النشرة البريدية

الإمارات تعتزم استثمار 10 مليارات دولار في مصر والأردن.. الحكومة توافق على زيادة دعم الصادرات 50% اعتبارًا من يوليو 

هشام توفيق

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

دراسة بيع حصة من “مصر للألومنيوم” للمستثمرين لتمويل خطة التطوير

طرح 25% من 7 فنادق حكومية تحت مظلة كيان واحد لمستثمرين استراتيجيين

“صندوق الطروحات” يبدأ فحص شركات “قطاع أعمال” مرشحة للقيد بالبورصة

إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب و”أزيموت مصر” ستتولى الإدارة 

“تمويل القابضة” تستهدف توريق سندات بـ1.3 مليار جنيه في الربع الثالث

إقرار الإسناد المباشر بديلًا عن المزايدات بمناقصات تعدين الذهب

“ريفي” تتفاوض مع 6 بنوك للحصول على تسهيلات بـ1.1 مليار جنيه

“كايرو أنجلز” تستهدف تنفيذ 12 صفقة بنهاية العام الجاري

القصة الرئيسية

الإمارات بصدد استثمار 10 مليارات دولار في مصر والأردن

أطلقت مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة” بين الدول الثلاث أمس. ووقعت البلدان الثلاثة على وثيقة المبادرة وذلك في ختام الاجتماع الثلاثي، الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي بين مسئوليها.

وحددت المبادرة المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك، التي سيتم التركيز عليها خلال المرحلة الأولى لتعميق الشراكة الصناعية الشاملة بين الدول الثلاث، وفي مقدمتها مجال الزراعة والأغذية والأسمدة، لما يشكله الأمن الغذائي هدفًا رئيسيًا للشراكة.

وستخصص الشركة القابضة”إيه دي كيو” أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي، 10 مليارات دولار، لإنشاء صندوق، يستهدف مشروعات في مصر والأردن، بحسب وزير الصناعة الإماراتي سلطان أحمد الجابر.

وجاءت الأدوية ضمن المجالات الحيوية، في ضوء امتلاك مصر والإمارات والأردن مجتمعة أحد أكبر مراكز التصنيع في المنطقة، فضلًا عن تميز هذا القطاع بتوفير الأيدي العاملة المدربة، ومواصفات الابتكار، والمعايير التنظيمية، والإنتاجية العالية، حيث سيتم الاستفادة من خطط مصر لإنشاء أكبر مركز لتصنيع الأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى حجم السوق المصرية الكبير، وستقوم الدول الثلاث بتهيئة بيئة تزيل العقبات، والعوائق التنظيمية، وتحفز الابتكار لتعزيز التصنيع المحلي للأدوية الحالية والجديدة.

وتضمنت المجالات أيضًا المنسوجات، والبتروكيماويات، حيث ستقوم الدول الثلاث بالإنتاج والاستخدام المستدام والمسئول للمواد البتروكيماوية التي تشكل عوامل تمكين رئيسية لقطاعات: الزراعة، والأغذية، والأسمدة، والنسيج، والأدوية، وغيرها من القطاعات.

وبموجب الشراكة ستعمل الدول الثلاث بالتعاون مع القطاع الخاص على تقييم مجموعة محددة من الممارسات والأدوات المرتبطة بالاستثمارات حول الاستثمار وحركة البضائع وشرائها، بطريقة تتماشى مع التزامات مصر والإمارات والأردن الدولية، والسعي لإزالة أية عقبات أو معوقات أمام التدفق الحر لرأس المال والتجارة، وتسهيل ممارسة الأعمال، وزيادة تبادل السلع من دولة إلى دولة.

