المباشر مع الشركات، بحسب ما نقلته قناة الشرق بلومبرج عن مصدر حكومي.

توقف نظام المزايدات جاء بعد انتهاء المزايدة الثانية للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية الأسبوع الماضي، التي شهدت إقبالاً ضعيفاً مقارنة بالمزايدة الأولى، حيث فازت 4 شركات فقط مقابل 11 شركة بالمزايدة الأولى التي طرحتها في 2020.

سيتم الاعتماد خلال الفترة المقبلة، على المفاوضات والتعاقد المباشر بين هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية وبين الشركات والمستثمرين الراغبين في الحصول على المناطق الجديدة للتعدين عن الذهب، بحسب المصدر الحكومي الذي فضل عدم الكشف عن هويته.

لكن لماذا كان الإقبال ضعيفا؟

بحسب المصدر الحكومي، يرى أن الإقبال على المزايدة الأخيرة كان أقل نسبياً مقارنة بالمزايدة العالمية الأولى نظراً لتداعيات جائحة كورونا، وطرح أغلب المناطق الواعدة في وقت سابق على المستثمرين العالميين.
أضف إلى ذلك أن المناطق الجديدة تتطلب عمليات استكشاف ومسح جيولوجي تحتاج لشركات ومستثمرين ذي مخاطرة فى التنقيب عن الذهب.

تضمنت المزايدة العالمية للذهب لعام 2020 فى جولتها الأولى إجمالي 320 قطاعاً على مساحة حوالي 56 ألف كيلو متر مربع في الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، وتم الإعلان عن نتائج المزايدة فى نوفمبر2020.

في فبراير 2021، وقّعت وزارة البترول 10 عقودا مع 4 شركات للتنقيب عن الذهب باستثمارات إجمالية قدرها 11 مليون دولار.

وفي يوليو من نفس العام، وقّعت الحكومة أيضا 4 عقود للتنقيب عن الذهب مع شركة التعدين الكندية “بي تو جولد” والأسترالية (سنتامين) التي تدير وتشغل منجم السكري، باستثمارات تتجاوز 17 مليون دولار.

جاءت شركة آخ جولد التابعة للملياردير نجيب ساويرس بين الشركات الأربعة الفائزة بالمزايدة الثانية التي ضمت شركة “عنخ ريسورسز” و”التعدين الكندية لوتس غولد”، و”مارين لوجيستك”.

في المزايدة الأولى التي فاز بها 11 شركة جاءت أيضا شركة ساويرس بينهم، من إجمالي نحو 17 شركة تقدمت للمنافسة.

يرى مدير عام الشركة الفرعونية لمناجم الذهب، والمدير التنفيذي لشركة السكري سابقاً يوسف الراجحي، إن قرار وقف نظام المزايدات، خطوة إيجابية من الوزارة في طريقة التعامل مع منظومة تعدين الذهب، وفق ما قاله للشرق بلومبرج.

“نظام المزايدات غير موجود في معظم دول العالم، ولا يصلح لمجال تعدين الذهب”، أوضح الراجحي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية