أخبار

مصر توقع مذكرة مع “شيفرون العالمية” للتعاون في تصدير غاز شرق المتوسط

شيفرون العالمية

شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ومايك ويرث رئيس شركة شيفرون العالمية التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة شيفرون إي ميد ميدستريم ليمتد العالمية للتعاون في أنشطة نقل واستيراد وإسالة وتصدير غاز شرق المتوسط عبر مصر.

وفقاً للاتفاق تقوم الشركتان بتقييم الفرص المحتملة لنقل الغاز المتاح في منطقة شرق المتوسط لمصر لتعظيم قيمته عن طريق إسالته ليتم إعادة تصديره وبيعه بحيث يكون ذا جدوى اقتصادية لكلا الطرفين بما في ذلك إجراء أي دراسة ضرورية لإنتاج غاز طبيعي مسال منخفض الكربون.

الأسبوع الماضي وقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم مع مصر وإسرائيل لتعزيز صادرات الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر منشآت إسالة الغاز الطبيعي المصرية، وهو الاتفاق الذي يأتي ضمن جهود أوروبا لتقليص الاعتماد على الواردات الروسية من الغاز والنفط.
شاهد:
بعد الاتفاق.. بكم ستعوض مصر وإسرائيل أوروبا من غاز روسيا؟

اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مفاوضات يتمكن من خلالها كافة الأطراف من الاتفاق على المشروعات المستقبلية لتوجيه غازات شرق المتوسط من خلال إنشاء إطار عام لاستمرار المناقشات بين الأطراف.

وأشار الملا إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية يمكن ربطها بحقول الغاز المنتجة في المنطقة بالإضافة إلى العلاقات الجيدة مع الشركاء بمنطقة شرق المتوسط في ظل الرغبة القوية لشركة شيفرون للتوسع بعمليات البحث والاستكشاف بمصر خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه صرح رئيس “شيفرون” بأن الشركة لديها خطط لحفر أول بئر استكشافي في منطقة امتيازها بالبحر المتوسط سبتمبر القادم وأن نتائج الدراسات السيزمية جيدة.

أكد أيضا أن هناك تقدماً في الأعمال السيزمية بمنطقة امتياز شيفرون بالبحر الاحمر وأن الاحتمالات الهيدروكربونية في المنطقة “عظيمة”.

ويرى ويرث أن نشاط شركة شيفرون في مجال التسويق من خلال مصنع الزيوت المقام في مدينة 6 أكتوبر يمكن أن يساهم في تلبية احتياجات السوق المحلى وقارة أفريقيا وأن تكون مصر قاعدة لتصدير الزيوت لدول القارة ، ولفت إلى إمكانية مشاركة شيفرون في الفرص الاستثمارية المتاحة بمجال البتروكيماويات وتوفير التكنولوجيات المتقدمة .

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزارة الكهرباء تدرس اتباع سياسة مرنة في تحديد الأسعار

كتب: محمد فرج تدرس وزارة الكهرباء اتباع سياسة مرنة في...

منطقة إعلانية