وتم الاتفاق على إنشاء لجنة عليا ثلاثية للشراكة برئاسة الوزراء الموقعين على المبادرة، بالإضافة إلى لجنة تنفيذية تتبعها، مكونة من وكلاء الوزارات المعنية، لتسريع وتيرة الفرص ذات الجدوى الاقتصادية، والتنسيق لمجموعة المشاركين من القطاع الخاص ومسارات العمل المطلوبة لتحقيق أهداف هذه الشراكات، والنظر في قطاعات ومشروعات إضافية للشراكة الصناعية الاستراتيجية بين الدول الثلاث.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

كشف وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، أن تمويل عملية إعادة تأهيل وتطوير شركة مصر للألومنيوم ستتم عبر شقين، الأول زيادة رأس المال عن طريق جذب مستثمر للشركة، وشق آخر عبر القروض، وجاري حاليًا دراسة التكلفة الاستثمارية اللازمة، وبناء عليه، سيتحدد توزيعها ما بين زيادة رأس المال، والقروض، مؤكدًا لصحيفة “حابي” أنه لا يوجد سقف محدد مسبقًا للحصة التي سيحصل عليها المستثمر. ونقل موقع “أموال الغد عن “توفيق” أنه سيتم طرح الشركة أمام صناديق عربية.

كما تحدث عن عرض إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لخدمة مجمع الألومنيوم، ومن المنتظر طرح إنشاء المحطة على المستثمرين بـنظام IPP القائم على المُنتج المستقل للطاقة والذي يقوم ببيعها للمرافق وللمستهلكين بتعريفة محددة، وذلك خلال لقاء مع رئيس الوزراء ووزير الكهرباء الأسبوع الماضي. وكذلك أكد “توفيق” لـ”المال” دراسة إنشاء مزرعة شمسية بالتعاون مع وزارة الكهرباء لإنتاج الطاقة بقدرات من 600 إلى 1200 ميجاوات.

وفي هذا الصدد، ذكرت شركة مصر للألومنيوم في بيان إفصاح أمس أنها كلفت شركة بيكتل الأمريكية العالمية بعمل دراسة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة المصنع الحالي للحفاظ على الطاقة الإنتاجية 320 ألف طن، وتقدير التكلفة الرأسمالية للمعدات المطلوب إعادة تأهيلها، فضلًا عن دراسة إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في حالة الموافقة عليها.

وفي شأن آخر، أشار “توفيق”  إلى العمل على تقييم الفنادق السبعة المملوكة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والتي سبق الإعلان عن نية جمعهم ضمن مشروع لتأسيس شركة لإدارة هذه الأصول، وذلك بهدف طرح 25% منهم لصالح مستثمر استراتيجي، ضمن البرنامج الذي تنفذه الدولة لمنح القطاع الخاص فرصة لاستغلال تلك الأصول، مضيفًا أن تلك الفنادق تعد تاريخية ورابحة.

وتوقع طرح نادي غزل المحلة في البورصة خلال أيام قليلة، بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، كأول طرح لشركة كرة قدم في سوق المال المصرية.

وكذلك أعلن وزير قطاع الأعمال العام، عن الاتجاه لطرح 4 مصانع للشراكة مع مستثمر استراتيجي خلال الفترة المقبلة، وهي مصنع المواسير والصلب، ومصنع الزجاج والبلور، ومصنع الخزف والصيني، ومصنع راكتا للورق.

وتوقع “توفيق” التعاقد مع الشريك الصيني لإنتاج السيارة الكهربائية يوليو المقبل، من خلال اتفاقين للشراكة أحدهما للتراخيص وآخر للتصنيع، مؤكدًا إتمام دمج شركتي النصر للسيارات والهندسية للسيارات تحت مظلة واحدة بعد موافقة مجلسي الإدارة، بهدف إنتاج السيارات الكهربائية والتخصص بها، كونها تمثل المستقبل في صناعة السيارات، ومشروع لإنتاج الميكروباص.

في الوقت نفسه، كشف الوزير عن وجود مشروع ضخم لإنتاج الخامات الدوائية مع مستثمر هندي وشركة النصر للكيماويات الدوائية المتخصصة في إنتاج الخامات الدوائية، في إطار دراسة إنتاج من 10 إلى 15 خامة دوائية داخل مصانع قطاع الأعمال، حيث سيتم اختيار تلك الخامات من خلال احتياجات السوق المحلية، وفقًا للمال.

وبدأ صندوق الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي فحص مجموعة من الكيانات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، تمهيدًا لطرح جزء من أسهمها في البورصة. وقال عبد الله الإبياري، رئيس قطاع الاستثمار في الصندوق السيادي، إن الصندوق يجري العديد من المباحثات مع مستثمرين خارجين لعرض خطط الشركات.

وأوضح أنه جاري العمل على الهيكلة القانونية والإدارية لشركتي صافي والوطنية للبترول، ومن المقرر طرحهما في البورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري 2022، إلا أنه اعتبر الوقت مبكرًا للحديث عن نسب الطرح.

من جهة أخرى أشار “الإبياري” إلى أن الفترة الأخيرة شهدت توقيع الصندوق من 6 إلى 7 اتفاقيات مع عدد من كبرى المستثمرين بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ومن المقرر بدء تشغيل محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر خلال نوفمبر المقبل.

وأكد كريم بدر، المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية التابع للصندوق السيادي، استهداف إنتاج 1.5 طن هيدروجين أخضر بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 40 مليار دولار، حسبما أفادت المال.

وأضاف أن الصندوق يعتزم طرح 5 محطات تحلية مياه للشراكة مع القطاع الخاص لتحلية 3 ملايين متر مكعب يوميًا بتكلفة استثمارية تبلغ 3 مليارات دولار لتنويع مصادر المياه بجانب وتحقيق الاكتفاء الذاتي، طبقًا لموقع “مصراوي”.

في سياق متصل، قال الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، خلال كلمته في مؤتمر “بورتفوليو إيجيبت 2022” إن الحكومة تستهدف جذب تمويلات من المؤسسات الدولية بقيمة 300 مليار دولار لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، منها 115 مليارًا للتكيف مع آثار تغير المناخ.

وعلى هامش المؤتمر ذاته، حدد محمد حجازي، رئيس وحدة الدين العام في وزارة المالية، حجم الإصدار الأول من الصكوك السيادية عند 2 مليار دولار، لكنه لم يحدد توقيت معين للطرح، لافتًا إلى انتهاء الوزارة من قانون الصكوك السيادية وإصدار لائحته التنفيذية، بهدف استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين العرب والأجانب خاصة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

أكدت مصادر حكومية موافقة الحكومة على إجراء زيادة بنسبة 50% بفاتورة المساندة التصديرية المقررة، ضمن برنامج دعم الصادرات الجديد والمقرر تطبيقه مطلع العام المالي المقبل، بالتوازي مع إطلاق حزمة حوافز استثنائية  لتيسير حركة الصادرات في عدد من الأسواق الواعدة، خاصة أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية والتي ترتبط معها مصر بعدد من الاتفاقيات التجارية مثل اتفاقية الميركسو.

وأضافت المصادر لموقع “أموال الغد” أن البرنامج سيشهد أيضًا إجراء تطوير في برنامج المعارض ليتلاءم مع معطيات المرحلة الحالية والأسواق المستهدفة خلال الفترة المقبلة، عبر استهداف زيادة دعم الشحن بنسبة 50% إلى 80% من قيمة فاتورة الشحن ليواكب ارتفاع تكلفة عمليات الشحن وتأثرها بأزمة سلاسل الإمداد العالمية.

تستعد شركة “إيفولف للاستثمار” لإطلاق أول صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة “الذهب” بالتعاون مع “أزيموت مصر”. وقال سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي لشركة إيفولف للاستثمار لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تنتظر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة الاكتتاب الخاصة بالصندوق والتي تقدمت بها الشركة مؤخرًا، وستكون “أزيموت مصر” لإدارة الأصول مديرا للصندوق.

وتوقع أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب لأزيموت مصر، الحصول على الموافقات اللازمة وإطلاق الصندوق خلال أيام، موضحًا أن صناديق الاستثمار للمعادن النفيسة تتيح أدوات استثمارية جديدة في السوق المصري.

وتأسست “Evolve” كشركة استثمار قابضة برأسمال 70 مليون جنيه، بمساهمة من 8 مستثمرين محليين من الشخصيات المعروفة في مجالات أسواق المال والسلع والتكنولوجيا، بغرض الاستثمار في الأدوات المالية المدعومة بالذهب، كمرحلة أولى يتبعها إضافة معادن وأدوات مالية أخرى.

