أخبار

اقتصادية قناة السويس: سنخصص أرضا لـ”موانئ دبي” لإنشاء منطقة لوجيستية

موانئ دبي

تعمل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة موانئ دبي العالمية على منطقة لوجستية ترغب موانئ دبي في العمل بها، بحسب يحيي زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة.

أضاف زكي في مقابلة مع قناة العربية، أنه سيتم تخصيص أرض بشكل “سريع” لموانئ دبي، ثم سيتبعه العمل على المنطقة الصناعية التي تم التفاوض عليها سابقا.

“الأفضلية حاليا تتمثل في البدء بمنطقة لوجستية لموانئ دبي، ثم تتحول المناقشات بعد ذلك إلى منطقة صناعية على أن يتم بدء التعامل في هذا الاتفاق بداية العام القادم”، قال زكي.

تستهدف مصر إنشاء مركز رئيسي للصناعات المجمعة للسيارات مثل أفران الدهان والصاج، بالإضافة إلى تواجد مجموعة من الشركات لتكون جزءا من المنظومة الكاملة لصناعة هذه السيارات، بحسب زكي.

وذكر زكي أن الاتفاقية الأولى ستكون مع 3 شركات بحيث يتراوح حجم الإنتاج لكل شركة بين 50 و75 ألف سيارة سنويا، وبالتالي يتخطى إنتاج السيارات عند البدء الـ150 ألف سيارة سنويا.

ترتكز استراتيجية إنتاج السيارات في مصر على 4 محاور رئيسية وتشمل الكم الذي تنتجه هذه الشركات، وحجم الاستثمارات الذي سيتم ضخه، وحجم التصدير، وإنتاج السيارات الكهربائية.

7 مذكرات تفاهم لتنشيط قطاع الهيدروجين الأخضر

وبالنسبة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه تم توقيع 7 مذكرات تفاهم لتنشيط هذا القطاع، مضيفا: “نتوقع إبرام مذكرتين أو 3 مذكرات تفاهم إضافية”.

وأشار إلى أن الغرض من توقيع هذه الاتفاقيات يتمثل في إتاحة الفرصة لكافة الشركات التي ترغب في التعامل في هذا النشاط للقيام بالدراسات الهندسية والاقتصادية والقانونية التي تؤهلها لاتخاذ قرار استراتيجي للاستثمار والمضي قدما في هذه المشروعات.

وتوقع أن يتم إبرام العقود الملزمة مع الشركات في مؤتمر المناخ COP27 المنعقد في مصر، في حين يمكن توقيع الاتفاقيات مع الشركات -التي قد تحتاج وقتا أكبر لدراسة المشروع – مع بداية العام المقبل.

ورجح أن تبرم مصر اتفاقين أو 3 اتفاقات ملزمة خلال أكتوبر المقبل مع الشركات المهتمة بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إم إن تي حالا” تستحوذ على  منصة “طلبية” لتجارة التجزئة وتوزيع المنتجات الاستهلاكية

 استحوذت شركة "إم إن تي حالا"، المتخصصة بالتكنولوجيا المالية على...

منطقة إعلانية