أخبار

“تنمية” التابعة لهيرميس تستحوذ على “فاتورة” للتجارة الإلكترونية

استحوذت شركة “تنمية” لخدمات المشروعات متناهية الصغر، المملوكة للمجموعة المالية هيرميس، على شركة فاتورة هولندا بي ڨي “فاتورة“.

بموجب هذه الصفقة، ستستفيد “تنمية” من الشبكة المتنامية من التجار المتعاملين مع “فاتورة” وسد الفجوة الكبيرة في سوق التمويل الشركات، كما ستستفيد “فاتورة” من الانتشار الجغرافي لشبكة “تنمية” وقاعدة عملائها الواسعة في تطوير شبكة التجار المتعاملين معها والوصول إلى شرائح جديدة في سوق المعاملات بين الشركات، فضلًا عن مساهمة مركزها المالي القوي وتوافر فرص التمويل في تعزيز نمو “فاتورة” مستقبلاً.

فاتورة هي منصة رقمية سريعة النمو متخصصة في تنفيذ المعاملات الإلكترونية بين الشركات؛ حيث تتيح للموردين والمشترين إجراء المعاملات التجارية بينهم من خلالها، وتغطي 22 محافظة في مصر.

لدى “فاتورة” منصة ابتكارية موحدة تربط بين تجار التجزئة والمنتجين وتجار الجملة، تتيح لمستخدميها سوق إلكتروني للمعاينة اللحظية للمنتجات والحصول على الأسعار، مرورًا بدعم إجراءات المعاملات التجارية بين الشركات (B2B) وحلول الشراء الآن والدفع لاحقًا، وصولًا إلى خدمات دعم التسويق.

يستثمر بـ”فاتورة” مجموعة مساهمين على رأسهم مسرعة الأعمال “EFG EV Fintech” التي تستثمر في الشركة منذ عام 2020، وشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، شركة مصر لريادة الأعمال Egypt Ventures وهي شركة مساهمة مصرية تم تأسيسها في سبتمبر 2017 برأسمال 451 مليون جنيه، باتفاقية بين الحكومة والصندوق السعودي للتنمية.

وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، ترى أن الصفقة تأتي تماشيًا مع الجهود التي تقوم بها الحكومة لتمكين القطاع الخاص والتخارج من بعض القطاعات في سبيل زيادة نسبة القطاع الخاص الذي يعد محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

تضيف المشاط، بأن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، أول شركة رأسمال مخاطر في مصر بمساهمة حكومية، نجحت من خلال مساهمتها في تعظيم العائد على الاستثمار في العديد من الشركات الناشئة الناجحة والرائدة في مجالاتها.

“يعد هذا التخارج تأكيدًا على أن هذا الاستثمار أتى ثماره ومكن هذه الشركات من المضي قدمًا في تنمية حجم أعمالها بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري”، فسرت المشاط.

استثمرت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار ومسرعتي الأعمال التابعتين لها في أكثر من 175 شركة منذ عام 2017، وفقا للمشاط.

كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، قال إن عملية الاستحواذ تمثل علامة فارقة في مسيرة شركة “تنمية”، التي أصبحت واحدة من أبرز اللاعبين في قطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة المالية هيرميس.

“هذه الصفقة الاستراتيجية تأتي في إطار مساعي شركة “تنمية” لتسريع وتيرة التحوّل الرقمي بالشركة وتعزيز تنوع باقة الخدمات والمنتجات التي تقدمها بهدف دعم قطاع التمويل متناهي الصغر في مصر بوجه عام”، أضاف عوض.

يرى عوض أن تمتع شركة “فاتورة” بإمكانيات نمو واعدة، هو ما دفع منصة “EFG EV Fintech” التابعة للمجموعة، بأن تكون ضمن طليعة المستثمرين بها.

يمثل الاستحواذ على “فاتورة” إضافة هامة لمحفظة أنشطة الشركة نظرًا لقدرتها على تسريع عمليتي تطوير الشركة والتحول الرقمي، بحسب حسام النجار الرئيس التنفيذي لشركة “تنمية”.

بنهاية الربع الأول من عام 2022 ارتفع عدد عملاء «تنمية» ليصل إلى 391 ألف عميل، حيث ارتفعت محفظتها التمويلية إلى أعلى مستوى لها منذ تأسيس الشركة لتصل إلى حوالي 3.9 مليار جنيه.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

دول “بريكس” تسعى لتعاون في الاقتصاد الرقمي

قالت وزارة التجارة الصينية يوم الاثنين إن الدول الأعضاء في...

منطقة إعلانية