تعتزم مجموعة تمويل القابضة للاستثمار إصدار سندات توريق لمحفظة التمويل العقاري بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، وهي العملية التي كان مخطط تنفيذها العام الماضي، إلا أن الشركة فضلت  زيادة حجم محفظة التمويلات وتعظيمها لتصل إلى 1.3 مليار جنيه بدلًا من 500 مليون جنيه.

وقال محمد الكحكي، العضو المنتدب للشركة، إن شركة مصر كابيتال والبنك التجاري الدولي، يتوليان مهام المستشار المالي للشركة ومنسق الطرح، فيما يتولى مكتب الدرينى مهام المستشار القانوني، مع قيام شركة ميريس بتقييم الجدارة الائتمانية للطرح، مشيرًا لـ”المال” إلى أن استهداف الوصول بمحفظة تمويلات كل الأنشطة التابعة إلى 5 مليارات بنهاية العام الجاري، فضلًا عن تخطيط الشركة التابعة تمويل للتمويل العقاري لشراء محافظ من شركات التطوير العقاري بقيمة 600 مليون جنيه.

قال أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب لشركة الأولى للتمويل العقاري، إن الشركة تدرس إصدار سندات توريق بقيمة مليار جنيه خلال العام الجاري، مع الوصول إلى مستوى تسهيلات ائتمانية بقيمة 3 مليارات جنيه بنهاية عام 2022، تبعًا لـ”أموال الغد”.

أوقفت وزارة البترول، نظام المزايدات في طرح مناطق التعدين والتنقيب عن الذهب حاليًا، واستبدلته بنظام التعاقد المباشر مع الشركات، بحسب ما نقله موقع “الشرق مع بلومبرج” عن مصدر حكومي. وجاء توقف نظام المزايدات بعد انتهاء المزايدة الثانية للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية الأسبوع الماضي، التي شهدت إقبالًا ضعيفًا مقارنة بالمزايدة الأولى، حيث فازت 4 شركات فقط مقابل 11 شركة بالمزايدة الأولى التي طرحتها في 2020.

سيتم الاعتماد خلال الفترة المقبلة، على المفاوضات والتعاقد المباشر بين هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية وبين الشركات والمستثمرين الراغبين في الحصول على المناطق الجديدة للتعدين عن الذهب، بحسب المصدر الحكومي الذي فضل عدم الكشف عن هويته.. التفاصيل

فيديو اليوم

وقعت شركة سيمنس الألمانية عقد شبكة القطارات فائقة السرعة بقيمة 8.7 مليار دولار، فيما يعد أكبر عقد بتاريخ الشركة، ستكون شبكة القطارات سادس أطول شبكة بالعالم بحسب ما صرح به رولاند بوش الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس.

نتابع

تنظم جريدة البورصة أول مائدة مستديرة عن المدفوعات الرقمية تحت عنوان “Beyond Cash”، الإثنين الموافق 14 يونيو المقبل، تحت رعاية وزارة المالية، وبالتعاون مع أبرز اللاعبين في القطاع والقطاعات المستفيدة من نمو المعاملات الرقمية، اللاتلامسية.

تأتي المائدة المستديرة في ظل توجه الدولة نحو الشمول المالي عبر تمكين كافة الفئات وشرائح المجتمع المصري من التمويل والخدمات المالية وغيرها، مع تذليل الكثير من الصعوبات التي كانت تواجه انتشار العديد من الخدمات إلى القرى والأماكن النائية، إذ وفرت عمليات التحصيل والدفع عبر المنصات وشركات الدفع الإلكتروني نمو قاعدة المستفيدين من الخدمات المالية وغيرها، مثل التأمين، وتحويل الأموال، وسداد الرسوم والأقساط، فضلًا عن استفادة قطاعات مثل التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي..التفاصيل

تعقد شركة ميديا أفينو – المتخصصة في تنظيم المؤتمرات – يوم 21 يونيو المقبل بفندق ريتز كارلتون النسخة السادسة من المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال” التي تبحث تطورات الأوضاع في السوق العقاري. وتأتي هذه النسخة من المائدة المستديرة تحت عنوان ” السوق العقاري وآليات تجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية” وتناقش المتغيرات التي طرأت على القطاع العقاري وخطط الشركات لمواجهة التحديات التي فرضتها الأوضاع العالمية. ويشارك في المائدة المستديرة مسئولون حكوميون وممثلو كبرى شركات التطوير العقاري وشركات تسويق وشركات تمويل عقاري وأعضاء برلمانيون وممثلو منظمات الأعمال.. التفاصيل 

ارتفعت الإيرادات الضریبیة بنسبة 15.2% خلال أول 10 أشهر من العام المالي الحالي 2021/2022 (يوليو – أبريل)، مسجلة 724.5 ملیار جنیه مقابل 628.9 ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وذكرت وزارة المالية في تقرير لها أمس أن المتحصلات الضريبية من الجهات السيادية ارتفعت بنحو 13.4 مليار جنيه وبنسبة 14.5%، لتسجل 106.2 مليار جنيه، بالتوازي مع زيادة حصيلة الجهات غير السيادية بنحو 82 مليار جنيه ما يعادل 15.3% لتصل إلى 618.3 مليار جنيه، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

الضرائب

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي قانون رقم 26 لسنة 2022 بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر 1) بميناء دمياط لشركة دمياط أليانس لمحطات الحلويات “تحت التأسيس”، شركة مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة. وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، تكون مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع 30 عامًا تبدأ من تاريخ استلام الأرض.

أعلن البنك الإفريقي للتنمية تعيين طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، رئيسًا جديدًا لمجلس المحافظين بالبنك، خلفا للنيجيري أكينومي أديسينا، جاء ذلك خلال بالاجتماعات السنوية التي عُقدت في العاصمة الغانية أكرا نهاية الأسبوع الماضي. وقال عامر، إن الاجتماعات السنوية، ستعقد في شرم الشيخ خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو من العام المقبل 2023، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تتفاوض شركة ريفي لخدمات تمويل المشروعات متناهية الصغر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة سى آى كابيتال القابضة، مع 6 بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة في حدود 1.1 مليار جنيه، إلى جانب تسهيلات قائمة بالفعل تصل إلى 1.8 مليار جنيه، مع استهداف رفع محفظة تمويلات عملائها إلى 2.3 مليار جنيه بنهاية 2022 مقابل 1.7 مليار جنيه بنهاية 2021، حسبما قال أحمد لبيب، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

وأضاف أن شركته تدرس الحصول على رخصة لممارسة نشاط التأجير التمويلي المتناهي الصغر “micro leasing”، والتي تسمح بتمويل الأصول الرأسمالية والمعدات الصناعية أو الإنتاجية أو الخدمية أو التجارية.

تتطلع مجموعة أغذية الإماراتية لزيادة الحصة السوقية لشركتها التابعة “أطياب” لإنتاج اللحوم والدواجن المجمدة، فضلًا عن الوصول بالحصة السوقية للشركة إلى 45%، وفق تصريح مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشئون المؤسسية في مجموعة أغذية، لـ”المال”. وكانت الشركة الإماراتية قد استحوذت على 75.02% من أطياب مؤخرًا.

تستهدف شركة “كايرو أنجلز” تنفيذ نحو 10 إلى 12 صفقة بنهاية العام الجاري، بحسب علي الشلقاني، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أشار إلى العمل على تنفيذ الإغلاق الثاني لصندوق استثمار بقيمة 5 ملايين دولار بعد إتمام إغلاق أول بنفس القيمة نهاية العام الماضي وسط رؤية ارتفاع فرص نمو مجال الاستثمار في التكنولوجيا، حيث نفذ الصندوق فعليًا 8 صفقات حتى الآن، 4 منها في مصر والبقية خارج السوق المحلية، تبعًا للمال.

وقعت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني “CIS” عقدًا ثنائيًا مع شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر، يقضي بضمان الجمعية مخاطر عدم السداد للتمويلات التي تمنحها لعملائها حتى حصة تبلغ 2 مليار جنيه، حسبما نقلت “المال” عن مصطفى أبو العزم، العضو المنتدب للجمعية.

أفصحت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عن البدء في تصميم مساحة 107 أفدنة بمدينة نيوهليوبوليس، وشرعت في السير في إجراءات الطرح بين المقاولين لتنفيذ المرحلة الأولى من المرحلة العاجلة بمساحة 52 فدانًا، ومتابعة الانتهاء من تنفيذ المرحلة العاجلة في الربع الثاني من عام 2023.

ونقلت “حابي” عن تامر ناصر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، أن طرح زيادة رأس المال ستكون مطلع الربع الأخير من 2022 وفقًا لظروف السوق.

أعلنت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية، التابعة لمجموعة الخرافي، موافقة مجلس الإدارة على بيع حصتها البالغة 45.034 مليون سهم في الشركة القابضة المصرية الكويتية بقيمة 18.9 مليون دينار، بواقع 420 فلس للسهم الواحد.

ونتابع تطورات نتائج أعمال الشركات، إذ حققت شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني، صافي أرباح بقيمة 4.252 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل 3.889 مليار جنيه بالفترة المناظرة مسجلة نموًا بنسبة 9%.

ووافقت الجمعية العامة العادية للشركة في جلستها المنعقدة الخميس الماضي على المساهمة في رأسمال الشركة المتحدة للتبغ “UTC” والبالغ 100 مليون جنيه عن طريق الاستحواذ.

ارتفع صافي أرباح شركة إعمار مصر للتنمية بنسبة 199% خلال الربع الأول من 2022، مسجلًا  1.581.61 مليار جنيه، مقابل 529.12 مليون جنيه أرباحًا بالفترة المماثلة من العام الماضي، بالتوازي مع قفزة الإيرادات إلى 2.57 مليار جنيه مقابل 1.54 مليار جنيه في فترة المناظرة.

في حين تراجع صافي أرباح شركة النساجون الشرقيون للسجاد بنسبة 24.22% في الربع الأول من العام الراهنة، لينخفض إلى 260.05 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 343.19 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، على الرغم من ارتفاع المبيعات من 2.76 مليار إلى 3.26 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وارتفع صافي ربح شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية بمعدل سنوي 182% في أول 3 أشهر من العام الجاري، ليصل إلى 30.7 مليون جنيه، بفضل تسجيل الإيرادات 134.9 مليون جنيه بمعدل نمو 14%.

ووافق مجلس إدارة الشركة على الاستحواذ على شركة زيمر مصر الدولية لتجار الأدوية في مجال الرعاية الصحية، في صفقة بلغت قيمتها 3 ملايين جنيه، وفق إفصاح الشركة.

اختتمت المجموعة المالية هيرميس، بالتعاون مع بورصة الكويت، المؤتمر الاستثماري الافتراضي ليومها المؤسسي الثامن تحت عنوان “تعامد النجوم استقبالًا لأحدث الأسواق الناشئة”، الذي أقيم على مدار 4 أيام خلال الفترة من 23 مايو إلى 26 مايو. وشارك بالحدث الافتراضي ممثلو الإدارة التنفيذية لنحو 13 شركة كويتية، فضلًا عن أكثر من 175 مستثمرًا دوليًا من أكثر من 95 مؤسسة من أبرز المؤسسات العالمية بإجمالي أصول مدارة تبلغ 2 تريليون دولار.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

أعلنت المملكة العربية السعودية أمس تعيين وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير مبعوثا لشؤون المناخ، فيما تعهد المسئولون بزيادة إنتاج النفط مع السعي لتحقيق أهداف طموحة لخفض الانبعاثات. ويأتي تعيين الجبير في إطار سلسلة من الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

عربي ودولي

فشلت دول الاتحاد الأوروبي في الاتفاق أمس على حزمة منقحة من العقوبات ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا قبل قمة الزعماء في بروكسل لكن المحادثات ستستمر خلال الأسبوع. وترفض المجر حتى الآن دعم حل وسط على الرغم من المقترحات التي تضمن استمرار إمدادات النفط الروسية إلى بودابست، وفقًا لأشخاص مطلعين على المحادثات، تحدثوا لوكالة “بلومبرج”، ومن المقرر أن يجتمع سفراء الاتحاد الأوروبي مرة أخرى صباح اليوم، وقال مسئول في الاتحاد إن التوصل لاتفاق ما زال ممكنًا في الأيام المقبلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية