سبورت بلس أخبار

الأهلي يتفوق مالياً بأضعاف على الوداد قبل مواجهتهما في نهائي أبطال أفريقيا

الأهلي يتفوق مالياً بأضعاف على الوداد قبل مواجهتهما في نهائي أبطال أفريقيا

تحليل : عبد الرحمن الشويخ

يبتعد الأهلي بفارق كبير مالياً عن منافسه الوداد المغربي، قبل المواجهة التي تجمعها في نهائي دوري أبطال أفريقيا بملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

القيم السوقية للاعبي الأهلي أكثر من مثلي لاعبي الوداد

تبلغ القيم السوقية للاعبي الأهلي نحو 31.85 مليون يورو بحسب تقديرات موقع “ترانسفير ماركت”، وهو ما يفوق منافسه الوداد بأكثر من المثلين ، إذ تقدر قيمة لاعبي بطل المغرب السوقية حوالي 14.4 مليون يورو.


ويعد المالي إليو ديانج أعلى اللاعبين قيمة سوقية ليس فقط في مباراة النهائي، بل في البطولة بالكامل، فقيمته السوقية تقدر بنحو 3.5 مليون يورو، ويأتي بعده الثنائي محمد الشناوي قائد الفريق، وزميله الجنوب أفريقي بيرسي تاو، بقيمة 3 ملايين يورو، ثم محمد شريف ومحمد مجدي “أفشه” وتبلغ قيمة كل منهما مليونين ونصف المليون يورو.
أما لاعبي الوداد، فالأعلى قيمة سوقية يحيي جبران قائد الفريق، وزميليه أيمن الحسوني والكونغولي مبينزا، وتقدر بنحو 1.3 مليون يورو، وهو رقم أقل من لاعبين خارج الخماسي الأعلى قيمة سوقية في الأهلي مثل علي معلول وعمرو السولية وبدر بانون الذين تصل القيمة السوقية لكل منهم 1.5 مليون يورو.

الأهلي ينفق كثيراً والوداد يربح

بالنظر للأرقام المعلنة للناديين فيما يخص الإيرادات والمصروفات في العام المالي الماضي 2021، فأن إيرادات ومصروفات الأهلي تتخطى ثلاثة أضعاف الوداد، لكن المفاجأة أن بطل المغرب يحقق فائض مالي في المقابل تصل خسائر الأهلي نحو 110 مليون جنيه.


وبلغت إيرادات الأهلي قرابة 550 مليون جنيه (29.7 مليون دولار) مقابل مصروفات تصل إلى 660 مليون جنيه تقريباً (35.6 مليون دولار)، فحين أن الوداد تصل مصروفاته ما يوازي (10.7 مليون دولار) مقابل إيرادات تقدر بما يعادل (11.4 مليون دولار)، محققاً ربح يصل إلى نحو( 700 ألف دولار).

جوائز مالية ضعيفة

بالرغم مما تنفقه الأندية وتتكبده ميزانيتها من أجل تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا، إلا إن الاتحاد الأفريقي يمنح الحائز على اللقب مليونين ونصف المليون دولار فقط، وبالطبع هذا العائد قابل للزيادة 200 ألف دولار حال الفوز ببطولة السوبر الأفريقي، وعوائد آخرى من المشاركة في مونديال الأندية قد تصل إلى نفس جائزة البطولة حال تحقيق المركز الثالث.

وصيف دوري أبطال أفريقيا، يحصل على جائزة مالية قدرها 1.25 مليون دولار، أما من يخرج من نصف النهائي فجائزته المالية 875 ألف دولار، وربع النهائي 650 ألف دولار، ودور المجموعات 550 ألف دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية