أخبار

قلق غذائي بسبب الغزو الروسي.. الفئات الأكثر ضعفًا يدفعون أكثر مقابل طعام أقل

غذائي

نوهت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة- فاو، عن المخاطر التي يتعرض لها الأمن الغذائي العالمي جراء ارتفاع أسعار المدخلات الغذائية والزراعية، بما يعني أن الفئات الأكثر ضعفًأ في تحمل فاتورة الغذاء سيدفعون قيم أكثر في مقابل كميات أقل من الغذاء.

رقم قياسي جديد

فاتورة استيراد الأغذية العالمية في طريقها لتحقيق رقم قياسي جديد عند مستوى 1.8 تريليون دولار أمريكي هذا العام وفقًا لتقرير جديد صدر اليوم من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

يمثل ارتفاع الأسعار وتكاليف النقل، بدلاً من الأحجام، الجزء الأكبر من الزيادة المتوقعة في فاتورة الغذاء.

تقول “فاو” في أحدث تقرير لها عن آفاق الغذاء: “من المثير للقلق أن العديد من البلدان الضعيفة تدفع أكثر ولكنها تتلقى طعامًا أقل”.

من المتوقع أن ترتفع فاتورة الواردات الغذائية العالمية بمقدار 51 مليار دولار اعتبارًا من عام 2021، منها 49 مليار دولار تعكس ارتفاع الأسعار.

أيضًا، تُشير التوقعات إلى أن أقل البلدان نموا تشهد انكماشا بنسبة 5% في فاتورة وارداتها الغذائية هذا العام.

على النقيض من ذلك، تتوقع “فاو” أن تسجل كل من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والبلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية زيادة في إجمالي التكاليف، رغم انخفاض أحجام السلع المستوردة.

هذه علامات مقلقة من منظور الأمن الغذائي، ما يشير إلى أن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف الدولية، ما قد ينذر بإنهاء مرونتهم في مواجهة ارتفاع الأسعار، قال التقرير.

في ضوء ارتفاع أسعار المدخلات، والمخاوف بشأن الطقس، وزيادة عدم اليقين في السوق الناجم عن الحرب في أوكرانيا، تشير أحدث توقعات المنظمة إلى تشديد محتمل لأسواق المواد الغذائية ووصول فواتير استيراد المواد الغذائية إلى مستوى قياسي جديد» قال الخبير الاقتصادي في منظمة الأغذية والزراعة، أوبالي جالكيتي أراتشيلاج.

اقترحت منظمة الأغذية والزراعة إنشاء مرفق لتمويل الواردات الغذائية لتقديم الدعم في ميزان المدفوعات للبلدان المنخفضة الدخل الأكثر اعتمادا على الواردات الغذائية كاستراتيجية لحماية أمنها الغذائي.

البلدان النامية تخفض واردات الحبوب

تعد الدهون الحيوانية والزيوت النباتية أكبر مساهم منفرد في ارتفاع فواتير الاستيراد المتوقع الوصول إليها في عام 2022، رغم أن الحبوب ليست بعيدة عن البلدان المتقدمة، وتخفض البلدان النامية ككل واردات الحبوب والبذور الزيتية واللحوم، ما يعكس عجزها عن تغطية الزيادة في الأسعار.

انخفاض الإنتاج العالمي للحبوب

توقع التقرير انخفاض الإنتاج العالمي من الحبوب الرئيسية في عام 2022 للمرة الأولى منذ أربع سنوات.

يُنظر إلى الاستخدام العالمي أيضًا على أنه انخفاض، للمرة الأولى في 20 عامًا، ومع ذلك، لا يتوقع أن يتأثر استخدام البشر للحبوب للاستهلاك الغذائي المباشر، حيث من المتوقع أن ينتج الانخفاض في الاستخدام الكلي عن انخفاض استخدام الأعلاف للقمح والحبوب الخشنة والأرز.

من المقرر أن تزداد مخزونات القمح العالمية زيادة طفيفة في السنة، ويرجع ذلك في معظمه إلى التراكم المتوقع للمخزونات في الاتحاد الروسي وأوكرانيا والصين.

من المتوقع أن يحقق إنتاج واستخدام كلمة الذرة أرقامًا قياسية جديدة، مرتبطة بزيادة إنتاج الإيثانول في البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وكذلك إنتاج النشا الصناعي في الصين.

إنتاج واستهلاك الزيوت واللحوم

من المتوقع أن يتجاوز الاستهلاك العالمي للزيوت النباتية الإنتاج، على الرغم من تقنين الطلب المتوقع.

بينما من المتوقع أن ينخفض إنتاج اللحوم في الأرجنتين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، من المتوقع أن يتوسع الإنتاج العالمي بنسبة 1.4%، مدفوعًا بزيادة متوقعة بنسبة 8% في إنتاج لحوم الخنازير في الصين، لتصل إلى المستوى الذي كانت عليه قبل الانتشار الدراماتيكي لفيروس حمى الخنازير الأفريقية في عام 2018.

من المتوقع أن يتوسع إنتاج الحليب في العالم بشكل أبطأ مقارنة بالسنوات السابقة، مقيدًا بانخفاض أعداد قطيع الألبان وانخفاض هوامش الربح في العديد من مناطق الإنتاج الرئيسية، بينما قد تنكمش التجارة من المستوى المرتفع لعام 2021.

من المتوقع أن يزداد إنتاج السكر العالمي بعد 3 سنوات من الانخفاض، بقيادة المكاسب في الهند وتايلاند والاتحاد الأوروبي.

من المتوقع أن يزداد الإنتاج العالمي لتربية الأحياء المائية بنسبة 2.9% بينما من المرجح أن يتوسع إنتاج مصايد الأسماك الطبيعية بنسبة 0.2%. بما يعكس ارتفاع أسعار الأسماك.

من المتوقع أن يرتفع إجمالي عائدات الصادرات من مصايد الأسماك ومنتجات تربية الأحياء المائية بنسبة 2.8%، بينما ينخفض الحجم بنسبة 1.9%.

تقدم “Food Outlook” عمليات غوص أعمق في السلع الزراعية الرئيسية، ولا سيما القمح والذرة والأرز ومجمع المحاصيل الزيتية، وكذلك منتجات الألبان واللحوم والأسماك والسكر.

المدخلات الزراعية والمستقبل

تتعرض القطاعات الزراعية لمحدودية العرض بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات، خاصة بالنسبة للأسمدة والوقود، ما قد يؤدي إلى زيادة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

يأتي ذلك إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية – مع اقتراب مؤشر أسعار المواد الغذائية لفاو من أعلى مستوياته على الإطلاق وأسعار العديد من السلع الأساسية التي سجلت ارتفاعات كبيرة في العام الماضي.

عادة ما تكون أسعار المواد الغذائية المرتفعة نعمة للمنتجين، مع ارتفاع أرباح المزارع، ومع ذلك، فإن الزيادة السريعة في تكاليف المدخلات – المرتبطة بارتفاع تكاليف الطاقة وقيود التصدير على الأسمدة الرئيسية التي تفرضها الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاع – هي أكثر من مجرد تعويض ذلك.

إذا طال أمد الوضع، فإن ذلك سيثير مخاوف بشأن ما إذا كانت استجابات العرض يمكن أن تكون سريعة وكافية.

يثير الارتفاع الحاد في أسعار المدخلات تساؤلات حول ما إذا كان مزارعو العالم قادرين على شرائها، كما أشار جوزيف شميدهوبر وبينغ تشياو من قسم الأسواق والتجارة في المنظمة في فصلهما الخاص حول ديناميكيات ارتفاع أسعار المدخلات.

قد يقلل المزارعون من تطبيقات المدخلات أو يتحولون إلى محاصيل أقل كثافة في المدخلات، الأمر الذي لن يؤدي فقط إلى خفض الإنتاجية ولكن سيكون له أيضًا آثار سلبية على صادرات المواد الغذائية الرئيسية إلى الأسواق الدولية.

سيزيد ذلك من الأعباء التي تواجهها البلدان التي تعتمد بشدة على الواردات لتلبية احتياجاتها الغذائية الأساسية.

ينطبق هذا أيضًا على البلدان المصدرة الرئيسية، إذ أن بعض المزارعين في أمريكا الشمالية، على سبيل المثال، ينتقلون من الذرة إلى فول الصويا، بما يتطلب سمادًا أقل من النيتروجين.

في الوقت الحالي، واستنادًا إلى الظروف الحالية، «لا يبشر الوضع بالخير لاستجابة العرض التي يقودها السوق والتي يمكن أن تكبح المزيد من الزيادات في أسعار المواد الغذائية لموسم 2022/23 وربما التالي»، كما يقول التقرير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية